صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري

هوية الانتظار من البقيع وسامراء الى عذراء سائرين نحو الظهور
السيد جعفر البدري
أعظم الله اجورنا واجوركم بذكرى فاجعة البقيع الغرقد، ذكرى هدم قبور الائمة الأطهار (الحسن المجتبى، علي بن الحسين السجاد، محمد بن علي الباقر، جعفر بن محمد الصادق) عليهم من الله التحية والسلام أبد الدهر حتى تبلى العظام..
 
قال الله تعالى: (قل هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالَا * الّذِينَ ضَلّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً * أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً) الكهف: 103-1-5.
الحديث عن خوارج نجد أمسى حديثا معروفا مشهورا، ونجد هي قرن الشيطان، ومنها يخرج خوارج آخر الزمان.
حينما ذكرت نجد عند رسول الله (ص) قال: (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان). البخاري، الصحيح: 9/54 ر7094.
حذر رسول الله (ص) من خوارج آخر الزمان، روي عن أمير المؤمنين (ع) عن رسول الله (ص): (سيخرج أقوام في آخر الزمان أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز ايمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين، كما يرمق السهم من الرمية...)، البخاري، الصحيح: 9/17 ر6930، عبد الرزاق الصنعاني، المصنف: 10/157 ر18677.
ووصفهم في رواية اُخرى، عن ابي سعيد الخدري، عن النبي (ص) قال: (سيماهم التحليق والتسبيت) ابو يعلى الموصلي، المسند: ر1180.
لا يختلف اثنان من العقلاء ان الاحاديث اعلاه مصداقها هم الوهابية، ففي القرن الثاني عشر الهجري، لما كانت بريطانيا ترنو الى زيادة نفوذها في المنطقة، وكان افضل حلفائها (محمد بن سعود بن محمد ال مقرن 1179هـ 1765م) حاكم نجد مؤسس الدولة السعودية الاولى المعروف بأمير الدرعية، واُضيف إليه (محمد بن عبد الوهاب النجدي 1206هـ 1791م) مؤسس الحركة الوهابية ولتوثيق الصلة بينهما تم زواج محمد بن سعود من ابنة محمد بن عبد الوهاب!
اتفقت بريطانيا على العمل معهما لتوسعة سلطة محمد بن سعود ونشر الفكر الديني الذي يتبناه محمد بن عبد الوهاب وهو ضد الفكر الذي تتبناه الدولة العثمانية حينها، وتكون هذه التوسعة عبر السيطرة على المدن المجاورة لهم بحجة تحريرهم من البدع والخرافات الدخيلة على الاسلام ودعوتهم الى التوحيد الخالص!!
كان العمل وفقا لشرط مهم هو: (أن تكون القيادة السياسية لمحمد بن سعود، والدينية لمحمد بن عبد الوهاب ويدعم احدهما الآخر)، فقاموا باحتلال بعض المدن المجاورة لهم، وتوجهوا الى احتلال المناطق الحجازية الاخرى، فدخلوا مكة وتوجهوا الى مقبرة مكة (الحجون) المعروفة اليوم بالمعلاة، والتي كانت تعلوها القباب على قبور الاولياء والصالحين كعبد المطلب وأبي طالب وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد واسماء بنت ابي بكر، وسائر الاثار الاسلامية فهدموها كلها بحجة البدعة والوثنية، يزعمون أن الشرع قد نهى عن ذلك! وهي متنافية مع التوحيد! ويظهر ان هدمها كان في سنة 1218هـ في اواخر حياة (عبد العزيز بن محمد بن سعود 1218هـ)!!
