صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اللعن في رأي السيد كمال الحيدري. ما اكثر كلمات الحق التي يُراد بها الباطل.
مصطفى الهادي

عندما يعتصر قلب الإنسان الألم من الظلم الذي يُصيبه ولا يملك وسيلة لرد هذا الظلم لضعف الحيلة وفقدان القوة فإن هذا الانسان يلجأ إلى (اللعن) للظالمين وهذه طريقة يفعلها الانسان لكي يُنفّس عن الاحتقان والألم الذي يملأ داخله ، فهو كالسم الذي لو بقى في داخله لقتله من الهم والقهر. والمظلوم لا يكتفي باللعن فلو تمكن من السلاح لرفعه بوجه الظالم ولقدّم نفسه شهيدا من اجل القضاء على الظلم والظالمين.

السب والشتم والكلام البذيء مع أن اكثرنا يُمارسه ولكنه ليس حضاري ابدا ولا يدل على وعي ، ولكن (اللعن) بالطريقة التي علّمنا إياها القرآن ونبي الاسلام هي الوسيلة المُثلى لرفض كل اعمال وممارسات الظالمين وما المظاهرات والاحتجاجات إلا اسلوبٌ حضاري للعن الظالم وابعاده ورفض كل اعماله وممارساته. ولا يوجد مجتمع في الكرة الأرضية لا يستخدم اللعن في رجم الظالمين بصواعق اللسان وهو أضعف الإيمان.
ما اريد مناقشته هو قول السيد كمال الحيدري الموجود في الصورة (1) والذي يُخالف فيه القرآن والسنة لا بل حتى الاعراف والتقاليد التي دأب الناس عليها كردود فعل على الظلم والظالمين ، لأن مبدأ اللعن اصلا هو مبدأ قرآني ، ويعني الطرد والابعاد والرفض للظالم واعماله وممارساته على سبيل السخط وهو دعاء الإنسان على غيره نتيجة ظلمه وافعاله الرديئة ، وهو افضل واسهل وسيلة تبريء الانسان من اعمال الظالم وتُشعر الظالم بأنه منبوذ من رعيته.

واللعن اصلا هو استنكار على الظالم ، فعندما يضعف الانسان نتيجة قوة الظالم وظلمه وبطشه فإن اللعن وسيلة من وسائل الاستنكار والتنفيس عن الغضب . لأن الاستنكار يجري بثلاث اشياء : ( باليد ، واللسان ، والقلب) . إي انك إن لم تستطع استخدام القوة باليد لردع الظالم ، يجب عليك ان تلعنه بلسانك اي تتبرا من افعاله وتُبعد اعماله عنك فتخرج في مظاهرات تردد فيها شعارات ضد الظالم او تلعنه بين الناس وتقوم بالتشهير به، وإذا لم تقدر ان تلعنه باللسان خشية من الظالم ان يقطع لسانك كما فعلوا بميثم التمار . وجب عليك ان تلعن الظالم وتستنكر اعماله بقلبك ، لكي تُنظّف داخلك من اعماله . يعني السيد كما الحيدري هنا يمنع المظلوم من ممارسة ابسط حقوقه في الاستنكار الذي امره به ربه بأن يلعن الظالمين والمفسدين . فبصالح من تصبُ فتواك هذه يا سماحة السيّد؟

وقد أمر الله الملائكة والناس ان يلعنوا وبلغ من كرامة اللعن عند الله أن الله شبّه اللاعنين بالملائكة فقال في سورة آل عمران آية 87 : (( عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)). فعطف الناس على الملائكة.

السيد كمال الحيدري ومجموعة أخرى من المتمرجعين ظهرت بعد سقوط صدام ــ فترة الاحتلال الامريكي الاسرائيلي للعراق ــ هذه المجموعة ادعت المرجعية والامامة وغيرها وهدف هذه المجموعة هو ضرب التشيع من الداخل واضعافه واضعاف المنتمين إليه بمنعهم من ممارسة ابسط حقوقهم في التنفيس عن غضبهم بلعن الظالمين والمحتلين وغيرهم خدمة لاجندات خارجية ولذلك اقتضى مراقبة كل ما يصدر من هؤلاء واخضاعه للدراسة قبل ان نقوم بتبنيه ونشره.فإذا كان اللعن في ثقافة السيد كمال الحيدري لا يجوز فما باله برفع السلاح بوجه الفساد ومقاتلة الظالمين والمفسدين؟.
ثم ماذا يقول السيد كمال الحيدري لشيخ المفسرين والفقهاء الامام الخوئي رحمه الله الذي يقول في كتابه مصباح الفقاهة (2) (قيام السيرة المستمرة بين عوام الشيعة وعلمائهم على غيبة المخالفين، بل سبهم ولعنهم في جميع الأعصار والأمصار، بل في الجواهر (3): أن جواز ذلك من الضروريات).

