صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اللعن في رأي السيد كمال الحيدري. ما اكثر كلمات الحق التي يُراد بها الباطل.
مصطفى الهادي

عندما يعتصر قلب الإنسان الألم من الظلم الذي يُصيبه ولا يملك وسيلة لرد هذا الظلم لضعف الحيلة وفقدان القوة فإن هذا الانسان يلجأ إلى (اللعن) للظالمين وهذه طريقة يفعلها الانسان لكي يُنفّس عن الاحتقان والألم الذي يملأ داخله ، فهو كالسم الذي لو بقى في داخله لقتله من الهم والقهر. والمظلوم لا يكتفي باللعن فلو تمكن من السلاح لرفعه بوجه الظالم ولقدّم نفسه شهيدا من اجل القضاء على الظلم والظالمين.

السب والشتم والكلام البذيء مع أن اكثرنا يُمارسه ولكنه ليس حضاري ابدا ولا يدل على وعي ، ولكن (اللعن) بالطريقة التي علّمنا إياها القرآن ونبي الاسلام هي الوسيلة المُثلى لرفض كل اعمال وممارسات الظالمين وما المظاهرات والاحتجاجات إلا اسلوبٌ حضاري للعن الظالم وابعاده ورفض كل اعماله وممارساته. ولا يوجد مجتمع في الكرة الأرضية لا يستخدم اللعن في رجم الظالمين بصواعق اللسان وهو أضعف الإيمان.
ما اريد مناقشته هو قول السيد كمال الحيدري الموجود في الصورة (1) والذي يُخالف فيه القرآن والسنة لا بل حتى الاعراف والتقاليد التي دأب الناس عليها كردود فعل على الظلم والظالمين ، لأن مبدأ اللعن اصلا هو مبدأ قرآني ، ويعني الطرد والابعاد والرفض للظالم واعماله وممارساته على سبيل السخط وهو دعاء الإنسان على غيره نتيجة ظلمه وافعاله الرديئة ، وهو افضل واسهل وسيلة تبريء الانسان من اعمال الظالم وتُشعر الظالم بأنه منبوذ من رعيته.

واللعن اصلا هو استنكار على الظالم ، فعندما يضعف الانسان نتيجة قوة الظالم وظلمه وبطشه فإن اللعن وسيلة من وسائل الاستنكار والتنفيس عن الغضب . لأن الاستنكار يجري بثلاث اشياء : ( باليد ، واللسان ، والقلب) . إي انك إن لم تستطع استخدام القوة باليد لردع الظالم ، يجب عليك ان تلعنه بلسانك اي تتبرا من افعاله وتُبعد اعماله عنك فتخرج في مظاهرات تردد فيها شعارات ضد الظالم او تلعنه بين الناس وتقوم بالتشهير به، وإذا لم تقدر ان تلعنه باللسان خشية من الظالم ان يقطع لسانك كما فعلوا بميثم التمار . وجب عليك ان تلعن الظالم وتستنكر اعماله بقلبك ، لكي تُنظّف داخلك من اعماله . يعني السيد كما الحيدري هنا يمنع المظلوم من ممارسة ابسط حقوقه في الاستنكار الذي امره به ربه بأن يلعن الظالمين والمفسدين . فبصالح من تصبُ فتواك هذه يا سماحة السيّد؟

وقد أمر الله الملائكة والناس ان يلعنوا وبلغ من كرامة اللعن عند الله أن الله شبّه اللاعنين بالملائكة فقال في سورة آل عمران آية 87 : (( عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)). فعطف الناس على الملائكة.

السيد كمال الحيدري ومجموعة أخرى من المتمرجعين ظهرت بعد سقوط صدام ــ فترة الاحتلال الامريكي الاسرائيلي للعراق ــ هذه المجموعة ادعت المرجعية والامامة وغيرها وهدف هذه المجموعة هو ضرب التشيع من الداخل واضعافه واضعاف المنتمين إليه بمنعهم من ممارسة ابسط حقوقهم في التنفيس عن غضبهم بلعن الظالمين والمحتلين وغيرهم خدمة لاجندات خارجية ولذلك اقتضى مراقبة كل ما يصدر من هؤلاء واخضاعه للدراسة قبل ان نقوم بتبنيه ونشره.فإذا كان اللعن في ثقافة السيد كمال الحيدري لا يجوز فما باله برفع السلاح بوجه الفساد ومقاتلة الظالمين والمفسدين؟.
ثم ماذا يقول السيد كمال الحيدري لشيخ المفسرين والفقهاء الامام الخوئي رحمه الله الذي يقول في كتابه مصباح الفقاهة (2) (قيام السيرة المستمرة بين عوام الشيعة وعلمائهم على غيبة المخالفين، بل سبهم ولعنهم في جميع الأعصار والأمصار، بل في الجواهر (3): أن جواز ذلك من الضروريات).

