صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

(( امل طه وعبد الجبار الشرقاوي في ذاكرة الدراما العراقي))
علي فضيله الشمري

اقام المرفأ الثقافي العراقي بالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي بتاريخ 27/5/2016.... جلسة بعنوان (( امل طه وعبد الجبار الشرقاوي في ذاكرة الدراما العراقي)) ادار الجلسة  احمد محمد اسود مدير المرفأ الثقافي العراقي  المذيع القدير / احمد دللي مدير العلاقات والاعلام ... حيث استعرض ا احمد اسود مقدمة عن حياة الراحلة امل طه ( الامل الذي تمتع مع فنانة ، كانت البسمة تهرب من الجميع لتلوذ بها ، منحتها الحياة بدانه كانت الاحلى في قوافل الفنانات ، جعلت منها علامة مميزة في الدراما العراقية ، من مواليد - واسط - قضاء الحي ( 19 سبتمبر 1956 ) ، التحقت بكلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية ، عام 1974 ، تخرجت منها عام 1978 ، كان المخرج فلاح زكي صاحب الفضل في اكتشاف الفنانة الراحلة امل طه عام 1977 ، وكان ذلك في سهرة تلفزيونية تمثيلية بعنوان ( السينما ) وقفت امام كاميرات التلفزيون لأول مرة مع الفنان الراحل محمد القيسي ، ومنذ ذلك العمل انطلقة بكل قوة للنجومية بأعمال مميزة كانت تحاكي الواقع العراقي بطريقة كوميديا .... من (( افلامها )) ( عمارة 13 عام 1978) ، اخراج صاحب اد ، تأليف عبد الباري العبودي بدور سموره ، انتاج شركة بابل . ( زمن الحب عام 1991 ، تأليف / صباح عطوان ، اخراج كارلو هارتيون ،

(( المسلسلات )) 

بيتنا وبيوت الجيران عام 1979 ، ناس من طرفنا ، تمثيل خليل الرفاعي ، عالم الست وهيبة عام 1998 ، ايام الاجازة عام 1985 ، اخراج عماد هادي تمثيل محمد حسين عبد الرحيم ، برج العقرب عام 1998 ، تمثيل خليل الرفاعي وايناس طالب ومكي عواد ولؤي احمد ، حب وحرب ج1 2003 ، باشوات اخر زمان 2004 ، شموع خضر الياس 2005 ، شوف عالمكشوف 2005 ، سبع خوات 2008 ، احلى الكلام 2009 ، صيام غزال 2010 )

(( المسرحيات))

( بالنجمة البرتقالية عام 1978 على خشبة المسرح القومي ، الخيط والعصفور عام 1983 اخراج القديرالدكتور/ حسين علي هارف ، صايرة او دايرة عام 1985 ، فناتك عام 1989 ، بيت او خمس بيبان تمثيل سناء عبد الرحمن وبهجت الجبوري ، هاي وين عام 1997 ) ... البرامج ... اهم البرامج التي لاقت رضا الجميع ( استراحة الظهيرة عام 1993 ، انتاج تلفزيون العراق - قناة الاولى، الحجي بيناتنا بالاشتراك مع الفنان احسان دعدوش انتاج البغدادية ، نص ستاو من انتاج الشرقية ، ،،

 

(( التكريمات )) 

