صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اللعن في رأي السيد كمال الحيدري. ما اكثر كلمات الحق التي يُراد بها الباطل.
مصطفى الهادي

عندما يعتصر قلب الإنسان الألم من الظلم الذي يُصيبه ولا يملك وسيلة لرد هذا الظلم لضعف الحيلة وفقدان القوة فإن هذا الانسان يلجأ إلى (اللعن) للظالمين وهذه طريقة يفعلها الانسان لكي يُنفّس عن الاحتقان والألم الذي يملأ داخله ، فهو كالسم الذي لو بقى في داخله لقتله من الهم والقهر. والمظلوم لا يكتفي باللعن فلو تمكن من السلاح لرفعه بوجه الظالم ولقدّم نفسه شهيدا من اجل القضاء على الظلم والظالمين.

السب والشتم والكلام البذيء مع أن اكثرنا يُمارسه ولكنه ليس حضاري ابدا ولا يدل على وعي ، ولكن (اللعن) بالطريقة التي علّمنا إياها القرآن ونبي الاسلام هي الوسيلة المُثلى لرفض كل اعمال وممارسات الظالمين وما المظاهرات والاحتجاجات إلا اسلوبٌ حضاري للعن الظالم وابعاده ورفض كل اعماله وممارساته. ولا يوجد مجتمع في الكرة الأرضية لا يستخدم اللعن في رجم الظالمين بصواعق اللسان وهو أضعف الإيمان.
ما اريد مناقشته هو قول السيد كمال الحيدري الموجود في الصورة (1) والذي يُخالف فيه القرآن والسنة لا بل حتى الاعراف والتقاليد التي دأب الناس عليها كردود فعل على الظلم والظالمين ، لأن مبدأ اللعن اصلا هو مبدأ قرآني ، ويعني الطرد والابعاد والرفض للظالم واعماله وممارساته على سبيل السخط وهو دعاء الإنسان على غيره نتيجة ظلمه وافعاله الرديئة ، وهو افضل واسهل وسيلة تبريء الانسان من اعمال الظالم وتُشعر الظالم بأنه منبوذ من رعيته.

واللعن اصلا هو استنكار على الظالم ، فعندما يضعف الانسان نتيجة قوة الظالم وظلمه وبطشه فإن اللعن وسيلة من وسائل الاستنكار والتنفيس عن الغضب . لأن الاستنكار يجري بثلاث اشياء : ( باليد ، واللسان ، والقلب) . إي انك إن لم تستطع استخدام القوة باليد لردع الظالم ، يجب عليك ان تلعنه بلسانك اي تتبرا من افعاله وتُبعد اعماله عنك فتخرج في مظاهرات تردد فيها شعارات ضد الظالم او تلعنه بين الناس وتقوم بالتشهير به، وإذا لم تقدر ان تلعنه باللسان خشية من الظالم ان يقطع لسانك كما فعلوا بميثم التمار . وجب عليك ان تلعن الظالم وتستنكر اعماله بقلبك ، لكي تُنظّف داخلك من اعماله . يعني السيد كما الحيدري هنا يمنع المظلوم من ممارسة ابسط حقوقه في الاستنكار الذي امره به ربه بأن يلعن الظالمين والمفسدين . فبصالح من تصبُ فتواك هذه يا سماحة السيّد؟

وقد أمر الله الملائكة والناس ان يلعنوا وبلغ من كرامة اللعن عند الله أن الله شبّه اللاعنين بالملائكة فقال في سورة آل عمران آية 87 : (( عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)). فعطف الناس على الملائكة.

السيد كمال الحيدري ومجموعة أخرى من المتمرجعين ظهرت بعد سقوط صدام ــ فترة الاحتلال الامريكي الاسرائيلي للعراق ــ هذه المجموعة ادعت المرجعية والامامة وغيرها وهدف هذه المجموعة هو ضرب التشيع من الداخل واضعافه واضعاف المنتمين إليه بمنعهم من ممارسة ابسط حقوقهم في التنفيس عن غضبهم بلعن الظالمين والمحتلين وغيرهم خدمة لاجندات خارجية ولذلك اقتضى مراقبة كل ما يصدر من هؤلاء واخضاعه للدراسة قبل ان نقوم بتبنيه ونشره.فإذا كان اللعن في ثقافة السيد كمال الحيدري لا يجوز فما باله برفع السلاح بوجه الفساد ومقاتلة الظالمين والمفسدين؟.
ثم ماذا يقول السيد كمال الحيدري لشيخ المفسرين والفقهاء الامام الخوئي رحمه الله الذي يقول في كتابه مصباح الفقاهة (2) (قيام السيرة المستمرة بين عوام الشيعة وعلمائهم على غيبة المخالفين، بل سبهم ولعنهم في جميع الأعصار والأمصار، بل في الجواهر (3): أن جواز ذلك من الضروريات).

وماذا يقول السيد كمال الحيدي لجمهور علماء اهل السنة ومفسريهم أمثال الطبري ، الآلوسي ، الفخر الرازي ، البيضاوي ، القرطبي ، ابن كثير ، ابن حزم ، النووي ، ابن حجر. فقد اجمع هؤلاء تقريبا على القول : (لا يوجد رأي لأحد العلماء قائل بأن الآية تختص بالمشركين والكافرين؛ بل كل من صدر منه الظلم هو مستحق للعن سواء أكان مسلماً أم كافراً، مشركاً أو منافقاً).