وماذا يقول السيد كمال الحيدي لجمهور علماء اهل السنة ومفسريهم أمثال الطبري ، الآلوسي ، الفخر الرازي ، البيضاوي ، القرطبي ، ابن كثير ، ابن حزم ، النووي ، ابن حجر. فقد اجمع هؤلاء تقريبا على القول : (لا يوجد رأي لأحد العلماء قائل بأن الآية تختص بالمشركين والكافرين؛ بل كل من صدر منه الظلم هو مستحق للعن سواء أكان مسلماً أم كافراً، مشركاً أو منافقاً).

أن الآيات الناطقة باللعن التي وردت في القرآن على اختلافها عددها (ستة وسبعون) آية .حيث نجد فيها أن اللعن صدر من الله اولا ثم امر ملائكته بأن يلعنوا ثم أمر الناس أجمعين ان يلعنوا: الكافر ، والمنافق ، والفاسق ، والمفسد، والظالم . والكاذب. والمرتشي ، والمرابي . والمغتاب ، والنمّام . والواشي، وغيرهم، وقد وردت نصوص مصرحة باللعن في التراث والاحاديث في أكثر من أربعمائة – 400ــ من الاحاديث وغيرها.
لا بل ان رسول الله (ص) لعن وامر بلعن من يؤذيه ويؤذي عترته آل بيته ودونك الحديث من مصادر اهل السنة يا حيدري . قال رسول الله (ص): ((ألا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على من انتقص شيئا من حقي، وعلى من أتى عترتي ، وعلى من استخف بولايتي...)). (4)

فإذا كان اللعن من المفاهيم القرآنية الإلهية، وجب التخلق بأخلاق الله وكتابه، والتزام بما جاءت به النصوص في كتابه المنزل.

كان على السيد كمال الحيدري أن يُفرق بين اللعن الذي هو مطلبٌ رباني ، وبين السب والشتم المنهيُ عنه . أن نفي اللعن من قبل كمال الحيدري يحتاج إلى دليل ، وليس له أن يُطلق الكلام اطلاقا فكيف (اللعن لايجدي نفعا) وقد أمر الله ورسوله به لا بل ان الله ورسوله فعلا ذلك ودونك القرآن والسنة . لا بل ان ابسط مواساة نقدمها للمظلوم هو أن يقوم بلعن الظالمين والتبرئ من أعماله ورفضهم وابعادهم في حال لا يمتلك القدرة على مقارعتهم بالسلاح. ومن منّا من لا يلعن من يظلمهُ من أي دين او مذهب او انتماء؟ ومن منّا لم يلعن الفساد المستشري في الانظمة التي تحكم الناس وتسرق قوتهم.ناهيك عمن يُفجرون ويقتلون ويذبحون هؤلاء لايكفي اللعن لإيقافهم عند حدهم بل يجب على الجميع حمل السلاح وسفك دمائهم وانقاذ الناس من شرهم.
تحياتي

المصادر.
1- لربما لا تظهر الصورة عند البعض عليه اكتب نص كلام السيد كمال الحيدري المنشور في الصورة يقول السيد كمال الحيدري : ((إن أساليب اللعن لا تجدي نفعا، فهي لا تثبت حقا ولا تزهق باطلا، والمؤسف أن غيرنا يعمل ونحن نلعن وغيرنا يتعلم ونحن نتكلم غيرنا يعمل على فتح قلوب الناس على دعوته الباطلة ونحن نتفنن في إقفال قلوبهم على دعوتنا المحقة)).