وماذا يقول السيد كمال الحيدي لجمهور علماء اهل السنة ومفسريهم أمثال الطبري ، الآلوسي ، الفخر الرازي ، البيضاوي ، القرطبي ، ابن كثير ، ابن حزم ، النووي ، ابن حجر. فقد اجمع هؤلاء تقريبا على القول : (لا يوجد رأي لأحد العلماء قائل بأن الآية تختص بالمشركين والكافرين؛ بل كل من صدر منه الظلم هو مستحق للعن سواء أكان مسلماً أم كافراً، مشركاً أو منافقاً).

أن الآيات الناطقة باللعن التي وردت في القرآن على اختلافها عددها (ستة وسبعون) آية .حيث نجد فيها أن اللعن صدر من الله اولا ثم امر ملائكته بأن يلعنوا ثم أمر الناس أجمعين ان يلعنوا: الكافر ، والمنافق ، والفاسق ، والمفسد، والظالم . والكاذب. والمرتشي ، والمرابي . والمغتاب ، والنمّام . والواشي، وغيرهم، وقد وردت نصوص مصرحة باللعن في التراث والاحاديث في أكثر من أربعمائة – 400ــ من الاحاديث وغيرها.
لا بل ان رسول الله (ص) لعن وامر بلعن من يؤذيه ويؤذي عترته آل بيته ودونك الحديث من مصادر اهل السنة يا حيدري . قال رسول الله (ص): ((ألا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على من انتقص شيئا من حقي، وعلى من أتى عترتي ، وعلى من استخف بولايتي...)). (4)

فإذا كان اللعن من المفاهيم القرآنية الإلهية، وجب التخلق بأخلاق الله وكتابه، والتزام بما جاءت به النصوص في كتابه المنزل.

كان على السيد كمال الحيدري أن يُفرق بين اللعن الذي هو مطلبٌ رباني ، وبين السب والشتم المنهيُ عنه . أن نفي اللعن من قبل كمال الحيدري يحتاج إلى دليل ، وليس له أن يُطلق الكلام اطلاقا فكيف (اللعن لايجدي نفعا) وقد أمر الله ورسوله به لا بل ان الله ورسوله فعلا ذلك ودونك القرآن والسنة . لا بل ان ابسط مواساة نقدمها للمظلوم هو أن يقوم بلعن الظالمين والتبرئ من أعماله ورفضهم وابعادهم في حال لا يمتلك القدرة على مقارعتهم بالسلاح. ومن منّا من لا يلعن من يظلمهُ من أي دين او مذهب او انتماء؟ ومن منّا لم يلعن الفساد المستشري في الانظمة التي تحكم الناس وتسرق قوتهم.ناهيك عمن يُفجرون ويقتلون ويذبحون هؤلاء لايكفي اللعن لإيقافهم عند حدهم بل يجب على الجميع حمل السلاح وسفك دمائهم وانقاذ الناس من شرهم.
تحياتي

المصادر.
1- لربما لا تظهر الصورة عند البعض عليه اكتب نص كلام السيد كمال الحيدري المنشور في الصورة يقول السيد كمال الحيدري : ((إن أساليب اللعن لا تجدي نفعا، فهي لا تثبت حقا ولا تزهق باطلا، والمؤسف أن غيرنا يعمل ونحن نلعن وغيرنا يتعلم ونحن نتكلم غيرنا يعمل على فتح قلوب الناس على دعوته الباطلة ونحن نتفنن في إقفال قلوبهم على دعوتنا المحقة)).

2- مصباح الفقاهة السيد الخوئي - ج ١ - الصفحة ٥٠٦. وكلمة المخالفين مصطلح عام يشمل كل الطبقات الحاكمة وغير الحاكمة المخالفة للدستاتير والكتب السماوية وما جاء به الانبياء. وإن جرّه البعض إلى مذهب معين.

