صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

الاصلاح بين التغيير والتجديد من مداخل المعرفة الاسلامية
علي فضيله الشمري

يعدالاصلاح هو الفعل الانساني في ماظهر في البر والبحر ثم في الممارسات الانسانية ذات البناء المادي الداخلي والخارجي
فالاصلاح لايقتصر على الشكل وانما يتعدى الى المحتوى الذهني والنفسي اي انه يتجاوز الحسي الى المعنوي
اما التغيير هو فعل الفرد في نفسه اي في العمق السحيق منه وكذلك هو فعل الامة وايا كان نوع ذلك الفعل كان يكون ذلك الفعل كان يكون علميا معرفيا او اجتماعيا او اقتصاديا اوسياسيا الخ
فاذا تحقق ذلك الفعل شروعه الصادق ضاعف وسارع الله سبحانه وتعالى تحقيقه وجنى ثماره باعتبار ان الحسنة بعشر امثالها على ان ذلك الفعل مدعاة لتصادم العقل والوحي فان لم يتصادما فالتغيير واجب كل لحظة من زمان وكل مساحة من مكان في جسد الفرد اوجسد الامة وتحديدا فيما قابل للحركة في ذلك الجسد اي هو قابل للفناء اوالفساد اي فيما هو قابل للتحويل والتبديل سلبا اوايجابا حقا اوباطلا الاسنة الله في الشي فليس لسنة الله التي هي سنة الحق والصلاح والثبوت تبديل اوتحويل
فالتغيير اذن سنة الله في الاشياء وذلك لان كل ماهو شي قابل للتغيير فان لم يغير ايجابا تغير سلبا لذا يكون التغيير واجبا واكيدا وبليغا بالنسبة للمؤمن الصادق غير المرتاب والا فان ليس مزاجه مزاج الصادقين فالتغير سنة وصفة والانسان متسنن وموصوف وكذلك الامة
ومن بعد الانسان والامة والاشياء جميعا ولكن ماوسيلة الوعي بالتغيير وضرورته بالنسبة للفرد وبالنسبة للامة وكيف يتم لطالب التغيير مدعاة لتصادم الوعي والعقل فيتوقف
اي مالوسيلة التي تحقق بها ذلك الاهتداء فان عدمنا ها كان الظلال وصار التغيير عدولا عن الحق الى الباطل والى الصلاح الى الفساد وعن المشروع الى غير المشروع وعن النافع الى الضار
ان حال الضالين في الحياة الدنيا وهم المبصرونا الناطقون السامعون ظاهرا العمى البكم الصم باطنا هو ذاته حالهم يوم القيامة الا لاالتبديل والتحويل بحيث يصبح الظاهر الادراكي باطناو والباطن الادراكي ظاهرا فالعمى الدنيوي عمى نفسي وكذلك البكم والصم
فالتغيير الحق الذي لايركن الى مايرى ويسمع ويطرح بوصفه فكرا ماديا خاويا وان كان لابد له من الاهتداء بما يرى ويسمع ويطرح
فان تعارض المطروح بصرا وسمعا وعقلا مع صوت الوحي ونو البصيرة وفكر القلوب لم يؤخذه فان ركن الفرد والامة الى مايرى ويسمع ويطرح الركون الذي يمنعه ويمنعها من الاستماع والابصار والايمان بصوت الداخل ونوره وفكره  حصل التغيير كذلك ولكن حصوله هاهنا حصول السيب والضلالة يسبقه التشكك والارتقاب والتقاعس عن العمل بذلك الصوت الداخلي الذي فطرت عليه النفوس فردا وامة صوت الفطرة السليمة وصوت الوحي
قال تعالى / وما يستوي الاعمى والبصير والذين امنوا وعملوا الصالحات / الاصلاح المرتكز على الايمان الحق ليس من جنس الاساءة المرتكزة على الايمان الباطل بينما مرجع البصر والعمى الى حاسة واحدة من جهة اخرى تبين الاية عن حكمة ان العمى العضوي يؤدي الى تفتق البصر العضوي لدى المتشككين الى عمى نفسي غالبا وبناء على ذلك نرى اي فعل اصلاحي مجازا لايرتكز على الايمان على انه اساءة ثم نرد الاساءة اية اساءة الى الركون الى الحس الخارجي المنفصل عن الحس الباطني ولهذا جاء قوله سبحانه وتعالى في سورة الاسراء اية 97 وهو يبين عن جزاء الضالين يوم القيامة/ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما /وبموجب ذلك نرى الى اي اساءة اوسوء فهم لفعل الاصلاح على انه نتاج اساءة الافادة والانتفاع من البصر والسمع ومابينهما وجامعهما العقل باعتبار اللغة دليلا على الفكر فلا فكر بلا لغة ولا لغة بلا فكر ثم لافكر ولا لغة بلا سمع
