صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أيتام آل محمد.. وخلع الكرامة في عاشوراء : سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم 
الأيام القادمة على حَدٍّ من العظمة يعجز العقل عن إدراكها، ويقصُرُ البيان عن ذلك، فلم يفهم أحدٌ ما هو يوم عاشوراء، وماذا حصل فيه، وما ترتَّبَ على ذلك من أثر.
لَا يَوْمَ كَيَوْمِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الله: هذا كلام حجة الله، إنّ الأيامَ مشتملةٌ على حوادث متعددة، كيوم نوحٍ وسفينته، وإبراهيمَ ومقاماته، ويوم موسى ويوم عيسى عليهم السلام ويوم الخاتم صلى الله عليه وآله، ويوم أمير المؤمنين عليه السلام، ولكن كلام الإمام: لَا يَوْمَ كَيَوْمِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الله.. وهنا يحار العقل، ولأنّا لم نفهم لم نستفد كما ينبغي.
 
في هذه الأيام يهِبُّ النسيمُ من كربلاء، مع الربيع الذي يحيي القلوب، وعلى من تلبَّسَ بهذا اللباس (لباس رجال الدين) أن يستفيد من هذه الفرصة وينشر حقائق المذهب ويبثّها في عقول عامة الناس.
 
إنّ في كلّ رواية من روايات أهل البيت مدينةُ علمٍ، وهي في الواقع بحرٌ لأهل الفقاهة، ولرسول الله صلى الله عليه وآله روايةٌ في سطرٍ، لكنّ هذا السطر يتضمن كُتُبَاً، قال صلى الله عليه وآله: أَرْبَعٌ تَلْزَمُ كُلَّ ذِي حِجًى مِنْ أُمَّتِي، قِيلَ: وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ الله؟ فَقَالَ:
 
اسْتِمَاعُ العِلْمِ: وينبغي أن تُفهم هيئة الاستفعال، ومجيؤها على مادة السمع، وتعلُّقها بالعلم، فماذا يعني ذلك؟ لا مجال لشرح فقه الحديث، والاشارةُ كافية: اسْتِمَاعُ العِلْمِ أولاً.
 
ثانياً: وَحِفْظُهُ: حفظ العلم ماذا يعني؟
 
الثالث: وَالْعَمَلُ بِهِ: لكن كلُّ الكمال في الكلمة الأخيرة.
 
الرابع: ونَشرُهُ: نَشرُ ذلك العلم، فلو عَمِلَ أهل العلم والحوزة العلميّة، هل كانت تبقى أرضيّة للترويج لمخالفي المذهب في هذه الدولة؟
 
الويلُ لنا في يوم الحساب، إذا ما سُئلنا: لَبِستُم هذا الثوب، وسلكتم هذا السلك، وجلستم على سفرتنا، فهل نشرتم ذخائرنا؟ إنّ حبَّ الراحة والكسل عند طلاب العلم سبب سوء حظنا.
 
لقد انتهت أيام التفقُّه، وجاءت أيام الإنذار: كلُّ مَن يتمكن في هذا الزمان ويُقَصِّر ينبغي أن يستعد للجواب غداً، والحسرة في فوات هذه الذخائر، من أنّي كنت أتمكن في أيام عاشوراء أن أُخرِجَ شخصاً من الضلالة، لماذا لم أفعل ذلك؟
 
وفي متن الحديث التالي خصوصيةٌ، والمعوّل على الفهم بعد القراءة لنتجنب الخسران، والرواية عن أبي محمد العسكري عليه السلام، ومتنها:
 
قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ العَسْكَرِيُّ عليه السلام: حَضَرَتِ امْرَأَةٌ عِنْدَ الصِّدِّيقَةِ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ عليها السلام فَقَالَتْ: إِنَّ لِي وَالِدَةً‌ ‌ضَعِيفَةً وَقَدْ لُبِسَ عَلَيْهَا فِي أَمْرِ صَلَاتِهَا شَيْ‌ءٌ، وَقَدْ بَعَثَتْنِي إِلَيْكِ أَسْأَلُكِ، فَأَجَابَتْهَا فَاطِمَةُ عليها السلام عَنْ ذَلِكَ، فَثَنَّتْ فَأَجَابَتْ، ثُمَّ ثَلَّثَتْ إِلَى أَنْ عَشَّرَتْ فَأَجَابَتْ: أي أن الأسئلة قد وصلت إلى عشرةٍ، ممن كانت مستغرقةً في الله وفي سبيل الله، مع تلك المشاغل تكرّر السؤال إلى عشر مرات.
 