ثم دخلوا المدينة المنورة بعد حصار قيل انه طال لاكثر من سنة ونصف حتى حملوا حملة قوية على المدينة قتلوا بعض اهلها، وبعد ان فرضوا سيطرتهم على المدينة بالعنف والقوة (بالارهاب)، توجهوا نحو مقبرة البقيع، وامر بهدم القباب واضرحتها في البقيع، قيل انهم ابتدؤوا الهدم بقبة بيت الأحزان (البيت الذي بناه امير المؤمنين (ع) لمولاتنا الزهراء (ع)) ثم توجه الى قبور البقيع وكانت اعلى القباب اربعة، هن قباب الائمة الاربعة عليهم السلام في البقيع، اعلاهن قبة الامام الحسن (ع)، كذلك قاموا بهدم القباب المبنية على قبور الصحابة وامهات المؤمنين، وكان هذا في عام 1220هـ اي: في عهد (سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1228هـ)، وفي عام 1223هـ هجموا على كربلاء المقدسة، فنهبوا المُري والذهب وهدموا المزارين الحسيني والعباسي وسلبوا ونهبوا في هذه المدينة وقتلوا 4000 شخص، ثم توجهوا الى النجف الاشرف حيث تصدى لهم مرجع الطائفة حينها (الشيخ جعفر كاشف الغطاء 1228هـ)، ولما طردهم من العراق اعاد بناء العتبتين المطهرتين في كربلاء المقدسة.
أما قبور البقيع فقد بقيت على حالها الى ان سقطت دولة آل سعود الاولى على يد العثمانيين سنة 1234هـ في عهد (عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود)، فلما استعادت الدولة العثمانية المدينة المنورة اعادت عمارتها وقامت ببناء الآثار الاسلامية التي هُدمت في دولة ال سعود الاولى بتبرعات من المسلمين من كل مكان، وقد بنيت القباب على صورة فنية جميلة بهيجة والتي انتشرت صور منها في السنوات الخمس الاخيرة بشكل كبير على شبكة الانترنت.
إلا أن هذا البناء لم يدم طويلا، فبعد قضاء بريطانيا وحلفائها على الدولة العثمانية وحلفائها وقامت حروب السيطرة على الاراضي بين شيوخ الخليج قامت دولة آل سعود الثانية عام 1240 او 1241هـ في ارض الحجاز ومؤسسها (تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود 1249هـ) والتي انتهت في 1309 او 1310هـ كان آخر حكامهم (عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود) والد عبد العزيز مؤسس مملكة اليوم وهي دولة آل سعود الثالثة التي بدأت بوادر تاسيسها من سنة 1321هـ 1905م، وتم الاعلان الرسمي عن المملكة بحدودها المرسومة اليوم سنة 1932م.
دخلوا المدينة المنورة في (جمادى الاول/ 1344هـ) الموافق (ديسمبر/ 1925م) بعد حصار دام نحو عشرة اشهر حيث كانت (حركة الاخوان المسلمين) تسيطر عليها، فقام ال سعود بمجزرة دموية بشعة قتلوا فيها النساء والرجال والاطفال وبعض رجال الدين، وفي (8 /شوال /1344هـ) توجهوا نحو مقبرة البقيع فهدموا القباب والاضرحة والمساجد فيها بصورة كاملة وذاك في عهد (عبد العزيز آل سعود 1953م)، وهي الى يومنا هذا على حالها..
استطاعت ال سعود بدعم الوهابية دعما ماليا ابتلاع الاخوان المسلمين من حيث لا يشعرون، حيث اصبح غالبية الاخوانيين اليوم يتبنون الفكر السلفي (الوهابي) باحساس او بغيره.
وامتدت العقيدة الوهابية بدعم الدولة السعودية الى كثير من البلدان الاسلامية منها العراق، فبعد سقوط طاغية العصر في العراق وفي عام 2006م 1427هـ تطاولت ايدهم المقطوعة الى ضريح الامامين الهمامين الهادي والعسكري (ع) في سامراء المقدسة حيث هدموا بالمتفجرات القبة والضريح وبعدها بسنة هدموا المنارتين واصيب من جراء تلك التفجيرات سرداب الغيبة ايضا باضرار بليغة! لاعتقادهم انها اماكن شرك وضلالة وبدعة! ولا تجوز الصلاة فيها!
وفي سنتنا هذه 2013م 1434هـ حيث بلغوا من الوحشية مبلغها، فانتزعت الرحمة من قلوبهم، والانسانية من كيانهم، والضمير من أنفسهم، وقاموا بعملية بشعة تستفضها الروح الانسانية، والفطرة السلمية، قاموا بنبش قبر ولي من أولياء الله في ارضه، الصحابي الجليل حُجر بن عدي الكندي (ره) المدفون في منطقة مرج عذراء المعروفة اليوم باسم (عدرا)، واستخرجوا جثمانه الطاهر ونقلوه إلى مكان مجهول، حيث تبلورت لهذه المجموعة القائمة بهذا العمل هويتهم (السفيانية)، فلو كنّا نعيش في عصر الظهور والاحداث تقول بنسبة عالية أننا فيه، فما بيننا وبين ظهور السفياني في بلاد الشام إلا سنوات معدودات، ويبقى العلم عند الله!
 
