صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

اصدارات جديدة: دراسات نحوية
علي فضيله الشمري

صدر  للأستاذ الدكتور حسن منديل حسن العكيلي  كتابان جديدان من دار الكتب العلمية – بيروت 2012:

الأول بعنوان:  دراسات نحوية

والثاني: محاولات التيسير النحوي الحديثة دراسة و تصنيف وتطبيق

    تناول الكتاب الأول: بحوثا ودراسات  نحوية للقارئ المتخصص منها:

النحو بين المنطق والاستعمال اللغوي.

القياس النحوي بين التجريد العقلي والاستعمال اللغوي.

النظام النحوي للغة العربية.

 المدارس النحوية رؤية جديدة.

 تيـسير النحـو العربـي بين المحـافظـة والتجـديـد.

النحو وعلم الاصول الدكتور مصطفى جمال الدين  انموذجا.

النحو الصوفي.

 

      أما الكتاب الثاني فقد توّزع‏  على‏ أربعة‏ فصول‏:

‏‏‏‏ الفصل‏ الأول ‏: ‏( مناهج التيسير‏النحوي المعاصر )،  تناول ‏‏ مفهوم‏ التيسير‏ النحوي  وعلاقته بالتجديد والإصلاح والتعديل وغيرها من المصطلحات‏ القريبة‏ من‏ مصطلح‏ التيسير‏النحوي‏.‏ ثم‏ تناول‏ أثر‏ العلوم ‏اللغوية‏ وغير‏اللغوية ‏كالفقه‏ والفلسفة ‏والمناهج‏ اللغوية‏ الحديثة‏ و غيرها‏،‏ في الدراسات‏ النحوية ‏القديمة‏، ‏و في محاولات‏ التيسير‏ الحديثة‏،‏ ثم‏ تناول‏ت أهم‏ الجهود‏ التي‏ بذلت‏ بطرائق‏ التدريس‏ وتيسير‏الكتاب‏النحوي‏ ،‏

 ‏‏‏‏أما‏الفصل‏الثاني‏ : فتصنيف تاريخي لمحاولات التيسير النحوية الحديثة . وقد ساق المحاولات في ضوء التصنيف التأر يخي ، لأنه تصنيف شامل غير محدد ، يتسع للمحاولات الشاملة والجزئية والمحافظة والتقليدية  والتجديدية  والمتأثرة بعلم اللغة الحديث ، والمعتمدة على العلوم الاخرى اللغوية والعلمية ، والمتأثرة بأصول التدريس و طرائقه ، والصادرة عن عرب أو مستشرقين ... الى غير ذلك من التنوّع والتعدد التي تميزت به محاولات التيسير الحديثة. عرضها‏ وعرّف‏ بها ‏على‏ وجه‏ لم‏ يُسبق‏ إليه‏ بهذه‏ السعة‏ والشمول‏.‏‏‏‏ وقد‏ ختم‏ هذا‏ الفصل‏ بتقييم‏ عام‏ لمحاولات‏ التيسير‏ وجملة‏ من‏ المقترحات‏ المتواضعة‏.

أما‏الفصل ‏الثالث : فقد تناول محاولة الاستاذ عباس حسن لكونها محاولة شاملة تنظيرا وتطبيقا . فعلى الرغم من أهمية جهود الأستاذ عباس حسن في تيسير النحو العربي وتجديده، إلا أنَّ الباحثين المعاصرين المعنيين بالتيسير النحوي المعاصر، لم يعدّوه من أصحاب التيسير.

          حاول هذا الفصل تحديد الأسس العامة التي استند اليها في محاولته، فتبين انها كانت من أوسع المحاولات شمولاً للنحو العربي، وأكثرها مقترحات وأدقها في تحديد المشكلات التي يعاني منها النحو، وأحرصها على معالجتها في ضوء التراث النحوي الخالد والاستئناس به، تنظيراً  وتطبيقاً، شكلاً ومضموناً. فضلاً عن عنايته بالجانب التعليمي والتربوي.

                                                   

المؤلف:

 

    المؤلف

 

- الاسم الكامل: اْ.د. حسن منديل حسن محمد العكيلي .   اللقب العلمي: أستاذ.

- الأستاذ الأول على كلية التربية للبنات جامعة بغداد 2011/ 2012. مجلس الكلية رقم الجلسة ( 15 )  في 2/1/2012   .

الشهادات:

- الدكتوراه الاولى1997 في اللغة العربية/النحو, الجامعة المستنصرية/ كلية الاداب.

- الدكتوراه الثانية 2008 في البلاغة والاسلوبية، جامعة بغداد- كلية التربية للبنات.

