صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية
علي فضيله الشمري

خطط مستقبلية لنشر جامعة ام البنين (ع) الالكترونية الاعداد المبلغات في كافة المحافظات بعد افتتاحها في بغداد وذي قار والبصرة

ما يتميز به العصر الحديث هو التقدم الهائل في تكنلوجيا مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة الانواع والاشكال وقد ظهرت هذه الوسائل كمنجز حضاري افرزته العقول العملاقة المبدعة عبر التكنلوجيا المتطورة الفذة ووسائل الاتصال هذه لها اثار ايجابية عظيمة ولتسليط الضوء على ما يقوم به معهد تراث الانبياء من جهود جبارة كان لنا هذا اللقاء مع المشرف العام على معهد تراث الأنبياء سماحة الشيخ حسين الترابي :

س/ هل لك ان تحدثنا نبذة عن معهد تراث الانبياء (عليهم السلام)؟

كلنا يعرف صعوبة طلب العلم بكل اصنافه في الازمنة الماضية وما يتطلبه من جهد ومال وتعب , لكن بالعلم ذاته اصبح طلب العلم متيسراً لكل انسان وإن كان حبيساًً في بيته لأي علة أو سبب.

ومعهد تراث الانبياء في النجف الاشرف من المشاريع الرائدة في هذا المجال والتي صيرت الدراسة الحوزوية التمهيدية في متناول ايدي جميع الناس بمختلف شرائحهم لكي يرتقوا بعد ذلك في سلم العلم وليأخذوا حظاً وافراً من العلوم التي تصيرهم بعد ذلك اهلا للانخراط في الحوزات العلمية او ان يبقوا في مجتمعاتهم كشريحة مثقفة متدينة متفقهة تعرف اصول دينها وفروعه كي يورثوها لأجيالهم جيلاًً بعد جيل وليحسنوا تربيتهم وتقويمهم.

س/متى تأسس هذا المعهد والى من يتبع؟

تأسس المعهد سنة 2016م – 1437هـ

والمعهدُ من المؤسساتِ العلميةِ التابعةِ لقسمِ الشؤون الفكريةِ والثقافيةِ في العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ.

س/لماذا تم اختيار النجف الاشرف لتكون مقرا للمعهد ؟

لقربه من مرقد امير المؤمنين الامام علي ( عليه السلام)

والنجف الاشرف هي مركز الحوزة العلمية في العالم.

س/ما علاقة المعهد بالدراسات الحوزوية؟

المعهدُ عبارة عن حوزةٍ الكترونيةٍ تبثُ الدروسَ الحوزويةَ والتوعويةَ التي تُلقى من قبلِ بعضِ أساتذةِ الحوزةِ العلميةِ في النجفِ الأشرفِ مسجلةً أو بشكلٍ مباشرٍ على شبكةِ الانترنت وعلى مختلفِ برامجِ التواصل الإجتماعي والإلكتروني ( التيلجرام ، اليوتيوب ، الفيس بوك ، التويتر ، والواتس اب ، وغيرها ) ، ولديها موقعٌ الكتروني على شبكةِ الانترنت ، وقنواتِ إتصالٍ وتواصلٍ لمختلفِ المراحل الدراسية.

س/هل له ارتباط بالدراسات الأكاديمية؟

نعم يرتبط بالدراسات الالكترونية كارتباط جميع المؤسسات الحوزوية الالكترونية بالدراسات الاكاديمية حيث تعطي الدراسة الاكاديمية لطالب الحوزة افقاً من التفكير والاطلاع على العلوم الحديثة والضرورية اكثر من غيره ممن لم يدرس الدراسة الاكاديمية.

س/ماهي النشاطات والمؤتمرات والندوات والتأليف ونشرات المعهد.    