2- مصباح الفقاهة السيد الخوئي - ج ١ - الصفحة ٥٠٦. وكلمة المخالفين مصطلح عام يشمل كل الطبقات الحاكمة وغير الحاكمة المخالفة للدستاتير والكتب السماوية وما جاء به الانبياء. وإن جرّه البعض إلى مذهب معين.

3- نقلا عن كتاب جواهر الكلام ج ٢٢: ص ٦٢.
4- انظر السيوطي ، والمتقي الهندي ، وابن حجر العسقلاني.

أ - من طريف ما أود الاشارة إليه هو أن كلمة (لعن) لو قلبتها لأصبحت ( نعل) وكأن الله تعالى يخبرنا بأن مكان الظالمين تحت النعال أو أن قيمتهم ادنى من قيمة النعل الذي نرتديه ونطأ به الاقذار.


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/12



كتابة تعليق لموضوع : اللعن في رأي السيد كمال الحيدري. ما اكثر كلمات الحق التي يُراد بها الباطل.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : مثنى داود ، في 2015/12/31 .

السلام عليكم .... اعلم ان السيد لم يحرم اللعن ولكن قال ان اللعن لاينفع فهو لم يعارض القران

• (2) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/08/16 .

أخي العزيز محمد حياكم الله .
لا علاقة للثقافة باللعن ، لأن اللعن حالة نفسية تؤسس للرفض والطرد والابعاد وتضع اللبنات الأولى للثورة على الظالمين والمفسدين ، شعوب بكاملها لا تقرأ ولا تكتب ولا تملك اي نصيب من الثقافة ولكنها تتعرض للظلم والاستغلال بابشع صوره، هل نُحرّم عليهم لعن من يظلمهم لأنهم لا يملكون ثقافة او تعليم ؟.
اللعن مثل قطرات المطر الصغيرة التي لو تجمعت لأحدثت سيلا جارفا يكتسح كل شيء من أمامه . ولذلك فإن الرافضين للعن يعرفون ان هذا اللعن هو أول الغيث. السيد كمال الحيدري يعرف انه بعد انعطافته الاخيرة وحملته الشعواء على تراث المذهب الشيعي والمراجع العظام لا بل التشهير بالحوزة العلمية ، يعرف بأن اللعن بدأ لجنابه كما لعنت الناس قبله من المراجع ممن انبطح وسار في طريق ملتوية لم يعهدها التشيع لا بل ان عملية كشف المراجع المزيفين بدأت تؤسس عند الناس حالة من الوعي الجمعي بحيث وصل الامر عند الناس إلى تقبّل مقاتلة هؤلاء المتمرجعين المسيئين بالسلاح لا بل قتلهم. والسيد كمال الحيدري يعلم ذلك ويعرف ذلك ويعرف أن اللعن هو اول الغيث الذي سيجرف سيله كل متنطع افّاك. وذلك لابد من سرعة المبادرة لوضع سدود بوجه الناس لا يقافهم ولو عند عتبة اللعن وعدم تجاوزه والمتمعن في كلام السيد الحيدري يرى أنه فعلا بدأ في ذلك ففي تسرّب نفسي رشح منه بدأ السيد الحيدري ومن دون وعي منه يطرح مسألة : ( سوف يبدأ الناس بالتشكيك به ، ولعنه ، وتكفيره واخراجه من الملة لأنه انتقد المرجعية وانتقد التراث الشيعي وزعم انه مأخوذ من المجوس واليهود والنصارى) هذا ما قاله في التسجيل الموجود حاليا في الانترنت ، ومن اجل منع حصول ذلك ، استغل السيد كمال الحيدري شهرته التي خلقها برنامج مطارحات في العقيدة ، لكي يطرح مرجعيته بصورة اقوى واعنف من السابق وهذا ما كان يُخطط للوصول إليه ، ولكنه أخطأ وهذا الخطأ هو الرحمة الالهية النازلة على الناس لكي لا يجرفهم تياره هؤلاء الدجالين وخطأه كان هجومه الغير مبرر على كل التراث الشيعي ، وكذلك هجومه على المراجع والحوزات كل ذلك لكي يُلفت الانظار إليه وإلى مرجعيته التي لولا (عاشق أمير المؤمنين) ذلك المستبصر البحريني الذي كان يرفد السيد كمال الحيدري بالمعلومات والكتب ويستخرج له المصادر والروايات وارسل له نوادر كتب الوهابية والمخالفين والذي لولا هذا الشخص لما كان بامكان السيد كمال الحيدري ان يستمر في برنامجه مطارحات في العقيدة ولا كان له تلك الشهرة التي اوصلته إلى ما عليه الان . هذا الشخص اول من بدأ بلعن السيد كمال الحيدري عن طريق كشف حقيقة السيد كمال فأرسل الاخ عاشق امير المؤمنين الكثير من الرسائل الى السيد كمال الحيدري لكي يرد عليه ، ولكن السيد تجاهلها كلها وتجاهل حتى مكالمات وتلفونات الاخ عاشق امير المؤمنين فبدأ هذا الأخ بطرح قضية حقيقة السيد كمال الحيدري معززة بالادلة والوثائق من على منابر المنتديات وخصوصا موقع شبكة هجر الثقافية وهو أكبر موقع للشيعة السعوديين. هناك خفايا وخبايا تكمن خلف شخصية السيد كمال الحيدري اتمنى على كل معترض ان يطالعها قبل ان يرد.
قد يكون هذا الكلام ثقيل على البعض ولكنها الحقيقة التي يجب أن نتسائل على ضوئها ، لماذا ينحرف عم نبي ، وتنحرف زوجة نبي ، وينحرف ابن نبي ، وينحرف ابن إمام معصوم ، حتى النبي لولا أن ثبته الله لأنحرف كما يقول تعالى : ((ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا )).
الحمد لله على نعمة العقل
تحياتي



