صفحة الكاتب : ا . د . عبد الرزاق العيسى

التّربية والتّعليم والثّقافة..... قاعدة التّنمية البشريّة(2)
ا . د . عبد الرزاق العيسى

التّخطيط لاستراتيجيّة الثّقافة
                  وصلتني إشارة من أخٍ صديق ينصحني بضرورة تعريف الثّقافة وعدم مزجها بالتّربويّات والوطنيّات والأخلاق،شافعاً نصيحته بفرضية متفائلة مفادها أن كلّ شخصيّة تربويّة أو أكاديميّة في مجتمعنا  هي شخصيّة مثقّفة.
  لكّنني مجبرٌ إخلاصاً للمصداقيّة على أن أقول بصدق وصراحة وبكلّ أسف إنّ هذا غير متوفّر لدينا في بيئتنا التربويّة والأكاديميّة بالشّكل المطلوب والمرجو.
 
    الثّقافة هي السّلوك والذّوق والأخلاق والوطنيّة والتّسامح وحب الآخرين والإدراك السّليم وحسن التّصرف والتمتّع بالقراءة والكتابة والرّغبة في نشر المعلومة ونشر الثّقافة والمساهمة في التّنمية البشريّة مع الطّموح الدّائم للتّسلح بمختلف العلوم والارتواء من منابعها والاطلاع على ثقافات الشعوب وعلى الحضارات الأخرى والاستمتاع بالفنون ،بالإضافة إلى التّخصّص المهنيّ أو الأكاديميّ،. أيّ أن المثقّف ليس هو الضّليع في تخصّصه فقط، وإنما هو من يكون مطّلعاً وخبيراً في تخصّصات أخرى بالإضافة لتميّزه بسلوكياته وممارساته الحياتيّة الخّلاقة. ويمكن القول إنّ الأكاديميّ في بلدان العالم المتقدّم هو مثقف بحكم التّحصيل الحاصل،ولكن للأسف كثيراً ما نجد التّربويّ والأكاديميّ غير مثقّفٍ  في بلدان العالم النّامي بما فيها العراق،وفي واقع كهذا يجب علينا التّخطيط لاستراتيجيّة لثقافة تربويّة وطنيّة علميّة فنيّة أخلاقيّة .
   فالثّقافة كائن ينمو كما ينمو جسم الإنسان،وكما تنمو أعضاؤه،والعقل البشريّ ينمو كذلك عبر تغذيته بشتّى عناصر الثّقافة دون حصرها في منهج دراسيّ أو تعليميّ،وهذه العناصر تبدو مثل ذبذبات أو إشارات أو نسمات غير محسوسة،مثل الرّياح والنّسمات التي تصنعها حركة أجنحة الفراشات.
    ولإعداد هذه الاستراتيجيّة ينبغي أن يتمّ تبنّيها من قِبَل وزارات التّربية والتّعليم العالي والثّقافة بالإضافة لبعض منظّمات المجتمع المدنيّ وفق بحوث ودراسات واستقصاءات وتحليلات وجلسات عصف ذهنيّ ومشاركات واسعة على المستويين المؤسّسي والفرديّ  التي تحتاج جميعها إلى وقت طويل؛إذ لا يمكن لمؤتمر واحد تقدم فيه أوراق بحث أن يخرج وحده باستراتيجيّة  كاملة للدّولة على الرّغم من أهمية ما يمكن أن يقدّمه الباحثون في أوراقهم العلميّة .
  إنّ وضع استراتيجيّة للثقافة ذات أهداف محدودة بمشاركة جميع الدّوائر والمؤسّسات المعنية متضمّنة برامج وآليات خاضعة للمراجعة والتقييم وإعادة النّظر لم يعد ترفاً أو طموحاً غير واقعي أو أمراً فائضاً عن الحاجة في عالمنا المعاصر .
   لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الدّور الثّقافيّ في التّنمية البشريّة الشّاملة سوى الجهلة،لذلك يجب أن نؤمن بدور الثّقافة في تهيئة العقول للمساهمة الفاعلة في التّنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة،كما نؤمن بدورها الأصيل والأكيد في تطوير القدرات والخبرات،وفي استثمار المبادرات لتطوير الصّناعة والتّجارة والزّراعة الوطنيّة ولتعزيز الاقتصاد الوطنيّ، وفي إثراء الحياة الرّوحيّة لتحقيق السّعادة للمواطنين.
