صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل سيرة علماء الغرب كما نقلوها لنا؟ اسحق نيوتن نموذجا.
مصطفى الهادي

 آفة العلم الحسد ، والحسد بين العلماء آفة علمهم المزمنة ناهيك عن دور التأثيرات العرقية في رفع هذا العالم والحط من ذاك. فكم من عالم مُبدع بقى منسيا لأنه من أمة معينة ، وكم من عالم تم سرقت ابداعاته لأن صاحبها من عرق معين وجنس إما اصفر أو اسود أو آسيوي. وهكذا لعبت نظرية تفوق العروق دورا خطيرا في اضطهاد العلماء وسرقة جهودهم ، ولكن لعل احط انواع الحسد هو أنك ترى غيرك افضل منك وبدلا من أن تستفيد من علمه توغر صدرك حقدا وحسدا عليه فتضمر الشر له وتتوسل بأقذر الوسائل من أجل الحط منه والتقليل من شأنه وسرقة انجازاته واكتشافاته، وهذا ما فعله اسحق نيوتن الذين صدعوا رؤوسنا بذكر انجازاته العلمية التي كشف حقيقتها بعض علماء الغرب في مؤلفات تم اخفائها بعناية.
طبقة معينة من علماء الغرب يعرفون (روبرت هوك) مع أن هوك كان وبحق من أهم علماء عصره على الاطلاق حتى اطلقوا عليه (دافنشي بريطانيا) لكثرة اختراعاته وانجازاته العلمية ولكن ماهو السر في عدم شهرته ومن الذي قام بالتعتيم عليه واخفاء انجازاته وطمس ذكره؟ 
ولد هوك سنة (1635) في بريطانيا وفي سن السابعة والعشرين من عمره تم تعيينه رئيسا على قسم التجارب في الجمعية الملكية اللندنية وفي سنة (1677) أصبح أمين سرّ هذه الجمعية. 
يُعتبر هوك ابو الانجازات العلمية في الغرب حيث اخترع ناقل الحركة في المحركات والذي يُستخدم إلى هذا اليوم في المحركات. واخترع كذلك فتحة عدسة الكاميرة القزحية المتحركة.
واخترع زنبرك التوازن في الساعات والتي لولالها لما عملت الساعة بشكل سلس وجيد ودقيق وهو .الذي اسس قانون (هوك) المعادلة التي لازالت تُعتمد حتى اليوم لتحديد مرونة النوابض. وهو الذي ابتكر مفرغة الهواء ولكن لعل أعظم ما توصل إليه هو المجهر المُركّب (1) وهو أول من اطلق على العناصر الصغيرة في جسم الانسان (الخلية) والتي أطلقت على وحدة البناء الاساسية لكل كائن حي.
وصف العلماء المعاصرون لهوك كتبه ومؤلفاته العلمية بأنها الاهم عبر التاريخ الحديث وهي التي ارست اساس النهضة في أوربا حيث قال صامويل بيبس الذي عاش في زمن هوك : كانت كتبه من اكثر الكتب ابداعا وتميزا. وكتب عنه مؤرخ العلوم في جامعة اوكسفور آلن شابمان : أن كتب هوك أهم الكتب التي صاغت العالم العصري.
ونظرا لدقته العلمية فقد تم تعيينه من قبل ملكة بريطانيا لاعادة بناء لندن بعد حريقها المشهور وقد ساهم هوك أيضا في وضع تصاميم مرصد (كرينتش) الملكي وبنى أيضا اول بناء للمتحف البريطاني وكان بارعا في علم الفلك وبنى أول مقرابا عاكِسا اكتشف من خلاله أن كوكب المشتري يدول حول محوره، ووضع رسوما تخطيطية لكوكب المريخ استُخدمت بعد قرنين من وفاته لتحديد معدل سرعة دوران المريخ.
نشر هوك كتابه (مايكروغرافيا) الذي يذكر فيه قوانين الحركة بما فيها قانون الجاذبية ، ولكن كتابه تم اخفائه بعناية ليعلن فيما بعد اسحق نيوتن في كتابه الذي نشره بعد كتاب هوك بـ (22) سنة تحت عنوان (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) والذي زعم فيه بأنه اكتشف الجاذبية وعندما سألوه كيف اكتشفت الجاذبية قال ساخرا : ( اوحت لي التفاحة بذلك ). وفي مرة أخرى قال : (جائني الالهام بنظرية الجاذبية ).(2)
ولكن آلن شابمان صديق هوك كشف هذه السرقة فقال: أن هوك طوّر قبل نيوتن عددا كبيرا من عناصر نظرية الجاذبية. كما أن اعمال هوك كانت الحافز وراء الابحاث التي قام بها نيوتن حول طبيعة الضوء. وقد استطاع هوك التوصل إلى استنتاج الجاذبية وفق قانون التربيع العكسي، وهي العلاقة التي تحكم حركة الكواكب وتربطها ببعض، والتي طورها نيوتن في وقت لاحق ثم نسبها إلى نفسه. (3) حيث نشر ذلك في عام 1686، في طبعته الأولى من كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية التي قدمها إلى الجمعية الملكية، عندها لم يسكت هوك فأعلن بأن نيوتن اقتبس منه (فكرة تناقص الجاذبية عكسيًا مع مربع المسافة إلى المركز). في نفس الوقت (وفقا لتقرير إدموند هالي الذي عاصر الأحداث)، وللإنصاف فقد أقر هوك بأن (إثبات المسارات) كانت كلها من أعمال نيوتن إلا الجاذبية.