• (3) - كتب : محمد ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم:

اود في البداية ان اعبر عن اتفاقي على كل ماطرحته في الرد على ماجاء من كلام السيد كمال الحيدري ولكن ماجدوى اللعن بدون ثقافه؟ بمعنى ان ومع الاسف غالبية من يستخدم لغة اللعن لايمتلك اسلوب ثقافي موضوعي منطقي في الحوار مع المخالفين حول المسائل الخلافية, بمعنى انه ينبغي علينا قبل ان نقدم لغة اللعن يجب استخدام لغة الحوار الموضوعي المنطقي والذي يستند على الاحادبث النبوية الشريفة المتفق عليها وكذلك سنة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم والتفسير المتفق عليه من القران الكريم وبهذه الطريقة سوف تستطيع ان تنتصر لقضيتك وفي نفس الوقت تكسب الانصار وتقنع وتهدي المخالفين وهذا هو منهج الدين الاسلامي الذي اوصانا به الله والرسول وال بيته الاطهار. من خلال هذه المنهجية استطاعت زينب الكبرى عليها السلام والامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام ان يقلبوا الطاولة على يزيد واتباع يزيد خاصة في المسجد الاموي في الشام. كما هو معروف ان من كتب التاريخ الاسلامي هم الامويون ومن بعدهم العباسيون وبسبب كرههم للرسول وال بيته الاطهار فانهم قاموا بتحريف سنة واحادبث الرسول وتفاسير القران الكريم بطريقة تصب في مصلحة اعداء الرسول وال بيته الاطهار وصحابته المنتجبين وفي نفس الوقت قاموا بتجريد وتحريف كل التفاسير والاحاديث التي تخص ال بيت الرسول وصحابيته المنتجبين ونسبها الى اعدائهم وهذه هي نفس الطريقة التي يقوم بها الوهابية والنواصب في وقتنا الحاضر وبذلك فان الذي وصلنا هو تاريخ مزيف يطعن بالرسول وال بيته وصحابته المنتجبين ويمجد باعدائهم لذلك فان غالبية المسلمين الان هم اسارى هذا التاريخ والارث الاسلامي المزيف فعندما ناتي ونلعن مباشرة امامهم رموزا يعتبروهم هم اساس الاسلام اكيد سوف يخلق عندهم رد فعل غير متوقع لذلك اقول يجب ان نقدم الحوار بدل اللعن.

• (4) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/13 .