ثُمَّ خَجِلَتْ مِنَ الكَثْرَةِ فَقَالَتْ: لَا أَشُقُّ عَلَيْكِ يَا ابْنَةَ رَسُولِ الله.
 
قَالَتْ فَاطِمَةُ عليها السلام: هَاتِي وَسَلِي عَمَّا بَدَا لَكِ، أَ رَأَيْتِ مَنِ اكْتُرِىَ يَوْماً يَصْعَدُ إِلَى سَطْحٍ بَحَمْلٍ ثَقِيلٍ، وَكِرَاهُ مِائَةُ الفِ دِينَارٍ، أيَثْقُلُ عَلَيْهِ؟
 
جوابُها عليها السلام محيِّرٌ، فبدل أن تعتذر منها المرأة كأنّها قالت أّنّ لَكِ المنّة! هل تعامَلنا هكذا مع أيتام آل محمد في الأحكام والعقائد ومسائل الدين؟
 
فَقَالَتْ: لَا. فَقَالَتْ: اكْتُرِيتُ: التعبيرات محيِّرةٌ، أنت أعطيتني أجرة، وأنا اكتريت هذه الأشياء لك، لكن ماذا حصَّلتُ قِبالها؟
 
اكْتُرِيتُ أَنَا لِكُلِّ مَسْأَلَةٍ بِأَكْثَرَ مِنْ مِلْ‌ءِ مَا بَيْنَ الثَّرَى إِلَى العَرْشِ لُؤْلُؤاً: أجري مقابل كلِّ مسألةٍ من مسائلك هو هذا، وقد أعطانيه الله.
 
ماذا خسر مَن يتّخذ هذه الأيام أيام استراحة؟ وماذا ربح من يذهب للناس المنقطعين عن إمامهم، ويعلمهم مسائل دينهم؟
 
ما بين الأرض والعرش لؤلؤاً في جواب مسألةٍ من المسائل، بما فيها من مجرّاتٍ في السماء الأولى، إلى أن تصل للسماء السابعة، واللوح والقلم والكرسي والعرش ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ﴾، من الأرض للعرش أجرُ جوابِ مسألةٍ واحدة، الرواية محيرةٌ فعلاً.
 
تقول عليها السلام: فَأَحْرَى أَنْ لَا يَثْقُلَ عَلَيَّ.
سَمِعْتُ أَبِي صلى الله عليه وآله يَقُولُ: إِنَّ عُلَمَاءَ شِيعَتِنَا يُحْشَرُونَ فَيُخْلَعُ عَلَيْهِمْ مِنْ خِلَعِ الكَرَامَاتِ عَلَى قَدْر كَثْرَةِ عُلُومِهِمْ وَجِدِّهِمْ فِي إِرْشَادِ عِبَادِ الله: هذه خِلَعٌ من الله تعالى، فما هي خِلَعه تعالى؟ إن تلك الخِلَع بقدر علومهم أولاً، وبقدر نشر هذه العلوم.
 
مَن علَّمتَ؟ أيَّ شبهةٍ دَفَعتَ؟ أيّ مسألةٍ حللتَ للجاهل؟ أيّ عقيدة أحكمت؟ الخلع بقدر هذا ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ﴾﴿وَالوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الحَقُّ﴾.
 
الحديث مفصّلٌ ولا وقت لتمامه، لكنّ الكلمة الأخيرة هي المهمّة هنا:
حَتَّى يُخْلَعُ عَلَى الوَاحِدِ مِنْهُمْ ألفُ ألفِ خِلْعَة مِنْ نُورٍ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادِي رَبِّنَا عَزَّ وَجَلَّ: أَيُّهَا الكَافِلُونَ لِأَيْتَامِ آلِ مُحَمَّدٍ عليهم السلام، النَّاعِشُونَ لَهُمْ عِنْدَ انْقِطَاعِهِمْ عَنْ آبَائِهِمُ الَّذِينَ هُمْ أَئِمَّتُهُمْ، هَؤُلَاءِ تَلَامِذَتُكُمْ وَالأَيْتَامُ الَّذِينَ كَفَلْتُمُوهُمْ وَنَعَشْتُمُوهُمْ، فَاخْلَعُوا عَلَيْهِمْ خِلَعَ العُلُومِ فِي الدُّنْيَا، فَيُخْلَعُونَ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أُولَئِكَ الأَيْتَامِ عَلَى قَدْرِ مَا أَخَذُوا عَنْهُمْ مِنَ العُلُوم،ِ حَتَّى إِنَّ فِيهِمْ (يَعْنِي فِي الأَيْتَامِ) لَمَنْ يُخْلَعُ عَلَيْهِ مِائَةُ الفِ خِلْعَة.. إلى أن يقول:
 