أن الآيات الناطقة باللعن التي وردت في القرآن على اختلافها عددها (ستة وسبعون) آية .حيث نجد فيها أن اللعن صدر من الله اولا ثم امر ملائكته بأن يلعنوا ثم أمر الناس أجمعين ان يلعنوا: الكافر ، والمنافق ، والفاسق ، والمفسد، والظالم . والكاذب. والمرتشي ، والمرابي . والمغتاب ، والنمّام . والواشي، وغيرهم، وقد وردت نصوص مصرحة باللعن في التراث والاحاديث في أكثر من أربعمائة – 400ــ من الاحاديث وغيرها.
لا بل ان رسول الله (ص) لعن وامر بلعن من يؤذيه ويؤذي عترته آل بيته ودونك الحديث من مصادر اهل السنة يا حيدري . قال رسول الله (ص): ((ألا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على من انتقص شيئا من حقي، وعلى من أتى عترتي ، وعلى من استخف بولايتي...)). (4)

فإذا كان اللعن من المفاهيم القرآنية الإلهية، وجب التخلق بأخلاق الله وكتابه، والتزام بما جاءت به النصوص في كتابه المنزل.

كان على السيد كمال الحيدري أن يُفرق بين اللعن الذي هو مطلبٌ رباني ، وبين السب والشتم المنهيُ عنه . أن نفي اللعن من قبل كمال الحيدري يحتاج إلى دليل ، وليس له أن يُطلق الكلام اطلاقا فكيف (اللعن لايجدي نفعا) وقد أمر الله ورسوله به لا بل ان الله ورسوله فعلا ذلك ودونك القرآن والسنة . لا بل ان ابسط مواساة نقدمها للمظلوم هو أن يقوم بلعن الظالمين والتبرئ من أعماله ورفضهم وابعادهم في حال لا يمتلك القدرة على مقارعتهم بالسلاح. ومن منّا من لا يلعن من يظلمهُ من أي دين او مذهب او انتماء؟ ومن منّا لم يلعن الفساد المستشري في الانظمة التي تحكم الناس وتسرق قوتهم.ناهيك عمن يُفجرون ويقتلون ويذبحون هؤلاء لايكفي اللعن لإيقافهم عند حدهم بل يجب على الجميع حمل السلاح وسفك دمائهم وانقاذ الناس من شرهم.
تحياتي

المصادر.
1- لربما لا تظهر الصورة عند البعض عليه اكتب نص كلام السيد كمال الحيدري المنشور في الصورة يقول السيد كمال الحيدري : ((إن أساليب اللعن لا تجدي نفعا، فهي لا تثبت حقا ولا تزهق باطلا، والمؤسف أن غيرنا يعمل ونحن نلعن وغيرنا يتعلم ونحن نتكلم غيرنا يعمل على فتح قلوب الناس على دعوته الباطلة ونحن نتفنن في إقفال قلوبهم على دعوتنا المحقة)).

2- مصباح الفقاهة السيد الخوئي - ج ١ - الصفحة ٥٠٦. وكلمة المخالفين مصطلح عام يشمل كل الطبقات الحاكمة وغير الحاكمة المخالفة للدستاتير والكتب السماوية وما جاء به الانبياء. وإن جرّه البعض إلى مذهب معين.

3- نقلا عن كتاب جواهر الكلام ج ٢٢: ص ٦٢.
4- انظر السيوطي ، والمتقي الهندي ، وابن حجر العسقلاني.

أ - من طريف ما أود الاشارة إليه هو أن كلمة (لعن) لو قلبتها لأصبحت ( نعل) وكأن الله تعالى يخبرنا بأن مكان الظالمين تحت النعال أو أن قيمتهم ادنى من قيمة النعل الذي نرتديه ونطأ به الاقذار.

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/12



كتابة تعليق لموضوع : اللعن في رأي السيد كمال الحيدري. ما اكثر كلمات الحق التي يُراد بها الباطل.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : مثنى داود ، في 2015/12/31 .

السلام عليكم .... اعلم ان السيد لم يحرم اللعن ولكن قال ان اللعن لاينفع فهو لم يعارض القران

• (2) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/08/16 .