الاخ الفاضل مصطفى الهادي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
تابعت كتاباتكم القيمة والمفيدة .في مواضيع مختلفه ٱشد على ٱيديكم وٱثني على قلمكم .ولا ٱختلف معكم في ماقلتم وٱفضتم به .
وٱن ٱسباب تناحر الامة من ترك سفينة النجاة وركب مراكب الهالكين .وٱختار غيرهم بدلى .
لعن الله من ظلم محمد وٱل محمد .صل الله عليهم وسلم ٱجمعين .الى يوم الدين
اخي العزيز الفاضل شكرا جزيل على ردكم الكريم .وماتفضلتم به عين الصواب
شكرا لكم مرة ثانية ومزيد من الابداع وٱلتٱلق .وحياكم الله .

• (5) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز أبو زهراء العبادي حياكم الله .
ان اسباب الفرقة والتناحر هو انحراف الخلافة عن مسارها الصحيح وما حصل في بعد وفاة رسول الله ص ، واول من دق اسفين الفرقة والتناحر وفرق بين الكتاب والعترة هو عمر بن الخطاب كما يروي البخاري وغيره عندما منع عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان يكتب كتاب لأمته يعصمها من الضلال . ثم الانقلاب في السقيفة وتركهم لجنازة رسول الله من دون دفن يتنازعون أمرهم في خلافة رسول الله ، ثم الهجوم على بيت فاطمة كما يروي البخاري ومسلم. ان الاعمال التي ارتكبها الظالمون بعد وفاة الرسول هي التي وضعت أساس الفرقة والتناحر وقسّمت الامة إلى مذاهب متناحرة متلاعنة متقاتلة. أهل السنة بدأوا باللعن قبل الشيعة عندما كانوا يلعنون عليا والحسن والحسين وفاطمة وشيعتهم، ثم اضطر علي بن ابي طالب ان يلعن معاوية وعمر بن العاص ، وهكذا تأسى كل فريق بسادته ، اهل السنة يلعنون الشيعة كناية عن لعن علي بن ابي طالب ويقتلونهم لحبهم عليا ، والشيعة يلعنون اعداء آل بيت رسول الله ص وهذه سنة سنّها المعصوم ولكن الفرق الكبير الشاسع أن الشيعة التزموا بما التزم به علي بن ابي طالب عندما امرهم بأن يُعددوا مثالب القوم بدلا من (سبهم) انظر لم يأمرهم بترك (اللعن) ولكن امرهم بترك السب والشتم . فقال لا تكونوا شتامين . ولكن اهل السنة التزموا بسنة اسيادهم فأمعنوا في خصومهم ومن يُخالفهم سبا ولعنا وشتما لا بل قتلا وذبحا ومصادرة الاموال وهتك الاعراض واعتبار كل من لم يؤمن بدينهم خارج عن الملة مشرك كافر وجب قتله وسبي نسائه وغنم امواله أسوة بأسيادهم الذين أمروا بقتل كل من يؤمن بدين علي بين ابي طالب عليه السلام. ثم افتتحوا سلطتهم بقتل مالك بن نويرة وضرب ابن مسعود وكسر اظلاعه ونفي ابو ذر والتسبب في موت فاطمة سلام الله عليها إلى آخره من الجرائم العظام التي اسست لما نراه هذه الايام . ثم يأتيك من يمنع المظلوم من ممارسة حقه في لعن الظلم والظالمين والمفسدين تحت ذريعة أن أساليب اللعن لا تجدي نفعا ، لو كانت لا تجدي نفعا فلماذا اثبتها الله في كتابه، ثم امرنا بلعن الظالمين والمفسدين وغيرهم من المنحرفين . والمصيبة العظمى أن هناك من يُبرر لهؤلاء اقوالهم ويجد الاعذار لهم . فلا تستغرب ذلك إذا عرفت ان هناك فئة من الناس تعيش بيننا في هذه الايام ، ركضت وراء كل من هب ودب ممن نزا على المرجعية وتقمّص قميصها فأحدهم قال لأتباعه انه اليماني فركضوا خلفه ، وآخر قال أنه القحطاني ، وثالث قال انه المهدي وانه اعلم من في الأرض بالكتب التي انزلها الله وانه رسول من موسى وإيليا وعيسى ، فصفقّوا له واعطوه اموالهم ودمائهم . والمشكلة الاكبر نحن علماء ينتقد بعضنا البعض ولكنك ترى تدخلا ممن لا يُحسنون حتى الكتابة فيتهموك بشتى الاتهامات هؤلاء نفسهم استحسنوا ما كتبناه لهم من قبل لابل نسخوا واقتبسوا ونشروا ما كنا نكتبه ، ولكننا بمجرد ان مسسنا لهم طرفا نسوا كل ذلك فأصبح الكاتب امامهم جاهلا متطفلا على اسيادهم. حاشرا لأنفه فيما يخصهم.
بالنسبة لي كتبت في شتى المواضيع وانتقدت اغلب ما جاء في الاديان والعقائد والاحزاب وقد امعنت نقدا في التوراة والانجيل ، فلم أر إلا جميل الرد من اليهود والنصارى ، بعضهم ناقشني بعلمٍ والبعض الاخر سكت لأنه غير قادر على النقاش . فلم ار اتهاما من احد ولا شتما. لا بل أن بعضهم آمن بما كتبته وصحح ما عنده لأن الدليل اخذه والزمه بذلك.
وهذا امرٌ غريب .


