صفحة الكاتب : احمد العبيدي

الكتابة المسمارية وعائلة اللغات السامية ج 1
احمد العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لم يكن اكتشاف هذا الشعب مقصوداً بل كان صدفة، حيث ظهرت لغة غريبة على الآثاريين ليست بابلية، أو آشورية، أو آرامية، أو فارسية، ولا علاقة لها باللغات القديمة أو الجديدة، كانت سومر قد اختفت من التاريخ منذ حوالي (2000 ق.م) وتوارى أمسها مثل مدنها تحت تراب الغزاة والساميين من بعدهم... حتى أن اسمها سومر لم يذكر مطلقاً في التاريخ، وساد اسم بابل على جنوب العراق، وحتى كتبة التوراة تلاعبوا عن قصد فسموا أرض سومر بـ(سهل شنعار)، وما كادت أربعة آلاف من السنوات تكتمل حتى جاءت الاكتشافات لتقول، بأن جميع حضارات العالم ما هي إلا خيط من سومر. 
 هنا نريد أن نثبت حقيقة تاريخية بديهية لدى جميع علماء الآثار، وهي أن اللغة السومرية لا تقترب من أي لغة أخرى وخاصة السامية منها، والسبب هو الاختلاف الجذري في الكتابة، حيث هي ملصقة تعتمد على تركيب المقاطع، وليس على تصاريف الأفعال مثل اللغات السامية. 
 ولعل د. طه باقر في كتابه (مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة)، ص60، يوضح ذلك عندما يقول: (وأول ما يقال عن اللغة السومرية، أنها تكاد تكون لغة منفردة بنفسها من ناحية كونها لا يمكن تصنيفها وإرجاعها إلى إحدى العوائل اللغوية المعروفة، فهي ليست من اللغات السامية ولا من عوائل الاورال –الطاي).
 ولكن إذا كانت السومرية لا علاقة لها بكل عائلة اللغات السامية، فهل هي تشبه أي لغة ملصقة ومقطعية قريبة، هل يمكن إرجاع اللغة السومرية إلى لغة قديمة ملصقة أخرى مثلاً، هنا يقول طه باقر، في عين المصدر: (ومع أن أسلوب الإلصاق مستعمل في جملة لغات بشرية قديمة وحديثة مثل اللغة العيلامية، ولغات عائلة الاورال- طاي، كالمنغولية والتركية والمجرية والبولينيزية والباسكية وبعض اللغات القوقازية مثل الجورجية، بيد أنه يمكن القول أن اللغة السومرية لا تمت بصلة قربى إلى أي من هذه اللغات الملصقة)، ولكن هل أثرت اللغة السومرية على الأقوام السامية التي سكنت العراق مثل الاموريين والبابليين والأشوريين فقط؟
 هنا يرى الدكتور خزعل الماجدي: أن الكتابة الصورية السومرية انتشرت في جميع بلاد سومر بل وانتشرت باتجاه الشرق نحو الصين، حيث ظهرت الكتابة الصينية القديمة (كو- رون)، وكذلك انتشرت غرباً نحو البحر المتوسط ومصر، فنشأت الكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة، وإلى جنوب إيران حيث بلاد عيلام ثم الخليج العربي ووصلت إلى (دلمون) البحرين الحالية. 
 إلى هذا الحد، أعتقد بأن المسألة حسمت في كون المسمارية خارج نطاق السامية من ناحية الكتابة ومن ناحية القدم والحضارة، واترك من يريد التوسع للمصادر التاريخية المتوفرة، ولذلك نصل إلى نتيجة أنه لا توجد علاقة بين الكتابة المسمارية وأي كتابة أخرى بما فيها السامية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/21



كتابة تعليق لموضوع : الكتابة المسمارية وعائلة اللغات السامية ج 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net