صفحة الكاتب : باسل عباس خضير

هل سيتم إعلان إفلاس العراق بعد شهرين ؟
باسل عباس خضير

إفلاس العراق , تحول الى أحاديث بين أغلب العراقيين إذ غالبا ما يتم  تداوله في العلن والسر , فهناك من يعتقد بان الدولة في حالة افلاس وسوف يتوقف دفع الرواتب لمستحقيها خلال الشهرين القادمين على الاكثر , والسبب في هذا الشعور الذي تحول الى مصدر قلق لذوي الدخل المحدود من الموظفين الحكوميين وغيرهم , ما تم سماعه من تصريحات اثناء التداول بموضوع مشروع  موازنة 2015 عند إحالتها الى اللجنة المالية في مجلس الوزراء , فاخطر هذه التصريحات اشارت بان البلد يحتاج الى تصدير 3 ملايين برميل نفط يوميا لدفع رواتب الموظفين البالغة 51 تريليون دينار , وفي الوقت نفسه كانت التقارير الرسمية تؤكد بان معدل الصادرات اليومية الفعلية لا يزيد عن 2,5 مليون برميل يوميا , كما ان بعض السياسيين أكثروا من تصريحاتهم التي تقول ان خزينة الدولة خاوية وقد نفذت خلال عام 2014 بسبب غياب الموازنة الاتحادية .
ومن يتكلم عن افلاس العراق واهم كل الوهم , فالعراق ليس شركة تجارية او دكان لكي يعلن افلاسه بل هو دولة ولها اركانها وثرواتها والعسرة المالية لا يمكن ان تتحول الى افلاس , وان حقيقة ما حصل هو ان اسعار النفط قد انخفضت خارج التوقعات , ولم يكن العراق هو البلد الوحيد الذي تأثر بهذا الانخفاض لان العديد من الدول المنتجة للنفط تأثرت بهذا الانخفاض , رغم انها تتمتع باستقرار سياسي ولديها تنوع بمصادر الدخل احسن من العراق , دون ان نهمل الظرف الذي يمر به بلدنا في مواجهته للإرهاب الداخلي والخارجي , فهذا الظرف لا يزيد من النفقات العسكرية فحسب وإنما يوجد التزامات اضافية كدعم النازحين ووجوب الاعمار وتوقف بعض الصادرات عبر الانابيب التي تمر في المناطق الساخنة , ناهيك عن انشغال الابناء بالدفاع عن الوطن وتعرض بعض المناطق الزراعية والصناعية الى توقفات وإتلاف المحاصيل والمنتجات مما يؤدي للتأثير على الناتج المحلي الاجمالي .
ولو كانت الطاقات التصديرية للنفط قابلة لاستيعاب الزيادة في الانتاج  لتمكن العراق من تعويض انخفاض الاسعار من خلال زيادة الصادرات , مما يجعل تأثير الازمة اقل ولكن ما حصل هو شبه توقف لصادرات كركوك وغيرها في المناطق الشمالية , مما اضطر الحكومة لعقد اتفاق مع اقليم كردستان لتمرير 350 الف برميل يوميا من خطوطهم التي تذهب الى ميناء جيهان التركي , وبما يضمن تصدير ما مجموعه 550 الف برميل منها200 الف برميل عن حصة كردستان بموجب المادة الاولى من قانون الموازنة الاتحادية العامة لعام 2015 , وقد كان هناك عاملا مضافا في الازمة وهو بقاء العراق بدون موازنة خلال سنة 2014 , حيث تم الصرف بطريقة السلف مما ضيع الكثير من المعالم عن اوجه وقانونية الصرف , وهو موضوع يتم الاهتمام به من قبل اللجنة المالية لمجلس النواب لغرض المصادقة على موازنة 2014 وإجراء التسوية الحسابية للصرف , على امل ان تتم مطاردة الاموال التي يثبت اهدارها بالفساد .
وقد يسال احدا اذا كانت الايرادات النفطية قد انخفضت فكيف سيتم تدبير نفقات الموازنة وجدولة المصروفات , وهو تساؤل مشروع لان مقدار النفقات الشهرية اكثر من الايرادات الشهرية من مبيعات النفط , فقد بلغت المبيعات حوالي 3,5 مليار دولار نهاية كانون الثاني الماضي في حين ان النفقات ضعف هذا المبلغ وتتعلق بالرواتب وأبواب الصرف ضمن الموازنة التشغيلية , ولغرض ايضاح كيفية معالجة الفرق فانه يتم اللجوء الى الاحتياطيات وفي حالة استمرار العجز فان مواد قانون الموازنة قد اوجدت مجالات لإصدار حوالات الخزينة , كما تم تخويل وزير المالية بالاقتراض الخارجي فهناك العديد من الدول والمنظمات لديها الاستعداد لإقراض العراق بشروط ميسرة , باعتبار ان ضمانات خدمة الدين وتسديده متوفرة نظرا للمكانة الاقتصادية لبلدنا باعتباره يمتلك احتياطيات كبيرة من النفط والثروات الاخرى , والاقتراض هي سياسة متبعة ي اغلب البلدان ومخاطرها ليست عالية مادامت الديون مؤكدة السداد من ايرادات النفط .
ومن المؤشرات بإعطاء الامل بزوال الازمة او انحسار اثارها السلبية هو الارتفاع الذي تشهده اسعار النفط , فتقديرات الموازنة وضعت على اساس اعتماد 55 دولار للبرميل وقد شهدت الاسواق العالمية ارتفاع برميل برنت الى 60-62 دولار خلال الايام الماضية , مما سيعني تدفق ايرادات اكثر من المخطط وبشكل يمكن من تعويض السحب من الاحتياطيات , بما يؤدي الى توفر الامكانية في تغطية العجز لضمان دفع الرواتب وتمشية الاعمال بنفقات تقشفية , ولكي تزداد القدرة على مواجهة العجز في تلبية النفقات الحاكمة فانه من الضروري استثمار الزيادة في اسعار النفط بتصدير اكبر كميات ممكنة , باعتبار ان استمرار الزيادة في الاسعار غير مضمونة قط لأنها تتعلق بحالات العرض والطلب في الاسواق العالمية , ونشير بهذا الخصوص الى ان الصادرات الحالية هي اقل من الصادرات المخططة التي تبلغ 3,3 مليون برميل يوميا , فقد بلغت الصادرات 1,7 مليون برميل يوميا بسبب سوء الاحوال الجوية في موانئ الجنوب ولم تزيد عن 2,6 مليون يوميا في احسن الظروف , مما يعني بان ايرادات شباط الحالي ستكون منخفضة واقل بكثير جدا من التوقعات , وهو ما يعني هدر الفرص من زيادة الايرادات هو لايعني التوجه نحو افلاس العراق وإنما لزيادة العسرة المالية فالعسرة ليس من الضرورة ان تؤدي الى الافلاس في كل الاحوال .
ويفترض ان تكون الازمات التي يمر بها الاقتصاد الوطني محفزا للمعنيين في تنويع مصادر الايرادات لتقليل المخاطر , من خلال تنشيط الزراعة والصناعة والسياحة الدينية واستثمار الموارد الاخرى التي يمتلكها العراق , ولكن الخطوات في هذا الاتجاه تشهد تباطئا واضحا نظرا لحداثة عمر الحكومة الحالية ووجود مشاكل متداخلة تتعلق بجوانب متعددة , بشكل يجعل من النهوض السريع امرا صعبا ان لم يكن مستحيلا في الامد القريب , ورغم هذه النظرة غير المتفائلة فإننا نؤكد بان الحكومة لا تعاني من الافلاس , ولا يمكن ان تعلن الدولة العراقية افلاسها في يوم من الايام , فاغلب ملكية الأراضي والعقارات والصناعة والخدمات والمعادن وغيرها هي من الثروات التي تعود للدولة , ولو ازداد عسرها ( مثلا ) فأنها تستطيع تحويل الكثير من الثروات الى اموال سائلة ايجارا او استثمارا او بيع , ولا نعتقد انها ستفعل ذلك رغم ان العديد من المختصين يؤشرون سوء ادارة الثروات والملكية في العراق , وهي مسالة ورثناها من العقود السابقة وقد تكون السبب الرئيسي لسوء ادارة الاقتصاد , وقد تحولت الى مرض مزمن في العراق .
 