     ومن الضّروريّ أن يكون هدف الثّقافة هو الحفاظ على قيم المجتمع  ونشرها واتخاذ الخطوات لضمان تربية الأجيال المستقبليّة عليها لاسيما قيم الصّدق والأمانة بالإضافة لقيم الحرية والمساواة والعدالة واحترام القوانين وحب العمل والإخلاص فيه والتّسامح واحترام الآخر مهما كان جنسه وشكله وعمله وطائفته ودينه ولاسيما ذوي الاحتياجات الخاصّة،ومنحهم الرّعاية اللازمة ضمن البرامج العالميّة لحقوق الإنسان ووضع الآليات لغرس جذور المواطنة لدى الأطفال والشّباب وترسيخ قيم أكثر تجريداً وموضوعيّة وحياديّة مثل التّعلّم الدّائم والتّفكير الاستقرائيّ والمحاكمة العقليّة للقيم الصّالحة وربط السّلوك بالقدوة .
   إنّ غياب الاستراتيجيّة الوطنيّة في المجال الثّقافيّ سيكون له شأن في تراجع التّنمية البشريّة وتهديد الأمن الوطنيّ،وسيعرّض المجتمع للتفكيك القيميّ وتفتيت التّماسك الاجتماعيّ بالإضافة إلى ما سيبرز من ظواهر الفساد والعنف المجتمعيّ والتّعّصب وضعف الانتماء الوطنيّ وضعف الوعي السّياسي والإدراكيّ.
   إنّ الدّولة -بالتّركيز على وزارات التّربية والتّعليم العالي والثّقافة بشكل أساسيّ بالإضافة لوزارات ومؤسّسات أخرى- هي المسؤولة عن الإعداد لبرامج التّنمية والانتماء الوطنيّ وزرع قيم المواطنة ونشرها وتعزيزها مع قيم أخرى ضروريّة في المجتمع من شأنها أن تشكّل الحاضنة الثّقافيّة المرتبطة بخطط الدّولة التّنمويّة .
 ومن الخطأ أن يُلقى عبء ذلك كلّه على وزارة واحدة بعينها  مثل وزارة الثّقافة مثلاً لتناط بها مهمة وضع الاستراتيجيّات للبرامج الثّقافيّة للمجتمع،وأنا أصرّ على عدم قدرة وزارة الثّقافة على القيام بمفردها بتحفيز ثقافة المجتمع، بل إنّ هذا الدّور يجب أن يُلقى على عاتق مؤسسات الدّولة جميعها وعلى المجتمع  كلّه وعلى مؤسّساته الثّقافيّة والتّربويّة والعلميّة ومثقفيه المحمّلين بالهمّ الثّقافيّ. ولذا سيصبح لزاماً على الوزارة إشراك الأطراف كافّة في صياغة الاستراتيجيّة، على أن تحتفظ وزارة الثّقافة بالإضافة لوزارتي التّعليم العالي والبحث العلميّ والتّربية بالدّور القياديّ والمنظّم والمشرف والمتابع والمراقب والمقيّم للخطوات العمليّة والتّطبيقيّة للخطط والبرامج المخطّط لها ضمن الاستراتيجيّة.
  إنّ الدّور الرّياديّ لوزارة الثّقافة هو رعاية البرامج والمشاريع الفكريّة والأدبيّة والفنيّة المتنوّعة في المجتمعات المحليّة وتفعيلها،وكذلك يجب أن يكون دورها فاعلاً في الارتقاء بأداء المبدعين والمثقفين،وتوفير الآليّات المحفّزة لاستقطابهم ورعايتهم، ويجب كذلك أن تؤمن بالدّور التّنويريّ للمثقف وبتنمية قدرات الإنسان الذهنيّة والعقليّة،وبناء المجتمع وتطويره ضمن منظومة القيم الحضاريّة. وفقاً لذلك كلّه يجب أن تكون رؤية وزارة الثّقافة واضحة،وتُحدّد فيها ماهيّة العمل الثّقافيّ انطلاقاً من مفهوم كلمة (الثّقافة)،ثم تحدّد المكوّنات الأساسيّة للجسم الثّقافيّ وآليّات تنفيذ برامجه. كذلك من الضّروري أن تخرج الوزارة من الأطر التّقليديّة،وأن تبني جسوراً من التّعاون مع المؤسّسات التي لها دور في تعليم النّشء وتثقيفه،مثل وزارات التّربية والتّعليم العالي ووسائل الإعلام والأندية الشّبابيّة والرّياضة للتّعاون في غرس أنماط ثقافية ايجابيّة وفي تعزيز النّسيج الاجتماعيّ والحضاريّ لعراقنا العظيم.
