صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

ماذا تعرف عن اسرار وخبايا (التطويب) ؟ ح1
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
صحيح ان عملية التطويب قديمة ، ولكنها عادة ما تجري لأهداف سياسية خفية ضمن توقيت معيّن ترتبط بالدوائر الخفية العليا وفي أغلب الاحيان يُعلن اثناء مراسيم التطويب عن الهدف من وراء هذه العملية التي يقوم الفاتيكان برفع الناس من رتبة البشر إلى رتبة الإله المعصوم (الشفيع) الذي تجري المعجزات العجائبية الشفائية على يديه مثل احياء الموتى وغيرها.
 
والتطويب هي المرحلة الثالثة من الخطوات الأربعة لعملية تقديس شخص متوفى، يتم اختياره من قبل البابا باسم الكنيسة الكاثوليكية. يطوب الكاهن عندما تتحقق معجزة على يديه ، ويجب ان تتكرر معاجز الشفاء أو احياء الموتى على يديه فيتم اعلان قداسته.(1) 
 
وغالبا ما تكون عملية تطويب القديسين مؤتمرا حاشدا عاما تُعلن من خلاله بعض التوجهات السياسية والاقتصادية ذات المرامي الهادفة لاسقاط بعض الانظمة او تحقيق بعض الاهداف ذات المرامي الشخصية كما ستقرأ في ثنايا البحث. (2)
 
والتطويب استند على آية في الكتاب المقدس وردت في رسالة يعقوب 5 : 11 (( ها نحنُ نُطوب الصابرين. قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب. لأن الرب كثير الرحمة رؤوف)).(3) 
المتمعن بالنص جيدا يرى أن عملية (التطويب = اكرام او تكريم ) الشخص تتم عبر الله فقط ، الله هو من يعطي الكرامة ويختار من الناس من يصلح ان يكون شفيعا تجري على يديه المعجزات والنص واضح لا غبار عليه (( ها نحنُ نُطّوب)) ولكن كعادة الكنيسة في سلب الله حقه والقيام بدوره على هذه الارض.
 
ولربما تكون مسألة التطويب مسألة سهلة إذا ما قارناها بقيام الكنيسة بسلب الله حقه في كثير من الامور والتدخل في احكامه والتي منها : (غفران ذنوب البشر ، تنصيب القديسين ــ التطويب ــ وحرمان المذنبين من الايمان وطردهم من الدين ــ التحريم ــ ، تعيين الشاذين قساوسة وغفران مخازيهم ، إقرار الكنيسة للقتل الرحيم الذي تُسلب فيه الروح من المريض، في مخالفة صريحة وخادشة لامانة النصوص المقدسة التي تقول : (ان الروح من الله ولا يسلبها إلا هو). 
 
فعملية سلب الله سلطاته لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا وبالتدريج ونقلها إلى سلطة البشر (البابا) إلى ان يتم تجريد الله من كامل صلاحياته وركنه في المتاحف وتصبح عبادة البشر هي السائدة (ألست ارزقكم واحكمكم والنبيل بين يدي فأنا ربكم .... ما أرى لكم من إله غيري). 
 
مع أن الرب بيّن ذلك في كتابه وحذرهم ووضع الحدود لهم بأن لايسلبوه سلطاته وينتحلوها ولكنهم لم يلتزموا بذلك . كما نرى ذلك واضحا في سفر ملاخي 3 : 6 ((لأني أنا الرب لا أتغير أيسلبُ الإنسان الله ؟ فإنكم سلبتموني لقد لعنتم لعنا وإياي انتم سالبون ، قلتم عبادة الله باطلة، وما المنفعة من أننا حفظنا شعائره، والآن نحن مُطوبون المستكبرين وأيضا فاعلو الشر)).
 
ايوجد اوضح من هذه الادانة من قبل الله لهؤلاء الذين يُطوبون المستكبرين والاشرار ويرفعوهم إلى مرتبة الشفعاء الذين يُحييون الموتى ويسلبون الحياة؟؟؟
 
ولكن مع كل ذلك نرى في هذا اليوم تجري عملية تطويب غشومة ظالمة لإثنين من اعتى المجرمين هما البابا يوحنا الثالث والعشرون ، والبابا يوحنا بولس الثاني (4) ورفعهما إلى مصاف القديسين الشفعاء حيث زعموا أن الكثير من المعاجز جرت على أيديهم حتى أنهم نسبوا إلى الأخير احياءه لشخص ميّت.(5) ولكن في الحقيقة فإن اكبر المعاجز التي جرت على أيدي هؤلاء هي الحرب العالمية الثانية عندما كان البابا كردينالا متسلطا واسقاط الشيوعية لصالح الرأسمالية الغربية على يد يوحنا بولس الثاني وقيامه بالتحريض على الحرب في يوغسلافيا لابادة المسلمين واشعاله للفتنة بين إيران والعراق وضرب افغانستان وتسببه في احتلال العراق وتدميره من اجل احياء مجد كنائس في العراق.والطامة الكبرى تبرئته لليهود من دم المسيح. 
 