 

  

باسل عباس خضير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/23



كتابة تعليق لموضوع : هل سيتم إعلان إفلاس العراق بعد شهرين ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي
صفحة الكاتب :
  فالح حسون الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حماقة الجهلاء لا تصنع شيوخا  : مهدي المولى

 رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات يلتقي المدراء العامين في مكاتب المحافظات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 التصريحات السياسية التي تمس الوحدة الوطنية  : احمد فاضل المعموري

 المشكلة ان من نهوى ليس بذي ود !!  : سليمان الخفاجي

 قانون التقاعد اللاموحد  : مهدي الصافي

 ممثل السيد السيستاني فی لبنان: العمل الخيري التطوعي أهم أساليب المواجهة مع الفكر التكفيري

 السيد السيستاني ونكران الذات  : عبد الكاظم حسن الجابري

 جلال الشحماني/ رايه نضالية وطنية  : عبد الجبار نوري

 قراءة في مقتل الإمام الحسين لابن خلدون  : محمد محفوظ

 رئيس مجلس ميسان يدعو لتسريع عملية توزيع تعويضات الفلاحين المتضررين  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 شيم الرجولة  : مديحة الربيعي

 صدى الروضتين العدد ( 78 )  : صدى الروضتين

 علامات الترقيم : تعريفها، تسميتها، تاريخها، أهميتها الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 انصروا محمد بالعودة لمحمد(ص)  : خميس البدر

 مدير شرطة محافظة ديالى يعلن انطلاق الخطة الأمنية الخاصة بشهر رمضان  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net