صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري

هوية الانتظار من البقيع وسامراء الى عذراء سائرين نحو الظهور
السيد جعفر البدري
أعظم الله اجورنا واجوركم بذكرى فاجعة البقيع الغرقد، ذكرى هدم قبور الائمة الأطهار (الحسن المجتبى، علي بن الحسين السجاد، محمد بن علي الباقر، جعفر بن محمد الصادق) عليهم من الله التحية والسلام أبد الدهر حتى تبلى العظام..
 
قال الله تعالى: (قل هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالَا * الّذِينَ ضَلّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً * أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً) الكهف: 103-1-5.
الحديث عن خوارج نجد أمسى حديثا معروفا مشهورا، ونجد هي قرن الشيطان، ومنها يخرج خوارج آخر الزمان.
حينما ذكرت نجد عند رسول الله (ص) قال: (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان). البخاري، الصحيح: 9/54 ر7094.
حذر رسول الله (ص) من خوارج آخر الزمان، روي عن أمير المؤمنين (ع) عن رسول الله (ص): (سيخرج أقوام في آخر الزمان أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز ايمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين، كما يرمق السهم من الرمية...)، البخاري، الصحيح: 9/17 ر6930، عبد الرزاق الصنعاني، المصنف: 10/157 ر18677.
ووصفهم في رواية اُخرى، عن ابي سعيد الخدري، عن النبي (ص) قال: (سيماهم التحليق والتسبيت) ابو يعلى الموصلي، المسند: ر1180.
لا يختلف اثنان من العقلاء ان الاحاديث اعلاه مصداقها هم الوهابية، ففي القرن الثاني عشر الهجري، لما كانت بريطانيا ترنو الى زيادة نفوذها في المنطقة، وكان افضل حلفائها (محمد بن سعود بن محمد ال مقرن 1179هـ 1765م) حاكم نجد مؤسس الدولة السعودية الاولى المعروف بأمير الدرعية، واُضيف إليه (محمد بن عبد الوهاب النجدي 1206هـ 1791م) مؤسس الحركة الوهابية ولتوثيق الصلة بينهما تم زواج محمد بن سعود من ابنة محمد بن عبد الوهاب!
اتفقت بريطانيا على العمل معهما لتوسعة سلطة محمد بن سعود ونشر الفكر الديني الذي يتبناه محمد بن عبد الوهاب وهو ضد الفكر الذي تتبناه الدولة العثمانية حينها، وتكون هذه التوسعة عبر السيطرة على المدن المجاورة لهم بحجة تحريرهم من البدع والخرافات الدخيلة على الاسلام ودعوتهم الى التوحيد الخالص!!
كان العمل وفقا لشرط مهم هو: (أن تكون القيادة السياسية لمحمد بن سعود، والدينية لمحمد بن عبد الوهاب ويدعم احدهما الآخر)، فقاموا باحتلال بعض المدن المجاورة لهم، وتوجهوا الى احتلال المناطق الحجازية الاخرى، فدخلوا مكة وتوجهوا الى مقبرة مكة (الحجون) المعروفة اليوم بالمعلاة، والتي كانت تعلوها القباب على قبور الاولياء والصالحين كعبد المطلب وأبي طالب وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد واسماء بنت ابي بكر، وسائر الاثار الاسلامية فهدموها كلها بحجة البدعة والوثنية، يزعمون أن الشرع قد نهى عن ذلك! وهي متنافية مع التوحيد! ويظهر ان هدمها كان في سنة 1218هـ في اواخر حياة (عبد العزيز بن محمد بن سعود 1218هـ)!!
ثم دخلوا المدينة المنورة بعد حصار قيل انه طال لاكثر من سنة ونصف حتى حملوا حملة قوية على المدينة قتلوا بعض اهلها، وبعد ان فرضوا سيطرتهم على المدينة بالعنف والقوة (بالارهاب)، توجهوا نحو مقبرة البقيع، وامر بهدم القباب واضرحتها في البقيع، قيل انهم ابتدؤوا الهدم بقبة بيت الأحزان (البيت الذي بناه امير المؤمنين (ع) لمولاتنا الزهراء (ع)) ثم توجه الى قبور البقيع وكانت اعلى القباب اربعة، هن قباب الائمة الاربعة عليهم السلام في البقيع، اعلاهن قبة الامام الحسن (ع)، كذلك قاموا بهدم القباب المبنية على قبور الصحابة وامهات المؤمنين، وكان هذا في عام 1220هـ اي: في عهد (سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1228هـ)، وفي عام 1223هـ هجموا على كربلاء المقدسة، فنهبوا المُري والذهب وهدموا المزارين الحسيني والعباسي وسلبوا ونهبوا في هذه المدينة وقتلوا 4000 شخص، ثم توجهوا الى النجف الاشرف حيث تصدى لهم مرجع الطائفة حينها (الشيخ جعفر كاشف الغطاء 1228هـ)، ولما طردهم من العراق اعاد بناء العتبتين المطهرتين في كربلاء المقدسة.
أما قبور البقيع فقد بقيت على حالها الى ان سقطت دولة آل سعود الاولى على يد العثمانيين سنة 1234هـ في عهد (عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود)، فلما استعادت الدولة العثمانية المدينة المنورة اعادت عمارتها وقامت ببناء الآثار الاسلامية التي هُدمت في دولة ال سعود الاولى بتبرعات من المسلمين من كل مكان، وقد بنيت القباب على صورة فنية جميلة بهيجة والتي انتشرت صور منها في السنوات الخمس الاخيرة بشكل كبير على شبكة الانترنت.
إلا أن هذا البناء لم يدم طويلا، فبعد قضاء بريطانيا وحلفائها على الدولة العثمانية وحلفائها وقامت حروب السيطرة على الاراضي بين شيوخ الخليج قامت دولة آل سعود الثانية عام 1240 او 1241هـ في ارض الحجاز ومؤسسها (تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود 1249هـ) والتي انتهت في 1309 او 1310هـ كان آخر حكامهم (عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود) والد عبد العزيز مؤسس مملكة اليوم وهي دولة آل سعود الثالثة التي بدأت بوادر تاسيسها من سنة 1321هـ 1905م، وتم الاعلان الرسمي عن المملكة بحدودها المرسومة اليوم سنة 1932م.
دخلوا المدينة المنورة في (جمادى الاول/ 1344هـ) الموافق (ديسمبر/ 1925م) بعد حصار دام نحو عشرة اشهر حيث كانت (حركة الاخوان المسلمين) تسيطر عليها، فقام ال سعود بمجزرة دموية بشعة قتلوا فيها النساء والرجال والاطفال وبعض رجال الدين، وفي (8 /شوال /1344هـ) توجهوا نحو مقبرة البقيع فهدموا القباب والاضرحة والمساجد فيها بصورة كاملة وذاك في عهد (عبد العزيز آل سعود 1953م)، وهي الى يومنا هذا على حالها..
استطاعت ال سعود بدعم الوهابية دعما ماليا ابتلاع الاخوان المسلمين من حيث لا يشعرون، حيث اصبح غالبية الاخوانيين اليوم يتبنون الفكر السلفي (الوهابي) باحساس او بغيره.
وامتدت العقيدة الوهابية بدعم الدولة السعودية الى كثير من البلدان الاسلامية منها العراق، فبعد سقوط طاغية العصر في العراق وفي عام 2006م 1427هـ تطاولت ايدهم المقطوعة الى ضريح الامامين الهمامين الهادي والعسكري (ع) في سامراء المقدسة حيث هدموا بالمتفجرات القبة والضريح وبعدها بسنة هدموا المنارتين واصيب من جراء تلك التفجيرات سرداب الغيبة ايضا باضرار بليغة! لاعتقادهم انها اماكن شرك وضلالة وبدعة! ولا تجوز الصلاة فيها!
وفي سنتنا هذه 2013م 1434هـ حيث بلغوا من الوحشية مبلغها، فانتزعت الرحمة من قلوبهم، والانسانية من كيانهم، والضمير من أنفسهم، وقاموا بعملية بشعة تستفضها الروح الانسانية، والفطرة السلمية، قاموا بنبش قبر ولي من أولياء الله في ارضه، الصحابي الجليل حُجر بن عدي الكندي (ره) المدفون في منطقة مرج عذراء المعروفة اليوم باسم (عدرا)، واستخرجوا جثمانه الطاهر ونقلوه إلى مكان مجهول، حيث تبلورت لهذه المجموعة القائمة بهذا العمل هويتهم (السفيانية)، فلو كنّا نعيش في عصر الظهور والاحداث تقول بنسبة عالية أننا فيه، فما بيننا وبين ظهور السفياني في بلاد الشام إلا سنوات معدودات، ويبقى العلم عند الله!
 