ان الركون الى البصري - السمعي - العقلي دون القلبي البصري الوجداني يعني الانتهاء الى الارتياب والشك والتقاطع مع مرتكز مهم من مرتكزات الايمان مرتكز / ولم يرتابوا/ولا يؤدي هذا التقاطع الا الى الانشغال بما هو اتي وزائل ومرحلي وترفيهي وبالحنة الانشغال بما هو دنيوي وكذلك هو شان التجديد حينما يركن الى المظاهر الحسية وهو مالاينسجم مع النظرية القرانية للمعرفة ومن ثم للاصلاح
اما مفهوم الاصلاح التجديد والتغيير فمصطلح التجديد اجرائي ومصطلح تغيير من كلمة يغيروا ومغيرا في قوله تعالى ان الله لايغير مابقوم الا يغيروا ماباانفسهم وقوله تعالى ./ذلك بان الله لم يكن مغيرا نعمة التي جاءت في سورة الانفال اية 53 اما كلمة جديد جديدا جاءت مقترنة خلق جلقا في قوله تعالى /وان تعجب فعجب قولهم اذا كنا ترابا انا لفي خلق جديد /اما مشصطلح الاصلاح ورد صريحا في القران الكريم من سورة البقرة /ويسالونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خيرا/وهنا فرق بين الصلاح والاصلاح رددنا الصلاح /والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخيرا املا اية الكهف 46 فالصلاح هنا كوني تكويني موضوعي مرتفع عن الحكم البشري فهو صالح بذاته
اما الاصلاح فعل بشري بنفسه /طهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون /الروم 41 ويكشف لنا 1- صلح ضد فساد 2- جدد الجد وعلامته وجادة الطريق 3 - غير تغيير الشي عن حاله وهنا نعرف ان الفساد في اللغة هو ضد ونقيض الصلاح كما جاءت في لسان العرب وهكذا يكون الاصلاح بالنسبة الى الكون والحياة مثل القلب بالنسبة للانسان ويكون التجديد مثل الجسد اما التغيير فيكون مثل النفس
اما النظام الداخلي لايقبل التجديد مثل النظام الوراثي وان قطع الجسد والروح تعني فناء الجسد ولن يفنى الروح وان التحول عن جادة الحق لايضر بالجادة وانما يضر بالسالك وهي علاقة الاشياء بصلاحها الداخلي فالاصلاح هو الفعل الانساني في ماظهر فساده في البر والبحر فالاصلاح لايقتصر على الشكل وانما يتعدى الى المحتوى الذهني والنفسي فالتجديد يكون وسيلة الاصلاح
ولكن المصلح يكون ضرورة ويظل ظهور الفساد ايذانا بالظهور المصلح والتسلسل الكوني لخلق السماوات والارض قضى بوجود السماء اولا ثم الارض ثم السماوات ثم لاارض وانما سماء حسب بعد فناء الكون وقيام الساعة فحركة الاصلاح تقضي بوجود الصالح الكوني تتحرك بحركة السماء ومرتبطة بها ىوالا فان اي خلل في حركية الشمس مثلا يؤدي الى فناء الاؤرض كذلك يستدعي وجود المصلح ومن ينتظم بحركته ويتحلق حوله فالطبيعة الانسانية مفطورة ومستعدة للانتظام كونيا على وفق ماهو نظامي
والاصلاح ماهو الا مظهر لذلك النظام وهناك وجود محلقين حول المصلح بشرائطه فالمصلح لايقطع صلته بالكوني السمائي الوحي والكتاب وانما يستعد فعله من فاعلية ذلك السماوي والمصلح الذي لايعادي القديم لانه قديم والمصيح لاينغلق الغلاق الاعمى على القديم فجانب الصواب لانه في اللحظة التي يشاء فيها ان يعيد صلته بالقديم يقطع صلته بالجديد والقطع هاهنا بعني مجافاة الانسجام مع حركية الزمان والمكان وافعل الانساني والمصلح الذي لايتوهم اوينخدع بالوسيلة ويتخذها غاية ولايقتصر على الشكلي دون المعنوي والبصري  والعقلي دون الوجداني والروحي وفي ضوء كل مرات النفي السابقة لايعادي القديم - لاينغلق - لاينخدع يكتسب فعل الاصلاح على يد المصلح مشروعيته  