أخي العزيز محمد حياكم الله .
لا علاقة للثقافة باللعن ، لأن اللعن حالة نفسية تؤسس للرفض والطرد والابعاد وتضع اللبنات الأولى للثورة على الظالمين والمفسدين ، شعوب بكاملها لا تقرأ ولا تكتب ولا تملك اي نصيب من الثقافة ولكنها تتعرض للظلم والاستغلال بابشع صوره، هل نُحرّم عليهم لعن من يظلمهم لأنهم لا يملكون ثقافة او تعليم ؟.
اللعن مثل قطرات المطر الصغيرة التي لو تجمعت لأحدثت سيلا جارفا يكتسح كل شيء من أمامه . ولذلك فإن الرافضين للعن يعرفون ان هذا اللعن هو أول الغيث. السيد كمال الحيدري يعرف انه بعد انعطافته الاخيرة وحملته الشعواء على تراث المذهب الشيعي والمراجع العظام لا بل التشهير بالحوزة العلمية ، يعرف بأن اللعن بدأ لجنابه كما لعنت الناس قبله من المراجع ممن انبطح وسار في طريق ملتوية لم يعهدها التشيع لا بل ان عملية كشف المراجع المزيفين بدأت تؤسس عند الناس حالة من الوعي الجمعي بحيث وصل الامر عند الناس إلى تقبّل مقاتلة هؤلاء المتمرجعين المسيئين بالسلاح لا بل قتلهم. والسيد كمال الحيدري يعلم ذلك ويعرف ذلك ويعرف أن اللعن هو اول الغيث الذي سيجرف سيله كل متنطع افّاك. وذلك لابد من سرعة المبادرة لوضع سدود بوجه الناس لا يقافهم ولو عند عتبة اللعن وعدم تجاوزه والمتمعن في كلام السيد الحيدري يرى أنه فعلا بدأ في ذلك ففي تسرّب نفسي رشح منه بدأ السيد الحيدري ومن دون وعي منه يطرح مسألة : ( سوف يبدأ الناس بالتشكيك به ، ولعنه ، وتكفيره واخراجه من الملة لأنه انتقد المرجعية وانتقد التراث الشيعي وزعم انه مأخوذ من المجوس واليهود والنصارى) هذا ما قاله في التسجيل الموجود حاليا في الانترنت ، ومن اجل منع حصول ذلك ، استغل السيد كمال الحيدري شهرته التي خلقها برنامج مطارحات في العقيدة ، لكي يطرح مرجعيته بصورة اقوى واعنف من السابق وهذا ما كان يُخطط للوصول إليه ، ولكنه أخطأ وهذا الخطأ هو الرحمة الالهية النازلة على الناس لكي لا يجرفهم تياره هؤلاء الدجالين وخطأه كان هجومه الغير مبرر على كل التراث الشيعي ، وكذلك هجومه على المراجع والحوزات كل ذلك لكي يُلفت الانظار إليه وإلى مرجعيته التي لولا (عاشق أمير المؤمنين) ذلك المستبصر البحريني الذي كان يرفد السيد كمال الحيدري بالمعلومات والكتب ويستخرج له المصادر والروايات وارسل له نوادر كتب الوهابية والمخالفين والذي لولا هذا الشخص لما كان بامكان السيد كمال الحيدري ان يستمر في برنامجه مطارحات في العقيدة ولا كان له تلك الشهرة التي اوصلته إلى ما عليه الان . هذا الشخص اول من بدأ بلعن السيد كمال الحيدري عن طريق كشف حقيقة السيد كمال فأرسل الاخ عاشق امير المؤمنين الكثير من الرسائل الى السيد كمال الحيدري لكي يرد عليه ، ولكن السيد تجاهلها كلها وتجاهل حتى مكالمات وتلفونات الاخ عاشق امير المؤمنين فبدأ هذا الأخ بطرح قضية حقيقة السيد كمال الحيدري معززة بالادلة والوثائق من على منابر المنتديات وخصوصا موقع شبكة هجر الثقافية وهو أكبر موقع للشيعة السعوديين. هناك خفايا وخبايا تكمن خلف شخصية السيد كمال الحيدري اتمنى على كل معترض ان يطالعها قبل ان يرد.
قد يكون هذا الكلام ثقيل على البعض ولكنها الحقيقة التي يجب أن نتسائل على ضوئها ، لماذا ينحرف عم نبي ، وتنحرف زوجة نبي ، وينحرف ابن نبي ، وينحرف ابن إمام معصوم ، حتى النبي لولا أن ثبته الله لأنحرف كما يقول تعالى : ((ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا )).
الحمد لله على نعمة العقل
تحياتي



• (3) - كتب : محمد ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم:

اود في البداية ان اعبر عن اتفاقي على كل ماطرحته في الرد على ماجاء من كلام السيد كمال الحيدري ولكن ماجدوى اللعن بدون ثقافه؟ بمعنى ان ومع الاسف غالبية من يستخدم لغة اللعن لايمتلك اسلوب ثقافي موضوعي منطقي في الحوار مع المخالفين حول المسائل الخلافية, بمعنى انه ينبغي علينا قبل ان نقدم لغة اللعن يجب استخدام لغة الحوار الموضوعي المنطقي والذي يستند على الاحادبث النبوية الشريفة المتفق عليها وكذلك سنة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم والتفسير المتفق عليه من القران الكريم وبهذه الطريقة سوف تستطيع ان تنتصر لقضيتك وفي نفس الوقت تكسب الانصار وتقنع وتهدي المخالفين وهذا هو منهج الدين الاسلامي الذي اوصانا به الله والرسول وال بيته الاطهار. من خلال هذه المنهجية استطاعت زينب الكبرى عليها السلام والامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام ان يقلبوا الطاولة على يزيد واتباع يزيد خاصة في المسجد الاموي في الشام. كما هو معروف ان من كتب التاريخ الاسلامي هم الامويون ومن بعدهم العباسيون وبسبب كرههم للرسول وال بيته الاطهار فانهم قاموا بتحريف سنة واحادبث الرسول وتفاسير القران الكريم بطريقة تصب في مصلحة اعداء الرسول وال بيته الاطهار وصحابته المنتجبين وفي نفس الوقت قاموا بتجريد وتحريف كل التفاسير والاحاديث التي تخص ال بيت الرسول وصحابيته المنتجبين ونسبها الى اعدائهم وهذه هي نفس الطريقة التي يقوم بها الوهابية والنواصب في وقتنا الحاضر وبذلك فان الذي وصلنا هو تاريخ مزيف يطعن بالرسول وال بيته وصحابته المنتجبين ويمجد باعدائهم لذلك فان غالبية المسلمين الان هم اسارى هذا التاريخ والارث الاسلامي المزيف فعندما ناتي ونلعن مباشرة امامهم رموزا يعتبروهم هم اساس الاسلام اكيد سوف يخلق عندهم رد فعل غير متوقع لذلك اقول يجب ان نقدم الحوار بدل اللعن.

• (4) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/13 .