اقامة المعهد العديد من النشاطات منها مؤتمر التعليم بين هموم الحاضر وتطلعات الغد اقامة ومهرجان شعري واقامة المسابقات وعرض مسرحية في العتبة العباسية المقدسة وزيارة الوفود إلى سامراء. وزيارة الوفود الى كربلاء. وإقامةُ الندواتِ العلميةِ والتربويةِ والثقافيةِ التي تُسلط الضوءَ على الجوانبِ والأنشطةِ المختلفةِ التي لها علاقة بتهذيبِ الإنسانِ وكماله ووفق المعطيات الموجودة في المجتمعات المختلفة و إقامةُ المسابقاتِ العلميةِ بهدفِ  تفعيلِ روح المنافسة بين المتسابقينَ سيما إذا اقترنت بالتعزيزِ (المكافآت المادية والمعنوية ) مما يضمن الجديةَ وبذلَ الجهدِ في العمل وإقامةُ دوراتٍ علميةٍ لكل التخصصات ولكل الفئات وبحسبِ تخصصاتها والاهتمام ببعض الأنشطةِ الشبابيةِ الفكريةِ بغرضِ تحشيد الشباب الواعي لمواكبةِ التطورات والأحداث المختلفة ونشاط اخرى لا يسع المجال لذكرها .

س/ كم يبلغ عدد الطلبة المسجلين في المعهد؟

عدد الطلبة المسجلين في المعهد الى الان  (2396) طالب و طالبة.

س/ما عدد صفحات التواصل الاجتماعي بالمعهد؟

هناك قنوات تلغرام تابعة للمعهد ومركز القمر للإعلام الرقمي عدد (16) قناة      وصفحات فيس بوك للمعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (5) وحساب تويتر تابع للمعهد ومركز القمر للأعلام الرقمي عدد (2) و حساب انستغرام تابع للمعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (2).وقناة يوتيوب تابعة المعهد ومركز القمر للاعلام الرقمي عدد (2).

س/ هل مختص فقط الكترونيا وهل لديكم مؤلفات وبحوث دراسات اخرى؟

ان من اولويات المعهد بالاضافة الى الدراسات الحوزوية الالكترونية هي نشر وطباعة البحوث والمؤلفات العلمية لطلبة واساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف لما في ذلك من خدمة عظيمة نقدمها لطالبي المعرفة في كل مكان.

من اهم المؤلفات:

1-على ضفاف الانتظار.2-ولماذا تقبل القلوب ولماذا تدبر3- ليس هناك اله

س/ من هي الجهة التي تدعم المعهد؟

يتم تمويلُ المعهد من قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة العباسية المقدسة أو من مصادر التمويل الأخرى مرورا بالمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة حصراً .

س/ ما مدى التوسع للمعهد؟

تم افتتاح جامعة ام البنين (عليها السلام) الالكترونية لأعداد المبلغات و فتح فروع للمعهد في بغداد والناصرية والبصرة مرتبطة مباشرة في المعهد.

س/ماهي المشاريع المستقبلية للمعهد؟

انشاء مدرسة (نهج البلاغة) متخصصة بدراسة نهج البلاغة ومشروع زاد المبلغ

س/ ماهي اهداف المعهد؟

هي توعيةُ المجتمعات وتسليحُها بالعلومِ الإلهيةِ ومكارمِ الأخلاق وتشجيعُ طلابَ العلمِ والباحثينَ على بذلِ جهودٍ إضافيةٍ للارتقاء ورفدِ كل متخصصٍ بما يحتاجه من آلياتٍ للنهوض بتخصصه و نشرُ علوم أهل بيتِ ( عليهم السلام ) لمُريديها في مُختلفِ أرجاءِ المعمورةِ وبالأخص العلوم الحوزوية الدينية بأسلوبٍ الكتروني بسيطٍ ومتيسرٍ لعامةِ الناسِ سيما غير القادرينَ على شدِ الرِحالِ لحوزةِ النجفِ الأشرفِ المباركة السعيُ الحثيثُ من اجلِ تطويرِ المستوى العلمي للمبلغينَ وقادةَ الدينِ ومن ثَمَّ النهوض بمتابعيهِم وسامعيهِم .

