صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري

دفاع عن تاريخ شيعة العراق المشرق
السيد جعفر البدري

اتهم أهل العراق في اخلاصهم وولائهم لأهل البيت عليهم السلام، ومن العراقيين الذين اتهموا في اخلاصهم وتسليمهم للأئمة عليهم السلام هو الصحابي الجليل حجر بن عد الكندي (رض) اتهم بأنه كان من المعارضين لصلح الامام الحسن (ع) مع معاوية، فتارة اتهم بأنه قال للإمام الحسن (ع) بعد الصلح: (السلام عليك يا مذل المؤمنين)، والصحيح أن القائل غيره، وهو أحد الاثنين؛ إما سفيان بن أبي ليلى الهمداني، أو سفيان بن الليل البهمي.

واتهم مرة اُخرى بأنه قد قال: (يا ابن رسول الله! لوددت أني مت قبل ما رأيت! أخرجتنا من العدل إلى الجور! فتركنا الحق الذي كنا عليه! ودخلنا في الباطل الذي كنا نهرب منه! وأعطينا الدنية في أنفسنا! والخسيسة التي لم تلق بنا).(1)

او بعبارة اُخرى: (أما والله لقد وددت أنك مت في ذلك اليوم ومتنا معك ثم لم نر هذا اليوم، فإنا رجعنا راغمين بما كرهنا، ورجعوا مسرورين بما أحبوا).(2)

هناك من حاول تبرير مقالة حجر بن عدي (رض) كالسيد محسن الأمين (رض) في أعيان الشيعة والعلامة المحقق الشيخ محمد تقي التستري (رض) في قاموس الرجال، في ترجمته.

وليس التبرير في محله لشخصية كحجر بن عدي الكندي (رض)، فالكلام فيه سوء أدب مع الامام (ع) بل يلتمس المتأمل في كلامه عدم معرفته بالإمام (ع) ومقامه، وحجر (رض) كان عارفا بمقام الأئمة (ع) وبحقهم، فحينما أرسل أمير المؤمنين (ع) ابنه الحسن (ع) الى الكوفة مع عمار بن ياسر (رض) واستقبلهم مالك الاشتر (رض) وحجر بن عدي (رض) وغيرهما، لما خطب الامام الحسن (ع) يستنهض أهل الكوفة في حرب الجمل لنصرة أمير المؤمنين (ع) علّق عليه عمار بن ياسر (رض) يحث أهل الكوفة على النصرة، وعلّق فيمن علق على خطبة الامام الحسن (ع) لحث الناس على النصرة هو حجر بن عدي (رض)، قال وهو يعرِّف بالإمام الحسن (ع):

(أيها الناس هذا الحسن بن علي، أحد أبويه رسول الله (ص) والآخر من ليس له عديل من أمة محمد (ص) ولا شبيه، هذا سيد شباب أهل الجنة، سيد شباب العرب والعجم في الدنيا والآخرة، وهو رسول أبيه إليكم يدعوكم إلى الحق والنصر لدين الله، فالسعيد من وازره، والشقي من تخلف عنه).(3)

أترى أيها القارئ الكريم! يُدرك حجر (رض) تمام الادراك ويعرف الحسن بن علي (ع) وما هي منزلته ومقامه كما عرّفه النبي (ص)،  فيظهر جليا من خلال كلمته هذه أنه سمع أحاديث النبي (ص) في حقه وفي حق أبيه وأخيه عليهما السلام، وقاتل بين يدي أمير المؤمنين (ع) مخلصا له واختص برواية الفقه والسنن عنه (ع) ولم تصلنا رواياته لان بني أمية قد حرقوا داره وسووها بالأرض وأحرقوا صحيفته التي كتب بها ما سمعه من علي (ع) ولم تردنا إلا رواية او روايتين، وروى عن غير علي (ع) فضائله (ع).

ثم تعال وانظر إلى اسلوبه وأدبه في الكلام مع أمير المؤمنين (ع) في معركة صفين، لما خرج هو وعمرو بن الحمق الخزاعي (رض)  يظهران البراءة واللعن من أهل الشام، أرسل إليهما أمير المؤمنين (ع): (أن كفا عما يبلغني عنكما).

فجاء حجر وصاحبه إلى أمير المؤمنين (ع) وقالا: يا أمير المؤمنين ألسنا محقين؟ قال (ع): (بلى).

قالا: أ وليسوا مبطلين؟ قال (ع): (بلى).