• (6) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم .
انك لعلى خلق عظيم .ينزه الله عز وجل نبيه من النواقص .ويبين ان الدين هو الاخلاق والغاية من التشريع هو بناء الانسان بناء اخلاقي تكاملي ليصل الى درجة تؤله لخلافة الارض .حث امير المؤمنين .ع. ابناءه .ع. وشيعته على مكارم الاخلاق .وفي القران ايات كثيرة واضحة عن اللعن .لعن الله بها الظالمين والكافرين وغيرهم من استحق اللعن .فاللعن هو الطرد من الرحمه .
والملعونون . هم الظالمون .الكافرون .قاتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق .الكذابون ..
عن انس بن مالك بسند ان رسول الله ،ص، اختلى شهر بنفسه كان يلعن رجال احياء .ولقد اختلف في شٱن اللعن بين طوائف المسلمين واتهم الشيعه بانهم مذهب اللعانين .لسبهم الصحابه واعلان البراءه منهم لما اركتب منهم من مظالم بحق اهل البيت .ع.
وهي نقطة الخلاف الجوهري .الي دقت اسبين الفرقة والتناحر .
لعنةرسول الله .ص. في يوم معاوية ويزيد عندما اقبلى واحد راكب والثاني قائد الراحله .فقال .ص. لعن الله الراكب والقائد .
من هنا نفهم ان اللعن هو سنه وليس بدعة او مظلمه لااحد .والحديث طويل ذو شجون .ونقول لعن الله ظالمي ال محمد .صلوات الله عليهم .والافضل ان نقول مثلا لرجل معلوم لنا الاسم والعمل .هو الربا فلا نلعنه باسم .بل نقول لعن الله المرابي .


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على رساله الى كل اﻻحزاب السياسية الحاكمه وقادتها - للكاتب الشيخ جون العتابي : وهل ينفع هؤلاء الاوباش الحثاله اولاد ************ اي نصح وارشاد انهم شرذمه من السراق ******* جثمت على صدورنا باسم الاسلام والاسلام منهم براء وباسم الديمقراطيه والديمقراطيه براء اشعلوا الفتنه الطائفيه وجعلو العراقيين سنه وشيعه ينحرون كالخراف من اجل كراسيهم الخاويه اجاعوا الشعب العراقي وقطعوا الحصه التموينيه وهم وعوائلهم يتمتعون بالخيرات داخل وخارج العراق قطعوا الماء والكهرباء اعاثوا الفساد في كل مفاصل الدوله كمموا الافواه وهم يدعون الديمقراطيه مختبئين في جحورهم بالمنطقه الخضراء واخر منجزاتهم قطع الانترنيت لانهم جبناء تخيفهم الكلمه هؤلاء قوم من السراق اولاد الزنا لا تنفع معهم النصائح والارشاد والمظاهرات بل تنفع لهم السحل بالشوارع لكن من اين تئتي بشعب يسحلهم وهذا الشعب يحركه **************** وغيرهم من الزبالات الى الله المشتكى