مهلا! هل من دليل على حصولهم على الجثمان والروايات بهذا الشأن متضاربة؟
الجواب: بعد معرفتنا للنهج السلفي بجناحيه: الوهابي والاخواني، وبشقيهما الملكي والجهادي! هم اليوم يتصيدون للشيعة اي دليل ليقولوا على حد قولهم (فضحنا الشيعة)، وهم نبشوا قبر حُجر (ره) ويعلمون ما هي منزلته عند الشيعة (وإن كانت مغمورة) ولديه مزارا يزوره الشيعة، ويجعلونه في بعض الاحيان وسيلة الى الله في طلب الحوائج، فبعد حفرهم القبر الطاهر لو لم يجدوا شيئا لاخذوه دليلا ولشنعوا به على الشيعة! 
وليس المهم إن وجدوا شيئا او لم يجدوا، المهم هو النبش!!
لا سيما ان هناك رواية عن الامام الباقر (ع) تقول بأن الامام المهدي (عج) سينزل في هذه المنطقة حينما يبدأ يسير لمحاربة السفياني وكأنه يتخذها قاعدة عسكرية له ويكون السفياني قد خرج الى منطقة الرملة التي اسسها الأمويون، قال الامام الباقر (ع): (ثم يأتي الكوفة فيطيل المكث بها ما شاء الله أن يمكث، ثم يسير حتى يأتي العذراء هو من معه، وقد التحق به ناس كثير، والسفياني يومئذ بوادي الرملة)، المجلسي، البحار: 52/224، وهنا نتساءل لماذا سيترك الامام (عج) العاصمة دمشق وينزل بعذراء (عدرا اليوم) الواقعة في ريف دمشق؟ اترك الجواب لكم في ربط الاحداث والوقائع!
نعم! كانت كل تلكم الاحداث مقدمة للأخيرة، والاخيرة مقدمة لحصول ما حصل في سنة 1223هـ 1802م مرة اخرى، اعني هجوم السفياني على العراق، كيف؟ لا تسألني ولا تنتظر مني جوابا، الزمن سيُجيب، لكن علينا الاستعداد روحيا، ونفسيا للمواجهة.
 
كيف يكون الاستعداد للمواجهة؟
افضل استعداد لمواجهة هجومهم اليوم وهجومهم القادم، انما هو التمسك بالدين والعقيدة، والإلتفاف حول المرجعية الدينية الانقياد لاوامرها والسير على خطاها، والحضور في مجالس العلماء، للاستزادة من علوم اهل البيت (ع)، والعمل بالورع ومحاسن الاخلاق، والصبر على هذه المصائب.
نعم هذه هوية الانتظار، علينا المحافظة عليها، كل اعمالهم البشعة تلك والقادمة الأبشع انما لجعلنا نفقد هذه الهوية، وذاك عبر طرق كثيرة ملتوية!
وخير مثال هو الاعتداء على ضريح الامامين العسكريين (ع) وموقف المرجعية، نعم كان موقف المرجعية يمثل موقف الاسلام والتشيع ولكي يرضى عنّا إمام زمانا (عج) علينا ان لا نتبنى غيره، وهذا الموقف بل كل مواقف المرجعية من الاحداث إنما تمثل موقف كل من يحمل هوية الانتظار للصاحب (عج)، وما عداه انما على العقول ان تحدده أين يكون!
 
(فالله الله في هويتنا)
أخيرا اذكركم ونفسي بحديثين:
 
1- في التوقيع الاخير الصادر من الناحية المقدسة، قال الامام المهدي (عج): (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله) الصدوق، كمال الدين وإتمام النعمة: 484، الباب (45) ذكر التوقيعات، الحر العاملي، وسائل الشيعة: 27/ 140، الباب (11) حديث (33424) من أبواب صفات القاضي. نعم! المقصود من رواة حديثنا (الفقهاء)، فلنعرف حرمتهم فيما بيننا!
 
2- عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (ع) أنه قال ذات يوم:
ألا أخبركم بما لا يقبل الله عز وجل من العباد عملا إلا به ؟
فقلت: بلى.
فقال (ع): شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده [ورسوله]، والإقرار بما أمر الله، والولاية لنا، والبراءة من أعدائنا - يعني الأئمة خاصة -، والتسليم لهم، والورع والاجتهاد والطمأنينة، والانتظار للقائم (ع).
ثم قال (ع): إن لنا دولة يجيء الله بها إذا شاء.
ثم قال (ع): من سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر، فإن مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل أجر من أدركه ، فجدوا وانتظروا، هنيئا لكم أيتها العصابة المرحومة. النعماني، الغيبة: 207.
 
اللهم ارضِ عنا امام زماننا، وأحينا محيا محمد وآل محمد، وامتنا ممات محمد وآل محمد.
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من جنده وانصاره واعوانه، والذابين عن حرمه.
 
6/ شوال/ 1434هـ
14/ 8/ 2013م

  

السيد جعفر البدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/15



كتابة تعليق لموضوع : هوية الانتظار من البقيع وسامراء الى عذراء سائرين نحو الظهور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الخطيب
صفحة الكاتب :
  علاء الخطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net