الاخ الفاضل مصطفى الهادي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
تابعت كتاباتكم القيمة والمفيدة .في مواضيع مختلفه ٱشد على ٱيديكم وٱثني على قلمكم .ولا ٱختلف معكم في ماقلتم وٱفضتم به .
وٱن ٱسباب تناحر الامة من ترك سفينة النجاة وركب مراكب الهالكين .وٱختار غيرهم بدلى .
لعن الله من ظلم محمد وٱل محمد .صل الله عليهم وسلم ٱجمعين .الى يوم الدين
اخي العزيز الفاضل شكرا جزيل على ردكم الكريم .وماتفضلتم به عين الصواب
شكرا لكم مرة ثانية ومزيد من الابداع وٱلتٱلق .وحياكم الله .

• (5) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز أبو زهراء العبادي حياكم الله .
ان اسباب الفرقة والتناحر هو انحراف الخلافة عن مسارها الصحيح وما حصل في بعد وفاة رسول الله ص ، واول من دق اسفين الفرقة والتناحر وفرق بين الكتاب والعترة هو عمر بن الخطاب كما يروي البخاري وغيره عندما منع عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان يكتب كتاب لأمته يعصمها من الضلال . ثم الانقلاب في السقيفة وتركهم لجنازة رسول الله من دون دفن يتنازعون أمرهم في خلافة رسول الله ، ثم الهجوم على بيت فاطمة كما يروي البخاري ومسلم. ان الاعمال التي ارتكبها الظالمون بعد وفاة الرسول هي التي وضعت أساس الفرقة والتناحر وقسّمت الامة إلى مذاهب متناحرة متلاعنة متقاتلة. أهل السنة بدأوا باللعن قبل الشيعة عندما كانوا يلعنون عليا والحسن والحسين وفاطمة وشيعتهم، ثم اضطر علي بن ابي طالب ان يلعن معاوية وعمر بن العاص ، وهكذا تأسى كل فريق بسادته ، اهل السنة يلعنون الشيعة كناية عن لعن علي بن ابي طالب ويقتلونهم لحبهم عليا ، والشيعة يلعنون اعداء آل بيت رسول الله ص وهذه سنة سنّها المعصوم ولكن الفرق الكبير الشاسع أن الشيعة التزموا بما التزم به علي بن ابي طالب عندما امرهم بأن يُعددوا مثالب القوم بدلا من (سبهم) انظر لم يأمرهم بترك (اللعن) ولكن امرهم بترك السب والشتم . فقال لا تكونوا شتامين . ولكن اهل السنة التزموا بسنة اسيادهم فأمعنوا في خصومهم ومن يُخالفهم سبا ولعنا وشتما لا بل قتلا وذبحا ومصادرة الاموال وهتك الاعراض واعتبار كل من لم يؤمن بدينهم خارج عن الملة مشرك كافر وجب قتله وسبي نسائه وغنم امواله أسوة بأسيادهم الذين أمروا بقتل كل من يؤمن بدين علي بين ابي طالب عليه السلام. ثم افتتحوا سلطتهم بقتل مالك بن نويرة وضرب ابن مسعود وكسر اظلاعه ونفي ابو ذر والتسبب في موت فاطمة سلام الله عليها إلى آخره من الجرائم العظام التي اسست لما نراه هذه الايام . ثم يأتيك من يمنع المظلوم من ممارسة حقه في لعن الظلم والظالمين والمفسدين تحت ذريعة أن أساليب اللعن لا تجدي نفعا ، لو كانت لا تجدي نفعا فلماذا اثبتها الله في كتابه، ثم امرنا بلعن الظالمين والمفسدين وغيرهم من المنحرفين . والمصيبة العظمى أن هناك من يُبرر لهؤلاء اقوالهم ويجد الاعذار لهم . فلا تستغرب ذلك إذا عرفت ان هناك فئة من الناس تعيش بيننا في هذه الايام ، ركضت وراء كل من هب ودب ممن نزا على المرجعية وتقمّص قميصها فأحدهم قال لأتباعه انه اليماني فركضوا خلفه ، وآخر قال أنه القحطاني ، وثالث قال انه المهدي وانه اعلم من في الأرض بالكتب التي انزلها الله وانه رسول من موسى وإيليا وعيسى ، فصفقّوا له واعطوه اموالهم ودمائهم . والمشكلة الاكبر نحن علماء ينتقد بعضنا البعض ولكنك ترى تدخلا ممن لا يُحسنون حتى الكتابة فيتهموك بشتى الاتهامات هؤلاء نفسهم استحسنوا ما كتبناه لهم من قبل لابل نسخوا واقتبسوا ونشروا ما كنا نكتبه ، ولكننا بمجرد ان مسسنا لهم طرفا نسوا كل ذلك فأصبح الكاتب امامهم جاهلا متطفلا على اسيادهم. حاشرا لأنفه فيما يخصهم.
بالنسبة لي كتبت في شتى المواضيع وانتقدت اغلب ما جاء في الاديان والعقائد والاحزاب وقد امعنت نقدا في التوراة والانجيل ، فلم أر إلا جميل الرد من اليهود والنصارى ، بعضهم ناقشني بعلمٍ والبعض الاخر سكت لأنه غير قادر على النقاش . فلم ار اتهاما من احد ولا شتما. لا بل أن بعضهم آمن بما كتبته وصحح ما عنده لأن الدليل اخذه والزمه بذلك.
وهذا امرٌ غريب .


• (6) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/08/13 .