3- نقلا عن كتاب جواهر الكلام ج ٢٢: ص ٦٢.
4- انظر السيوطي ، والمتقي الهندي ، وابن حجر العسقلاني.

أ - من طريف ما أود الاشارة إليه هو أن كلمة (لعن) لو قلبتها لأصبحت ( نعل) وكأن الله تعالى يخبرنا بأن مكان الظالمين تحت النعال أو أن قيمتهم ادنى من قيمة النعل الذي نرتديه ونطأ به الاقذار.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/12



كتابة تعليق لموضوع : اللعن في رأي السيد كمال الحيدري. ما اكثر كلمات الحق التي يُراد بها الباطل.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : مثنى داود ، في 2015/12/31 .

السلام عليكم .... اعلم ان السيد لم يحرم اللعن ولكن قال ان اللعن لاينفع فهو لم يعارض القران

• (2) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/08/16 .

أخي العزيز محمد حياكم الله .
لا علاقة للثقافة باللعن ، لأن اللعن حالة نفسية تؤسس للرفض والطرد والابعاد وتضع اللبنات الأولى للثورة على الظالمين والمفسدين ، شعوب بكاملها لا تقرأ ولا تكتب ولا تملك اي نصيب من الثقافة ولكنها تتعرض للظلم والاستغلال بابشع صوره، هل نُحرّم عليهم لعن من يظلمهم لأنهم لا يملكون ثقافة او تعليم ؟.
اللعن مثل قطرات المطر الصغيرة التي لو تجمعت لأحدثت سيلا جارفا يكتسح كل شيء من أمامه . ولذلك فإن الرافضين للعن يعرفون ان هذا اللعن هو أول الغيث. السيد كمال الحيدري يعرف انه بعد انعطافته الاخيرة وحملته الشعواء على تراث المذهب الشيعي والمراجع العظام لا بل التشهير بالحوزة العلمية ، يعرف بأن اللعن بدأ لجنابه كما لعنت الناس قبله من المراجع ممن انبطح وسار في طريق ملتوية لم يعهدها التشيع لا بل ان عملية كشف المراجع المزيفين بدأت تؤسس عند الناس حالة من الوعي الجمعي بحيث وصل الامر عند الناس إلى تقبّل مقاتلة هؤلاء المتمرجعين المسيئين بالسلاح لا بل قتلهم. والسيد كمال الحيدري يعلم ذلك ويعرف ذلك ويعرف أن اللعن هو اول الغيث الذي سيجرف سيله كل متنطع افّاك. وذلك لابد من سرعة المبادرة لوضع سدود بوجه الناس لا يقافهم ولو عند عتبة اللعن وعدم تجاوزه والمتمعن في كلام السيد الحيدري يرى أنه فعلا بدأ في ذلك ففي تسرّب نفسي رشح منه بدأ السيد الحيدري ومن دون وعي منه يطرح مسألة : ( سوف يبدأ الناس بالتشكيك به ، ولعنه ، وتكفيره واخراجه من الملة لأنه انتقد المرجعية وانتقد التراث الشيعي وزعم انه مأخوذ من المجوس واليهود والنصارى) هذا ما قاله في التسجيل الموجود حاليا في الانترنت ، ومن اجل منع حصول ذلك ، استغل السيد كمال الحيدري شهرته التي خلقها برنامج مطارحات في العقيدة ، لكي يطرح مرجعيته بصورة اقوى واعنف من السابق وهذا ما كان يُخطط للوصول إليه ، ولكنه أخطأ وهذا الخطأ هو الرحمة الالهية النازلة على الناس لكي لا يجرفهم تياره هؤلاء الدجالين وخطأه كان هجومه الغير مبرر على كل التراث الشيعي ، وكذلك هجومه على المراجع والحوزات كل ذلك لكي يُلفت الانظار إليه وإلى مرجعيته التي لولا (عاشق أمير المؤمنين) ذلك المستبصر البحريني الذي كان يرفد السيد كمال الحيدري بالمعلومات والكتب ويستخرج له المصادر والروايات وارسل له نوادر كتب الوهابية والمخالفين والذي لولا هذا الشخص لما كان بامكان السيد كمال الحيدري ان يستمر في برنامجه مطارحات في العقيدة ولا كان له تلك الشهرة التي اوصلته إلى ما عليه الان . هذا الشخص اول من بدأ بلعن السيد كمال الحيدري عن طريق كشف حقيقة السيد كمال فأرسل الاخ عاشق امير المؤمنين الكثير من الرسائل الى السيد كمال الحيدري لكي يرد عليه ، ولكن السيد تجاهلها كلها وتجاهل حتى مكالمات وتلفونات الاخ عاشق امير المؤمنين فبدأ هذا الأخ بطرح قضية حقيقة السيد كمال الحيدري معززة بالادلة والوثائق من على منابر المنتديات وخصوصا موقع شبكة هجر الثقافية وهو أكبر موقع للشيعة السعوديين. هناك خفايا وخبايا تكمن خلف شخصية السيد كمال الحيدري اتمنى على كل معترض ان يطالعها قبل ان يرد.
قد يكون هذا الكلام ثقيل على البعض ولكنها الحقيقة التي يجب أن نتسائل على ضوئها ، لماذا ينحرف عم نبي ، وتنحرف زوجة نبي ، وينحرف ابن نبي ، وينحرف ابن إمام معصوم ، حتى النبي لولا أن ثبته الله لأنحرف كما يقول تعالى : ((ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا )).
الحمد لله على نعمة العقل
تحياتي



