صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح264 سورة الفرقان الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً{43} 
تضمنت الآية الكريمة سؤالين : 
1- (  أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) : سؤال تقرير وتعجب , اطاعة هواه وبنى عليه بنيانه , وشرع له دينا من غير حجج ولا براهين .  
2- (  أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً ) : سؤال انكاري , حافظا تحفظه من هواه وتمنعه من الشرك والمعصية .    
 
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً{44} 
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة (  أَمْ تَحْسَبُ ) , تظن , (  أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ ) , سماع تدبر وتفكر , (  أَوْ يَعْقِلُونَ ) , ما تخبرهم به , (  إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً ) , النص المبارك يشبههم بالبهائم لعدم انتفاعهم بما يسمعون وعدم تدبرهم بالآيات والحجج التي جئتم بها , ليسوا كالأنعام فقط , بل اشد ضلالا وتيها من الانعام , وذلك : 
1- ان الانعام تنقاد للراعي . 
2- ان الانعام تطلب ما ينفعها , وتترك ما يضرها .
3- كما وان الانعام تميز من يحسن اليها ممن يسيء اليها . 
 
أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً{45} 
تتطرق الآية الكريمة الى ذكر شيئا من صنع الله تعالى , مما يمس الحياة اليومية (  أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ ) , الم تنظر الى صنع ربك , (  كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ ) , بسطه , جاء في تفسير القمي عن الباقر عليه السلام في هذه الآية قال "الظل ما بين طلوع الفجر الى طلوع الشمس قيل وهو اطيب الاحوال فان الظلمة الخالصة تنفر الطبع وتسد النظر وشعاع الشمس يسخن الهواء ويبهر البصر ولذلك وصف به الجنة فقال وظل ممدود " , (  وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِناً ) , ساكن لا يتغير , (  ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً ) , لولا الشمس لما كان هناك ظلا .    
 
ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضاً يَسِيراً{46} 
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة (  ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا ) ,  اي الظل , فكلما ارتفعت الشمس في السماء تقلص الظل , (  قَبْضاً يَسِيراً ) , قليلا , لتنتظم المصالح .   
 
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاساً وَالنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً{47}
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقاتها متطرقة الى ثلاث آيات : 
1- (  وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاساً ) : سترا وغطاء . 
2- (  وَالنَّوْمَ سُبَاتاً ) : راحة للبدن . 
3- (  وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً ) :  تنتشرون فيه لطلب الرزق وقضاء الحوائج .   
 
وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً{48}
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقاتها متطرقة الى آيتين اخريين : 
1- (  وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ) : ارسل الرياح مقدمة مبشرة بهطول المطر .
2- (  وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً ) : ماءا مطهرا بالغ الطهارة .   
 
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً{49}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة : 
1- (  لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً ) : ما يلازم هطول المطر من نمو الزرع وما يعتاش عليه من الدواب والحشرات .
2- (  وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً ) : احياء الارض الميتة للأكل , فيضيف النص المبارك ان ماء المطر مما يشرب ايضا, فتشرب منه الحيوانات وكذلك الانسان .  
 
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً{50} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ ) , يختلف المفسرون في (  صَرَّفْنَاهُ ) فمنهم من يرى : 
1- قيل صرفنا هذا القول بين الناس في القرآن وساير الكتب . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 
2- (  صَرَّفْنَاهُ )  أي المطر , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي وكذلك السيوطي في تفسيره الجلالين وغيرهم . 
(  لِيَذَّكَّرُوا ) , ليتفكروا في كمال قدرته وتمام نعمته جل وعلا , (  فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً ) , كفرا بالنعمة وجحودا لها , بأن ينسبوا المطر الى الاسباب الطبيعية مبتعدين عن قدرة الله تعالى وصنعه وتدبيره .    
 
وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً{51} 
الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" ويشمل الخطاب سائر الناس (  وَلَوْ شِئْنَا ) , لو اردنا , (  لَبَعَثْنَا ) , لأرسل الله تعالى , (  فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ) , في كل قرية نبيا منذرا , ينذرهم ويخوفهم عقاب الله تعالى ويوم الاخرة , فيخفف عنك من اعباء النبوة واداء الرسالة , لكن الله تعالى خصّك بها دون سائر الرسل والانبياء "ع" تعظيما لشأنك واجلالا لك وتفضيلا لك على سائر الرسل والانبياء "ع" , فقابل ذلك بالثبات عليها والاجتهاد فيها اظهارا للحق .      
 
فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً{52} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة ناهيا وامرا , اما ناهيا (  فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ ) , في هواهم وما يريدون منك ان تترك شيئا مما ارسلت به , وامرا (  وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً ) , وجاهد الكفار بالقرآن الكريم جهادا لا فتور فيه .
الآية الكريمة في جملتها حثت وحضت الرسول الكريم محمد "ص واله" وسائر المؤمنين ان لا يتهاونوا او يفتروا في مساعيهم لنشر الاسلام والجهاد , او ما هم عليه من الايمان والالتزام بالشرائع .     
 
وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً{53} 
تضيف الآية الكريمة آية اخرى من آيات وعجائب قدرته جل وعلا (  وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ ) , متجاورين متلاصقين , لا يتمازجان , (  هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ ) , احدهما عذب , بالغ العذوبة , (  وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ) , والاخر مالح , شديد الملوحة , (  وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا ) , وضع جل وعلا بين البحرين :  
1- (  بَرْزَخاً ) : حاجزا , مانعا ان يختلط احدهما بالأخر . 
2- (  وَحِجْراً مَّحْجُوراً ) : لا يغير احدهما طعم الاخر . 
 
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً{54}
تضيف الآية الكريمة آية اخرى من آيات وعجائب قدرته جل وعلا (  وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاء بَشَراً ) , يختلف المفسرون في كينونة هذا الماء , فمنهم من قال : 
1- الماء المعلوم الذي خمّرت به طينة ادم "ع" , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج4 .  
2- النطفة "المني" , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج4 والسيوطي في تفسيره الجلالين وغيرهم .     
(  فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً ) , بعد ان تكامل خلق الانسان , لابد من وسيلة للتكاثر وحفظ النوع وديمومته , فقسمه الخالق جل وعلا الى قسمين : 
1- (  فَجَعَلَهُ نَسَباً ) : ذا نسب , او ذكورا ينسب اليهم . 
2- (  وَصِهْراً ) : ذوات صهر , اي اناث يصاهر بهن .       
(  وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً ) , قادرا مقتدرا في خلقه وصنعه وتدبيره , " حيث خلق من مادة واحدة بشرا ذا اعضاء مختلفة وطباع متباعدة وجعله قسمين متقابلين" . 'تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني' .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/01



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح264 سورة الفرقان الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط
صفحة الكاتب :
  اعلام وزارة التخطيط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net