  

علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معهد تراث الانبياء خدمات جليلة تقدم في مجال التقنيات الالكترونية بدعم ومباركة من العتبة العباسية  (ثقافات)

    • اصدار كتاب جديد بعنوان القوات المسلحة سيقان بلا اقدام للواء المتقاعد قحطان حسن جبر التميمي  (قراءة في كتاب )

    • صناعة نظارة ذكية لعلاج الصداع الاعتيادي وداء الشقيقة في تربية واسط   (نشاطات )

    • ديوان الوقف الشيعي يقيم ملتقى الطف العلمي والثقافي الدولي التاسع بالتعاون مع الجامعة المستنصرية  (نشاطات )

    • صدور العدد الأول من مجلة (الخِزانة) عن العتبة العباسية المقدّسة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : الاصلاح بين التغيير والتجديد من مداخل المعرفة الاسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد حسين محمد هادي الصدر
صفحة الكاتب :
  السيد حسين محمد هادي الصدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأرض الآمنة .. وأنا لها لحافظون مناشدة للشرفاء  : غزوان العيساوي

 قراءة في تجربة أديب الأطفال جاسم محمد صالح  : د . عبير يحيي

 ندوة توعوية لموظفي مديرية شهداء ذي قار بالتعاون مع دائرة صحة المحافظة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المرجعية الدينية وعقدين من الزمن من التصدي للمشاريع الخارجية والداخلية التدميرية  : حمزه الحلو البيضاني

 مقتل “8″ إرهابيين من تنظيم داعش وجرح “13″ آخرين في مدينة الموصل

 الوساطة و المحسوبية ضرب فساد ام ضروب مستويات  : مكارم المختار

 فلنبكِ على الحسين لانتباكى عليه..!  : علي علي

 بين زمني ال ( دك .. ) وال (دم )  : قاسم محمد الياسري

 دفيني أبعباتج  : حامد گعيد الجبوري

 التخطيط تنظم احتفالية يوم النصر  : اعلام وزارة التخطيط

  لماذا؟!!  : د . صادق السامرائي

 شركة ديالى العامة تواصل تجهيز دوائر الكهرباء بمنتجاتها من المحولات مختلفة السعات والمقاييس بأنواعها  : وزارة الصناعة والمعادن

 القواسم المشتركة بين الزعيم قاسم والسيد المالكي  : صاحب ابراهيم

 أعداء الدين في الميزان  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 عمليات تحرير الانبار : الانتصارات التي حققها الحشد الشعبي والقوات الامنية خلال 24 ساعة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net