• (3) - كتب : محمد ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم:

اود في البداية ان اعبر عن اتفاقي على كل ماطرحته في الرد على ماجاء من كلام السيد كمال الحيدري ولكن ماجدوى اللعن بدون ثقافه؟ بمعنى ان ومع الاسف غالبية من يستخدم لغة اللعن لايمتلك اسلوب ثقافي موضوعي منطقي في الحوار مع المخالفين حول المسائل الخلافية, بمعنى انه ينبغي علينا قبل ان نقدم لغة اللعن يجب استخدام لغة الحوار الموضوعي المنطقي والذي يستند على الاحادبث النبوية الشريفة المتفق عليها وكذلك سنة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم والتفسير المتفق عليه من القران الكريم وبهذه الطريقة سوف تستطيع ان تنتصر لقضيتك وفي نفس الوقت تكسب الانصار وتقنع وتهدي المخالفين وهذا هو منهج الدين الاسلامي الذي اوصانا به الله والرسول وال بيته الاطهار. من خلال هذه المنهجية استطاعت زينب الكبرى عليها السلام والامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام ان يقلبوا الطاولة على يزيد واتباع يزيد خاصة في المسجد الاموي في الشام. كما هو معروف ان من كتب التاريخ الاسلامي هم الامويون ومن بعدهم العباسيون وبسبب كرههم للرسول وال بيته الاطهار فانهم قاموا بتحريف سنة واحادبث الرسول وتفاسير القران الكريم بطريقة تصب في مصلحة اعداء الرسول وال بيته الاطهار وصحابته المنتجبين وفي نفس الوقت قاموا بتجريد وتحريف كل التفاسير والاحاديث التي تخص ال بيت الرسول وصحابيته المنتجبين ونسبها الى اعدائهم وهذه هي نفس الطريقة التي يقوم بها الوهابية والنواصب في وقتنا الحاضر وبذلك فان الذي وصلنا هو تاريخ مزيف يطعن بالرسول وال بيته وصحابته المنتجبين ويمجد باعدائهم لذلك فان غالبية المسلمين الان هم اسارى هذا التاريخ والارث الاسلامي المزيف فعندما ناتي ونلعن مباشرة امامهم رموزا يعتبروهم هم اساس الاسلام اكيد سوف يخلق عندهم رد فعل غير متوقع لذلك اقول يجب ان نقدم الحوار بدل اللعن.

• (4) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/13 .

الاخ الفاضل مصطفى الهادي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
تابعت كتاباتكم القيمة والمفيدة .في مواضيع مختلفه ٱشد على ٱيديكم وٱثني على قلمكم .ولا ٱختلف معكم في ماقلتم وٱفضتم به .
وٱن ٱسباب تناحر الامة من ترك سفينة النجاة وركب مراكب الهالكين .وٱختار غيرهم بدلى .
لعن الله من ظلم محمد وٱل محمد .صل الله عليهم وسلم ٱجمعين .الى يوم الدين
اخي العزيز الفاضل شكرا جزيل على ردكم الكريم .وماتفضلتم به عين الصواب
شكرا لكم مرة ثانية ومزيد من الابداع وٱلتٱلق .وحياكم الله .

