صفحة الكاتب : ادريس هاني

مغني الليبيب عن ثورة الأعاريب
ادريس هاني

منِ الجآذِرُ في زِيّ الأعَارِيبِ +++حُمْرَ الحِلَى وَالمَطَايَا وَالجَلابيبِ

إنْ كُنتَ تَسألُ شَكّاً في مَعارِفِها+++فمَنْ بَلاكَ بتَسهيدٍ وَتَعذيبِ/المتنبئ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قبيل انطلاق صفارة ربيع الأعراب انتشر خطاب مكثف حول عبدة الشيطان بالموازاة مع خطاب الاستهتار من الدّين برسم الحداثة ومقولاتها تارة وبرسم الإسلاموفوبيا والإرهاب تارة أخرى..بين الخطابين تسلل شكل آخر من الخطاب أريد له أن يكون بديلا: الاعتدال..مثّل الاعتدال تلك البيئة الجاهلية نفسها التي ترقد فوق موروث لم يوصف يوما بالاعتدال لا جغرافيا ولا تاريخيا ولا إبستيمولوجيّا..ومن قلب الاعتدال ستخرج أنكر أشكال التطرّف التي بلغت أوجها مع تنظيم الدّولة..كان الغرض من تلك الإثارة التي ستسبق ميلاد أيديولوجيا الاعتدال هو الإلتباس الذي يسبق تكريس الخيارات الأكثر مدعاة للغرابة..وكما خرج الاعتدال من بيئة تكفر بالإنسان والحضارة والتعايش السلمي ، فلا بدّ أن نعزّز عبر الدّعاية والتزييف فكرة أن تخرج فكرة الربيع العربي من ذات البيئات التي صوّرتها الميديا خلال تاريخ الربيع العربي بأنها جزر مستقرة وناعمة وتتمتّع بكل الشروط ليس التي تجعلها ديمقراطية فحسب بل التي تجعلها في غير حاجة أن تكون كذلك..فهي استثناء..بل إن الديمقراطية لمن لا يحسنون العيش بسلام من دونها ..أما هم فلا جاحة لهم إلى دستور ولا إلى انتخابات لأنهم حالة سوبرا ـ سياسية..جزيرة يوتوبيّا السياسية..أو جزيرة واقواق من دون قلقلة ولا قلاقل..يتبجّح أرباب جزيرة يوتوبيا شرب الأبوال بأنهم مستغنون عن الدساتير والتقاليد السياسية الكونية..يستطيعون أن يحاجّوا الله حين يبعثهم يوم القيامة بلا دستور..ولكنهم حاجّوا العالم في أروقة الأمم المتحدة بأنّ هناك انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا وكذلك لا توجد انتخابات حقيقية..ولد الربيع العربي يتيما في مبغى السياسات العربية التي تديرها لجنة القوادة الثوروية التي دعت إليها منظمة صهر القرضاوي: أكاديمية التغيير..كم من مرّة ذكّرنا سماسرة أكاديمية التغيير بأنّ مفارقة الربيع ظهرت حينما أشرفت عليه عصابات تنتمي لبيئة لا تعرف الفصول الأربعة..بيئة التصحر الجغرافي والسياسي..لا يحتاج المراقب أن يراجع بيانات الهيئات الحقوقية الدّولية التي تدين تلك البلدان بانتهاكات وحشية لحقوق الإنسان..تحجب رائحة النفط ورّشا البترودولار المواقف الدولية التي تعتبر البيئة الحاضنة لربيع الأعراب هي الأسوأ في العالم من حيث احترام حقوق الإنسان..ولكن السياسة كانت ولا زالت هي الحاكم على القانون الدولي..وبأنّ القانون الدولي هو أخرص ما لم تستنطقه السياسة..الحاكمون على مسارات العلاقات الدولية هم السياسيون وليس القضاة..كانت وجهة الأبحاث المتعلقة بالإسلام على النمط الإخواني قد عرفت انحرافا في المراكز الكبرى في الغرب..