مهلا! هل من دليل على حصولهم على الجثمان والروايات بهذا الشأن متضاربة؟
الجواب: بعد معرفتنا للنهج السلفي بجناحيه: الوهابي والاخواني، وبشقيهما الملكي والجهادي! هم اليوم يتصيدون للشيعة اي دليل ليقولوا على حد قولهم (فضحنا الشيعة)، وهم نبشوا قبر حُجر (ره) ويعلمون ما هي منزلته عند الشيعة (وإن كانت مغمورة) ولديه مزارا يزوره الشيعة، ويجعلونه في بعض الاحيان وسيلة الى الله في طلب الحوائج، فبعد حفرهم القبر الطاهر لو لم يجدوا شيئا لاخذوه دليلا ولشنعوا به على الشيعة! 
وليس المهم إن وجدوا شيئا او لم يجدوا، المهم هو النبش!!
لا سيما ان هناك رواية عن الامام الباقر (ع) تقول بأن الامام المهدي (عج) سينزل في هذه المنطقة حينما يبدأ يسير لمحاربة السفياني وكأنه يتخذها قاعدة عسكرية له ويكون السفياني قد خرج الى منطقة الرملة التي اسسها الأمويون، قال الامام الباقر (ع): (ثم يأتي الكوفة فيطيل المكث بها ما شاء الله أن يمكث، ثم يسير حتى يأتي العذراء هو من معه، وقد التحق به ناس كثير، والسفياني يومئذ بوادي الرملة)، المجلسي، البحار: 52/224، وهنا نتساءل لماذا سيترك الامام (عج) العاصمة دمشق وينزل بعذراء (عدرا اليوم) الواقعة في ريف دمشق؟ اترك الجواب لكم في ربط الاحداث والوقائع!
نعم! كانت كل تلكم الاحداث مقدمة للأخيرة، والاخيرة مقدمة لحصول ما حصل في سنة 1223هـ 1802م مرة اخرى، اعني هجوم السفياني على العراق، كيف؟ لا تسألني ولا تنتظر مني جوابا، الزمن سيُجيب، لكن علينا الاستعداد روحيا، ونفسيا للمواجهة.
 