• (5) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز أبو زهراء العبادي حياكم الله .
ان اسباب الفرقة والتناحر هو انحراف الخلافة عن مسارها الصحيح وما حصل في بعد وفاة رسول الله ص ، واول من دق اسفين الفرقة والتناحر وفرق بين الكتاب والعترة هو عمر بن الخطاب كما يروي البخاري وغيره عندما منع عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان يكتب كتاب لأمته يعصمها من الضلال . ثم الانقلاب في السقيفة وتركهم لجنازة رسول الله من دون دفن يتنازعون أمرهم في خلافة رسول الله ، ثم الهجوم على بيت فاطمة كما يروي البخاري ومسلم. ان الاعمال التي ارتكبها الظالمون بعد وفاة الرسول هي التي وضعت أساس الفرقة والتناحر وقسّمت الامة إلى مذاهب متناحرة متلاعنة متقاتلة. أهل السنة بدأوا باللعن قبل الشيعة عندما كانوا يلعنون عليا والحسن والحسين وفاطمة وشيعتهم، ثم اضطر علي بن ابي طالب ان يلعن معاوية وعمر بن العاص ، وهكذا تأسى كل فريق بسادته ، اهل السنة يلعنون الشيعة كناية عن لعن علي بن ابي طالب ويقتلونهم لحبهم عليا ، والشيعة يلعنون اعداء آل بيت رسول الله ص وهذه سنة سنّها المعصوم ولكن الفرق الكبير الشاسع أن الشيعة التزموا بما التزم به علي بن ابي طالب عندما امرهم بأن يُعددوا مثالب القوم بدلا من (سبهم) انظر لم يأمرهم بترك (اللعن) ولكن امرهم بترك السب والشتم . فقال لا تكونوا شتامين . ولكن اهل السنة التزموا بسنة اسيادهم فأمعنوا في خصومهم ومن يُخالفهم سبا ولعنا وشتما لا بل قتلا وذبحا ومصادرة الاموال وهتك الاعراض واعتبار كل من لم يؤمن بدينهم خارج عن الملة مشرك كافر وجب قتله وسبي نسائه وغنم امواله أسوة بأسيادهم الذين أمروا بقتل كل من يؤمن بدين علي بين ابي طالب عليه السلام. ثم افتتحوا سلطتهم بقتل مالك بن نويرة وضرب ابن مسعود وكسر اظلاعه ونفي ابو ذر والتسبب في موت فاطمة سلام الله عليها إلى آخره من الجرائم العظام التي اسست لما نراه هذه الايام . ثم يأتيك من يمنع المظلوم من ممارسة حقه في لعن الظلم والظالمين والمفسدين تحت ذريعة أن أساليب اللعن لا تجدي نفعا ، لو كانت لا تجدي نفعا فلماذا اثبتها الله في كتابه، ثم امرنا بلعن الظالمين والمفسدين وغيرهم من المنحرفين . والمصيبة العظمى أن هناك من يُبرر لهؤلاء اقوالهم ويجد الاعذار لهم . فلا تستغرب ذلك إذا عرفت ان هناك فئة من الناس تعيش بيننا في هذه الايام ، ركضت وراء كل من هب ودب ممن نزا على المرجعية وتقمّص قميصها فأحدهم قال لأتباعه انه اليماني فركضوا خلفه ، وآخر قال أنه القحطاني ، وثالث قال انه المهدي وانه اعلم من في الأرض بالكتب التي انزلها الله وانه رسول من موسى وإيليا وعيسى ، فصفقّوا له واعطوه اموالهم ودمائهم . والمشكلة الاكبر نحن علماء ينتقد بعضنا البعض ولكنك ترى تدخلا ممن لا يُحسنون حتى الكتابة فيتهموك بشتى الاتهامات هؤلاء نفسهم استحسنوا ما كتبناه لهم من قبل لابل نسخوا واقتبسوا ونشروا ما كنا نكتبه ، ولكننا بمجرد ان مسسنا لهم طرفا نسوا كل ذلك فأصبح الكاتب امامهم جاهلا متطفلا على اسيادهم. حاشرا لأنفه فيما يخصهم.
بالنسبة لي كتبت في شتى المواضيع وانتقدت اغلب ما جاء في الاديان والعقائد والاحزاب وقد امعنت نقدا في التوراة والانجيل ، فلم أر إلا جميل الرد من اليهود والنصارى ، بعضهم ناقشني بعلمٍ والبعض الاخر سكت لأنه غير قادر على النقاش . فلم ار اتهاما من احد ولا شتما. لا بل أن بعضهم آمن بما كتبته وصحح ما عنده لأن الدليل اخذه والزمه بذلك.
وهذا امرٌ غريب .