أما لو رجعنا إلى اسحق نيوتن وسألناه عن طريقة اكتشافه لقانون الجاذبية فلا يوجد مصدر يبين لنا طريقة اكتشاف نيوتن للجاذبية بسبب التفاحة إلا نيوتن نفسه فهو الذي زعم ذلك فهو شاهد نفسه الوحيد وهذا ما يدفعنا لتصديق هوك، وقد قال نيوتن في بداية الأمر أنه اتاه الهام بصياغة نظرية الجاذبية وهو نائم تحت شجرة التفاح ، ولكنه في مرة أخرى قال : بأنه شاهد التفاحة تسقط فعرف ان هناك شيء جذبها . ولكن الكثير من علماء عصره قالوا أن قصة التفاحة او شجرة الفتاح ماهي إلا اسطورة وان نيوتن لم يتوصل لنظرية الجاذبية في لحظة واحدة أو عن طريق الصدفة . ولا عن طريق الالهام ولماذا لم يلتفت نيوتن إلى التفاحة وهو يعيش في غرفته من جامعة كامبريدج التي كانت تعج بأشجار التفاح.
المشكلة التي احدثتها شجرة تفاح نيوتن انها اصبحت اكبر من اسطورة نيوتن نفسه حيث إدعى كثيرون من خلال زراعة شجرة التفاح بأنها هي شجرة تفاح نيوتن. ومن ذلك أن مدرسة الملك في غرانتهام، زعمت أنها اشترت الشجرة، واقتلعتها ونقلتها إلى حديقة المدرسة في حياة نيوتن. فيما يدعي موظفي مؤسسة التراث القومي التي تملكت مزرعة وولسثورب، بأن شجرة نيوتن موجودة في حدائقهم. ولكن الاغرب من ذلك أن كلية الثالوث في كامريدج زعمت أنها تمتلك شجرة من نسل شجرة نيوتن الأصلية مزروعة في حديقة جامعتهم تحت غرفة نيوتن التي عاش فيها عندما كان يدرس هناك ولا زالت هذه الشجرة تتناسل إلى هذا اليوم ، فهي مثل شجرة تفاحة آدم وحواء التي تسببت في طردهم من الجنة.
لقد كان روبرت هوك واسحق نيوتن صديقين يدرسان معا ويتبادلان الآراء معا ولكن مما يؤسف له أن نيوتن اصابه نوع من الحسد تجاه صديقه العالم الكبير روبرت هوك وخصوصا فيما يتعلق بموضوع الجاذبية الذي ابدع فيه هوك كثيرا فأعلن نيوتن حربه على هذا العالم الكبير واخفى انجازاته وكتبه . حتى أنه قام بحذف أي اشارة إلى هوك من كتابه المبادئ الرياضية. وتذكر بعض المراجع أن نيوتن حاول أيضا أن يمحو كل أثر لهوك من السجلات العلمية. وخصوصا عندما تسلم نيوتن منصب الرئاسة في الجمعية الملكية، فقد اختفت معدات هوك ومخترعاته التي صنعها بيده وهكذا بدأت شهرت هوك تخبو وتظهر مكانها شهرة نيوتن على أنه مكتشف الجاذبية. ولكن السير اسحاق نيوتن قبل وفاته قال كلاما غامضا جاء فيه : (لو لم اقف على اكتاف مبدعين عمالقة، لما تمكنت من رؤية ابعاد الأمور).(4)
المصادر: 
1- قالت دائرة المعارف البريطانية عن مجهر هوك : كان الأداة التي كشفت للمرة الأولى عالما تعيش فيه كائنات حيّة معقدة إلى أبعد الحدود.
2- انظر كتاب بيركون سكوت خرافات الابتكار ، وكذلك كتاب اسرار العلوم البرتو مارتينيز لجنة تقصي الحقائق حول طيور البرقش التي كانت وراء نظرية دارون وكذلك زوجة انشتاين وغيرها من الخرافات طبع جامعة بيتسبرغ ص: 69 .
3- انظر الموسوعة موسوعة انسكلوبيديا بريتانيكا، الطبعة ج15، ص. 44
4- يختلف المؤرخون حول مقصد نيوتن من تلك العبارة. البعض يرى أنها جاءت في وقت كان فيه نيوتن وهوك في نزاع حول الاكتشافات في مجال الجاذبية، وأن نيوتن كان يقصد بالعبارة السخرية من هوك (الذي يقال أنه كان قصيرًا وأحدبًا). بينما يرى آخرون أن نيوتن استخدم عبارة أقف على أكتاف العمالقة التي كانت شائعة في تلك الفترة، بعد أن استخدم الشاعر جورج هربرت هذه العبارة في إحدى قصائده عام 1651، حيث قال (قزم على أكتاف عملاق يرى أبعد من الاثنين)، وبذلك قياسًا يصف نيوتن نفسه قزمًا يقف على أكتاف هوك عملاق الجاذبية الأرضية. Letter from Isaac Newton to Robert Hooke, 5 February 1676, as transcribed in Jean-Pierre Maury (1992) Newton: Understanding the Cosmos, New Horizons وكذلك رسالة من اسحق نيوتن لروبرت هوك، 5 فبراير 1676، كما كتب في جان بيار موري (1992) نيوتن: فهم الكون، نيوهورايزن.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/11