تغيرت سياسات هذه المراكز تحت إشراف الاستخبارات الأمريكية والبريطانية لنصبح أمام باراديغم جديد يهدف إلى تلميع صورة ما سيسمى بعد ذلك بالحركات المعتدلة..كانت مؤسسة راند وكارنيجي وغيرهما من مراكز الدراسات والأبحاث حريصة على خلق معجزة الجماعات المعتدلة التي يجب منحها فرصة أن تحكم..أذكر أنّني ترجمت يومها نصّا أثيرا لمسؤول كبير سابق في الاستخبارات الأمريكية إسمه غراهام فولر حول: الإسلامية والتحديثية..المقال أعيد نشره في لوموند ديبلوماتيك وأيضا مجلة مانيير دي فوار الفرنسية..كنت طيّبا بعض الشيء واعتبرته تحوّلا في منسوب الموضوعية..وكانت جريدة العصر قد نشرت النص الذي ترجمته مع الاحتفاظ بتقديم وضعته بين يدي النص المترجم..جريدة العصر التي كانت ناطقا باسم حزب العدالة والتنمية الذي يقود اليوم الحكومة..لا أخفي أنّني اهتممت بالنص المذكور باعتباره طفرة في المقاربات المنصفة..صديقي باتريك هيني وهو مستشرق أوروبي حديث العهد اهتم بدوره بهذا اللّون من الإسلام السوسيولوجي الذي يبرز إسهام الإسلام ذي النمط الإخواني في الحراك الاجتماعي الإيجابي..كان يبحث عمّا يعزّز هذا اللّون من المقاربات التي تعطي انطباعا أمام ما يمكن أن نسمّيه باللامفّكر فيه في سلوك الإخوان السياسي والاجتماعي..حدّثني يومها كثيرا بتريك هيني عن الكثير من الأبحاث السوسيولوجية التي تستهدف واقع الإسلاميين ونشاطهم الاجتماعي بمعية صديقنا المرحوم حسام تمام..هذا الأخير سيكون له دور في إعادة هيكلة جريدة التجديد التي ستصبح الناطق غير المباشر لحزب العدالة والتنمية المغربي..ركزت أعمال باتريك هيني على بروز أشكال من البورجوازية الإسلامية كما ركّز على مظاهر التوجه الفنّي وتأثير الدعاة الجدد في المجتمع وبروز خطاب ديني مختلف تماما..كان مجال الدراسات تلك هو مصر..ونمط الدراسات ميداني صرف..أما النماذج التحليلية فهي الافتراض المسبق الذي يوجه الباحث يومها: البحث عن مخرج لتلك الجماعات يظهرها في صورة الاعتدال..جيوش من الباحثين الشباب تدفقوا على البلاد العربية..باحثة أمريكية أتتني يومها وتريد أن تتعرّف على ما هو عملي وسياسي في تجارب الإسلاميين في المغرب..كانت غير معنية بالفكر ولا نقد الخطاب..شعرت كأنها تريد أن تجعلني أنطق بنموذجها المصمم سلفا..أن أتحدث من دون تفكير..كان هذا الجيش من السوسيولوجيين الشباب يفضل أن يؤجّر مساكن في قلب الأزقة والأحياء الشعبية..وحتى هنا لا إشكال مادام أن ذلك هو جزء من مهام السوسيولوجيا..ولكن ما كان ملفتا هو الموجة العارمة لهؤلاء السوسيولوجيين في اللحظة التي سبقت إطلاق صفارة الربيع العربي..في لحظة من اللحظات حصل تأثير كبير من قبل هذا الخطاب الجديد للإسلاميين المعتدلين..الرحلات المكوكية برسم التدريب على الديمقراطية شملت أسماء في عالم السياسة والإعلام محدودة..هي الأسماء الأكثر وفاء لأيديولوجيا أكاديمية التغيير..بالنسبة للجزيرة ساهمت في إعداد وتكوين إعلاميين في سائر البلاد العربية..وسبق الربيع العربي ربيع إعلامي بنكهة الهلّ..التأثير الذي خلفه هذا الخطاب الجديد وصل إلى الخصوم التقليديين للحركات الإخوانية التي بدأت تتهافت على التحالف مع إسلاميي الربيع العربي..