• (6) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم .
انك لعلى خلق عظيم .ينزه الله عز وجل نبيه من النواقص .ويبين ان الدين هو الاخلاق والغاية من التشريع هو بناء الانسان بناء اخلاقي تكاملي ليصل الى درجة تؤله لخلافة الارض .حث امير المؤمنين .ع. ابناءه .ع. وشيعته على مكارم الاخلاق .وفي القران ايات كثيرة واضحة عن اللعن .لعن الله بها الظالمين والكافرين وغيرهم من استحق اللعن .فاللعن هو الطرد من الرحمه .
والملعونون . هم الظالمون .الكافرون .قاتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق .الكذابون ..
عن انس بن مالك بسند ان رسول الله ،ص، اختلى شهر بنفسه كان يلعن رجال احياء .ولقد اختلف في شٱن اللعن بين طوائف المسلمين واتهم الشيعه بانهم مذهب اللعانين .لسبهم الصحابه واعلان البراءه منهم لما اركتب منهم من مظالم بحق اهل البيت .ع.
وهي نقطة الخلاف الجوهري .الي دقت اسبين الفرقة والتناحر .
لعنةرسول الله .ص. في يوم معاوية ويزيد عندما اقبلى واحد راكب والثاني قائد الراحله .فقال .ص. لعن الله الراكب والقائد .
من هنا نفهم ان اللعن هو سنه وليس بدعة او مظلمه لااحد .والحديث طويل ذو شجون .ونقول لعن الله ظالمي ال محمد .صلوات الله عليهم .والافضل ان نقول مثلا لرجل معلوم لنا الاسم والعمل .هو الربا فلا نلعنه باسم .بل نقول لعن الله المرابي .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو فراس الحمداني
صفحة الكاتب :
  ابو فراس الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذكرى يوم الغدير ألأغر  : صبيح الكعبي

 تدمير مقرين لـ"داعش" بضربتين جويتين في الحويجة

 ملاحظات حول صفحة اوباما على الفيسبوك ..  : مهند حبيب السماوي

  اجتماع (5+1) في بغداد بين حلول تاريخية لساستها وهروب عن معضلة شعب لصالح الجيران!؟  : حسين النعمة

 شيعة رايتس ووتش تدين استمرار النظام البحريني بسجن المعتقل الضرير علي سعد وتطالب بإطلاق سراحه  : شيعة رايتش ووتش

 وكيل الداخلية الاقدم ... يناقش مجريات حسم استحقاقات ضباط الوزارة  : وزارة الداخلية العراقية

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تعلن عن طرق مبتكرة محليا لتسليح الترب الضعيفة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 لوبيتيغي يستبعد نجم الريال الصاعد من مواجهة جيرونا

 الناطق الرسمي لمفوضية الانتخابات القاضي ليث جبر حمزة :- المفوضية تشرع يوم غد الاحد بالعد والفرز اليدوي لمراكز ومحطات محافظة بابل في المحافظة ذاتها  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 بهاء الأعرجي: تعطيل إقرار الموازنة يعطي رسالة سلبية إلى الدول المشاركة في مؤتمر أعمار العراق.. هؤلاء لا يخدمون الشعب

 ما هو موقف المرجعيّة الدينيّة العُليا من التوغّل التُركي داخل الأراضي العراقية  : موقع الكفيل

 الشمس  : جلال حميد

 مصر تجربة الريادة  : عبد الكاظم حسن الجابري

 محكمة استئناف النجف تنقض قرار القاء القبض على مفتش الصحة وتعتبره باطلا  : زينب علي

 الروضة العسكرية المقدسة تحتضن المؤتمر السادس لمسؤولي العلاقات العامة في ديوان الوقف الشيعي  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net