قالا: فلِمَ منعتنا من شتمهم؟

قال (ع): (كرهت لكم أن تكونوا لعانين شتامين، تشتمون وتتبرؤون، ولكن لو وصفتم مساوئ أعمالهم، فقلتم: من سيرتهم كذا وكذا، ومن عملهم كذا وكذا، كان أصوب في القول، وأبلغ في العذر، ولو قلتم مكان لعنكم إياهم وبراءتكم منهم: اللهم احقن دمائنا ودمائهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم، واهدهم من ضلالتهم، حتى يعرف الحق منهم من جهله، ويرعوي عن الغيّ والعدوان من لهج به، كان هذا أحب إليّ وخيرا لكم).

فقالا – حجر وصاحبه – (رض): نقبل عظتك ونتأدب بأدبك .. ثم قال حجر بن عدي (رض) مقالة بين يدي أمير المؤمنين (ع) يستعرض فيها نصرته له، حتى قال: وأزمتنا منقادة لك بالسمع والطاعة، فإن شرقت شرقنا، وإن غربت غربنا، وما أمرتنا به فعلناه.

فقال له (ع): (أ كل قومك يرى مثل رأيك؟)، قال حجر: (ما رأيت منهم إلا حسنا، وهذه يدي عنهم بالسمع والطاعة، وبحسن الإجابة.(4)

وفي هذه القصة جوانب كثيرة قد تحتاج إلى عدة مقالات للوقوف على تفاصيلها، فهي تشتمل على الجنبة التربوية والاخلاقية والاصلاح الاجتماعي واستهداف الهداية، وما يهمنا في هذا المقام هو موقف حجر (رض) حيث اظهر التسليم التام للإمام أمير المؤمنين (ع) ومن ثم يؤكد أن غالبية قومه على مثل رأيه، ولم يصدر منه هذا الموقف إلا لعقيدته بأمير المؤمنين (ع) بأنه الهادي بعد رسول الله (ص) وأنه امام مفترض الطاعة، وطاعته طاعة الله تبارك وتعالى، فما هو السبب الموجب لاعتراضه على فعل الإمام الحسن (ع) واختياره؟ وهو يعتقد بإمامته ووجوب طاعته بل أنه مسلِّم لهم تسليما تاما.

وليت شعري من سمع حديث النبي (ص) في الحسن والحسين (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة)، لم يسمع بحديثه (ص) فيهما: (الحسن والحسين إمامان إن قاما أو قعدا)؟!

كل هذه المعطيات في شخصية حجر بن عدي (رض) ثم ما آل إليه مصيره من القتل صبرا – ذبحا – في الولاء لأمير المؤمنين (ع)، يتهم بكونه قد اعترض على الحسن بن علي (ع) وهو من أعيان أصحاب علي (ع)!

انظر أيها القارئ الكريم إلى الامام الحسين (ع) في رسالته المشهورة لمعاوية بعد قتل حجر بن عدي (رض) وأصحابه وعمرو بن الحمق الخزاعي (رض)، بماذا يصف حجرا ومن قتل معه وبعده من أهل العراق، ومن هجّرهم معاوية من الكوفة والبصرة، قال الامام الحسين (ع):

((ولعمري ما وفيت بشرط ولقد نقضت عهدك بقتل هؤلاء النفر الذين قتلتهم بعد الصلح والإيمان والعهود والمواثيق ولم تفعل ذلك إلا؛

لذكرهم فضلنا،

وتعظيمهم حقنا،

وليس الله بناسٍ لأخذك بالظنة،

وقتلك أولياءه على التهم،

ونفيك أولياءه من دورهم إلى دور الغربة)).(5)

لله درّ أهل العراق .. أي إيمان وأي عقيدة يمتلكونها بعلي وولده عليهم السلام، حتى وصفهم سيد الشهداء (ع) بأولياء الله!!!

فالاعتراض على الصلح كذبة اُلصقت بهذا الصحابي الوفي المتفاني في علي وأولاد علي (ع).

سُئل استاذ الفقهاء السيد الخوئي (رض): (ما رأيكم في الروايات الواردة عن حجر بن عدي الكندي (رض) أنه دخل على الامام الحسن (ع) وقال له: أما والله لوددت أنك مت في ذلك اليوم ومتنا معك ولم نر هذا اليوم؟

الخوئي: ما وجدنا لذلك سندا معتبرا، والله العالم).(6)

وفي الختام، أتساءل:

من الذي حارب بجانب أمير المؤمنين (ع) في حربي الجمل وصفين؟ ولماذا يُغضُّ الطرف عن معركة النهروان ضد الخوارج؟ وهي أصعب ابتلاءٍ مرّ به أهل العراق!

يشبه سيدي الاستاذ الوالد السيد سامي البدري "حفظه الله" هذه الحروب الثلاثة بالمصفاة لأهل العراق لأن الهدف الأساس منها هو الهداية، خصوصا الاخيرة – معركة النهروان – فقد قاتل فيها التلميذ استاذه الحافظ القارئ، يقتله وهو يتلو القرآن في ساحة المعركة.