ولعل المقرف في عملية التطويب هو أن توضع اجزاء من اجساد البابوات الميتين على المذبح في الكنيسة الرومانية العظمى حيث ووضعت في هذا التطويب حاويتين الأولى فيها نقاط من دم البابا يوحنا بولس الثاني ، وفي الحاوية الثانية اجزاء من جلد البابا يوحنا الثالث والعشرين. 
ولكن هناك انتقادات شديدة اعترضت فيها الكنائس على تطويب البابا يوحنا بولس الثاني بهذه السرعة حيث انه توفى منذ سنوات قليلة ولم تجري على يديه معجزات او كرامات شفاء اعجازية متتالية ولم يظهر منه اي شيء يدل على انه يستحق رتبة (القديسية).سوى معجزة احياء ميتا في اسبانيا تبين فيما بعد انه كان في غيبوبة نتيجة اخذه لجرعة زائدة من الترياك . 
ولكني اقول لهؤلاء ان تبرئة البابا يوحنا بولس لليهود من دم المسيح وتصوير يسوع المسيح على انه هو الذي اعتدى على حق اليهود بزعمه انه ابن الله سالبا اليهود حقهم في كونهم ابناء الله واحباءه وحدهم ، يكفي لأن يرفع هذا البابا ليس إلى مصاف القديسين فقط بل إلى مصاف الالهة التي تُعبد. (6)
الاهداف الخفية الغير معلنة لمناسبات التطويب . 
 
كما قلنا ان هناك اهداف خفية كبرى لا يتم الاعلان عنها إلا بمثل هذه المناسبات الحاشدة حيث تكون بمثابة التاليب والتحريض ضد دين معين او ضد دولة معينة . 
 
فكما هو معروف فإن اسباب كثيرة ادت إلى عدم ضم تركيا للاتحاد الأوربي منها اسباب معلنة ومنها خفية ومن هذه الاسباب الخفية ــ المعلنة ـــ ارجاع كنيسة آياصوفيا إلى سابق عهدها والغاء كونها مسجدا في وسط اسطنبول كشرط لدخول تركيا إلى الاتحاد الاوربي.(7) ولكن تركيا لم توافق خشية من موجة غضب عارمة تجتاح تركيا والعالم الاسلامي ولكنهم ابقوا على المسجد متحفا. 
 
وهذا مما غضب الفاتيكان بشدة وجعله يتحين الفرص لجلب الضرر إلى تركيا والتحريض عليها. وفي مناسبة التطويب اعلن البابا أيضا عن تطويب (800) مسيحي قتلهم العثمانيون قبل خمسة قرون في عملية نبش للماضي هدفها التحريض وتصوير المسلمون على انهم همج وحوش. حيث أعلن بابا الفاتيكان فرنسيس الأول تطويب وقداسة مئات المسيحيين الراحلين في أول قداس تطويب يترأسه. ومنح البابا التكريم الأعلى من الكنيسة الكاثوليكية لأكثر من 800 مسيحي من مدينة أوترانتو قاوموا الغزو العثماني للمدينة عام 1480 وقتلهم العثمانيون بضرب العنق وزعم البابا ان هؤلاء رفضوا التخلي عن ديانتهم المسيحية واعتناق الاسلام فأمر القائد العثماني أحمد باشا في زمن السلطان محمد الثاني الملقب بالفاتح. بقطع اعناقهم صبرا. 
 
