صفحة الكاتب : سمير اسطيفو شبلا

كوتا المسيحيين وطريقة سانت ليغو المعدلة عراقياً
سمير اسطيفو شبلا

 
ابتكرت الطريقة عام 1910 / فرنسا

طبقت عام 1951 في النرويج والسويد، اذ تستعمل الاعداد 1, 3 , 5 , 7 , 9 وهكذا

التطبيق : كوتا المسيحيين مثالاً

عدد المقاعد كما هو مثبت في الدستور العراقي = 5 مقاعد

هناك 9 كيانات مشاركة تتنافس فيما بينها! عند النتائج تبقى 5 كيانات منها فقط والتي حصلت على اعلى نسبة من الاصوات – سنوزع المقاعد الخمسة حسب طريقة سانت ليغو الفرنسية ونقارنها مع طريقة سانت ليغو المعدلة عراقياً "حسب التعديل الذي اقره مجلس النواب يوم 4 / 11 /2013!!! حيث لم يرضى بالطريقة المطبقة في نيوزلندا والنرويج والسويد بالقواسم على 1,4 بل ذهب الى 1,6لكي يستولي على اكبر عدد من الكراسي بطريقة فنية قانونية (النظام الانتخابي) وفي نفس الوقت يقلص نسبة المكونات المشاركة في البرلمان / الحكم

مثال توضيحي

آ-تطبيق طريقة سانت ليغو قبل تعديلها عراقياً

عدد الكيانات المتنافسة = 5 اذن القاسم يصل الى التقسيم على 9

 

الكيان  عدد الاصوات   القاسم على 1     القاسم 3         القاسم 5   القاسم 7   القاسم 9

1       32000         32000 (1)     10666 (4)   6400    4571,1  3555 /2

 2      21000         21000 (2)    7000  (5)    4200     3000     2333 /2

 3      12000        12000 (3)    4000       2400      1714,2   1333 /1

 4      9000             9000       3000       1800      1285,7    1000

 5      6000           6000       2000       1200    857,1       666,6

--------------------------------    ------------------------------  ------------------  --------

انظر المقاعد الثلاثة الاولى محسومة لصالح الكيانات 1 = 3200 الذي هو اعلى قاسم / المقعد الاول

المقعد الثاني يذهب للكيان رقم 2 لماذا؟ لعدم وجود قاسم في 1 اعلى من 21000 /المقعد الثاني

المقعد الثالث يذهب الى الكيان 3 لماذا؟ لعدم وجود قاسم في الكيانين 1 و2 اعلى من 12000 / 3

المقعد الرابع هنا لا يذهب الى الكيان 4 لماذا؟ لوجود قاسم انتخابي اعلى منها عند الكيان 1 وهو القاسم على 3 و= 10666 الذي هو اعلى من 9000 الحاصل عليها الكيان 4 / المقعد الى 1

 المقعد الخامس يذهب الى الكيان 2 لماذا؟ لان القاسم3 عند الكيان رقم 2 والذي = 7000 هو اعلى من مجموع اصوات الكيان رقم 5 وهي اعلى من القاسم7 التي تساوي 6400 عند الكيان 1 اذن يذهب المقعد الاخير الى الكيان رقم 2

النتيجة بالالوان / انظر الجدول تكون

كيان رقم 1 = مقعدين

كيان رقم 2 = مقعدين

كيان رقم 3 مقعد واحد

---------   -----------

 

 

 

 

الان تطبيق نفس الارقام لطريقة سانت ليغو المعدلة عراقياً

الكيان    عدد الاصوات   القاسم 1,6   القاسم 3    القاسم 5    القاسم7    القاسم9

 1     32000    20000 (1)     10666(3)   6400(5)  4571,1 3555 /3

 2     2100    13125(2)      7000 (4)      4200     3000     2333 /2

  3     12000       7500          4000       2400     1714,3    1333,3

  4      9000        5625          3000        1800     1285,7     1000

  5      6000       3750          2000         1200     857,1      666,6

 --------------        ------         -------          ------      -------       -------

انظر رجاء الى القاسم على 1,6 مع التركيز

الكيان رقم 1 هو اعلى قاسم بين الكيانات = 20000 اذن المقعد رقم 1

قاسم الكيان رقم 2 و= 13125 هو اعلى لعدم وجود قاسم عند الكيان رقم 1 اعلى منه، اذن له مقعد رقم 2

الكيان رقم 3 القاسم على 1,6 = 7500 فهل يوجد قاسم اعلى منه عند الكيانين 1و2؟؟ الجواب نعم عند الكيان رقم 1 لديه قاسم على 3 = 10666 هو اعلى منه اذن يذهب مقعد رقم 3 الى الكيان 1

