صفحة الكاتب : شعيب العاملي

قل موتوا بِغَيظِكُم.. في عاشوراء !
شعيب العاملي

الجمعة 4 محرم 1443 هـ 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
مجالسُ العزاء.. تَرَفٌ وفُضُول!
مجالسُ العزاء.. جَهلٌ وتَخَلُّف!
 
1400 عام من مجالس النَّوح والبكاء، ولا زلنا أمَّةً متخلِّفَةً جاهلةً متعصِّبةً عاصيةً لله !
إذاً مفاعيل المجالس تساوي صِفراً ! لذا كُفُّوا عن التمثيل ! فالسِّتَارةُ قد أُسدِلَت !!
 
هكذا يَتَرَنَّمُ بعضُ الجهلة في عاشوراء..
 
إنَّها أبواقُ الجهل وأنغامُه، تُعزَفُ على إيقاعٍ من السُخرية والتهكُّم على المؤمنين جيلاً بعد جيل.
 
ولكنَّ لدى المؤمنين الكثير من الإجابات، يَبُثُّونَ بَعضَها، قبل أن يديروا الأذن الصمّاء لهؤلاء !
 
أولاً:  هل لكم ثأثرٌ مع الحسين ؟!
 
لماذا يُلقي بعضُنا كلَّ مصيبةٍ فينا وفي مجتمعنا وأمّتنا على عزاء الحسين عليه السلام؟!
وهَل كان العزاءُ سببَ الجهل والنَّقصِ والتخلُّف ؟! أم أنَّ التقصير فيه وفي سائر الشعائر والطاعات هو سَبَبُ
المصائب ؟!
 
هَل لنا ثأرٌ مع الحسين عليه السلام ؟! أم أنّ ثأرنا مع أعدائه وظالميه؟!
لماذا لا يَدَعُ أصحابُ الأبواق مآتم الحسين عليه السلام وشأنها ؟!
 
اتركوا مجالس العزاء والبكاء كما هي، ولا تُلقُوا زوراً كلَّ نَقصٍ وعَيبٍ وتقصيرٍ في المجتمع على هذه المآتم، فهي التي
تغسل أدرانكم إن حضرتم فيها، وتطّهركم بعدما لوّثتكم المعاصي.
 
إنَّ مجالس الحُسين تُزَكّي النفوس وتُطَهِّرُها، وكُلَّما تَلوَّثَت نفوسُنا دعوناها إلى الحسين مجدداً، ولم نزجرها ونمنعها عن
القدوم إليه.
 
وحالُ أصحاب الأبواق.. كمَن رأى رجلاً يُلَطِّخُ نفسه بالطين، ثم يدخل إلى المغتسل ليخرج نظيفاً مرةً بعد أخرى..
فنهاه عن الدُّخول إلى المغتسل، بدلاً من أن ينهاه عن أن يُلَطِّخ نفسه!
فهل في المغتسل عَيبٌ ونَقصٌ؟! أم أنّ المشكلة في تلطيخ البدن بالطين؟
 
فكيف يصير مجلسُ العزاء والبكاء وهو مغتَسَلُ الذنوب مسؤولاً عن كلّ ذَنبٍ وعَيب؟! تلك إذاً قسمة ضيزى.
بل هذا جَهلٌ وغباء، لأنّه يعني التخلي عن الفضائل ومواطن القوة، لوجود بعض الرذائل ومواطن الضعف عند
صاحبها.
 
أنقول: أيها المؤمنون عليكم بمجالس الحسين، أكثروا منها وارتقوا بأنفسكم وأخلصوا لله عند مشاركتكم فيها،
وتوسلوا إلى الله تعالى كي يأخذ بيدكم إلى الكمال ؟
أم نقول: اقطعوا عن المؤمنين عين الحياة وماءها وسلسبيلها !!
 
وهذا نظيرُ من أصيبَ بِمَرضٍ خطير يكاد يودي به إلى الموت، يحتاجُ إلى أدويةٍ ليتماثل للشفاء..
فهَل نَحرِمُه من كلّ دواءٍ إن لم نتمكّن من تقديمها كلَّها له ؟!
 
هكذا حال العاصي، الذي يشارك في مجالس الحسين، كمَن أعرَضَ عن استعمال بعض أصناف الدواء، فهَل نمنع عنه
كل دواءٍ حتى ما كان يحافظ له على حياته ؟
 
أما سمعتم ما روي عن النبي (ص): أَنَّ فَتًى مِنَ الأَنْصَارِ كَانَ يُصَلِّي الصَّلَاةَ مَعَ رَسُولِ الله (ص) وَيَرْتَكِبُ الفَوَاحِشَ.
فَوُصِفَ ذَلِكَ لِرَسُولِ الله (ص) فَقَالَ: إِنَّ صَلَاتَهُ تَنْهَاهُ يَوْماً مَا.
فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ تَاب.
 
‏وهكذا المؤمن الذي يعرفُ آل محمد، تنهاه معرفته بهم عن المعاصي يوماً فيتوب إلى الله تعالى، ويأخذُ حبُّهم بمجامع
قلبه إلى الله تعالى، كيف لا وقد أطاعه في أحبِّ الأشياء إليه: لمّا اعتقد به تعالى وبرسوله وبوليه الإمام عليه السلام.
 
ثانياً: هل تريدون نَصرَ إبليس ؟!
 
أصحابُ هذه الأبواق إمّا حمقى، وإما لهم ثأرٌ مع الحسين، وإما أنهم أنصارُ إبليس!
 
