صفحة الكاتب : اياد قاسم الزيادي

ولادة الوحدة
اياد قاسم الزيادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هذه الأيام تمر علينا ذكرى ولادة الرسول الاكرم النبي محمد(  صلى الله عليه وآله )  ، كما هو مشهور عند علماء اهل السنة في الثاني عشر من ربيع الاول ، وعند الشيعة الامامية في السابع عشر من ربيع الاول ، ذكرى بزوغ ذلك النور الذي ملئ الاكوان بضياءه ، ونقى قلوب العالمين بصفاءه ، هذه الشخصية القوية التي استطاعت ان تهدم مواضع الشرك والطغيان وتنهي عصر الجاهلية والعصيان ، رغم كل المحاولات في اضعافه  وقتله وانهاء دعوته الا انها باءت بالفشل كما جاء في قوله تعالى { يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ وَيَأْبَىٰ ٱللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ } سورة التوبة(32).

لا نريد ان نخوض في عظمة هذه الشخصية الفذة ، ولا نريد ان نتحدث عن فضائلها وكراماتها على الامة الاسلامية وعلى العالم جمعاء ، لا شكَ ولا ريب  ان اقلامنا عاجزة وكلماتنا قاصرة امام تلك القامة الشامخة من العطاء والتضحيات والوفاء ... الخ.

لكن نريد ان نستلهم العبر من هذه الشخصية باعتبارها المحور التي تتمحور حوله الامة الاسلامية بكافة مذاهبها وفرقها ، لتأثيرها العاطفي والعقائدي ، ولنجعل منها القاسم المشترك الذي يمكن ان تبني لنا بيتاً عمادها المحبة والألفة والسلم الاهلي على اقل التقديرات ، ونترك الخلافات  العقائدية والاجتهادية الممتدة الى عشرات القرون دون الوصول فيها الى حل مشترك ، فلا توجد ضرورة قسوى ان نخوض اكثر من هذه المدة في هذه الخلافات العقائدية التي وصلت في بعض الاحيان الى مرحلة تكفير بعضنا الاخر ، وقد راح نتيجة هذا التكفير آلاف الارواح البريئة ومن جميع الطوائف تحت واعز ديني ، في حين ان الدين الاسلامي من الكتاب والسُنة تحرم دم المسلم ، كما في قوله تعالى : (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً )) [ النساء : 93 ] ، وفي قول الرسول الاكرم النبي محمد  صل الله عليه واله (( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلمٍ )).

لنغتنم الفرصة في هذه الايام المباركة ايام ذكرى ولادة نبي الامة ، واسبوع الوحدة كما يسميها البعض لنجعلها بداية الوحدة الاسلامية ، وحياتها السلمية الابدية ، ليكون لنا في رسول الله أسوة حسنة ، لنكون اسلاميين حقيقين لا متقنعين ، مع احتفاظ كل فرد في طائفته ومذهبه وخصوصيته ، وليكون الاحترام شعارنا ، لا بين الاسلاميين فحسب بل شعار جميع الاديان ، كما قال الامام علي عليه السلام: الناس صنفان  إما أخٌ لك في الدين او نظيرٌ لك  في الخلق ، هذه المبادئ الوحدوية السامية تضمن لنا السلم المجتمعي والمساواة في الحقوق والواجبات ، لو اخذت مأخذ الجد في العمل بها .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اياد قاسم الزيادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/19



كتابة تعليق لموضوع : ولادة الوحدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net