وَقَالَتْ فَاطِمَةُ عليها السلام: يَا أَمَةَ الله، إِنَّ سِلْكاً مِنْ تِلْكِ الخِلَعِ لَأَفْضَلُ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ ألفَ ألفِ مَرَّةٍ.
 
إلى أين يصل هذا الحساب؟ ماءة ألف خلعة! وكلُّ خيطٍ من كلِّ خلعةٍ ألفُ ألفِ ضعف ما طلعت عليه الشمس!! هذا أجر من يذهب في عاشوراء هذه إلى المناطق المحرومة ويُعين أيتام آل العصمة.
 
ماذا فعلوا عليهم السلام لحفظ هذا الدين؟ وماذا فعلنا نحن؟
من هو الإمام الرابع؟
في يوم القيامة وفي العرصات ينادي المنادي: أَيْنَ زَيْنُ العَابِدِين‏؟.
 
لقد سبق الأنبياء، فإنّ نتيجة الخِلقة عبادة الله، وشخصٌ واحدٌ هو زين العابدين من الأولين والآخرين، وهو الذي أوصلَهُ عملُهُ مع الله إلى هذا، وقع ولده في البئر، وكان مصلياً، وتصاعد الصوت من الأهل، لكنه لم يتحرك حتى أنهى صلاته مع تعقيباته، فجاء إلى البئر وأخرج الطفل، قالوا: يا ابن رسول الله لم لم تقطع صلاتك؟
 
كان جوابه: كُنْتُ بَيْنَ يَدَيْ جَبَّارٍ، لَوْ مِلْتُ بِوَجْهِي عَنْهُ لَمَالَ بِوَجْهِهِ عَنِّي‏!
كلُّ العالم لا يساوي شيئاً أمام هذه الكلمة!
 
مثل هذا وقعت عينه على يتيم أبي الفضل العباس، عُبيد الله بن العباس بن عليّ، ما إن وقع نظره على الطفل حتى ارتفع صوتُه وأنينُه، وكان قوله أنّه لم يمرّ يومٌ أشدّ على النبي صلى الله عليه وآله من يوم أحد، لأنّه فقد فيه عمه حمزة سيد الشهداء عليه السلام، واليوم الثاني في غزوة مؤتة عندما فقد جعفر بن أبي طالب عليهما السلام، وبعد هاتين الكلمتين قال هذه الجملة: وَلَا يَوْمَ كَيَوْمِ الحسَيْن‏.
 
ثم نظر إلى وجه ذلك اليتيم وقال جملةً كلَّما أتذكَّرُها أتحيَّر، قال: وَإِنَّ لِلْعَبَّاسِ عِنْدَ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَنْزِلَةً يَغْبِطُهُ بِهَا جَمِيعُ الشُّهَدَاءِ يَوْمَ القِيَامَةِ‏.
 
ما هي هذه المنزلة؟ جميع الشهداء يغبطونه على ذلك المقام! حمزة سيد الشهداء عليه السلام يغبط العباس بن علي عليه السلام على منزلته! جعفر الطيار الذي يطير مع الملائكة في الجنة يغبط مقام العباس عند الله! ماذا فعل حتى وصل إلى هنا؟ العقل يتحيَّر، والأمر ليس قابلاً للكلام.
 