فإن كانوا حمقى.. والأحمق يريد أن ينفعك فيضرُّك.. أرشدناهم وأعنّاهم على بلوغ طريق الحسين.. إن كانَ فيهم
مِن خيرٍ يُرتجى.
 
وإن كان لهم ثأرٌ مع الحسين.. فهؤلاء أعداؤنا وأعداء الحسين عليه السلام.
 
وإن كانوا لإبليس جنوداً وأعواناً.. فليس هناك من سبيلٍ ينهجونَه كمنهج التشكيك.. وقد قال لهم إبليسُ يوماً عن
آل محمد (ص):
 
فَاجْعَلُوا شُغُلَكُمْ بِتَشْكِيكِ النَّاسِ فِيهِمْ، وَحَمْلِهِمْ عَلَى عَدَاوَتِهِمْ، وَإِغْرَائِهِم بِهِمْ وَأَوْلِيَائِهِمْ، حَتَّى تَسْتَحْكِمُوا ضَلَالَةَ
الخَلْقِ وَكُفْرَهُم (كامل الزيارات ص266).
فَمَن كان بالله مؤمناً وَجَبَ عليه الحذر مِن هؤلاء، ومِن غضب الله تعالى على مَن يُصافيهِم ويَوَدُّهم ويُداهِنُهم.
 
إنّ ذِكرَ الحسين يرفع البلاء، فلا ينبغي للعاقل أن يجعل التشكيك بأمر الحسين سبباً لنزول بلاءٍ ليس له من رافع.
 
فما بالُ بعض الناس تركوا كلَّ رذيلةٍ في الدنيا وسكتُّوا عنها وضاقت في عيونهم مجالس الحسين؟!
لعلَّه الحَسَد! وما أدراك ما الحَسَد!
 
ثالثاً: قل موتوا بغيظكم !
 
إنَّ مَثَلَ هؤلاء كمَن قال عنهم تعالى: ﴿وَإِذا لَقُوكُمْ قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنامِلَ مِنَ الغَيْظِ﴾.
 
فمَن اغتاظ من إحياء أمرِ الحسين عليه السلام، ما كان جوابُه إلا قول الله تعالى:
﴿قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ الله عَليمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ﴾ (آل عمران119).
 
ونحن ندعو عليهم بأن يموتوا بغيظهم.
ولا يسوؤنا أن يكون غيظُهم بسببنا، بل يَسُرُّنا ذلك، بحيثُ نتشرَّفُ أن نكون مِن مصاديق مَن دعا لهم الإمام
الصادق عليه السلام، حينما وصف زوار الحسين عليه السلام بأنهم:
 
أَنْفَقُوا أَمْوَالَهُمْ، وَأَشْخَصُوا أَبْدَانَهُمْ:
 
1. رَغْبَةً فِي بِرِّنَا.
2. وَرَجَاءً لِمَا عِنْدَكَ فِي صِلَتِنَا.
3. وَسُرُوراً أَدْخَلُوهُ عَلَى نَبِيِّكَ.
4. وَإِجَابَةً مِنْهُمْ لِأَمْرِنَا.
 
5. وَغَيْظاً أَدْخَلُوهُ عَلَى عَدُوِّنَا، أَرَادُوا بِذَلِكَ رِضَاكَ ! (كامل الزيارات ص116).
 
أمرٌ في غاية العَجَب.. رضا الله في إدخال الغيظ على أعدائه!
 
فلتَنعَقِ الأبواق، وليَمُت أصحابُها من الغيظ.
إنَّ المؤمنين مجيبون لأمر آل محمدٍ في يومنا هذا وفي كلِّ يوم.
يُقتَلُ الشيعةُ في بعض بلاد الله اليوم لحبِّهم آل محمد وإحياء أمرهم، فتَتَلَّقَاهُمُ الملائكة إلى جنان الرحمن، وجوارِ عليٍّ
والحسين.
 
ويموت قاتلوهم غيظاً وغَضَباً بعدماً امتلؤوا حِقداً وحَسَداً، ولمّا تأتيهم الساعة يتلقَّاهم خَزَنَةُ النيران، فإلى جهنم
وبئس المصير.
 
اللهمَّ إِنَّ أَعْدَاءَنَا عَابُوا عَلَيْهِمْ بِخُرُوجِهِمْ، فَلَمْ يَنْهَهُمْ ذَلِكَ عَنِ الشُّخُوصِ إِلَيْنَا، خِلَافاً مِنْهُمْ عَلَى مَنْ خَالَفَنَا.
لقد جهل هؤلاء أنَّ المؤمن لا يكترثُ لما يعيبونه عليه، بل يَتَعَمَّدُ مخالفَتَهم طاعةً لله تعالى، وإرضاءً له عزّ وجل، فإنّ
المؤمنَ: أَصْلَبُ مِنَ الجَبَلِ، الجَبَلُ يُسْتَقَلُّ مِنْهُ، وَالمُؤْمِنُ لَا يُسْتَقَلُّ مِنْ دِينِهِ شَيْ‏ءٌ (الكافي ج2 ص241).
 
اللهم اجعلنا من هؤلاء، وأدخِل بنا السرور على نبيِّك وآله، وارض عنّا بمحمدٍ وآله، واحشرنا مع الحسين وعترته
الطاهرين.

 
والحمد لله رب العالمين.

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/13



كتابة تعليق لموضوع : قل موتوا بِغَيظِكُم.. في عاشوراء !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى أحمد الهوني
صفحة الكاتب :
  ليلى أحمد الهوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net