صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح153 سورة يوسف الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
لسورة يوسف الشريفة فضائل كثيرة , لعل من ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال (عن الصادق عليه السلام من قرأ سورة يوسف في كل يوم أو في كل ليلة بعثه الله يوم القيامة وجماله على جمال يوسف ولا يصيبه فزع يوم القيامة وكان من خيار عباد الله الصالحين ) .
الا ان هناك محذورات لقراءتها وتعلمها وحتى استماعها للنساء على حد بعض الاراء , ولعل ابرز الاحاديث في ذلك : 
1- ما جاء في الكافي : ( عن أمير المؤمنين عليه السلام لا تعلموا نساءكم سورة يوسف عليه السلام ولا تقرؤهن إياها فإن فيها الفتن وعلموهن سورة النور فإن فيها المواعظ ) . 
2- ما جاء في كتاب الخصال : ( عن الباقر عليه السلام يكره لهن تعلم سورة يوسف عليه السلام ) .
 
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ{1} 
(  الر ) , تقدم الحديث عنها , (  تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ) , واضح المعاني لمن تدبر وفكر , ظاهر الاعجاز , مميزا للحق من الباطل .     
هناك عدة الفاظ اشارت الى القرآن الكريم (  القران , الكتاب , الفرقان , الذكر ) , فأما ان تكون مترادفات لمعنى واحد هو القرآن الكريم , او يكون لكل منها معنى خاصا حسب موقعه من الاية الكريمة .  
 
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{2} 
الاية الكريمة السابقة اشارت الى انه ( الْكِتَابِ الْمُبِينِ ) , بينما جاء في الاية الكريمة ( قُرْآناً عَرَبِيّاً ) , فتكون المحصلة ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ ) , كتاب واضح المعاني , ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) , نزل باللغة العربية التي يتكلم بها القوم , (  لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) , بما انه نزل بلغتكم ولهجتكم , فحري بكم ان تدركوا ما جاء به , تفهموه وتدبروا معانيه , وتفقهوا اهدافه وغاياته .       
 
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ{3} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ ) : ما اشتملت عليه ( القصص ) من العبر والمواعظ والحكم . 
2- ( بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ ) : بإيحائنا .  
3- ( وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ) : عن هكذا قصص , لم تطرق سمعك يوما , ولا تعلمها الا بما جاءك به الوحي , ومن هذه القصص قصة يوسف (ع) .    
 
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ{4} 
تستهل الاية الكريمة بسرد قصة يوسف الصديق (ع) , (  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ ) , يفتتح (ع) الكلام مع ابيه يعقوب (ع) , مخبرا اياه عن رؤيا رأها (  إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) , بإيجاز ملحوظ احد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له (ع) , دون الاسهاب بالتفاصيل .   
وهذه من اداب الرسل والانبياء , حيث يكتفون بــ ( خير الكلام ما قل ودل ) . 
 
قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{5} 
تروي الاية الكريمة جواب يعقوب (ع) ليوسف (ع) وكان في ثلاثة محاور : 
1- ( قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ ) : نهاه (ع) ان يتكلم بشيء من هذه الرؤيا لاخوته , فأما ان يدركوا تفسيرها , او يبحثوا عن من يفسرها لهم . 
2- ( فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْداً ) : اورد النص المبارك سبب النهي , عندما يدرك الاخوة معنى الرؤيا , هناك احتمال شديد على انهم سوف يسعون لهلاك يوسف (ع) هلاكا جسديا , لكن هناك سؤالا يطرح نفسه , كيف علم يعقوب (ع) بذلك ؟ , هناك الكثير من الاحتمالات , لعل ابرزها : 
أ‌) ادرك يعقوب (ع) ذلك بالحدس والفراسة . 
ب‌) ان يعقوب (ع) كان يتوقع ان يحدث ذلك , فحاول جاهدا الحؤول دونه او تأخير حدوثه .
ت‌) ان يكون (ع) قد لاحظ حالة الحسد والتباغض بين ابناءه , فحري بهم ان يحسدوا يوسف (ع) على مثل هذا الامر . 
ث‌) كان نهيه (ع) من باب الحذر .  
3- ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) : ظاهر العداوة .   
 
وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ{6}
تستكمل الاية الكريمة الموضوع , ( وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ ) , يصطفيك , ( وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ) , تعبير الرؤيا , ومنها الرؤيا الصادقة , والرؤيا الكاذبة الناتجة عن احاديث النفس ومداخلات الشيطان , ( وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ) , تمام النعمة بالنبوة , واتصال نعمة الدنيا ( بالنبوة ) بنعمة الاخرة في الدرجات العليا في الجنة , ( إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) , ( عَلِيمٌ ) , بمن يستحق الاصطفاء وتمام النعمة عليه , ( حَكِيمٌ ) , في صنعه وتدبيره , ينزل الاشياء في ما يجب وينبغي ان تكون .      
 
لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ{7} 
تشير الاية الكريمة الى ان قصته (ع) مع اخوته ( لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ) , دلائل حكمته وقدرته عز وجل , وكذلك فيها علامات مؤكدة لنبوة محمد (ص واله) لكل من توجه بالسؤال عن قصتهم ( آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ ) .   
في الجوامع روى أن اليهود قالوا لكبراء المشركين سلوا محمدا لم انتقل آل يعقوب من الشام إلى مصر وقصة يوسف قال فأخبرهم بالقصة من غير سماع ولا قراءة كتاب . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني ". 
 
إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ{8} 
تروي الاية الكريمة حوارا در بين اخوة يوسف (ع) , حيث قال بعضهم لبعض ( إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ ) , ان يوسف (ع) واخاه الشقيق بنيامين احب الى ابينا منا , ونحن جماعة , والحال ان الجماعة اولى بالمحبة والايثار والتفضيل , لما يتوفر لديهم من عناصر القوة والسند , من صغيرين لا كفاية فيهما , ولا احتمال لهما على المهمات , ( إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ ) , ان ابانا يعقوب (ع) على خطأ واضح في تفضيله علينا صغيرين , وعدم مساواته بالمحبة بيننا .  
 
اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ{9}
تنقل الاية الكريمة اقتراحين للمؤامرة : 
1- ( اقْتُلُواْ يُوسُفَ ) : القتل . 
2- ( أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً ) :  ان يلقى يوسف (ع) في ارض بعيدة ومجهولة .  
وتذكر الاية الكريمة محصلتين لهذين الاقتراحين : 
1- (  يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ ) : الهدف من القيام بأحد المقترحين , ان يقبل ابيكم عليكم بعد غياب يوسف (ع) بالقتل او بالاستبعاد .
2- (  وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ ) : يتضمن النص المبارك امرين : 
أ‌) يشير الى التوبة بعد هذا الفعل . 
ب‌) التخفيف من وطأ وعبأ هذه المهمة , ليكون فيها شيئا من التسلية والترفيه عن اخوة يوسف (ع) , فيهون عليهم القيام بها .       
 
قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ{10} 
تروي الاية الكريمة ان احد اخوته (ع) وهو يهودا تدخل في الوقت المناسب  ليمنع قتله , وطرح اقتراحا اخر ( لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ ) , نهي عن قتله (ع) , مقترحا رميه بالبئر المظلم , ( يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ  ) , يأخذه بعض المسافرين او احدى القوافل , فيذهبون به بعيدا , ( إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ) , ان كنتم عازمين وماضين في هذا الامر ( التفريق بين يوسف وابيه "ع" ) .      
 
قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ{11}
تشير الاية الكريمة ان اخوة يوسف (ع) بعد ان قرروا وحزموا امورهم على ابعاده (ع) قالوا لابيهم يعقوب (ع) ( قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ ) , فيما يبدو ان يعقوب (ع) قد رفض ارسال يوسف (ع) معهم في بادئ الامر , لكنهم اصروا على ابيهم , وقرروا له ( وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ) , نرأف بحاله ونشفق عليه , ولا نريد له الا الخير .      
 
أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{12} 
يستمر اخوة يوسف (ع) في الحاحهم على ابيهم (ع) ( أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ ) , ارسله معنا الى الصحراء , حيث ( يَرْتَعْ ) , يفرح ويسر بالمراعي الخصبة , ( وَيَلْعَبْ ) , بالاستباق ونحوه , ( وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) , ومن جانبنا سنقوم بحمايته والحفاظ عليه من كل محذور تخشاه وتخافه عليه .          
 
قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ{13} 
تروي الاية الكريمة جواب يعقوب (ع) لأبنائه وكان في ثلاثة محاور : 
1- ( قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ ) : احزن لمفارقته , وقلة صبري عنه . 
2- ( وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ ) : كانت تلك الارض ( الصحراء ) مليئة بالذئاب , هنا وفرّ (ع) لابناءه عذرا لم يمر على خواطرهم ! .
3- ( وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ ) : مشغولون .    
 
قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ{14}
تروي الاية الكريمة رد ابناء يعقوب (ع) على ابيهم ( لَئِنْ ) , لام القسم , ( أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ ) ,  لئن اكله الذئب ونحن جماعة قوية , انا اذا لخاسرون , لا نفع فينا ولا خير يرتجى منا .  
كان في قسمهم وكلامهم ما يطمئن يعقوب (ع) ان يرسل يوسف (ع) معهم , فوافق ! . 
( في المجمع عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا تلقّنوا الكذب فتكذبوا فإن بني يعقوب لم يعلموا أن الذئب يأكل الأنسان حتى لقنهم أبوهم . 
 وفي العلل عن الصادق عليه السلام قرب يعقوب لهم العلة فاعتلوا بها في يوسف ، العياشي عنه عليه السلام إنما ابتلى يعقوب بيوسف إذ ذبح كبشا سمينا ورجل من أصحابه محتاج لم يجد ما يفطر عليه فأغفله ولم يطعمه فابتلى بيوسف وكان بعد ذلك كل صباح مناديه ينادي من لم يكن صائما فليشهد غداء يعقوب فإذا كان المساء نادى من كان صائما فليشهد عشاء يعقوب ، وفي المجمع والعلل والعياشي عن السجاد عليه السلام مثله ببسط وتفصيل ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني ".

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/17



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح153 سورة يوسف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد الحافظ البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net