صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري

هوية الانتظار من البقيع وسامراء الى عذراء سائرين نحو الظهور
السيد جعفر البدري
أعظم الله اجورنا واجوركم بذكرى فاجعة البقيع الغرقد، ذكرى هدم قبور الائمة الأطهار (الحسن المجتبى، علي بن الحسين السجاد، محمد بن علي الباقر، جعفر بن محمد الصادق) عليهم من الله التحية والسلام أبد الدهر حتى تبلى العظام..
 
قال الله تعالى: (قل هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالَا * الّذِينَ ضَلّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً * أُوْلَـَئِكَ الّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ رَبّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً) الكهف: 103-1-5.
الحديث عن خوارج نجد أمسى حديثا معروفا مشهورا، ونجد هي قرن الشيطان، ومنها يخرج خوارج آخر الزمان.
حينما ذكرت نجد عند رسول الله (ص) قال: (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان). البخاري، الصحيح: 9/54 ر7094.
حذر رسول الله (ص) من خوارج آخر الزمان، روي عن أمير المؤمنين (ع) عن رسول الله (ص): (سيخرج أقوام في آخر الزمان أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز ايمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين، كما يرمق السهم من الرمية...)، البخاري، الصحيح: 9/17 ر6930، عبد الرزاق الصنعاني، المصنف: 10/157 ر18677.
ووصفهم في رواية اُخرى، عن ابي سعيد الخدري، عن النبي (ص) قال: (سيماهم التحليق والتسبيت) ابو يعلى الموصلي، المسند: ر1180.
لا يختلف اثنان من العقلاء ان الاحاديث اعلاه مصداقها هم الوهابية، ففي القرن الثاني عشر الهجري، لما كانت بريطانيا ترنو الى زيادة نفوذها في المنطقة، وكان افضل حلفائها (محمد بن سعود بن محمد ال مقرن 1179هـ 1765م) حاكم نجد مؤسس الدولة السعودية الاولى المعروف بأمير الدرعية، واُضيف إليه (محمد بن عبد الوهاب النجدي 1206هـ 1791م) مؤسس الحركة الوهابية ولتوثيق الصلة بينهما تم زواج محمد بن سعود من ابنة محمد بن عبد الوهاب!
اتفقت بريطانيا على العمل معهما لتوسعة سلطة محمد بن سعود ونشر الفكر الديني الذي يتبناه محمد بن عبد الوهاب وهو ضد الفكر الذي تتبناه الدولة العثمانية حينها، وتكون هذه التوسعة عبر السيطرة على المدن المجاورة لهم بحجة تحريرهم من البدع والخرافات الدخيلة على الاسلام ودعوتهم الى التوحيد الخالص!!
كان العمل وفقا لشرط مهم هو: (أن تكون القيادة السياسية لمحمد بن سعود، والدينية لمحمد بن عبد الوهاب ويدعم احدهما الآخر)، فقاموا باحتلال بعض المدن المجاورة لهم، وتوجهوا الى احتلال المناطق الحجازية الاخرى، فدخلوا مكة وتوجهوا الى مقبرة مكة (الحجون) المعروفة اليوم بالمعلاة، والتي كانت تعلوها القباب على قبور الاولياء والصالحين كعبد المطلب وأبي طالب وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد واسماء بنت ابي بكر، وسائر الاثار الاسلامية فهدموها كلها بحجة البدعة والوثنية، يزعمون أن الشرع قد نهى عن ذلك! وهي متنافية مع التوحيد! ويظهر ان هدمها كان في سنة 1218هـ في اواخر حياة (عبد العزيز بن محمد بن سعود 1218هـ)!!