السلام عليكم .
انك لعلى خلق عظيم .ينزه الله عز وجل نبيه من النواقص .ويبين ان الدين هو الاخلاق والغاية من التشريع هو بناء الانسان بناء اخلاقي تكاملي ليصل الى درجة تؤله لخلافة الارض .حث امير المؤمنين .ع. ابناءه .ع. وشيعته على مكارم الاخلاق .وفي القران ايات كثيرة واضحة عن اللعن .لعن الله بها الظالمين والكافرين وغيرهم من استحق اللعن .فاللعن هو الطرد من الرحمه .
والملعونون . هم الظالمون .الكافرون .قاتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق .الكذابون ..
عن انس بن مالك بسند ان رسول الله ،ص، اختلى شهر بنفسه كان يلعن رجال احياء .ولقد اختلف في شٱن اللعن بين طوائف المسلمين واتهم الشيعه بانهم مذهب اللعانين .لسبهم الصحابه واعلان البراءه منهم لما اركتب منهم من مظالم بحق اهل البيت .ع.
وهي نقطة الخلاف الجوهري .الي دقت اسبين الفرقة والتناحر .
لعنةرسول الله .ص. في يوم معاوية ويزيد عندما اقبلى واحد راكب والثاني قائد الراحله .فقال .ص. لعن الله الراكب والقائد .
من هنا نفهم ان اللعن هو سنه وليس بدعة او مظلمه لااحد .والحديث طويل ذو شجون .ونقول لعن الله ظالمي ال محمد .صلوات الله عليهم .والافضل ان نقول مثلا لرجل معلوم لنا الاسم والعمل .هو الربا فلا نلعنه باسم .بل نقول لعن الله المرابي .


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الدكتور وليد الراوي ، على المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا - للكاتب سامي جواد كاظم : هل يعلم الكاتب انا احد اهم تلاميد السيد ابراهيم الراوي هو السيد المرعشي النجفي فالسرد ليس لانه صديقه بل لاعلميته

 
علّق محمد احمد ، على آية غرق فرعون ونجاة موسى ع - للكاتب ياسر كاظم المعموري : كنا نأمل تفسير الاية المباركة لكن وجدت الكلام بعيد عن التفسير .... لكم التعليق

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ زمان الحسيني المحترم، حياك الله وبياك. أشكر تفضلك بالتعليق. أود أن أورد ملاحظة بسيطة، وهي أنك حييتنا بتحية غريبة، فمراحب كلمة غير عربية، والأصوب مرحبا، وهو حال منصوب بفعل مضمر تقديره انزل أو اقم. والملاحظة الثانية أن الاصوب ان تقول شيعة أبي الفضل العباس لا شيعة أبو الفضل وكأنه اسم مبني. وكنت أتمنى أن يكون لتعليقك صلة بالمقال، لا أن تهدر وقتي ووقتك بتتبع تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي ولها مكانها ووقتها، فلكل مقام مقال. ثم اعلم أخي هديت أن العباس ومن يدعون أنهم شيعته ليسوا سواء، والا فاقبل أنك عندما تلعن اليهود مثلا فإنك تلعن النبي موسى عليه السلام، وعندما تنعت المسيحيين بالشرك والكفر، فان نعتك هذا يجري على السيد يسوع المسيح عليه السلام سواء بسواء. نعم أنا أرفض أن أطلق اسم داعش على الدولة الإسلامية، وهذا لا يعني أني أمدحها، بل لأن الحقيقة عندي مقدسة أكثر من المذهب والدين. فالحقيقة أنهم دولة إسلامية، هكذا أعلنوا عن أنفسهم، ولم يفعلوا إلا ما هو موجود في مصادر المسلمين الروائية والتاريخية. نعم قد يؤلمك هذا التعبير لكن برء الجرح أوله جسه. أما عبادة القبور فهو موضوع منفصل اذا كان في العمر فسحة وكتبت عن هذا الموضوع هنا وما هي العبادة وحقيقتها وهل هي لقلقلة لسان ام عمل وطاعة، وهل المقصود من تعبيري هذا هو نفس ذاته الذي يستخدمه الوهابية أم يختلف، فسأناقشه مفصلا. يمكنك ان احببت ان تراسلني على صفحتي الشخصية في الفيسبوك للنقاش حول هذه النقطة. شكري لك مرة ثانية واحترامي.

 
علّق محمد طاهر نوزدان ، على ثورة الحسين من الالف الى يومنا هذا - للكاتب عباس كلش : مسعود البرزاني لايمثل كل الشعب الكردي ، انا كردي ولكن اتمنى ان يستقل الأكراد بدولة لأنه لاتربطنا بالعرب اي شي لكن الوقت هذا لاهو جيد ولا يسمح بذلك .عمري 55 سنة وخدمات مع الجيش العراقي ولي أخوة من العرب اعتز باخوتي معهم لكن العرب لايحب الخير للأكراد..