س/كيفية يتم اختيار الاشخاص الذين يعملون في  المعهد من حيث الكفاءة ام الشهادة؟

الاعتماد على الكفاءة والشهادة معاًً مع وضع المتقدم للوظيفة تحت الاختبار لمدة من (15 – 30) يوماًً.

س/دائما الفكر الاسلامي له تطلعات واسعه اين المعهد من هذه التطلعات؟

ان اساس فكرة انشاء المعهد وقيامه هو تلك التطلعات الهادفة للفكر الاسلامي حيث قطفنا ثمار وجود المعهد على مستوى الشباب الواعي ورغبتهم الحقيقية في نيل المعارف الاسلامية بصورتها الحقيقية بعيداًً عن الواقع المزيف الذي يحاول اعداء الدين تسويقه لمجتمعاتنا الاسلامية.

س/ماهي المعوقات والمشاكل التي تواجه عمل  المعهد ؟

ان عملنا في المعهد يعتمد بصورة كبيرة جداًً على شبكات الانترنيت , وبسبب ضعف هذه  الخدمة في العراق فأننا نضطر في احيانٍٍ كثيرة الى التنازل عن خدمات مهمة يمكن ان تقدم بصورة افضل الى الطلبة.

س/كلمة اخيرة؟

ان واحدة من نعم ا... تعالى علينا هي التقنيات الحديثة في التواصل والتي جعلتنا نتواصل مع من في الشرق والغرب في نفس الوقت , هذه التقنيات التي من خلالها استطعنا ايصال الصوت الاصيل لحوزة النجف الاشرف المباركة ومن جوار امير المؤمنين (عليه السلام) الى كافة العقول والقلوب المتعطشة للارتواء من غديره المبارك.

واذا اخذنا بنظر الاعتبار حداثة التجربة ومحدودية الامكانات فان المنجز خلال هذه الفترة وبالحسابات الطبيعية سيراه الجميع منجزاًً فوق المتوقع وحينها تغتفر الاخطاء قصوراًً او تقصيراًً.

ختاماًً نسأله تعالى أن يأخذ بأيدينا الى ما فيه الخير والصلاح لأمتنا وديننا وشبابنا المؤمن ولبلدنا العزيز بلد المقدسات.

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )

    • سياسية بيع الدولار مقابل الدينار واثارها على الاحتياطي النقدي  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد اسعد القاضي
صفحة الكاتب :
  السيد اسعد القاضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قِسم شؤون المعارِف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة يصدر عددا جديدا من مجلتي تراث الحلة ومجلة تراث البصرة الدورية المحكمة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 العتبة العسكرية المقدسة تختتم مشروع الإمامين العسكريين (عليهما السلام) القرآني الوطني الثاني  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 داعش "تذبح الإنسانية" بمئات المقابر الجماعية في العراق وسوريا

 اللجنة التحضيرية للمهرجان تدعو رئيس الكنيسة السريانية في العالم للمشاركة في المؤتمر  : مهرجان الغدير العالمي الاول

 صحة الكرخ : أجراء عملية جراحية في المركز التخصصي لطب الأسنان في المحمودية

 مفوّض حقوق الإنسان الدولية بعد تسلّمه أوراق تعيينه: هناك دول عديدة من مؤسسات رسمية وغير رسمية تقوم بالإعتداء على الشرعة الدولية

 دائرة التدريب المهني تقيم دورة خاصة بطرق واساليب التدريب  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الاغتيالات رهان رابح ..!؟  : حامد الحامدي

 موعد الدواء  : سميرة سلمان عبد الرسول البغدادي

 العراق يعود الى المربع الأول!  : وسام الجابري

 الشارع يسائل الشاعر  : حميد الحريزي

 ‏الى السيد عادل عبد المهدي رئيس الوزراء - رسالة مفتوحة  : جاسم المعموري

 العبيدي يلقي بقنبلة فساد انشطارية  : عباس الكتبي

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل تنفيذ اعمال مشروع طريق (بلدروز – مندلي) في محافظة ديالى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 العراق وطن واحد ام أوطان متعددة  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net