أصبح خصومهم الرأسماليين وكذا الشيوعيين يمجدون في هذا النوع من الإسلام المعتدل الذي يسلك مسلك الأوردوغانية..وهكذا بات ما يعرف بالجماعات الاسلامية المعتدلة في واجهة اهتمام الشرق والغرب..وبات المحجّ القطري نشيطا خلال هذه الآونة..أما الشيخ القرضاوي صهر رئيس أكاديمية التغيير فقد تبنّى أولاد الربيع العربي بوصفهم أبناءه الروحيين، بينما كان مثالا لشيخ الاعتدال..وعند التحقق من عنوان الاعتدال ندرك أنّه نوع من المواقف التي تلتقي مع السياسات الخارجية الغربية وتخدم أجندات الناتو في الشرق الأوسط..وكما الفتاة السوسيولوجية الشابة التي أكدت لي أنّها غير معنية بالخطاب الفكري والأيديولوجي لهذه الجماعات ـ وهو موقف كل من كان يهتم بهذه الظاهرة ـ فإنّ الاعتدال لا يتوقف على معرفة طبيعة تفكير هؤلاء بخصوص قضايا تتعلق بالإبستيمي بل بمواقف سياسية..بتعبير أوضع إنّهم يكتفون بالموقف السياسي من قضايا محددة وليس من الإبستيمي أو النظام المعرفي الذي ينتج هذه الأفكار والمواقف..ومن هنا كان من السهولة التدليس من خلال البوليميك السياسي بدل اختبار الإبستيمي الذي تقف عليه هذه الجماعات..سيظهر هذا الأمر جليّا في تجربة إسلاميي المغرب الموصوفين بالاعتدال..في طليعتهم حزب العدالة والتنمية و حركة التوحيد والإصلاح التابعة له ، الذي بلغ قمّة التدليس الديني والسياسي..لقد ساير الغرب في كل ما كان مطلوب أن يبدو عليه كجزء من منظومة الجماعات المعتدلة..أمضوا على بياض وقدّموا أنفسهم على أنهم جماعة حداثية ديمقراطية وأنّهم حزب يستفيد من المرجعية الاسلامية مثل أوردوغان..انشطر خطاب هذه الجماعة إلى قسمين..وهو شرخ وظيفي مقصود..خطاب ديني تتكفل به جمعية التوحيد والإصلاح التي تمثل الدراع الدعوي للحزب، وخطاب سياسي يتكفل به حزب العدالة والتنمية..إبّان حركة 20 فبراير التي تشكل نصيب المغرب من الربيع العربي انقسم الحزب الى مؤيد وإلى معارض..القيادة تعارض والشبيبة تؤيّد..كان الأمر واضحا..بقسم من قيادات الجماعة هم مدربون في أكاديمية التغيير..وهم الأبناء الروحيين للقرضاوي حتى أنّ قيادة الحزب تكفّلت بتزويجه بصبية مغربية..كما زوجوا أحمد منصور بقتاة مغربية بطريقة اكتشف مؤخّرا أنها مخالفة للقانون..كذلك جزء من قيادته هم إخوان من الرضاعة مع عزمي بشارة ويؤمنون له الراحة الكاملة في رحلتي الشتاء والصيف المغربية..ولا أستبعد انهم يؤمنّون له مجالا لممارسات باهولوجيا برسم الربيع الأعرابي..الأفواج من شباب السوسيولوجيا الغربية المتدفقين قبيل ربيع الأعراب كانوا يتمحورون حول هذه الجماعة..بينما فضلت العدل والإحسان تبني خطّ 20 فبراير قبل أن يتم الطلاق البدعي بينهما لأسباب تتعلق بالتنافس على الزعامة وأمور أخرى..كانت الجماعة محظورة ولكنها كانت تتعاطى مع السفارات الأجنبية وركبت سياسة التمكين على طريقة الإخوان..رفضت قيادة العدالة والتنمية الانخراط في حركة 20 فبراير النسخة المغربية من الربيع العربي، لكنها جعلت منه فزّاعة ضد خصومها لا سيما حزب البّام..