ثم روى البابا قصة هؤلاء والدموع تجري من عينيه والناس من حوله متأثرون اشد التاثر فقال : ((ان السلطان محمد الثاني الفاتح ومن اجل السيطرة على جزيرة رودس بعد سقوط القسطنطينية سنة 1453 قام باقتحام مدينة اوترانتي واستعراض اهلها بالسيف وعرض عليهم إما الاسلام اوالموت فصرخ (انطونيو بريمالدو) وهو اسكافي من المدينة بإسم اهالي المدينة قائلا : ( أعلن بإسم رفاقي أن يسوع المسيح هو الإله الحقيقي. نفضل الموت ألف مرة على إنكاره، لنصبح أتراكا). (8) 
 
ولكن حقيقة الامر ان هؤلاء كانوا من المحاربين الذي رفضوا الاستسلام إلى أن تم القاء القبض عليهم والسلاح بيدهم ، وحكم المحارب معروف في كافة الديانات وهو القتل. 
وهكذا اصبحت مناسبة تطويب اثنين من البابوات منبرا للتحريض ضد المسملين وعلى الملأ العام. 
ولكن لعل من اسرار التطويب التي لا يعرفها احد ، ان التطويب في حقيقته هو أمرٌ قديم ورد في التوراة وخصوصا في سفر مزامير داود هو ان يتم تطويب ابن الملك الذي : (( يكونُ اسمهُ إلى الدهر. قُدام الشمس يمتد اسمه، ويتباركون به. كل أمم الأرض يُطوبونه)). ولكن المسيحية سلبت هذا التطويب ومنحته لمن هب ودب من مجرمي وسفاحي التاريخ. وهذا بحثُ معقد شائك يحتاج جهد ووقت وصحتي لاتسمح الان بذلك ولكن اذا تحسنت صحتي سأضع الجزء الثاني وفيه اسار التطويب الحقيقية ولمن هي . 
 
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــــــــــ
1- القديس ، الشفيع وهو صفة مشبهة تدل على الطهر، وتُمنح هذه الرتبة لمن يتوفى طاهرا فاضلا، وهي مرتبة مثل الولي عند المسلمين كما يصفهم القرآن المقدس بقوله : (ألا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون). 
 
2- وقد تم بيع نماذج من تمثالين للبابوين القديسين يقدر عددها بأكثر من نصف مليون تمثال ستوضع في المنازل للذكرى او لطلب البركة والشفاء وقضاء الحاجات . وقدر الخبراء الاموال بالمليارات سيدخل نصفها خزينة الفاتيكان. 
 
3- المقصود هنا هو التأسي بصبر أيوب وليس رفع مرتبة الناس إلى القديسية ومنحهم صفة الشفيع فكما يقول تفسير الكتاب المقدس ان هذا النص في أيوب هو للاقتداء بأيوب من ناحية التحمل كما يُقال في المثل ( صبر أيوب) والتأسي به وقد أشار الكتاب المقدس إلى ذلك بقوله : ((انظروا إلى نهاية سيرتهم فتمثلوا بايمانهم)). راجع عبرانيين 13 : 7
4- اجمع العالم أن الفضل يرجع إلى البابا يوحنا بولص الثاني الذي ولد في بولندا وكان يعرف باسم كارول فويتيلا، في المساهمة في انهيار الشيوعية خلال توليه منصب البابوية في الفترة ما بين عامي 1978 و2005. واما البابا يوحنا بولص الثالث والعشرين، واسمه الأصلي هو انجيلو جيوسبي رونكالي، وولد في إيطاليا كان بابا الفاتيكان في الفترة ما بين عامي 1958 و1963.
 
5- تمنح مرتبة القديس فى الكنيسة الكاثوليكية على أساس طلب يقدم من أحد المعنيين بمنح صفة القداسة لشخص متوف يتضمن ملفا فيه سيرة حياته وايمانه الموافق للكنيسة الكاثوليكية ويشترط أن يكون قد قام بأعجوبة غالبا ما تكون شفائية عجز الطب عن حلها على أن يعود القرار النهائى لبابا الفاتيكان.
 
6- لعل الذي لا يعرفه البعض من اسرار تطويب القديسين في الكنيسة هو أن القديس لا يكون محصورا بمنطقة معينة او فئة معينة من الناس لا بل ان هناك دول لها قديسين ولربما قارات ولربما يبلغ عدد القديسين بمئآت الالوف وخذ على سبيل المثال لا الحصر : (القديس بندكت النيرسي، شفيع القارة الأوروبية. السيدة غوادالوبي، راعية الأمريكيتين. سركيس وباخوس، شفعاء المسيحيون العرب. موسى الحبشي، شفيع أفريقيا. القديس جرجس، شفيع لعدد من الدول والمدن. القديس بيتر كلافر، شفيع العبيد. كوزماس وداميان، شفعيّ الأطباء والطب. القديس يوسف، شفيع الآباء والمربين. ألبيرتوس ماغنوس، شفيع العلماء والأبحاث العلمية ، كاترينا الإسكندرانية، شفيعة أمناء المكتبة والمعلمين). 
 