كتابة تعليق لموضوع : هل سيرة علماء الغرب كما نقلوها لنا؟ اسحق نيوتن نموذجا.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء سالم
صفحة الكاتب :
  د . علاء سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير المالية ينفي صدور تعليمات بإيقاف التعيينات ضمن موازنة 2019

 التآخي والتعاون والتضحية..ـ هي التي تكون وحدة الوطن..  : سيد صباح بهباني

 يازمن  : محمود خليل ابراهيم

 جوزيف صليوا .. نائب بدرجة مواطن ..!!  : عدنان الفضلي

 سوريا من الدفاع الى تحرير الجولان  : حميد حلمي زادة

 بذور فى ارض العمر  : طارق فايز العجاوى

 كيف تنتخب وتُعاقب الفاشلين  : واثق الجابري

 رئاسة الجمهورية تصادق على تعيين عقيل الموسوي رئيساً للمفوضية العليا لحقوق الإنسان وعلي الشمري نائباً له  : المفوضية الدولية لحقوق الإنسان

 صالح بخاتي.. شهيد وطن  : سيف اكثم المظفر

 الاعرجي : مجلس الوزراء وافق على اعادة النظر بتسعيرة الكهرباء الجديدة

 اخر تحديث لخارطة عمليات تحرير غرب الانبار 31-10-2017  : وزارة الدفاع العراقية

 طوارئ وجهاد وانتظار وتقية وبيان المرجعية  : سامي جواد كاظم

 معالي وزير التربية يلتقي المراجعين للوزارة من المواطنين ويستمع لطلباتهم مباشرة ويوجه بتلبيتها  : وزارة التربية العراقية

 الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل وبالتنسيق مع هيئة السدود تسخر جهودها من اجل تأمين المياه الى قضاء ابو غريب ...  : وزارة الموارد المائية

 يا وكيل الازهر انهم كفار مع سبق الاصرار  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net