 
علّق زمان الحسيني. ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : مراحب على الجميع . من عادتي ان اتأكد قبل ان اتبنى اي موضوع ، وعندما وضعت السيدة آشوري شتائم الأخ جولان عبد الله على الشيعة ووصمهم بأنهم عبدة اوثان وعجول . ذهبت إلى صفحة السيدة آشوري ووجدت فعلا ان هذا الأخ تجرأ وتجنى على الشيعة , فبينما هو يزعم انه يدافع عن الشيعة وعن ابي الفضل العباس عليه السلام وإذا به يصف شيعة ابو الفضل العباس بانهم عابدي عجول واوثان . وعندما دققت في مشاركاته بالاسمين الذين ذكرتهما ايزابيل وجدت أن هذا الاخ لا يتحلى باخلاق الكتاب ولا يمتلك ذرة من موضوعيتهم بل هو كاتب اهوج لا يُحسن غير الشتائم وانا اربأ بموقع كتابات في الميزان ان ينشر لأمثال هؤلاء . في الواقع انا نسخت بعض ما كتبه جولان عبد الله ردا على بعض المشاركين واليكم طائفة منها وانتم احكموا بأنفسكم . فقد كتب بإسم Ali Abdullah يصف فيه رجل دين شيعي محترم هو الشيخ عقيل الحمداني كاتب ومحقق معروف فوصفه بقوله (ويطل علينا كذاب دجال شيعي آخر ينتصر لمذهبه بالضحك على عقول اللطامة واللكامة وعابدي مراجعهم والقبور والشيعة يطبلون ويرقصون خلفك فرحا، كيف لا وهم تعلموا أن يكونوا عبيدا لعجول سموها مراجع وايات الله العظمى والصغرى والفري سايز). ثم يتجنى على رجل دين آخر فيقول Ali Abdullah (سؤال هل التشابه بين كلامك سيدة اشوري وكلام المتخلف السيد الفالي محض صدفة ام هناك خلط في الموضوع العقلية والدجل بينكما واحد فكلاكما سامري). ثم يتجنى على الحشد الشعبي فيقول : (Ali Abdullah الحروب الصليبية هي حروب الحشد الشعبي الصليبي لتحرير الاراضي التي احتلتها جيوش الدولة الإسلامية كول لا سيدة اشوري). هنا في تعليقه هذا يظهر جولان عبد الله على حقيقته فهو داعشي قذر يمدح بالدولة الاسلامية ولم يُسمها داعش. في الواقع اكتفي بهذا القدر من هذره لأنه اصابني القرف من هذا الشخص . تحياتي للادارة الموقرة.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الديواني، المحترم حياك الله وبياك، سبق وقرأت هذا البحث وما وجدت فيه غير ترديد لكلام اشوري والاستدلال بأكاذيبها وتدليسها. لم أتوقع حين تصديت للرد على اشوري ان أقابل بالمديح ولا بالإعجاب، خاصة من الشيعة الذين داعبت اشوري مشاعرهم. لكني كتبت ما أنا على يقين منه، و هي شهادتي لله وللحقيقة التي هي فوق كل مقدس. تحياتي واحترامي لك اخي الكريم

 
علّق قيصر الديواني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قرأت ما كتبه الأخ جولان ، وقرأت الردود على بحثه وقد احسن الجميع في الرد وخصوصا السيدة آشوري التي لم تكن وحيدة في عدم الرد على امثال هؤلاء لأن الكثير من الكتاب المحترمين والمرموقين يحجمون عن الرد على من يستخدم اسلوب التهجم على عقائد الاخرين او شتمهم لأن من يفعل ذلك يثبت بانه عاجز عن الرد ولذلك يدور الشك على ما يكتبونه . ولكني اضع هنا رابط بين يدي الاخ جولان لمقال كتبه فضيلة الشيخ عقيل الحمداني اعزه الله اثبت من خلاله بأن إيزابيل ليست الوحيدة التي كتبت حول ذلك بل هناك الكثيرون ممن كتب بل سبقوا إيزابيل في نشر ذلك واذكر منهم على سبيل المثال الشيخ الهادي والاستاذ المنار ، والمراجعات وابن قبة وغيرهم وهذه مقالاتهم منشورة في موقع هجر المشهور وهو من اكبر مواقع الشيعة . واتمنى ان يقرأ الاخ جولان ما موجود على هذا الرابط http://aqeelalhamadany.com/news?ID=1158

 
علّق احمد عبد الكريم ، على ثورة الحسين من الالف الى يومنا هذا - للكاتب عباس كلش : كلام دقيق ومقاربة جميلة بين الازمان ..