7- آيا صوفيا صرح فني ومعماري موجود في منطقة السلطان أحمد بالقرب من جامع السلطان أحمد. كان صرح آيا صوفيا على مدار 916 عام كتدرائية ولمدة 481 عام مسجداً ومنذ عام 1935 أصبح متحفاً وظلت أيا صوفيا مسجداً حتى بداية القرن العشرين حيث قام أتاتورك بتحويل المبنى إلى متحف وذلك من خلال محاربة كل ماهو ديني فمنع من الكتابة بالحرف العربي ومنع قراءة القرآن ومنع الزي الاسلامي وابدله بالزي الغربي وحاول منع الاسماء الاسلامية إلا أن الموت عاجله.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/28



كتابة تعليق لموضوع : ماذا تعرف عن اسرار وخبايا (التطويب) ؟ ح1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : ك. ص. م ، في 2014/08/18 .

الاخت العزيزة ايزابيل المحترمة
شكرا جزيلا لتوضيحك ولتقديم تفسير الحلم من مصادر متعددة، حقيقة انا لا اؤمن كثيرا بالتفاسير الجاهزة للرؤى لاعتقادي ان الرموز والصور التي يراها الرائي تتعلق بشخصيته وايمانه والظرف الذي هو فيه وقت الرؤيا
ربما مرت سنوات طويلة على الرؤيا التي رأيتها هذه لكني مازلت اتذكر ان الجو النفسي اثناءها وبعد الاستيقاظ من النوم كان يشير الى قدسية المكان الذي رأيته وكذلك اسم الشخص الذي سمعته " سمعان" ، واتفق معك حول غرابة استدعاء ذهني لاسم غير شائع ولم اسمع به وقتها من قبل حتى اني لم اسأل احد عن الاسم او التفسير خشية ان يقال لي لا يوجد مثل هذا الاسم وانه من ابتداع عقلي
ربما يكون لما رأيته علاقة بحياتي في ذلك الوقت وان كان يشير الى احداث مستقبلية اسأل الله ان تكون خيرا ، وان يرفع سبحانه وتعالى الغمة عن شعب العراق بكل مذاهبه واديانه
خالص امنياتي لك بالتوفيق

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/07/26 .