- شهادة (فوق الدكتوراه):  في الفلسفة اللغوية، 2002-2003 جامعة بغداد.

v  الجوائز العلمية والتكريم:

·   جائزة – المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي. للفوز بمسابقة الكتاب القرآني السنوية الثانية. 16/10/2010. عن كتاب : ( نظرية النظام اللغوي للقرآن الكريم ).

·   جائزة – المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي. للفوز بمسابقة الكتاب القرآني السنوية الثالثة  2010. عن كتاب : ( دراسات قرآنية).

·    تكريم مؤسسة البيت الثقافي العراقي بمدالية ذهبية وشهادة تقدير في ( مهرجان بغداد الدولي للمبدعين) برعاية وزير الثقافة على المسرح الوطني في 4/4/2011 مع نخبة من المبدعين ممن أسهموا في ارساء المعالم الثقافية والاعلامية والفنية والعلمية والأمنية للعراق الجديد. وكان على رأسهم معالي وزير التعليم العالي.

·        - وتكريم من تجمع كلنا عراق  للجهود المبذولة في ترأس مهرجان لقاء الأشقاء برعاية وزارة الثقافة .

·        درع ومكافأة مالية للمشاركة بمؤتمر الصحابي سلمان المحدي 24/3/ 2012.

2011..... وغيرها...

v  الجوائز العلمية والتكريم:

·   جائزة – المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي. للفوز بمسابقة الكتاب القرآني السنوية الثانية. 16/10/2010. عن كتاب : ( نظرية النظام اللغوي للقرآن الكريم ).

·   جائزة – المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي. للفوز بمسابقة الكتاب القرآني السنوية الثالثة  2010. عن كتاب : ( دراسات قرآنية).

·    تكريم مؤسسة البيت الثقافي العراقي بمدالية ذهبية وشهادة تقدير في ( مهرجان بغداد الدولي للمبدعين) برعاية وزير الثقافة على المسرح الوطني في 4/4/2011 مع نخبة من المبدعين ممن أسهموا في ارساء المعالم الثقافية والاعلامية والفنية والعلمية والأمنية للعراق الجديد. وكان على رأسهم معالي وزير التعليم العالي.

·        - وتكريم من تجمع كلنا عراق  للجهود المبذولة في ترأس مهرجان لقاء الأشقاء برعاية وزارة الثقافة .

·        درع ومكافأة مالية للمشاركة بمؤتمر الصحابي سلمان المحدي 24/3/ 2012.

2011..... وغيرها...

المؤلفات:

1.   النحو في شروح ديوان المتنبي. دار الضياء، الاردن، عمان 2009.

2.   الخلاف النحوي في ضوء محاولات التيسير الحديثة. دار الضياء، عمان  2007 .

3.   تفسير بلاغي للقرآن الكريم ( اسرار البيان القرآني ).  مخطوط.

4.   الاعجاز القرآني في أسلوب العدول عن النظام التركيبي النحوي والبلاغي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان 2009.

5.   الجانب الروحي في اللغة العربية،2003. دار المغرب، بغداد 2004 ودار الضياء، الاردن 2006.

6.   النظام اللغوي للقرآن الكريم في دراسات القدامى والمعاصرين، مجلة كلية الاداب / الجامعة المستنصرية ع 29، 2008.

7.   نظرية النظام اللغوي للقرآن الكريم، المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الإقرائي ، ديوان الوقف الشيعي.

8.   دراسات نحوية ، دار الضياء، عمان – الأردن.

9.   بحوث قرآنية ، ، دار الضياء، عمان – الأردن.

10. دراسات بلاغية، عالم الكتب الحديث، اربد – الأردن 2011.

11. محاولات التيسير النحوي الحديثة، عالم الكتب الحديث، اربد – الأردن 2011.

12.أثر الموروث النحوي في مقترحات محاولات التيسير النحوي المعاصر، عالم الكتب الحديث، اربد – الأردن 2011.

 

البحوث:

13.التيسير النحوي بين المحافظة والتجديد،ً، مجلة كلية التربية للبنات مجلد 11   العدد2 لعام 2001.

14.أسس انتخاب الآراء النحوية لدى عباس حسن، المجلة نفسها  مج 13 العدد 4 للعام  2002.

15.القراءاىت القرآنية، مجلة كيرلا- الهند مجلد 1 – العدد 2، 2811.

16.     النحو الصوفي ( نحو الإشارة أو نحو القلوب )، مجلة العلوم الإنسانية – الجزائر,

17.نظرات في اعجاز القرآن، بحث شاركت به في ندوة اعجاز القران في كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد 2001/ 2002 نشر في مجلة الكلية مجلد 15 عدد 1 للعام 2003.

18.الأسلوبية العربية الاسلامية، مجلة كلية التربية للبنات، مج 21 (3) 2010م.

19.النحو بين المنطق والاستعمال اللغوي، مجلة كلية الاداب/جامعة الكوفة 2008.