 
علّق علي حسين ، على أنا أكبر من الموت - للكاتب علي حسين الخباز : بسمه تعالى. : وقل أعملوا فسيرى اللّه عملكم ورسوله والمؤمنون ، إن الفعل الحركي المؤثر للشهيد ،انبعاث جديد في عالم الماديات ،كونه تغلب على شراك وحبائل الشيطان بجهاده ليرقى الى عالمٍ ( فعلهُ اكبر ) فحقق من خلاله ِ انتصاراً معنويًا سمى بهِ عملاقاً اسطوريًا استطاع أن ( يودع) ُ قُدرات وإمكانيات خاصة بمن يخلفهُ ¡¡¡ ليحملونه شعارًا فيعز ّز هدفهُ الأسمى في الجمع بعد أن كانَ فردًا وقد يصبح حشداً لأمّه . شكراً لأُستاذنا علي حسين الخباز المحترم بطرحه القيّم لأفعال الشهداء كنهر حياة لاينضب فيستحيل لبحارٍ ومحيطات فنحيا بهم خلفاء في الأرض وقد عمروها بأرواحهم الزكية وشعشع ضياءهم اصقاع العالمين ، علي حسين الطائي _ بغداد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة عليكم جميعا. لست عاجزة عن الرد ابدا على اي تعليق او تعقيب علمي مفهوم ، ولكني مع هذا الشخص جولان عبد الله الذي سبرت نواياه من خلال تعليقاته على صفحتي تحت اسم (julan abdullah) فهو ترجم اسمه هنا إلى العربي  جولان عبد الله ، ثم  انقلب على الاسم في صفحتي واخذ يُعلق بإسم Ali Abdullah بعد ان طردته، فقد كتب في بداية مشاركاته على صفحتي ينتقد اسمي بأني كتبته غلط ، فاجبته بكل ادب بأن الاسم كان صحيحا ولكني غيرت بعض حروفه فيما بعد لضرورات امنية تتعلق بشخصي وشارك بعض الاخوة في الرد عليه ولكنه مع الاسف  اساء  الأدب معهم ووصفهم باوصاف لا يطلقها عليهم إلا الوهابية وداعش والسلفية حيث يتهمون الشيعة بأنهم (عابدوا عجل وقبر) وهذا ما قاله (julan abdullah) ردا منه على تعليق الأخ Diamond Blue Blue  الذي قال له : نحن نعرف السيدة ايزابيل شخصيا . فما كان من الاخ (julan abdullah) جولان عبد  الله إلا ان يرد على هذا الأخ بقوله : (انت عابد عجل وقبر). وهذه التهمة التي يرمي بها الوهابية والسلفية الشيعة بانهم عابدي قبور الأئمة ويعبدون العجل اي علي ابن ابي طالب عليه المراضي. فقررت طرده من صفحتي حيث انه هناك لم يفتح اي موضوع ينتقد فيه مواضيعي . واما ما نشره على صفحة كتابات فهو لا يستحق الرد لأنه تراكم عشوائي غير منسق لنصوص لا يعرف كيف واين يضعها ومن وجهة نظري العارفة بما يكتب فإن ما كتبه ليس ردا على مقالاتي بل تبجحا لم يُحسن ترتيبه ابدا فظهر مشوها وانا اقسم بأني لم افهم مما كتبه شيئا وكلما حاولت ان اخرج برأس خيط لم اقدر . ولربما الاخ جولان استغل عدم المام البعض بما في الكتب المقدسة او عدم معرفتهم بالتسميات والمصطلحات ولغة الرمز استغل ذلك ليشحن مقالة بتسميات غريبة وتفسيرات عجيبة . ولكن الذي نراه ان كل التفاعلات كانت ضده وليس عليه ، ومن المشاركين من قال له انه مسيحي ، وآخر قال له انه سنّي ، بسبب الخلط في ما كتب، ولكن الاخ جولان يزعم انه شيعي ولكنه مع الاسف اصحر عن نفسه وحقيقة انتماءه بوصفه لأحد الاخوة بأنه (هذا الانك عابد عجل وقبر) . امثال هؤلاء لا ارد عليهم ولو سودوا وجه الانترنت بمقالاتهم لأني لم افهم ما يكتبوه او يقولوه وماذا يُريدون . تحياتي .    

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت الفاضلة آمال الدمنهوري، تحية طيبة. أشكر لك تفضلك بالتعليق على مقالي، واطمئني بالا أني تقبلت نقدك بصدر رحب. كل احترامي لرأيك وآراء بقية القراء وأعتز بتعليقاتكم. مودتي.

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : اخ جولان ، اليوم احصيت على موقع كتابات في الميزان جزاهم الله مشكورين لتعريفهم لنا بإيزابيل . اليوم احصيت اكثر من خمسين مقالة تقول فيها إيزابيل بأنه لا وجود لتوراة وانجيل واذا اقرت بهما فهي تتهمها بالتحريف ولكنها تقول في ملاحظة مهمة : ( مع التحريف والتبديل طال هذين الكتابين إلا ان الرب تكفل ببعض النصوص المصيرية المهمة والتي تكشف جانبا مهما مما سوف يحصل مستقبلا) ثم تضرب مثلا فتقول : بما أن القرآن قال بأن النبي محمد مذكور في التوراة والانجيل فهل اذا بحث المسلم فيهما سوف يجد ذلك ؟ وهل يكذب القرآن ثم تقوم بالبحث وتُثبت بأن اسم محمد مذكور في هذين الكتابين وليس إيزابيل وحدها من تقول بذلك فقد بحثت في الانترنت فوجدت مئآت المقالات التي كتبها علماء يُثبتون فيها ان اسم محمد ص موجود في التوراة والانجيل . في اعتقادي ان اروع ما قدمته إيزابيل في هذا الزمن هو مقالاتها التي سدت نقصا كبيرا في المعلومة لدى المثقفين وبقية الناس . لا ادري إلى أين تريد ان تصل اخ جولان انظر لمقالها هذا . تثبت فيه التحريف او الضياع ، فإذا كانت كذلك فلماذا تتهمها انت ايضا بالتحريف . http://www.kitabat.info/subject.php?id=28686