  وبشكل أكثر شموليّة يمكن القول إنّ المؤسّسات الشّريكة لوزارة الثّقافة هي منظّمات المجتمع المدنيّ و وزارات التّربية والتّعليم العالي والرّعاية الاجتماعيّة ودوائر الأوقاف والإعلام وباقي المؤسّسات المسؤولة التي لها دور في التّنمية البشريّة،ومن الضّروري أيضاً وضع سياسات للبحث العلميّ للنّهوض بالسّلوك الثّقافيّ وتعديل المناهج الدّراسيّة وخطط التّربية والتّعليم العالي والمؤسّسات الإعلاميّة بما يرتقي بالثّقافة السّلوكيّة والمهنيّة والوطنيّة والعلميّة والفنية ضمن المبادئ التي أقرّتها الأديان السّماويّة جميعها من تعاليم وقيم سلوكيّة وأدبيّة.
  إنّ متطلّبات الاستراتيجيّة تستوجب تحديد الأهداف المشخّصة من قبل الأطراف المعنيّة كافّة،وبعدها يتمّ وضع الخطط المتّفق عليها من قِبَل الأطراف جميعهم مع وجود الاستعداد للالتزام والحرص على تنفيذها على أن يتم إعادة تقييم الخطوات المتخذة ضمن فترات زمنيّة محدّدة بعد الاستقصاء والسّؤال عن الشّرائح المستفيدة جميعها، وإعادة النّظر في كلّ مسار متدني التقييم .
   ومن الواجب استمراريّة تقديم تحليل موضوعيّ للبيئة الثقافيّة للوقوف على نقاط القوة ونقاط الضّعف وتقييم فرص النّجاح وحصر التّحديات،وذلك بإعداد قاعدة بيانات ومعلومات في كلّ ما يتعلّق بالشّأن الثّقافيّ مثل مستوى التّعليم ودرجاته وأنواعه وتوزيعه حسب الفئات المتباينة في شتّى المناطق،ورصد نسبته  بين شتّى فئات المجتمع. وكذلك رصد نتاج التّأليف والتّرجمة والأبحاث والدّراسات العلميّة والنّدوات والمؤتمرات الهادفة والاحتفاليّات بالأيام أو الأسابيع العالميّة والوطنيّة وتقييمها واحتسابها،ورصد الفعاليات الثّقافيّة وأعدادها و حصر أعداد مرتاديها ونسبهم،وتصنيف نوعيّة شتّى النّصوص الثقافيّة الموظّفة في المناهج الدّراسيّة،ورصد نسبها مقارنة بالنّصوص الأخرى الموظّفة في الشّأن نفسه.ومن المهم دراسة برامج النّشاطات والمبادرات اللاصفيّة أو اللامنهجيّة والثّقافيّة ضمن الأيام الثّقافيّة والدّراسيّة في المدارس والجامعات والمعاهد المهنيّة. أمّا العامل والمعيار المهم والمؤشّر لرقي ورفعة الثّقافة هو عدد المراكز أو المدن الثّقافيّة وعدد المتاحف والمعارض الفنيّة والمكتبات والمعالم الأثريّة والتّراثيّة في مختلف المدن الكبيرة والصّغيرة على حدٍ سواء إلى جانب رصد أعداد مرتاديها.
   إنّ مستقبل التّنمية البشريّة والنّهوض بالواقع العلميّ والثّقافيّ والاقتصاديّ والصّحيّ والاجتماعيّ منوط بكافة مؤسّسات الدّولة،وهذا العمل يحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير ودؤوب ومخلص وخطّة عمل فرق لا فريق واحد مع الاستعانة بالمتخصّصين من الباحثين وبمراكز للدّراسات والإحصاءات لإجراء الاستطلاعات وجمع معلومات وبيانات.ولا شكّ أنّ وضع الاستراتيجيّة الثّقافيّة هي الخطوة الأولى والأكيدة نحو  عراق متقدّم مستديم التّنميّة .

 

المستشار الثّقافيّ العراقي – المملكة الأردنية الهاشمية                          [email protected]  

  

ا . د . عبد الرزاق العيسى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/15



كتابة تعليق لموضوع : التّربية والتّعليم والثّقافة..... قاعدة التّنمية البشريّة(2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرصد الحريات الصحفية في العراق
صفحة الكاتب :
  مرصد الحريات الصحفية في العراق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net