20. القياس النحوي بين التجريد العقلي و الاستعمال، كلية التربية للبنات، ع 29، 2008.

21.منهج الاطروحات في رد الشبهات في كتاب (منة المنان) للسيد الصدر. مجلة والقلم، المركز الوطني لعلوم القرآن. ع 23، السنة السادسة،آب 2011.

22.نظرات في النزاهة والاعلام. للمشاركة في المؤتمر العلمي السنوي لهيئة النزاهة2009.

23.أسرار أسلوب القرآن الكريم، للمشاركة في مسابقة الهيئة العليا للقرآن الكريم، مجلس الوزراء.

24.جهود الدكتور مصطفى جمال الدين، في التجديد والاصلاح والتيسير النحوي، القي في مؤتمر بغداد 2010-04-19/20 تحت الطبع.

25.القراءات القرآنية دليلا نحويا، مجلة الاستاذ، كلية التربية/ابن رشد،ع 94 سنة 2009.

26.الثقافة اللغوية، سلسلة مقالات نشرت في مجلة صدى الجامعة.

27.طه حسين وشعراء الغزل في العصر الأموي ، مؤتمر بحوث الطلبة ، جامعة الموصل / كلية التربية 1984/1985. مخطوط.

28.المشاركة بموسوعة: ( بحوث عراقية في الأدب واللغة ) ، تحرير أ.د. داود سلوم 2008.

29.قدسية اللغة العربية وعلومها، مجلة ( والقلم )، المركز الوطني لعلوم القرآن والتراث الاقرائي، س 5 ، ع 19 ، حزيران 2010. وطبع في كتاب: المؤتمر العلمي الدولي – جامعة الكوفة، ج2 ، ط1،مؤسسة دار الصادق الثقافية، العراق، بابل 2012

30.نظرات في أسلوب العدول في النص القرآني، مجلة مآب ، دائرة الشؤون القرآنية في مؤسسة شهيد المحراب، ع 13 ، كانون الأول 2009 .

31.النظام اللغوي للقرآن الكريم في دراسات القدامى والمعاصرين – مجلة اللسان العربي الدولية ، طهران ، العدد ( 8 ) السنة 2009 .

32.من أسرار أسلوب القرآن الكريم، مجلة حوار الفكر، تصدر عن المعهد العراقي لحوار الفكر،السنة السادسة، العدد الرابع عشر، أيلول 2010. وطبع ضمن كتاب: (بحوث المؤتمر العلمي الثالث)، كلية التربية الأساسية – جامعة الكوفة، ج1، ط1، التميمي للنشر، النجف الأشرف 2011.

33.نظرات في دور البرلمان العراقي في مكافحة الفساد، مؤتمر هيئة النزاهة، بالتعاون مع مجلس النواب العراقي.

34.دور الاعلام والجمعيات اللغوية في تأصيل ثقافة لغوية علربية، شارك في مؤتمر كلية الاعلام بالتعاون مع الحمعية العراقية للسانيات 14/4/2011.

35.الحمل المزدوج في اللغة العربية بين النحو المعياري والنظام اللغوي. للمشاركة في مؤتمر بغداد – كلية التربية للبنات 26/4/3011.

36.النظام النحوي للغة العربية بين الاستعمال اللغوي والمنهج المعياري ، محلة المجمع العلمي العراقي، ج4، مجلد 58 بغداد 2011.

37.قضايا أسلوبية بين الموروث العربي والمناهج الغربية الحديثة، بحث مقدم الى المؤتمر الثاني لكلية الفقه - جامعة الكوفة   في 18-19/4/2011

38.تقويم لغوي للكتب المنهجية قرآتي ، وكتاب العلوم للصف الأول الابتدائي

مثالين ، مؤتمر كلية النربية للبنات 2011

39. القياس النحويّ في ضوء فكر الإمام الكاظم عليه السلام، بحث مقدّم للمؤتمر السنوي الثاني الذي ستقيمه الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة في 10-11/6/2011

40.     الدلالـة الروحيـة للّغـة القرآن الكريم ، مجلة الهداية

41.اتجاهات التيسير النحوي المعاصر، بحوث قسم اللفة العربية كلية التربية للبنات، بمناسبة مرور 25 سنة على تأسيس القسم.

42. قضايا منهجية في دراسة النص القرآني بين الموروث والمعاصرة، مؤتمر جامعة الجزائر

43.     المدارس النحويةرؤية جديدة  في ضوء بصرية النحو العربي نشأة وتطورا وانتشارا، مؤتمر جامعة البصرة 11/11/2011.

44.وبحوث اخرى , ومقالات نشرت في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية.

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية  (ثقافات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : اصدارات جديدة: دراسات نحوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي شيروان رعد
صفحة الكاتب :
  علي شيروان رعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net