غير أنهم واصلوا دعمهم للربيع العربي في كل البلاد العربية وشجعوا الخراب في بلدان عربية كثيرة..بين رفض الربيع العربي هنا والتحالف والتنسيق مع الربيع العربي هناك هي حكاية موقف مزدوج وظيفي لحزب يلعب على كلّ الحبال..هذا لم يكن ديدن حزب العدالة والتنمية بالمغرب بل هو موقف الكثير من القوى السياسية في بلدان عربية متعدّدة..في وسائل الإعلام طفح الكيل بعنوان الجماعات المعتدلة..وهو الديانة الجديدة للربيع العربي..ديانة تعاقدت مع الغرب على تمكينها من المجال العربي مقابل تمكين الغرب من كل مصالحه داخل المنطقة..كان همّ الجماعات المعتدلة تلك هو السلطة بأي ثمن..حتى لو كان الثمن هو تخريب المنطقة وإهلاك الحرث والنسل.. كان للربيع العربي منسوبه من الأكاذيب..ربيع الأكاذيب..ظلت أكذوبة الاعتدال تحفر موقعها في الوعي العربي قبل أن تنكشف الحكاية كلّها..أنّ الاعتدال هو المفرخة الاستراتيجية لأخطر أشكال التطرف والإرهاب..كانوا يرفعون الدساتير فوق الرماح واليوم باتوا يتهددون الدولة والمؤسسات والكيانات والجيوش والثقافة والتاريخ والمستقبل...والحقّ أن تنظيم البغدادي قد جاءهم بدستور ودولة وشعب وأيديولوجية..كان مفعول التخدير لازال ساريا حينما استبشر خريجو أكاديمية التغيير خيرا باحتلال داعش للموصل..كان ذلك في نظرهم هو حظّ العراق من ربيع عربي بدأت وسائل الإعلام تطبّل له بصورة غريبة..ربيع داعش الذي جاء في السياق نفسه الذي أسفر عنه مؤتمر القاهرة الذي جمع فيه مرسي كل المتطرفين ليعملوا على موقف مشترك في دعم الجماعات المقاتلة في سوريا بالسلاح..كان مرسي يحلم باللحظة التاريخية التي يقاتل فيها الجيش الوطني المصري جنبا إلى جنب مع جيش الإسلام بقيادة زهران علّوش ضدّ الجيش العربي السوري..كان حلما يشبه أحلام العمّ بيكسو في الرسوم المتحركة الشهيرة..كان مؤتمر القاهرة مثالا لمؤتمر الاعتدال..وكان للجيش المصري دور رئيس في إيقاف هذه المهزلة..ذلك حينما أصدر بيانا يعيد فيه الأمور إلى نصابها..وذلك قبل أن تتم الإطاحة بحكومة مورسي الحمقاء..حتى ذلك الوقت كنّا أمام مثال للاعتدال..ولو نجحت داعش في الاستيلاء على العراق ولم تناوش ممثل فطر في سوريا: الجولاني أو ممثل الرياض في سوريا:زهران علوش، لعدّت داعش خلافة معتدلة وسرّعوا الاعتراف بها دوليّا كما كادوا يفعلون مع طالبان..سوف نشهد في يوم من الأيام كيف يعاد توزيع أساطير الربيع العربي هوليوديا، حينما يأتي رامبو بمفرده ويسقط بمظلته فوق سهوبنا، وكيف سيحقق أحلام أولاد القرضاوي بضرباته الاستعراضية..وربما سيلعب الدور نفسه تشيك نوريس أو بروس ويليس...مثلما فعلوا مع فيتنام وأفغانستان والعراق..أكاذيب من قبل وأكاذيب من بعد..هو إذن اعتلال لا اعتدال..برسم مغني اللّبيب عن ثورة الأعاريب...

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/05



كتابة تعليق لموضوع : مغني الليبيب عن ثورة الأعاريب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زوزان صالح اليوسفي
صفحة الكاتب :
  زوزان صالح اليوسفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net