كيف يكون الاستعداد للمواجهة؟
افضل استعداد لمواجهة هجومهم اليوم وهجومهم القادم، انما هو التمسك بالدين والعقيدة، والإلتفاف حول المرجعية الدينية الانقياد لاوامرها والسير على خطاها، والحضور في مجالس العلماء، للاستزادة من علوم اهل البيت (ع)، والعمل بالورع ومحاسن الاخلاق، والصبر على هذه المصائب.
نعم هذه هوية الانتظار، علينا المحافظة عليها، كل اعمالهم البشعة تلك والقادمة الأبشع انما لجعلنا نفقد هذه الهوية، وذاك عبر طرق كثيرة ملتوية!
وخير مثال هو الاعتداء على ضريح الامامين العسكريين (ع) وموقف المرجعية، نعم كان موقف المرجعية يمثل موقف الاسلام والتشيع ولكي يرضى عنّا إمام زمانا (عج) علينا ان لا نتبنى غيره، وهذا الموقف بل كل مواقف المرجعية من الاحداث إنما تمثل موقف كل من يحمل هوية الانتظار للصاحب (عج)، وما عداه انما على العقول ان تحدده أين يكون!
 
(فالله الله في هويتنا)
أخيرا اذكركم ونفسي بحديثين:
 
1- في التوقيع الاخير الصادر من الناحية المقدسة، قال الامام المهدي (عج): (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله) الصدوق، كمال الدين وإتمام النعمة: 484، الباب (45) ذكر التوقيعات، الحر العاملي، وسائل الشيعة: 27/ 140، الباب (11) حديث (33424) من أبواب صفات القاضي. نعم! المقصود من رواة حديثنا (الفقهاء)، فلنعرف حرمتهم فيما بيننا!
 
2- عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (ع) أنه قال ذات يوم:
ألا أخبركم بما لا يقبل الله عز وجل من العباد عملا إلا به ؟
فقلت: بلى.
فقال (ع): شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده [ورسوله]، والإقرار بما أمر الله، والولاية لنا، والبراءة من أعدائنا - يعني الأئمة خاصة -، والتسليم لهم، والورع والاجتهاد والطمأنينة، والانتظار للقائم (ع).
ثم قال (ع): إن لنا دولة يجيء الله بها إذا شاء.
ثم قال (ع): من سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر، فإن مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل أجر من أدركه ، فجدوا وانتظروا، هنيئا لكم أيتها العصابة المرحومة. النعماني، الغيبة: 207.
 
اللهم ارضِ عنا امام زماننا، وأحينا محيا محمد وآل محمد، وامتنا ممات محمد وآل محمد.
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من جنده وانصاره واعوانه، والذابين عن حرمه.
 
6/ شوال/ 1434هـ
14/ 8/ 2013م

  

السيد جعفر البدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/15



كتابة تعليق لموضوع : هوية الانتظار من البقيع وسامراء الى عذراء سائرين نحو الظهور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرضا قمبر
صفحة الكاتب :
  عبد الرضا قمبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كاتانيتش: الفوز ب‍كأس آسيا ليس مضمونا للعراق

 داعش تحت أقدام زوار اربعينية الإمام الحسين {ع}

 بويه اشمالكم يهل السياسه  : عباس طريم

 مكافحة اجرام بغداد تلقي القبض على عدد من المتهمين وفق مذكرات قبض قضائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 التفكير الناقد منهج حياة  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 قضية إدارة نادي الميناء تحسم الأسبوع المقبل بعد تأجيل إجتماع تنفيذي الأولمبية

 العدد ( 118 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الرعاية العلمية تقيم دورة عن اساسيات عمل كاميرات المراقبة  : وزارة الشباب والرياضة

 الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل وبالتنسيق مع هيئة السدود تسخر جهودها من اجل تأمين المياه الى قضاء ابو غريب ...  : وزارة الموارد المائية

 صناع الموت ... الغنيمة .. ألا تشبعون ؟  : محمد علي مزهر شعبان

  رئيس حزب شباب مصر يكشف دور المخابرات المصرية فى مواجهة مخططات حماس وجماعة الإخوان لإحتلال سيناء

 عاطفة فوق الشبهات  : غسان الإماره 

 ضوضاء الساسة  : حيدر صالح النصيري

 الفاكهة الممنوعة  : خالد الناهي

 روح النخيل:حَنيني  : سمر الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net