كثيرة ومتعددة على سبيل الاختصار اذكر واحدة حصلت على وسام جامعة واسط 2011 العراق ، هذه التي دخلت من نافذة التلفزيون لتزرع البسمة وتلطف الواقع المرير طيلة سنوات ، اغلقت كل الابواب امامها وكأن شيئا لم يكن ، امام صمت مطبق ولا مبالاة من بعض الاطراف الفنية حتى اقرب الناس اليها امتنع عن استقبالها من جراء جلطة دماغية اصيبت على اثرها بالشلل النصفي عام 2009 ، شلت اطرفها اليسرى واصابة عينها اليمنه ايضا ً وتسبب مرضها بأنقطاعها كليا ً عن الوسط الثقافي ، قامت الفنانة الراحلة فريال كريم برعايتها وبعد عدة شهور قررت المغادرة لأنها شعرت بأنها ثقيلة علي صديقتها فأستاذنت منها وطلبت بأدخالها الى دار المسنين وحين علم السيد مقتدى الصدر بذلك امر بأن تخصص لها غرفة خاصة مع ممرضة تقوم برعايتها ...اليوم نستذكر هذه القائمة العراقية ونوجه سهام الوم على الواقع المؤلم الذي يصاب به الفنان العراقي بدون رحمة امام صمت ولا مبالاة ....وبعد انتهاء كلمتي كان للزميل الاعلامي والمذيع الاستاذ احمد دللي مدير الاعلام والعلاقات للمرفأ الثقافي العراقي ، ليتحدث عن سيرة الراحل عبد الجبار الشرقاوي ، ليتحدث عن سيرة الراحل عبد الجبار الشرقاوي... ومن ثم طلب من الحضور بالوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيدين الراحلين وتحدث السيد احمد دللي ...

أن جلسة التأبين هذه هي تكريم لفنان يعد احد ابرز وجوه الشاشة العراقية وله طبع وطابع خاص لدى جميع العراقيين .. هذا التكريم هو رد الجميل للفنان الراحل عبد الجبار الشرقاوي رحمه الله الذي قدم الكثير من الأعمال الدرامية للوسط الفني العراقي .. إلا أنه إبتعد عن هذا الوسط بعدما فقد صوته بسبب مرض خبيث اصاب حنجرته ،

ما ادى الى فقدان صوته تماما، ليغيب تماما عن الوسط الفني لفترة من الفترات ، فيما عاد الى مواصلة مشواره الفني بعد شفاءه من المرض عام 2012...لكنه فقد الكثير من قوة صوته الذي تميّز به ...

 

لكن الإبتعاد هذه المرة كان بسبب الموت لتفجع الدراما العراقية مرة أخرى بأحد أهمّ رموزها ... فبعد أمل طه رحمها الله ..الموت يغيِّب الفنان عبد الجبار الشرقاوي .. فلا دواء ضد الموت لأنه مشيئة الله وليس من الرحيل بد ... والموت ليس شرا لنتشائم منه .. بل هو الحقيقة الوحيدة المطلقة لهذا الكون!

وينتهي الإنسان ويبقى اسمه ولا يموت حقا إلا حينما ينساه الأحياء .. ! .. لكن الفنان عبد الجبار الشرقاوي وكذلك أمل طه أسماء لا تنسى ولا تمحى من ذاكرة الدراما العراقية .

لذا نحن هنا اليوم تخليداً ووفاءً وعرفاناً للراحل الشرقاوي الذي توفي قبل ظهر يوم الأحد 22 من أيار/مايو ، بعد الساعة الحادية عشرة صباحا عن عمر ناهز الـ63 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة.. سبقها معناته مع مرض عضال قديم .

والجدير بالذكر أن الفنان عبد الجبار الشرقاوي من مواليد عام 1953 تخرج من معهد الفنون الجميلة بعد أن تتلمذ داخل أروقة هذا المعهد العريق وعلى يد أساتذة كبار ... ليصنعوا منه فنانا ذو شخصية مؤثرة تشد انتباه المشاهد إليها وتجعله يتابع أعمال هذا الفنان باهتمام. بدأ مشواره الفني عام 1969 ، أما بدايته الحقيقية فقد كانت في التسعينات بمشاركته في أعمال كبيرة وبأدوار متميزة. شارك في أكثر من مئة وعشرين عملا منها الجزء الثاني من مسلسل “أعماق الأزقة “, “الطوفان ثانية”,”فدعة” وغيرها الكثير.

ادى أدواراً عديدة في اعمال درامية كثيرة في السينما والتلفزيون، ومن أبرزها "الحاج نجم" و"فاتنة بغداد" و"الحب والسلام" و"ذئاب الليل" و"السيدة" و"البيت المنسي" و"اعلان حالة حب"، وغيرها عشرات الاعمال الاخرى...وعمل في دائرة السينما والمسرح لحين وفاته .