وصل إلى الفرات، وكان أكثر عطشاً من الجميع، جلس قربَه، مدَّ يده إلى الماء وأخرجه، وأصل المسألة ههنا، كان النبي صلى الله عليه وآله راضياً بأن يشرب، وعليٌّ عليه السلام راضٍ، وسيد الشهداء عليه السلام يطلب ذلك من الله، كان يعرف كلَّ ذلك، لكنّه ذكر الحسين عليه السلام، وكان قوله:
يا نفسُ من بعد الحسين هوني * * * وبعده لا كنت أو تكوني
 
ملأ القربة وخرج من الشريعة، وكمنوا له، ماذا حصل؟ الأمر غير قابل للكلام، أقول هذا المقدار الذي تُعلَم به منزلته: قطعوا يده اليمنى، ولما وقع بصره على يده المقطوعة قال:
والله إن قــطعتم يـميني * * * إني أحامي أبداً عن دينــي
وعن إمامٍ صادق اليقين * * * نجل النبيّ المصطفى الأمين
 
هكذا أجاب عن قطع يده اليمنى، وما مرَّ وقتٌ حتى سقطت يده اليسرى أيضاً، ولما وقع بصره عليها قال:
قد قطعوا ببغيهم يساري * * * فأصلِهِم يا ربّ حرّ النار
 
والمهم هنا: فَقَدَ يداه، وبقيت قربة الماء، كلُّ أمله في أن يوصل الماء إلى الخِيم، ثم رأى أنّ الماء سال على الأرض، فلنفكِّر: تبدَّدَ أملُه بهذا الشكل، وجاء السهم إلى عينه.. لو اصطدم شيءٌ بعيننا ماذا نفعل؟ فكيف لو كان سهماً؟
 
حافظ على نفسه أيضاً، ثم ضربوه بعمودٍ على رأسه، وعند وقوعه على الأرض، كيف وقع؟ من يقع يضع يديه على الأرض أولاً.. لكن..
 
قال جملةً لم يقلها في كل عمره: في كل عمره كان يقول: يا سيدي، يا مولاي، أما ذلك اليوم قال: يا أخي أدرك أخاك.
 
جاء من كان حِفظُ العالم به، وقطبُ دائرة الإمكان، وقف إلى جانب ذلك البدن وقال جملةً، وينبغي أن تُفهم حقيقة الأمور من هذه الجملة، لقد شاهَدَ قبل ذلك قتلَ عليٍّ الأكبر، وأحضر جنازته للمخيم، لكنه لم يقل حينها مثل هذه الجملة أبداً. وقف بجانب بدنه وقال: الآن انكسر ظهري. لم يقل: آلمني، قال: انكسر ظهري، وانقطع رجاي.
 
ثم جاء إلى الخيم، لِمَ لَم يحضر بدنه؟ أحضر كل الأبدان، لكنّ هذا البدن بقي. لماذا؟ لا يمكنني أن أقول. إذا رفع عضواً سقط الآخرُ الى الأرض.
 
ركض الأطفال جميعاً؟ ماذا حصل؟ لم يتكلم بأي كلمة، ذهب رأساً إلى خيمة أخيه وأسقط عمود الخيمة!
 
عن لسان صادق أهل البيت عليه السلام: سَلَامُ الله، وَسَلَامُ مَلَائِكَتِهِ المُقَرَّبِينَ وَأَنْبِيَائِهِ المُرْسَلِينَ.. عَلَيْكَ يَا ابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ.. بَعَثَكَ الله فِي الشُّهَدَاءِ.. وَرَفَعَ ذِكْرَكَ فِي عِلِّيِّينَ، وَحَشَرَكَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَداءِ وَالصَّالِحِينَ‏.
 
أين هي (عِلِّيونَ)؟ هناك رفع الله اسم أبي الفضل العباس، مثل هذا كان جندياً في سبيل دين الله، وبهذا الشكل!
 
هذه أيام عاشوراء، اسعوا لتعريف الناس بعظمة المصيبة، المصيبةُ ثقيلةٌ جداً، وقد أُمِرَ النبي صلى الله عليه وآله بأن يجمع دم الحسين، لقد أعطاه الله قارورةً، وعندما قُطِعَ رأس الحسين عليه السلام كان النبي صلى الله عليه وآله جالساً هناك، فوضع الدم في القارورة، ثمّ أخذها إلى السماء، وكلما وصل إلى سماءٍ كانت ترتجف وتقشعِّر، حتى وصل إلى الكرسي فاقشعرّت، ثم إلى العرش فوضع قارورة الدم في أظلّة العرش، ولا تزال تقشعرُّ إلى يوم القيامة.
 
السلام على الحسين، وعلى علي بن الحسين، وعلى أصحاب الحسين.
 
من كتاب (أنوار الإمامة) ص352.

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/06



كتابة تعليق لموضوع : أيتام آل محمد.. وخلع الكرامة في عاشوراء : سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الشيخ
صفحة الكاتب :
  زينب الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net