ثم دخلوا المدينة المنورة بعد حصار قيل انه طال لاكثر من سنة ونصف حتى حملوا حملة قوية على المدينة قتلوا بعض اهلها، وبعد ان فرضوا سيطرتهم على المدينة بالعنف والقوة (بالارهاب)، توجهوا نحو مقبرة البقيع، وامر بهدم القباب واضرحتها في البقيع، قيل انهم ابتدؤوا الهدم بقبة بيت الأحزان (البيت الذي بناه امير المؤمنين (ع) لمولاتنا الزهراء (ع)) ثم توجه الى قبور البقيع وكانت اعلى القباب اربعة، هن قباب الائمة الاربعة عليهم السلام في البقيع، اعلاهن قبة الامام الحسن (ع)، كذلك قاموا بهدم القباب المبنية على قبور الصحابة وامهات المؤمنين، وكان هذا في عام 1220هـ اي: في عهد (سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1228هـ)، وفي عام 1223هـ هجموا على كربلاء المقدسة، فنهبوا المُري والذهب وهدموا المزارين الحسيني والعباسي وسلبوا ونهبوا في هذه المدينة وقتلوا 4000 شخص، ثم توجهوا الى النجف الاشرف حيث تصدى لهم مرجع الطائفة حينها (الشيخ جعفر كاشف الغطاء 1228هـ)، ولما طردهم من العراق اعاد بناء العتبتين المطهرتين في كربلاء المقدسة.
أما قبور البقيع فقد بقيت على حالها الى ان سقطت دولة آل سعود الاولى على يد العثمانيين سنة 1234هـ في عهد (عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود)، فلما استعادت الدولة العثمانية المدينة المنورة اعادت عمارتها وقامت ببناء الآثار الاسلامية التي هُدمت في دولة ال سعود الاولى بتبرعات من المسلمين من كل مكان، وقد بنيت القباب على صورة فنية جميلة بهيجة والتي انتشرت صور منها في السنوات الخمس الاخيرة بشكل كبير على شبكة الانترنت.
إلا أن هذا البناء لم يدم طويلا، فبعد قضاء بريطانيا وحلفائها على الدولة العثمانية وحلفائها وقامت حروب السيطرة على الاراضي بين شيوخ الخليج قامت دولة آل سعود الثانية عام 1240 او 1241هـ في ارض الحجاز ومؤسسها (تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود 1249هـ) والتي انتهت في 1309 او 1310هـ كان آخر حكامهم (عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود) والد عبد العزيز مؤسس مملكة اليوم وهي دولة آل سعود الثالثة التي بدأت بوادر تاسيسها من سنة 1321هـ 1905م، وتم الاعلان الرسمي عن المملكة بحدودها المرسومة اليوم سنة 1932م.
دخلوا المدينة المنورة في (جمادى الاول/ 1344هـ) الموافق (ديسمبر/ 1925م) بعد حصار دام نحو عشرة اشهر حيث كانت (حركة الاخوان المسلمين) تسيطر عليها، فقام ال سعود بمجزرة دموية بشعة قتلوا فيها النساء والرجال والاطفال وبعض رجال الدين، وفي (8 /شوال /1344هـ) توجهوا نحو مقبرة البقيع فهدموا القباب والاضرحة والمساجد فيها بصورة كاملة وذاك في عهد (عبد العزيز آل سعود 1953م)، وهي الى يومنا هذا على حالها..
استطاعت ال سعود بدعم الوهابية دعما ماليا ابتلاع الاخوان المسلمين من حيث لا يشعرون، حيث اصبح غالبية الاخوانيين اليوم يتبنون الفكر السلفي (الوهابي) باحساس او بغيره.
وامتدت العقيدة الوهابية بدعم الدولة السعودية الى كثير من البلدان الاسلامية منها العراق، فبعد سقوط طاغية العصر في العراق وفي عام 2006م 1427هـ تطاولت ايدهم المقطوعة الى ضريح الامامين الهمامين الهادي والعسكري (ع) في سامراء المقدسة حيث هدموا بالمتفجرات القبة والضريح وبعدها بسنة هدموا المنارتين واصيب من جراء تلك التفجيرات سرداب الغيبة ايضا باضرار بليغة! لاعتقادهم انها اماكن شرك وضلالة وبدعة! ولا تجوز الصلاة فيها!
وفي سنتنا هذه 2013م 1434هـ حيث بلغوا من الوحشية مبلغها، فانتزعت الرحمة من قلوبهم، والانسانية من كيانهم، والضمير من أنفسهم، وقاموا بعملية بشعة تستفضها الروح الانسانية، والفطرة السلمية، قاموا بنبش قبر ولي من أولياء الله في ارضه، الصحابي الجليل حُجر بن عدي الكندي (ره) المدفون في منطقة مرج عذراء المعروفة اليوم باسم (عدرا)، واستخرجوا جثمانه الطاهر ونقلوه إلى مكان مجهول، حيث تبلورت لهذه المجموعة القائمة بهذا العمل هويتهم (السفيانية)، فلو كنّا نعيش في عصر الظهور والاحداث تقول بنسبة عالية أننا فيه، فما بيننا وبين ظهور السفياني في بلاد الشام إلا سنوات معدودات، ويبقى العلم عند الله!
 
