صفحة الكاتب : عمار العيساوي

كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم
عمار العيساوي

 عدد الروايات : ( 36 ) صحيح البخاري - نزول عيسى إبن مريم (ع) - أحاديث الأنبياء - رقم الحديث : ( 3193 ) ‏- حدثنا : ‏ ‏إبن بكير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏، عن ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي قتادة الأنصاري ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏‏(ص) ‏: ‏كيف أنتم إذا نزل ‏ ‏إبن مريم ‏ ‏فيكم وإمامكم منكم ، ‏تابعه ‏ ‏عقيل ‏ ‏والأوزاعي. ‏ صحيح مسلم - الإيمان - نزول عيسى ... - رقم الحديث : ( 222 ) ‏- حدثني : ‏ ‏حرملة بن يحيى ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏يونس ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏قال : أخبرني : ‏ ‏نافع ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي قتادة الأنصاري ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال : ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏: كيف أنتم إذا نزل ‏ ‏إبن مريم ‏ ‏فيكم وإمامكم منكم. صحيح مسلم - الإيمان - نزول عيسى ... - رقم الحديث : ( 224 ) ‏- وحدثنا : ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏الوليد بن مسلم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن أبي ذئب ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن رسول الله ‏(ص)‏ ‏قال : ‏ ‏كيف أنتم إذا نزل فيكم ‏ ‏إبن مريم ‏ ‏فأمكم منكم ‏ ‏فقلت ‏ ‏لإبن أبي ذئب ‏: ‏إن ‏ ‏الأوزاعي ‏ ، حدثنا : ، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏: وإمامكم منكم ‏ ‏قال : ‏ ‏إبن أبي ذئب ‏ ‏تدري ما أمكم منكم قلت : تخبرني قال : فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم ‏(ص). مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبد الله بن مسعود (ر) - رقم الحديث : ( 8077 ) ‏- حدثنا : ‏ ‏عثمان بن عمر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن أبي ذئب ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏: ‏أن النبي ‏(ص) ‏قال : ‏ ‏كيف بكم إذا نزل فيكم ‏ ‏عيسى إبن مريم ‏ ‏وإمامكم منكم. مسند أحمد - مسند المكثرين - مسند جابر بن عبدالله (ر) - رقم الحديث : ( 14426 ) ‏- حدثنا : ‏ ‏محمد بن سابق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن طهمان ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏: ‏أنه قال : ‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏يخرج ‏ ‏الدجال ‏ ‏في ‏ ‏خفقة ‏ ‏من الدين ‏ ، ‏وإدبار ‏ ‏من العلم فله أربعون ليلة يسيحها في الأرض ، اليوم منها كالسنة واليوم منها كالشهر واليوم منها كالجمعة ، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه ، وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعاً ، فيقول للناس : أنا ربكم وهو أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر ‏ ‏ك ‏ ‏ف ‏ ‏ر ، مهجاة يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب يرد كل ماء ومنهل إلاّّ ‏ ‏المدينة ‏ ‏ومكة ‏ ‏حرمهما الله عليه ، وقامت الملائكة بأبوابها ومعه جبال من خبز والناس في جهد إلاّّ من تبعه ومعه نهران ، أنا أعلم بهما منه نهر يقول : الجنة ونهر يقول : النار فمن إدخل الذي يسميه الجنة فهو النار ومن إدخل الذي يسميه ‏ ‏النار فهو الجنة ، قال : ويبعث الله معه شياطين تكلم الناس ومعه فتنة عظيمة يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس ويقتل نفساًً ثم ‏ ‏يحييها فيما يرى الناس لا يسلط على غيرها من الناس ، ويقول : أيها الناس هل يفعل مثل هذا إلاّّ الرب عز وجل ، قال : ‏فيفر ‏ ‏المسلمون إلى جبل الدخان ‏ ‏بالشام ‏ ‏فيأتيهم فيحاصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جهداً شديداًًًً ، ثم ينزل ‏ ‏عيسى إبن مريم ‏ ‏فينادي : من ‏ ‏السحر ‏ ، ‏فيقول : يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ، فيقولون : هذا رجل جني فينطلقون فإذا هم ‏ ‏بعيسى إبن مريم ‏ (ص) ‏فتقام الصلاة فيقال له : تقدم يا روح الله فيقول ليتقدم إمامكم فليصل بكم ، فإذا صلى صلاة الصبح خرجوا إليه قال : فحين يرى الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء فيمشي إليه فيقتله حتى إن الشجرة ، والحجر ينادي يا روح الله هذا يهودي فلا يترك ممن كان يتبعه أحداًً إلاّّ قتله. إبن حبان - صحيح إبن حبان - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 213 ) 6928 - أخبرنا : عبد الله بن محمد بن سلم قال : ، حدثنا : عبد الرحمن بن إبراهيم قال : ، حدثنا : الوليد بن مسلم قال : ، حدثنا : الأوزاعي ، عن إبن شهاب : أن نافع بن أبي نافع مولى أبي قتادة أخبره : أن أبا هريرة قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم. إبن ماجه - الفتن - فتنة الدجال وخروج عيسى (ع).. - رقم الحديث : ( 4067 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - حدثنا : ‏ ‏علي بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن المحاربي ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رافع أبي رافع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إمامة الباهلي ‏ ‏قال :.... ‏فقالت ‏ ‏أم شريك بنت أبي العكر ‏ : ‏يا رسول الله فأين ‏ ‏العرب ‏ ‏يومئذ قال : هم يومئذ قليل وجلهم ‏ ‏ببيت المقدس ‏ ‏وإمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم ‏ ‏يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم ‏ ‏عيسى إبن مريم ‏ ‏الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي ‏ ‏القهقرى ‏ ‏ليتقدم ‏ ‏عيسى ‏ ‏يصلي بالناس فيضع ‏ ‏عيسى ‏ ‏يده بين كتفيه ، ثم يقول له : تقدم فصل فإنها لك أقيمت ‏ ‏فيصلي بهم إمامهم. إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 358 ) - وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى ‏، وإذا هم بعيسى ، فيقال : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم. - ولإبن ماجه في حديث أبي إمامة الطويل في الدجال قال : ‏وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم ، إذ نزل عيسى فرجع الإمام ينكص ليتقدم عيسى ، فيقف عيسى بين كتفيه ، ثم يقول ‏:‏ تقدم فإنها لك أقيمت ‏. - وقال أبو الحسن الخسعي الآبدي في مناقب الشافعي‏ :‏ تواترت الأخبار بأن المهدي من هذه الأمة ، وأن عيسى يصلي خلفه ، ذكر ذلك رداً للحديث الذي أخرجه إبن ماجه ، عن أنس وفيه ‏، ولا مهدي إلاّّ عيسى. - وقال أبو ذر الهروي :‏ حدثنا : الجوزقي ، عن بعض المتقدمين قال : معنى قوله ‏:‏ ‏وإمامكم منكم ‏يعني أنه يحكم بالقرآن لا بالإنجيل‏. إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 359 ) - وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأمة ، مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة ، والله أعلم. المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 266 ) 38673 - منا الذي يصلي عيسى إبن مريم خلفه. المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 334 ) 38845 - كيف بكم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم. السيوطي - الجامع الصغير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 299 ) 6440 - كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم ؟. الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 86 ) 11259 - حدثنا : مفضل ، ثنا : علي ، ثنا : أبو قرة قال : ذكر زمعة ، عن زياد بن سعد ، عن الزهري ، عن نافع مولى أبي قتادة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله (ص) قال : كيف بكم إذا نزل إبن مريم وإمامكم منكم ، لم يروه ، عن زياد إلاّّ زمعة تفرد به أبو قرة. المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 74 ) 6440 - كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم أي الخليفة من قريش على ما وجب ، وإطرد أو وإمامكم في الصلاة رجل منكم كما في مسلم أن يقال له : صل بنا فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الأمة. البيهقي - الأسماء والصفات - باب قول الله عز وجل 855 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، أنا : أبوبكر بن إسحاق ، أنا : أحمد بن إبراهيم ، ثنا : إبن بكير ، حدثني : الليث ، عن يونس ، عن إبن شهاب ، عن نافع ، مولى أبي قتادة الأنصاري قال : إن أبا هريرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم من السماء فيكم وإمامكم منكم ، رواه البخاري في الصحيح ، عن يحيى بن بكير ، وأخرجه مسلم ، من وجه آخر ، عن يونس ، وإنما أراد نزوله من السماء بعد الرفع إليه. الداني - السنن الواردة في الفتن - باب ما جاء في نزول عيسى 685 - أخبرنا : عبد الوهاب بن أحمد ، وعبد الرحمن بن عمر ، قالا : ، حدثنا : إبن الأعرابي ، قال : ، حدثنا : علي بن سهل ، قال : ، حدثنا : الحارث بن سليمان الرملي ، قال : ، حدثنا : عقبة بن علقمة ، عن الأوزاعي ، عن إبن شهاب ، عن نافع ، مولى أبي قتادة الأنصاري ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله (ص) كان ، يقول : كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم وإمامكم منكم. معجم إبن الأعرابي - حديث الترقفي 2203 - نا : علي ، وحدثنا : الحارث بن سليمان الرملي ، نا : عقبة بن علقمة ، عن الأوزاعي ، عن إبن شهاب ، عن نافع ، مولى أبي قتادة الأنصاري ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) كان يقول : كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم ، وإمامكم منكم ؟. إبن منده - وجوب الإيمان - ذكر وجوب الإيمان ‏417 - أنبأ : خيثمة بن سليمان ، ومحمد بن يعقوب ، قالا : ، ثنا : العباس بن الوليد بن مزيد ، قال : أخبرني : أبي ، ح ، وأنبأ : الحسن بن مروان ، ثنا : إبراهيم بن أبي سفيان ، ثنا : محمد بن يوسف الفريابي ، ح ، وأنبأ : محمد بن يعقوب ، ثنا : بحر بن نصر ، ثنا : بشر بن بكر ، قالوا : ، ثنا : عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، قال : أخبرني : الزهري ، عن نافع ، مولى أبي قتادة ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) ، قال : كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم وإمامكم منكم ؟ ، رواه الوليد بن مسلم ، عن الأوزاعي ، وإبن أبي ذئب ، أنبأ : حمزة ، ثنا : أحمد بن علي ، ثنا : زهير بن حرب عنه بطوله. إبن منده - وجوب الإيمان - ذكر وجوب الإيمان 418 - أنبأ : أبو عمر عبد الله بن أحمد الهمداني ، بمصر ، ثنا : محمد بن الحسن اللخمي ، ثنا : حرملة بن يحيى ، ثنا : عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد ، عن الزهري ، عن نافع ، مولى أبي قتادة ، أن أبا هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم ؟ ، رواه معمر بن راشد ، وصالح بن كيسان ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، وعباد بن إسحاق. إبن منده - وجوب الإيمان - ذكر وجوب الإيمان 420 - أنبأ : عبد الله بن جعفر ، ثنا : يحيى بن أيوب ، ثنا : يحيى بن بكير ، ثنا : الليث ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن نافع ، مولى أبي قتادة ، أن أبا هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم وإمامكم منكم ، رواه سلامة ، عن عقيل. السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 243 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - ثم ينزل عيسى فينادى من السحر فيقول : يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ، فيقولون : هذا رجل حي فينطلقون فإذا هم بعيسى فتقام الصلاة فيقال له : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم فإذا صلوا صلاة الصبح خرجوا إليه .... مستخرج أبي عوانه - كتاب الإيمان 233 - أخبرني : العباس بن الوليد قال : أخبرني : أبي ح ، وحدثنا : عيسى بن أحمد قال : ، ثنا : بشر بن بكر قالا : ، ثنا : الأوزاعي قال : أخبرني : إبن شهاب ، عن نافع مولى أبي قتادة ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) قال : كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم وإمامكم منكم. المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 74 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] 6440 - .... وقال الطيبي : معنى الحديث أي يؤمكم عيسى حال كونكم في دينكم ، وصحح المولى التفتازاني أنه يؤمهم ويقتدي به المهدي لأنه أفضل فإمامته أولى ، وفي رواية بدل إمامكم منك ويؤمكم منكم ، ومعناه يحكم بشريعة الإسلام وهذا إستفهام ، عن حال من يكونون أحياء عند نزول عيسى كيف يكون سرورهم بلقاء هذا النبي الكريم ، وكيف يكون فخر هذه الأمة وعيسى روح الله يصلي وراء إمامهم. الألباني - السلسلة الصحيحة - رقم الحديث : ( 2293 ) نوع الحديث : صحيح - نص الحديث : منا الذي يصلي إبن مريم خلفه ، صحيح فقد جاء مفرقا في أحاديث ، إنظر الكتاب وفيه : قد تواترت الأخبار ، وإستفاضت بكثرة رواتها ، عن المصطفى (ص) بمجيء المهدي وأنه من أهل بيته .... ، وأنه يخرج مع عيسى (ص) ، فيساعده على قتل الدجال .... وأنه يؤم هذه الأمة ، وعيسى يصلي خلفه. الألباني - صحيح الجامع - رقم الحديث : ( 5920 ) نوع الحديث : صحيح 10864 - منا الذي يصلي عيسى إبن مريم خلفه ، أبو نعيم في كتاب المهدي ، عن أبي سعيد. إبن كثير - تفسير إبن كثير - الجزء : ( 1 / 10 ) - رقم الصفحة : ( 592 / 161 ) - قال البخاري : ، حدثنا : أبو بكير ، حدثنا : الليث ، عن يونس ، عن إبن شهاب ، عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري : أن أبا هريرة قال : قال رسول الله (ص) : كيف بكم إذا نزل فيكم المسيح إبن مريم وإمامكم منكم ، تابعه عقيل والأوزاعي ، وهكذا رواه الإمام أحمد ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن عثمان بن عمر ، عن إبن أبي ذئب كلاهما ، عن الزهري به ، وأخره مسلم من رواية يونس والأوزاعي وإبن أبي ذئب به. إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 47 ) - رقم الصفحة : ( 500 ) - ح وأخبرنا : أبو الحسن الفقيهان قالا : ، أنبئنا : أبو العباس بن قبيس ، أنبئنا : أبو محمد بن أبي نصر ، أنبئنا : خيثمة بن سليمان ، أنبئنا : العباس بن الوليد ، أخبرنا : أبي ، حدثنا : الأوزاعي ، حدثني : إبن شهاب ، عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) كان يقول : كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم وإمامكم منكم. - أخبرنا : أبو القاسم بن الحصين ، أنبئنا : أبو علي التميمي ، أنبئنا : أحمد بن جعفر ، حدثنا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي ، حدثنا : عبد الرزاق ، أنبئنا : معمر ، عن الزهري ، عن نافع مولى أبي قتادة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : كيف بكم إذا نزل بكم إبن مريم فأمكم أو قال : إمامكم منكم. القرطبي - تفسير القرطبي - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 101 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - كما في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة : أن رسول الله (ص) قال : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم. العيني - عمدة القارئ - الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 40 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وقال إبن الجوزي : لو تقدم عيسى (ص) إماماًً لوقع في النفس إشكال ، ولقيل أتراه تقدم نائباًً أو مبتدئاً شرعاًً فصلى مأموماًً لئلا يتدنس بغبار الشبهة وجه قوله : لا نبي بعدي ، إنتهى. - وفي صلاة عيسى (ع) خلف رجل من هذه الأمة مع كونه في آخر الزمان ، وقرب قيام الساعة دلالة للصحيح من الأقوال أنه الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة. الدكتور عبدالعليم البستوي - المهدي المنتظر (ع) في ضوء الأحاديث والآثار الصحيحة - رقم الصفحة : ( 285 ) - وفي حديث أبي إمامة الباهلي مرفوعاًً .... فقالت أم شريك بنت أبي العكر : يا رسول الله فأين العرب يومئذ ؟ ، قال : هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح ، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذا نزل عليه عيسى بن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص ويمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه ، ثم يقول له : تقدم فصل فإنها لك أقيمت ، فيصلي بهم إمامهم. الهامش : - أخرجه إبن ماجة ( 2 / 1359 ) رقم 4077 وفيه إسماعيل بن رافع وهو ضعيف جداًً وهو منقطع أيضاًً ، ولكن رواه بطريق آخر حنبل بن إسحاق في كتاب الفتن ( 52 ب ) ، وذكر إسناده أيضاًً أبو داود ( 4 / 117 ) والحاكم في المستدرك ( 4 / 536 ) وليس فيه هذا الجزء ، وإبن عساكر في تاريخ دمشق ( 1 / 611 ) وعزاه السيوطي إلى إبن خزيمة ( الحاوي 2 / 135 ) ، وإسنادهم حسن. الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 178 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - ثم ينزل عيسى (ص) فينادي : من السحر ، فيقول : يا أيها الناس ، ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ؟ فيقولون : هذا رجل جني ، فإذا هم بعيسى إبن مريم (ص) فتقام الصلاة فيقال له : تقدم يا رسول الله وروح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم ، فإذا صلى صلاة الصبح خرجوا إليه. الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 183 / 375 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] - وروى البخاري ، عن أبي هريرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل فيكم إبن مريم فأمكم وفي لفظ : وإمامكم منكم. - وروى البخاري ، عن أبي هريرة (ر) قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم ، وإمامكم منكم. العظيم آبادي - عون المعبود - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 310 ) - وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى : وإذا هم بعيسى فيقال : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم. القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 266 ) - ( 22 ) - منا الذي يصلي عيسى خلفه. القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 299 ) - ( 14 ) - أخرج الكنجي : بسنده ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله (ص) : كيف أنتم إذا نزل بكم إبن مريم (ع) فيكم وإمامكم منكم ، قال : هذا حديث حسن صحيح ، أيضاًً رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما. - ( 16 ) - وفي كتاب الفتن للحافظ نعيم بن حماد : بسنده ، عن أبي سعيد الخدري ( رض ) قال : قال رسول الله (ص) : منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ، وفيه : بسنده ، عن هاشم بن محمد ، قال : المهدي الذي يؤم عيسى بن مريم (ع). القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 387 / 388 ) - ( 20 ) - أبو هريرة رفعه : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم ، للبخاري ومسلم

  

عمار العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/03



كتابة تعليق لموضوع : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد الجشي
صفحة الكاتب :
  فؤاد الجشي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net