الكيان رقم 4 قاسمه على 1,6 = 5625 فهل يوجد قاسم (غير مستعمل)  عن الكيانات 1و2و3؟؟ الجواب نعم ! انظر هناك قاسم لدى الكيان رقم 1 هو اعلى منه وهو 6400!! ولكن لنتابع بعدم الاستعجال لنرى ان هناك قاسم عند الكيان رقم 2 اعلى = 7000 عليه يذهب المقعد الرابع الى الكيان رقم2 

يبقى مقعد واحد فقط / انظر الى القاسم الانتخابي للكيان رقم 5 وهو = 3750 صوت! فهل هناك قاسم اعلى منه لدى الكيانات 1و2و3و4؟؟ الجواب نعم (هناك عند الكيان رقم 3 قاسم اعلى منه = 4000 – ولدى الكيان رقم 2 قاسم اعلى منه = 4200 – ولدى الكيان رقم 1 قاسم اعلى منه = 6400 !!! اذن المقعد الخامس يذهب الى الكيان رقم 1 – انظر الالوان

النتيجة : كيان رقم 1 حصل على 3 مقاعد بدل مقعدين

          كيان رقم 2 حصل على مقعدين

خسر كيان رقم 3 مقعده لصالح رقم 1 حسب الطريقة المعدلة، فعند الكيانات الكبيرة يكون هناك فرق كبير بعدد المقاعد تصل الى 7 وثمان مقاعد كما حدث عند انتخابات المحافظات وخسر حزب الدعوة 7 مقاعد في مجالس المحافظات عند تطبيق الطريقة الاولى / غير المعدلة عراقياً وهذا مثال لا الحصر

وبهذه الطريقة تحسب عدد مقاعد البرلمان العراقي مقارنة بالكيانات الاخرى وخاصة الكبيرة منها (تصل لحد 90 مقعد مثلاً) وان قارنا بين طريقة سانت ليغو الفرنسية والمعدلة عراقياً نجد ان الكيانات الكبيرة تبلع الصغيرة منها كالحيتان في البحر

واثباتنا هو : كيانات الكوتا المسيحية (انظر الى عدد مقاعد الكيان رقم 1 قبل التعديل كانت 2 مقعد وبعد التعديل اصبحت 3 وحرم الكيان الرابع من المشاركة في البرلمان او الحكم

نتمنى الخير والامان للجميع في الانتخابات القادمة ونؤكد ان من يرى نفسه غير مؤهل او يعتقد جازماً ان ليس له حظ انتخابي او ذهب دون ان يدري او بدراية كاملة واصطف مع جهة متهمة بالفساد والارهاب ومجموعة ضغط حرامية وسراق نتمنى ان يحافظوا على سمعتهم وكرامتهم وتاريخهم واخلاقهم وتربيتهم وقيمهم المسيحية ان كانوا حقاً مسيحيين! ان يفعلوا ما يملي عليهم ضميرهم لفسح المجال امام الاكفأ وجهة الخير والحق والامان لشعبنا الاصيل

  

سمير اسطيفو شبلا
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/04



كتابة تعليق لموضوع : كوتا المسيحيين وطريقة سانت ليغو المعدلة عراقياً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . بو جمعة وعلي
صفحة الكاتب :
  د . بو جمعة وعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشيخ النمر والقتل تعزيراً بين النهج الحقوقي والضغط السياسي  : إيمان شمس الدين

 مجلس ذي قار: كبار الموظفين في الوزارات متمسكين بالمركزية يغررون الوزراء ويعرقلون نقل الصلاحيات  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 العام العراقي الجديد  : حميد الموسوي

 الشركة العامة للحديد والصلب تنجز فحص انبوب الغاز الطبيعي بأستخدام جهاز DM4 أستعدادا لبدء اعمال تأهيل مصانع الشركة ضمن عقد التأهيل المبرم مع شركة يوبي هولدنك التركية  : وزارة الصناعة والمعادن

 اما ان نكون او لا نكون!  : ماء السماء الكندي

 بوصلة الإصلاحات بين توافق الكتل وتطلعات الجماهير  : د . ليث شبر

 المونودراما ( مسرحية الوديعة)  : علي حسين الخباز

 قادة الشيعة صراع الاخوة الاعداء  : جمعة عبد الله

 بيان مكتب المرجع الديني الكبير السيد صادق الشيرازي يعزي العالم الاسلامي برحيل العالم الجليل الشيخ المفيد العاملي  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 رمضانيات عراقية (الحلقة الرابعة)  : د . رافد علاء الخزاعي

 رئيس مركز القرار السياسي للدراسات الدكتاتورية أو الفوضى أو التقسيم  : مصطفى النعيمي

  احتفالية رابطة الشباب المسلم بتخرّج دورة العقائد  : جواد كاظم الخالصي

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة تنفذ حملات خدمية كبرى في محافظة ميسان  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 وقفات تربوية من قصة يوسف عليه السلام  : ابو فاطمة العذاري

 الاستفتاء ورقة من نار في جو عاصف، قِراءة مستقبلية  : باقر العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net