مهلا! هل من دليل على حصولهم على الجثمان والروايات بهذا الشأن متضاربة؟
الجواب: بعد معرفتنا للنهج السلفي بجناحيه: الوهابي والاخواني، وبشقيهما الملكي والجهادي! هم اليوم يتصيدون للشيعة اي دليل ليقولوا على حد قولهم (فضحنا الشيعة)، وهم نبشوا قبر حُجر (ره) ويعلمون ما هي منزلته عند الشيعة (وإن كانت مغمورة) ولديه مزارا يزوره الشيعة، ويجعلونه في بعض الاحيان وسيلة الى الله في طلب الحوائج، فبعد حفرهم القبر الطاهر لو لم يجدوا شيئا لاخذوه دليلا ولشنعوا به على الشيعة! 
وليس المهم إن وجدوا شيئا او لم يجدوا، المهم هو النبش!!
لا سيما ان هناك رواية عن الامام الباقر (ع) تقول بأن الامام المهدي (عج) سينزل في هذه المنطقة حينما يبدأ يسير لمحاربة السفياني وكأنه يتخذها قاعدة عسكرية له ويكون السفياني قد خرج الى منطقة الرملة التي اسسها الأمويون، قال الامام الباقر (ع): (ثم يأتي الكوفة فيطيل المكث بها ما شاء الله أن يمكث، ثم يسير حتى يأتي العذراء هو من معه، وقد التحق به ناس كثير، والسفياني يومئذ بوادي الرملة)، المجلسي، البحار: 52/224، وهنا نتساءل لماذا سيترك الامام (عج) العاصمة دمشق وينزل بعذراء (عدرا اليوم) الواقعة في ريف دمشق؟ اترك الجواب لكم في ربط الاحداث والوقائع!
نعم! كانت كل تلكم الاحداث مقدمة للأخيرة، والاخيرة مقدمة لحصول ما حصل في سنة 1223هـ 1802م مرة اخرى، اعني هجوم السفياني على العراق، كيف؟ لا تسألني ولا تنتظر مني جوابا، الزمن سيُجيب، لكن علينا الاستعداد روحيا، ونفسيا للمواجهة.
 
كيف يكون الاستعداد للمواجهة؟
افضل استعداد لمواجهة هجومهم اليوم وهجومهم القادم، انما هو التمسك بالدين والعقيدة، والإلتفاف حول المرجعية الدينية الانقياد لاوامرها والسير على خطاها، والحضور في مجالس العلماء، للاستزادة من علوم اهل البيت (ع)، والعمل بالورع ومحاسن الاخلاق، والصبر على هذه المصائب.
نعم هذه هوية الانتظار، علينا المحافظة عليها، كل اعمالهم البشعة تلك والقادمة الأبشع انما لجعلنا نفقد هذه الهوية، وذاك عبر طرق كثيرة ملتوية!
وخير مثال هو الاعتداء على ضريح الامامين العسكريين (ع) وموقف المرجعية، نعم كان موقف المرجعية يمثل موقف الاسلام والتشيع ولكي يرضى عنّا إمام زمانا (عج) علينا ان لا نتبنى غيره، وهذا الموقف بل كل مواقف المرجعية من الاحداث إنما تمثل موقف كل من يحمل هوية الانتظار للصاحب (عج)، وما عداه انما على العقول ان تحدده أين يكون!
 