 
علّق آمال الدمنهوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : مرحبا اخ جولان . من أعجب الاعاجيب نكرانك على السيد إيزابيل نقدها للتوراة والانجيل وتعتبره ترويجا لهما بدلا من انصافك للكاتبة التي كشف عبر مئآت المقالات والبحوث الكثير مما يُحيط بهذين الكتابين من غموض ومزاعم وامعنت فيهما هدما . لا بل تعدت ذلك إلى نقد الكثير من آباء الكنيسة وعرّتهم وفضحتهم . والاكثر من ذلك هو قيامها بالغاء منصب الباب في مقال البابا و السيمونية والرشوة العلنية . المشكلة التي تعاني منها اخ جولان هي انك لربما تغار من البنت لشعبيتها ونجاحها في تقديم اسلوب جديد لنقد الكتاب المقدس . او انك مسيحي تتظاهر بالاسلام وهذا ما كشفت عنه بعض فقرات ردودك منها مثلا (أن القرآن نقلوه من الذاكرة فاصبح قرآنا) وهذا من اقوال اعداء الاسلام . وانا اقول لك أن الكثير من علماء المسلمين قاموا بالبحث في التوراة والانجيل وكتبوا الكتب والمقالات والبحوث من اهل السنة والشيعة وبعدد لا يُحصى ولم يتهمهم احد بانهم يُروجون لهذين الكتابين . وفي الانترنت لو انصفت الكثير من هذه المقالات والبحوث التي تجوس في خبايا الكتاب المقدس وتأخذ منه وترد عليه ناهيك عن احمد ديدات والاستاذ ذاكر نايك ومن الشيعة السيد سامي البدري والشيخ الهادي والاستاذ ابن قبة لابل ان بعضهم كتب رسائل دكتوراه بعنوان (جهود علماء المسلمين في نقد الكتاب المقدس من القرن الثامن الهجري إلى العصر الحاضر ) احصى فيها من بحث في الكتاب المقدس منقّبا باحثا وناقدا . انا ارى ان الحديث معك عبث وهذا ما رأيته من خلال ردودك على الاخوة المعلقون على مقالك الذي لم تحسن فيه الربط بل جاء كانه جزر عائمة . وانا في اعتقادي وحسب خبرتي في اسلوب السيدة آشوري وصداقتي الخاصة بها فإنها لا ترد عليك ، لأنها ادرى بهذه الاساليب الحماسية التي غايتها تسفيه حقائق ظهرت ونالت شهرة واسعة . اضافة إلى ان السيدة آشوري لم تظهر منذ اكثر من ستة اشهر وكما كتبت فإنها في الموصل بلدها بعد ان تحررت الموصل كما كتبت والله العالم . نصيحتي إذا كنت مسلما كما تدعي ـــ وإن كنت أرى غير ذلك ـــ نصيحتي هي ان تذهب وتنتقد رشيد المغربي في برنامجه سؤال جرئ حيث يقوم بالاساءة إلى دينك بصورة يُرثى لها ويُمعن في دينك تمزيقا وتحريفا وتشويها من دون وجه حق وله فضائية كبرى ، وكذلك اذهب ورد على المسيحي وحيد في برنامجه اكاذيب بدلا من انشغالك بالسيدة آشوري التي افحمت وحيد ورشيد ومن لف لفه حتى اصبح الجميع يتحاشاها ولا يرد عليها . تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الفهداوي، تحية من الله طيبة ورحمة منه وبركات. - كون أن الإسلام انتشر بالسيف حقيقة كنتُ أتمنى أن لا تغفل عنها، أو لا أقل أن تنفي الإسلام عمن يعتقد ذلك، كيف وهي جلية لكل من يقرأ تاريخ الفتوحات الإسلامية قبل وبعد وفاة النبي، وهذا بحث مستقل لا يحتمله تعليق، خاصة وأنه خارج عن موضوع البحث، إنما كان عرضاً ضمن ردي على إشكالكم. لكن، أحيلك أخي الكريم - لو تكرمت - إلى رابطين، الأول هو جواب الشيخ محمد صالح المنجد(1) لمن سأله (هل انتشر الإسلام بالسيف)، بضمنه بعض الأحاديث النبوية التي استدل بها في جوابه؛ وأما الثاني فهو لمقطع مرئي قصير للشيخ صباح شبر(2) في نفس الموضوع، وكلاهما يؤكدان أن الإسلام انتشر بالسيف. وهذا هو الرابط https://www.youtube.com/watch?v=4-ZlsuP9R_A. - موضوع تحريف القرآن وأن ما يؤخذ على الكتاب المقدس وطريقة جمعه يؤخذ على القرآن وطريقة جمعه، سواء بسواء موضوع شائك لا يحتمله المقام، أعمل حالياً على لملمة مجموعة مقالات نشرتها منذ فترة بعيدة على صفحتي الشخصية في الفيسبوك، تخص هذا الموضوع وإعادة صياغتها لتلائم النشر في كتابات. - ‹‹واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد (ال)تحقيق من قبلهم..›› فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق makaryos ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كما يبدو انها نشطة في كتابة مثل هذه المقالات التي ليست إلاّ ###############!! واليوم عدت وبحثت عنها من جديد والذي دفعني فعل ذلك هو الأخ عبد الأحد قلو حيث جاء بذكر هذه السيدة في إحدى إجاباته للأخ أدي بيث بنيامين ولكن كما تجدون في مقالها ادناه وطبعا بعد تكذيبها وتفنيدها بأن الحديث هو عن جيش نبوخذ نصر وملاقاته فرعون مصر نخو على الفرات حيث عدلت كلامها بالقول: " وعندما بحثت في المعاجم وجدت أن (( كركميش )) تعني كربلاء – ولكن القواميس تذكرها باسم جرابلس- او كركيسون كما يسميها الروم قديما " وللأسف انها في كل ما تكتبه عن الكتاب المقدس تلويه كما تشاء وعلى سبيل المثال، الكتاب المقدس وفي سفر إرميا النبي والأصحاح 46 يذكر والكلام عن جيش مصر ولكن عندما تستشهد بالنص ليواكب كذبتها فتبدأ من نفس الأصحاح ولكن من العدد 4 بحيث تقفز الكلام الدال على فرعون مصر وهنا الرابط كي تشاهدونه بانفسكم: http://kitabat.biz/subject.php?id=28604 وهذا في موقع آخر بحث كما يدعي للقديسة حول الحسين صلوات الله عليه http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403030762 ######### تم حذف بعض ماجاء في التعليق من يريد ان يبرهن على صدق دعواه عليه ان يقدم الادلة لا ان ياتي بانشائيات لاتغني ولاتسمن ويتهم الاخرين لكي يثبت ما جاء به .  سيتم مستقبلا حذف اي تعليق فيه اساءة لاي كاتب في الموقع ... مثلما لانقبل الاساءة لكافة المعلقين والزوار .  ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طالب الرماحي
صفحة الكاتب :
  د . طالب الرماحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 85065131

 • التاريخ : 23/10/2017 - 14:36

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net