 
علّق ابو الحسن ، على حق التظاهر بين شرطها وشروطها - للكاتب واثق الجابري : سيدي الكاتب مسرحيه المندسين والبعثيين مسرحيه مكشوفه ومفضوحه استخدمتها الطغمه الحاكمه للطعن بالمظاهرات لماذا المظاهرات التي تخرج مسانده لهم لم يندس بها البعثيون والدواعش لماذا اي مظاهره للشعب ضد حكومتهم الفاشله يندس بها البعثيون ودول الخارج بل الصحيح ان هذه الاحزاب اللقيطه لديها مجاميعها ترسلها مع كل مظاهره للتخريب والحرق حتى تلاقي عذر لقمع هذه المظاهرات ثم نقرء عن اعلام هذه الحكومه الساقطه انها القت القبض على المندسين والمغرضين اذن لماذا تطلقون سراحهم اذا كانوا مندين ولماذا لا تظهروهم على الشاشات لكي نعرف من هو ورائهم ومن هو الذي يوجههم للتخريب هل من المعقول ان جميع الذين ذهبوا للمطار في النجف هم مندسين ومخربين واين كانت القوى الامنيه اقول لكم الله يلعن امواتكم الله يلعن اليوم الذي جلبكم به بوش لتجثموا على صدورنا لو كان فيكم شريف لاستقال بعد هذه الفضائح لكم من اين لكم ان تعرفوا الشرف ان يومكم قريب مهما اختبئتم في جحوركم في المنطقه الغبراء ومهما قطعتم الغذاء والدواء واخرها الانترنيت يا جبناء يا اولاد الجبناء يومكم قريب انشاء الله

 
علّق ابو الحسن ، على الاعتذار يسقط العقاب !  هادي العامري انموذجا!؟ - للكاتب غزوان العيساوي : اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي هؤلاء السفله السراق الامعات جثموا على صدورنا 15 سنه فاقوا صدام بالاجرام والكذب والسرقات كل امعه منهم لديه 1000 عجل حنيذ من العراقيين الجبناء يعلفون عليهم من اموال الشعب المسروقه كي يصوتوا لهم بالانتخابات ولكي يصفقوا لهم بالمؤتمرات الا خاب فئلكم ايها الجبناء يا اولاد  ******** الا تخجلون من انفسكم يوميا الشعب يلعن امواتكم ويطعن في اعراضكم خائفين مثل الجرذان في جحوركم في المنطقه الغبراء وصل بكم الجبن حتى الانترنيت قطعتوه بعد ان قطعتم الغذاء ولدواء والماء والكهرباء لانكم تيقنتم من هذا الشعب الجبان عند اي مظاهره لم نرى النساء والشيوخ يقودون المظاهرات عند كل مظاهره تدسون كلابكم للتشويش على المظاهرات والعذر جاهز ان المندسين والبعثيين حرفوا التظاهرات والواقع انتم من حرفتموها كعادتكم في كل مظاهرات المظاهرات المؤيده لكم ولاحزابكم لم يشترك بها البعثيون والمندسون لكن المظاهرات ضدكم يشترك بها ابعثيون والمندون خسئتم يا اولاد ******* اللهم عليك بهم لاتبارك باعمارهم ولا باموالهم ولا بابدانهم لا باولادهم فانهم لايعجزونك اطعنهم في اعراضهم واصبهم بامراض لاشفاء منها واذقهم خزي الدنيا وعذاب الاهره اما مرجعيتنا الرشيده كان الله بعون سيدي المفدى ابا محد رضا فانك تخاطب شعب وصفه عبد الله غيث بفراخ يابلد فراخ شعب يرقص لمقتدى والخزعلي وحنونه هل ترجون منه خيرا حسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق منير حجازي ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : احسنت اخ مصطفى الهادي انا راجعت مشاركة البائس عباس الزيدي مدير مكتب الشيخ اليعقوبي فوجدت ان كلامه الذي نقلته مذكور وهذا يدل على حقد هؤلاء على المرجعية ومن ميزات المرجعية انها لا يكون لها حزب او تقوم بنقد الاخر بمثل هذا الاسلوب ؟ يستثني الشيخ عباس الزيدي الشيخ الفياض قي قوله : (باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها). ونا اقول : والله عجيب امرك يا شيخ عباس الزيدي انظر كم فضحك الله واركسك في كذبك . إذا كانت المرجعية العليا ارهابية كما تزعم وانها متسلطة كان الأولى بها معاقبة ومحاربة صاحبكم وكبيركم الشيخ اليعقوبي المتمرجع الذي نصب نفسه على رأس بعض الرعاع . لماذا المرجعية المتسلطة الارهابية حسب تعبيرك لا تقوم بمحاربة اليعقوبي وقمعه كما فعلت بالشيخ الفياض حسب زعمك ؟؟ لعنكم الله ، لولا الاموال التي تسرقوها عبر اعضاء حزبكم في الدولة واموال الاستثمارات الظالمة لما تجمع حولكم احد ولما عرفكم احد . (ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ، ربنا آتهم ضعفين من العذاب ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا).

