صفحة الكاتب : سفيان بن حسن

ذكرى حرب أكتوبر 73، نصر الجندي العربي ونكبة رجل الدولة
سفيان بن حسن

أكثر من أربعة عقود على آخر مواجهة نظامية بين الجيوش العربية وجيش الكيان الصهيوني، ربما لم يدر في خلد عبد الناصر بأن العرب سيتوقفون عن تصويب بنادقهم تجاه المحتل وسيتخلون بعد سنوات قليلة من رحيله عن حلم تحرير الأرض، وربما آخر التوقعات التي كانت يمكن أن تراوده  في حياته هو  أن تكون بلاده أول من يعترف بشرعية الوجود الصهيوني وأن يلقي خليفته ورفيق دربه خطابا في الكنيست ويوقع إتفاقية سلام شامل مع العدو، كان الرجل يحلم بتحرير فلسطين من رأس الناقورة إلى أم الرشراش وكان يرى النصر فقط في أن لا تبقى إسرائيل ولو رمزا في قرية عربية.  لو أنه بيننا اليوم هل سيكون سعيدا حقا بنصر أكتوبر أم أنه سيشعر بمرارة لم يعرفها سنة 67 ؟
لا يختلف عاقلان بأن حرب أكتوبر حطمت الغطرسة الصهيونية إلى حين، وأثبت الجندي العربي خلالها زيف إدعاءات الصهاينة والعالم بأن جيش الإحتلال لا يقهر ولا ينكسر، ولا نملك اليوم  إلا أن نحيّي الأحياء من أبطال الملحمة ونترحم على من رحل منهم، و على ذلك الزمن الجميل الذي كان فيه الجندي العربي يصوب سلاحه خارج الوطن لا داخله، لم تكن هناك أصوات تعلو فوق صوت المعركة ولم تكن من المعارك سوى معركة تحرير الأرض العربية من براثن الصهاينة، كان الزمن جميلا رغم إنكساراته وكانت البوصلة ثابتة رغم الهزات والأزمات وكان الجيش والشعب في خندق واحد تحركهما مصالح الوطن والأمة. بذرة النصر زرعها فكر عبد الناصر وثلة من الأحرار في الوطن العربي وكانت من ثمارها دك خطَي بارليف وآلون  و سقوط أكذوبة الجيش الذي لا يعرف الهزيمة ولا التراجع. اثبتت الحرب قدرة العرب على إدارة الحروب و أضاءت شعلة من أمل إستعادة كل الحقوق السليبة، كما كشفت حقيقة أن العالم لا يعترف إلا بحقوق الأقوياء والثابتين على الموقف. هذه الإنجازات التي نفخر بها إلى اليوم كانت وليدة العبقرية العسكرية التي جسدها اللواء باقي زكي يوسف ووليدة التصميم الذي جسده الجندي البسيط بتضحياته وثباته، كان الجميع في ذروة الملحمة يدرك أن النصر في المعركة لا يعني نهاية الحرب وأن الهزيمة فيها لن تقود إلى إلقاء السلاح، الجميع يرى  المعركة جولة ستتلوها جولات أخرى، الجميع بإستثناء الهرَم السياسي.
لم يتعلم رجل الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلة من دروس  التاريخ  شيئا ولم يدرك بأن الحروب الكبرى قد تدوم مائة عام واكثر  وأن كثيرا من الشعوب زرعت الرغبة في إستمرار القتال في أجيالها المتلاحقة من أجل أن لا تضيع ثقافة الصراع وأن لا تتآكل الحقوق بمرور الزمن، فرمى بالبندقية جانبا وإنقاد خلف التفاوض في مرحلة أولى ثم خلف السلام الشامل والتطبيع في مرحلة أخيرة ليرفرف علم الدولة العدو في قلب عاصمة المواجهة، وليتحول الجيش المنتصر وحامل شعلة الأمل إلى حام للحدود  ولتصبح مصر بعد سنوات شريكا إقتصاديا وسياسيا لمن كان بالأمس القريب عدوا لا مجال لمحاورته إلا بالرصاص. بعد عقود من ترك السلاح وبنظرة خاطفة على الخارطة العربية سندرك كم كان السلام كارثيا على الأمة وعلى فلسطين، وكم من الحقوق ضاعت في منذ الرصاصة الأخيرة، وسندرك حقيقة أن النكبة الكبرى هي ما تلى نصر أكتوبر ، وأن النكسة لم تكن في واقع الأمر كارثية على الأمة بل لم تكن أكثر من جولة خسرناها لنعود سريعا لساحة المواجهة، حرب 67 لم تكسر إرادة التحرر والإنعتاق بينما تحطمت هذه الإرادة على يد رجل الدولة إثر تجاوز خطوط العدو.
اليوم بعد أربعة عقود لم يعد سلاح الدولة يوجه نحو المحتل، فقد صنع السلام غير العادل أوضاعا جديدة وأنشأ أجيالا لم تنهل من معين الصمود والإرادة ، وتحول الصراع العربي الصهيوني إلى خلاف حدودي وغابت رسائل التهديد والوعيد لتحل محلها رسائل التهاني والمعايدات وفي أفضل الحالات وأشرسها رسائل عتاب على الإنتهاكات المتكررة والمجازر في حق أهلنا في فلسطين.
ليت النصر كان نكسة ثانية تقودنا لمواجهة  تلو أخرى في سبيل فلسطين، ليتنا لم ننتصر قبل أن نتعلم أن النصر الكامل يبدأ بالرصاص وبالرصاص ينتهي
 
سفيان بنحسن     كاتب تونسي
 

  

سفيان بن حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/07



كتابة تعليق لموضوع : ذكرى حرب أكتوبر 73، نصر الجندي العربي ونكبة رجل الدولة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : أحمد الدليمي ، في 2015/10/08 .

مقال جميل . لعنة النصر أشد وطأة من آثار الهزيمة




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه
صفحة الكاتب :
  محمد جواد سنبه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة تطلق حملة لتنظيف المدينة بعد زيارة عاشوراء  : وزارة الشباب والرياضة

 المسلم الحر تدين انتهاك حرمة زوار المسجد النبوي الشريف وحرم البقيع الفرقد  : منظمة اللاعنف العالمية

 الموسوي: السليمان "شرارة الفتنة" ويجب اعتقاله ومحاكمته ومنعه من الهرب  : وكالة المصدر نيوز

 نسراً يعيش بين الدجاج والبط .  : ثائر الربيعي

 مقاعد شاغرة من الدنيا وأخرى من الآخرة  : عقيل العبود

 لــذة الــذكــر عند العباس (عليه السلام)  : امل الياسري

 بيان:تصعيد أمني وعسكري خليفي كبير  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 خلابيص  : تراب علي

 لن أغضب  : د . عبير يحيي

 تاملات في القران الكريم ح63 سورة النساء  : حيدر الحد راوي

 العراق الحل في التقسيم  : هادي جلو مرعي

 انتخب او لاتنتخب فالأمر عائد إليك  : رحيم الخالدي

  العبادي يستقبل بمقر اقامته في ميونخ رئيس الوزراء الفرنسي ادوارد فيليب.

 كوتا النساء في انتخابات مجلس النواب الى اين ؟  : كولشان كمال علي

 وافقت وزارة الصحة على استثناء ذوي الشهداءمن مواعيد الفحوصات في المؤسسات الصحية  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net