(فالله الله في هويتنا)
أخيرا اذكركم ونفسي بحديثين:
 
1- في التوقيع الاخير الصادر من الناحية المقدسة، قال الامام المهدي (عج): (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله) الصدوق، كمال الدين وإتمام النعمة: 484، الباب (45) ذكر التوقيعات، الحر العاملي، وسائل الشيعة: 27/ 140، الباب (11) حديث (33424) من أبواب صفات القاضي. نعم! المقصود من رواة حديثنا (الفقهاء)، فلنعرف حرمتهم فيما بيننا!
 
2- عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (ع) أنه قال ذات يوم:
ألا أخبركم بما لا يقبل الله عز وجل من العباد عملا إلا به ؟
فقلت: بلى.
فقال (ع): شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده [ورسوله]، والإقرار بما أمر الله، والولاية لنا، والبراءة من أعدائنا - يعني الأئمة خاصة -، والتسليم لهم، والورع والاجتهاد والطمأنينة، والانتظار للقائم (ع).
ثم قال (ع): إن لنا دولة يجيء الله بها إذا شاء.
ثم قال (ع): من سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر، فإن مات وقام القائم بعده كان له من الأجر مثل أجر من أدركه ، فجدوا وانتظروا، هنيئا لكم أيتها العصابة المرحومة. النعماني، الغيبة: 207.
 
اللهم ارضِ عنا امام زماننا، وأحينا محيا محمد وآل محمد، وامتنا ممات محمد وآل محمد.
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من جنده وانصاره واعوانه، والذابين عن حرمه.
 
6/ شوال/ 1434هـ
14/ 8/ 2013م

  

السيد جعفر البدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/15



كتابة تعليق لموضوع : هوية الانتظار من البقيع وسامراء الى عذراء سائرين نحو الظهور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم سبتي
صفحة الكاتب :
  ابراهيم سبتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نتائج جائزة السفير الكبرى للابداع الفكري في المقالة والرواية والقصة والمسرحية  : مهرجان السفير الثقافي الثاني

  الجعفري يكشف عن إصلاحات جديدة ومطالبات من العبادي بالاستقالة من الدعوة

 مركز امراض وزرع الكلى في مدينة الطب يستضيف الاجتماع العلمي الاسبوعي لتدريب طلبة بورد التخدير العربي والعراقي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 القوة تُصنَع ولا تُستورد!!  : د . صادق السامرائي

 ياترامب نقلك لسفارتكم جريمة وليست خطأ  : محمد كاظم خضير

 حضر الدكتور حسن محمد التميمي الاجتماع الذي ترأسهُ السيد الوكيل الفني الدكتور حازم الجميلي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 قتلى وجرحى بتفجير في كنيسة بالإسكندرية

 الشموع في المأثورات ألشعبيه ألبغداديه  : مصطفى فاضل خضير

 لماذا غاب النقد من حياتنا؟  : شاكر فريد حسن

 نتائج الثالث المتوسط تربية الرصافة /2 للعام الدراسي 2016/2017

 العدد ( 463 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 ابو سيف الوائلي وتجنيد الساقطات  : ابو زهراء الحيدري

 شهداء واسط تنظم دورة في تعليم أحكام تلاوة القران الكريم للموظفين وذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 كيف تقرأ أمريكا الانتصار في حلب  : د . يحيى محمد ركاج

 وصول 34 شاحنة محملة بالاثاث الطبي استعدادا لافتتاح بناية فندق القناة  : وزارة الصحة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net