 
علّق مصطفى الهادي . ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : هذا هو رأي الشيخ اليعقوبي على لسان شيخه عباس الزيدي مدير مكتبه . يقول عباس الزيدي في تعليقه على هذا الموضوع ( هل هذه المرجعيات الأربع هي فعلاً مرجعيات دينية؟. بالتأكيد هم ليسوا كذلك، فهم لا يؤمنون بالقرآن عملياً إطلاقاُ، وإنما أصبحوا مجرد مكاتب سلطوية مهمتها جمع الأموال وتوسيع النفوذ، وليس في عملهم أي علاقة بالله أو بالقرآن أو بأئمة أهل البيت. باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره والذي نعتذر نيابة عنه لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها.) وعلى ما يبدوا فإن ثقافة الشيخ اليعقوبي هو اسقاط المراجع بهذه الطريقة البائسة ، فكل ما نسمعه يدور على السنة الناس من كلام ضد المرجعية تبين ان مصدره الشيخ اليعقوبي وزبانيته.

 
علّق بومحمد ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : الاخ علاء الامام زين العابدين كان منصرفا للعبادة بعد واقعة كربلاء ويتضح هذا التوجه في نمط العبادة كثرة الدعاء؛ فليس بالكثير عليه التعلق بكثرة الصلاة في ظل تضييق الأمويين عليه.

 
علّق احمد عبد الصمد ، على المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا - للكاتب سامي جواد كاظم : هل يعلم هذا الكاتب بأن الراحل الأستاذ إبراهيم الراوي قد توفي عام 1945 والحال أن ولادة الدكتور القزويني هي في عقد الخمسينات، فكيف يكون القزويني زميلا للراوي؟! فهذا إن دل على شيء فيدل على جهل صاحب المقال وعلى عدم تتبعه. وحقا إن الدكتور القزويني مؤلف عظيم خدم أبناء زمانه

 
علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكريم صالح المحسن
صفحة الكاتب :
  عبد الكريم صالح المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 طالباني يطرد كاتبا كرديا من حزبه لانتقاده زيارة المالكي لكركوك  : وكالة نون الاخبارية

 وطني حبيبي--- وفوبيا أنتصاراتهِ!!!  : عبد الجبار نوري

 صحة النجف الاشرف تكثف من برامجها الوقائية  : احمد محمود شنان

 فلسفة الرحمة Philosophy of compassion  : حيدر حسين سويري

 الحرية بدأت من الإسلام  : سيد صباح بهباني

  الاحتكار المعلن  : د . عبد الحسين العطواني

 اربعة نصوص  : محمد جبر حسن

 رشا المصرية وحرامية بغداد  : عبد الرحمن باجي الغزي

 ضبط مدير مصرف الرافدين – فرع سفوان ومسؤول تنظيم الصكوك مُتلبِّسَينِ بجريمة الاختلاس  : هيأة النزاهة

 الشبق في جزر الانتيل  : حسام عبد الحسين

 عرب كركوك ..وعرب إسرائيل  : هادي جلو مرعي

 رئيس مجلس ذي قار يبحث مع وزير الموارد المائية إنعاش الأهوار ورفع التجاوزات عن حصة المحافظة وملف الأجراء اليوميين والمتعاقدين  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 هل اتاك حديث الطف (8) شاعر الطف  : مرتضى المكي

 قصيدة / يبن الباقر يا مسموم  : سعيد الفتلاوي

 محافظ ميسان يعلن عن إحالة مدرسة المتميزين النموذجية للتنفيذ  : اعلام محافظ ميسان

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 110132085

 • التاريخ : 22/07/2018 - 02:11

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net