مرحبا اختي الطيبة ك . ص . م وتحية مباركة .
كنيسة سمعان القوريني او كنيسة القديس روفوس او كنيسة السبايا او السبي قديما ويُقال لها كنيسة الرأس. دمرها حريق سنة 1820 ولم يسمح العثمانيون ببناءها مرة أخرى ، ويزعم بعض الآباء أن في هذه الكنيسة بقايا من صليب يسوع الذي صُلب عليه احترق مع اجزاء من رداء سمعان ، ثم تحولت المنطقة فيما بعد إلى حي سكني .
وسمعان القوريني من قورينا بقورينائية (برقة) شرق ليبيا وهو الذي اجبره الجنود الرومانيين على حمل الصليب مع المسيح حتى يصلب عليه. وله ابناء منهم ألكسندر وروفوس حيث تعتبرهم المسيحية من أوائل المبشرين المسيحين والمذكورين في الإنجيل.
يقول مرقس : (( ثم خرجوا به ليصلبوه، فسخروا رجلاً مجتازاً كان آتياً من الحقل، هو سمعان القيرواني أبو الكسندروس وروفس ليحمل صليبه )) (مرقس 15/20 - 23).
وفي نص لوقا : ((ولما مضوا به أمسكوا سمعان، رجلاً قورينياً ووضعوا عليه الصليب ليحمله خلف يسوع)) (لوقا 26:23).
أنا لا ادري سبب استدعاء ذهنك لشخصية سمعان ، لأن قصة حمل الصليب من قبل سمعان ليست حقيقية بل كذب حيث تُكذب الاناجيل الاخرى ذلك حيث تزعم ان الذي حمل الصليب هو يسوع وليس شخص آخر ، وفي كتاب : سفر الرؤيا والاحلام للاب عطية مارديني يقول: بأن رؤية سمعان في المنام تعني تحذير من وجود تهمة ملفقة ضد الرائي ، وان الصور الاربعة رمز فيه اشارة لما يحدث بالقرب من نهر الفرات في العراق من احداث ستأتي وهي احداث عظيمة اطلق عليها الانجيل (الملائكة الاربعة) كما ورد في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 9: 14 (( فك الأربعة الملائكة المقيدين عند النهر العظيم الفرات لكي يقتلوا ثلث الناس)). ولربما هي اشارة إلى اربعة دول او تنظيمات ستعيث في ارض العراق فسادا. كما نرى اليوم ما يحدث في الموصل حيث حوصرنا لشهر ونصف ثم هربنا بجلودنا ونجونا من الموت باعجوبة.
اما مسألة دخول الكنيسة ، فقد تضاربت الاقوال في ذلك واختلف المفسرون المسلمون فيما بينهم.
فسر ابن سيرين حلم رؤيا الكنيسة : ((دالة على المقبرة وعلى دار الزانية وعلى حانوت الخمر ودار الكفر والبدع وعلى دار المعازف والزمر والغناء وعلى دار النوح والسواد والعويل وعلى جهنم دار من عصى ربه وعلى السجن)) .
أما النابلسي فسر حلم رؤيا الكنيسة : ((تدل في المنام على العلم والزهد والخشية والبكاء وربما دلت على الهم والنكد والكذب والبهتان والقذف أو البدعة واللهو والألفة ، وتدل على الحاكم بالجور فمن دخل إلى كنيسة في المنام وكان عازباً تزوج أو رزق ولداً أو ضل من بعد هداه)) .
وفسر ابن شاهين حلم رؤيا الكنيسة : ((من رأى كنيسة أو ديراً أو شبه ذلك فتعبيره أنه كذاب يغر الناس بأفعاله)) .
واما تفسير علماء المسيحية فانهم يقولون بان المخالف في الدين اذا دخل الكنيسة فهذا يعني انه سوف يحصل اضطهاد عظيم على الكنيسة واتباعها . وتفسيرهم هذا مأخوذ من النص الوارد في سفر أعمال الرسل 8: 3 الذي يرمز فيه إلى غير المنتمين للكنيسة مثل شاول اليهودي فيقول : (( واما شاول فكان يسطو على الكنيسة، ويجر رجالا ونساء ويُسلمهم إلى السجن)).
ويرى الأب مرجليوث حلبي ان دخول المرأة للكنيسة يعني أن صمتها في كثير من الامور هو خير لها وقد استمد تفسيره هذا من القول الوارد في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 14: 35 الذي يقول فيه : ((لأنه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة)).
ويرى القديس بهنام جيبو أن دخول المرأة للكنيسة يعني تمردها على زوجها وعليها التوبة والخضوع الكامل للرجل وقد اعتمد في تفسيره على ما جاء في رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 5: 24 (( أيها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة، كما تخضع الكنيسة للمسيح ، كذلك النساء لرجالهن في كل شيء)).
آسفة ان كنت اطلت عليك اختي الطيبة فقد اختصرت علما ان هناك المزيد فيما يتعلق بهذه الرؤيا .
اتمنى لكم السلام من رب السلام والمجد .
إيز . 26/7/2012 : أُونجرفيل


• (3) - كتب : ك. ص. م ، في 2014/06/20 .

الاخت ايزابيل المحترمة
تحية طيبة وسلام
في البدء شكرا لجهودك وبارك الله فيك وامدك بالقوة والعافية
عندي سؤال لا علاقة له بمقالك لكنه حضرني بينما كنت اقرأ لك ، وهو هل يوجد في مدينة الموصل كنيسة باسم قديس او حواري اسمه سمعان ؟ قبل اكثر من خمسة عشر سنة وفي وقت الحصار على العراق حيث لا كتب متوفرة ولا انترنيت- كنت وقتها شابة صغيرة قليلة الاطلاع - حلمت اني داخل كنيسة في مدينة الموصل وكنت اقف مقابل جدار داخلها عليه صور مؤطرة عددها اربعة او اكثر قليلا وهي بحجم ليس كبير ( اعتيادي كالذي يوضع في البيوت) هذه الصور لقديسين ، عرفت خلال الحلم ان احداها لشخص اسمه "سمعان" ، الاسم كان غريب جدا عني وقتها ولم اكن قد سمعته ابدا من قبل وبعد ان استيقظت بقيت افكر طويلا هل يوجد مثل هذا الاسم ومن هو ؟




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net