من ثم لماذا يُغضُّ الطرف عن روايات أهل البيت (ع) في مدح أهل العراق؟ عشرات الروايات تمدح أهل العراق عن لسان أمير المؤمنين والحسن والحسين والسجاد والباقر والصادق عليهم السلام؟

وإليك انموذجين غير الذي مرّ بنا آنفا:

الاول: روى ابن عساكر عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال وهو بالكوفة: (ما أشد بلايا الكوفة، لا تسبوا أهل الكوفة فوالله إن فيهم لمصابيح الهدى وأوتاد ذكر الله، والله ليدُقّنَّ الله بهم جناح كفر لا ينجبر أبدا، إن مكة حرم إبراهيم (ع)، والمدينة حرم رسول الله (ص)، والكوفة حرمي ما من مؤمن إلا وهو من أهل الكوفة أو هواه لينزع إليها).(7)

الثاني: وقال الامام الصادق (ع): (إن الله عرض ولايتنا على أهل الامصار فلم يقبلها إلا أهل الكوفة).(8)

فلو تعارض مدح وارد في نصوصنا مع قدح وارد عندنا أيضا ورأينا ان القدح وارد في كتب المخالفين بأضعاف ما ورد عندهم المدح او دونه تماما؟ أيهما يرجح؟

ففي اسناد رواية ابن عساكر الآنفة الذكر من هم من الشيعة، كمحمد بن عمار بن محمد العجلي العطار ابو جعفر الكوفي، وصباح بن يحيى المري الذي اهمله وتركه الذهبي لتشيعه، فلعلنا نجانب الصواب إن قلنا أن ما ورد في كتب القوم من المدح قد ورد من طريق الشيعة ايضا، لذا لو طرح هذا من هذا – وهم طرحوه – بقي عندهم الذم، وقد وردت روايات مادحة وروايات قادحة في كتبنا، فأيهما يرجح بعد الطرح؟

والحمد لله رب العالمين.

السيد جعفر البدري

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) الدينوري، الاخبار الطوال: 220.

(2) ابن اعثم، الفتوح: ج4 / ص295.

(3) الاسكافي، المعيار والموازنة: ص121.

(4) نصر بن مزاحم، وقعة صفين: 103 – 104.

(5) انظر: الكشي، رجال الكشي: ترجمة عمرو بن الحمق، ابن سعد، طبقات بن سعد: ترجمة الامام الحسين (ع)، البلاذري، أنساب الأشراف: ترجمة معاوية، ابن منظور، مختصر تاريخ دمشق: ترجمة الامام الحسين (ع).

(6) صراط النجاة: ج2 / ص451.

(7) ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق: ج1 / ص297.

(8) العلامة المجلسي، بحار الانوار: ج60 / ص209.

 

 

  

السيد جعفر البدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/20



كتابة تعليق لموضوع : دفاع عن تاريخ شيعة العراق المشرق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : السيد جعفر البدري ، في 2015/11/21 .

احسن الله تعالى اليكم.
توجد في حق اهل العراق كلمات جميلة جدا من اهل البيت عليهم السلام
وللاسف مغيبة.

• (2) - كتب : مؤمن فتاح حسين ، في 2015/11/21 .

احسنتم سيدنا العزيز ، يكيفي اهل العراق فخرا ان يصفهم السجاد بانهم الشعار الذي دون الدثار




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ احمد الجعفري
صفحة الكاتب :
  الشيخ احمد الجعفري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الاديب والثقة نقيضان  : باسم العجري

 تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 الخبر العاجل والصور التي تتصدر وسائل الاعلام  : سامي جواد كاظم

 العراق وطن الاحرار والمخلصين  : د . ماجد اسد

 اللي بيخاااف يِرٓوْح .. اللي بيخاااف يِرٓوْح  : نافز علوان

 تحقيق البياع تصدق اعترافات المتهم بقتل معاون مدير عام بلدية الدورة  : مجلس القضاء الاعلى

 فزت ورب الكعبة ... دلالتها  : محمد علي مزهر شعبان

 هكذا تكلم فَرَج عن تأخر الفَرَج  : كاظم فنجان الحمامي

 ساستنا وترامب  : حسن حامد سرداح

 فساد…في فساد…في فساد  : د . يوسف السعيدي

 ازمات زاحفة وحلول مؤجلة

 مؤسسة القيثارة للثقافة و الإعلام تقيم مهرجانها الدولي الأول مهرجان أنيس النفوس .  : جلال السويدي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 06:10 12ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 المتدينون وقنينة الغاز  : حيدر محمد الوائلي

 الشباب والاهتمام بالشكل  : الشيخ جميل مانع البزوني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net