كان انساناً طيب القلب .. شفافا .. غيورا جدا على وطنه ، وفي رثائه للفنان عبد الجبار الشرقاوي قال المخرج الأردني أيمن ناصر الدين ، الذي أخرج مسلسلات عراقية وتعامل مع الفنان الراحل حيث قال : 

(( كان الشرقاوي عملاقاً أحب عمله وأفنى عمره به . في أكثر أعمالي كنت أتشرف بالعمل معه ، انه الفنان الانسان والانسان الفنان. كان فنانا يمتلك ادوات اي فنان عربي كبير ))

نعم إنه عبد الجبار الشرقاوي الرجل العصامي والرجل الذي اتقن صنعة الفن .. ذاك المبدع الذي جعل من الواقع المرير الذي عاشه وعايشه دراما ذات معنى ... وكل ما يشغله قبل وفاته هو هذا الوطن الغالي المفدى .

وكما قيل : من أبدع في حياته يموت مبتسما.

ولسان حال أمل طه وعبد الجبار الشرقاوي يقول : الموت هو البداية وأنا لن أموت أبدا لأنني كل واحد فيكم وأنتم جميعا أنا.

رحمها الله وادخلها فسيح جناته .

تخللت الجلسة مداخلات لمجموعة من الشعراء والادباء والمفكرين والفنانيين ، مداخلة للمخرج القدير/ جمال محمد , ومداخلة للأستاذ طالب عيسى مدير المركز الثقافي والاستاذ احمد الشيخ مستشار رئيس مجلس محافظة بغداد والاستاذ ، والفنان القدير محمد عطا سعيد ، وكلمة للشاعر المبدع / علي الحداد وكلمة للناقد/ احمد البياتي والمخرح القدير / صباح رحيمة والاستاذ عدنان القريشي نادي رجال الاعمال الثقافي والاعلامية نادية جهاد وكلمة للمخرج الشاب المبدع علي جواد الركابي والدكتور القدير احمد الزبيدي واخيراً المداخلة للشيخ فيصل العبد الله ، عميد مجلس امارة زبيد ... كان الحضور متنوع من .. أحمد محمد اسود....  Wessam Aliوسام او تمارة الرائع وللمكتب الاعلامي للمركز الثقافي البغدادي الاستاذ صباح الشمري والمصور المبدع محمد النواس والمصورالمميز كريم الدفاعي ...,,وشكر مدير المركز طالب عيسى   لجميع الحضور في خدمة المشهد الثقافي العراقي ....

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية  (ثقافات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : (( امل طه وعبد الجبار الشرقاوي في ذاكرة الدراما العراقي))
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد حسين ، على شيعة سليم الحسني وحاشيته . - للكاتب ماجد العيساوي : اعتقد اعطيتموه اكثر من حجمة من خلال مقالاتكم وعملتوا على انتشاره من حيث هو يريد فهو يكتب ويتهجم لا لشيء الا لاجل الانتشار وتم له ذلك .... اتركوه يعوي وينبح حتى يختفي صوته .

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الحسن العاملي
صفحة الكاتب :
  عبد الحسن العاملي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكارم وهبات الوقت الضائع  : سليمان الخفاجي

 هذا ما توصي به المرجعية العليا من يعود الى بيته بعد أداء زيارة الأربعين

  د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 معمل اسمنت الكوفة يعلن وصول انتاجه الى 7 الف طن يوميا

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات  05ـ 06 ـ 2017  : وزارة الدفاع العراقية

 ديوان بغداد وكيد الحُسَّاد  : حيدر حسين سويري

 الإعلام المستقل والإعلام المملوك بين المال والمعايير المهنية  : خالد حسن التميمي

 لِمَ ,الرشوة ؟  : دلال محمود

 الحشد الشعبي من بركات السماء .  : اياد حمزة الزاملي

 امنحوهم فرصة للتكفير والتغيير  : حميد الموسوي

 وأخيراً رحل زيوس!!  : لطيف عبد سالم

 هكذا يهرب السجناء في العراق فضيحة من سجن العمارة  : ايوان توسلا شئايتون

 العمل تحدد ضوابط اطفاء الديون التي بذمة مستفيديها من ذوي الشهداء  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قَدَرٌ "أزرقُ" الخُطى  : جلال جاف

 دور الإعتدال في قيادة الأمة  : محمود الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net