صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

الرايات السود وعلماء أهل السنة.
مصطفى الهادي

 تلاعب غريب عجيب قام به بعض من روى حديث الرايات السود .

لفترة طويلة كانت رواية (الرايات السود الآتية من خراسان) كانت مقبولة مع وجود بعض التشكيكات المتأخرة حتى زمن لالباني (1) ، وذلك لأن اكثر العلماء في ذلك الوقت كانوا يرون إيران دولة (سنّية) يُهيمن عليها المذهب الشافعي والحنفي ، ومن هنا فإنهم كانوا يؤمنون برواية الرايات السود ، ولكن عندما اصبحت إيران شيعية فقد انقلبت الآية حيث عمد بعض علماء الحديث ومنهم الشيخ الالباني إلى تضعيف هذه الرواية والسبب أنه يرى بأن خالد الحذّاء انفرد بهذه الرواية . بينما نرى أحمد بن حنبل في كتابه العلل ومعرفة الرجال ، لم يذكر أن خالد الحذاء انفرد بالرواية بل يذكر علة أخرى وهي قوله : (اختلط في آخر عمره) (2) ولكن خالد الحذاء روى هذه الرواية في شبابه قبل ان يختلط إن صح زعمهم. ثم زعم أحمد في كتابه العلل ج5 ص 277 بأن رفضه لرواية ابا قلابة (3) المذكورة إنما بسبب أن أبا قلابة لم يسمع من ثوبان.

ولكن لعلهُ من الأمور المضحكة أن ترى ابن ماجة وهو اقدمهم يُخرج حديث (الرايات السود) في سننه في الحديث رقم (4084) وكذلك اخرجه البزاز في مسنده فقاموا بتصحيحه بطرق صحيحة من طرق صحيحة عن عبد الرزاق الصنعاني، عن الثوري، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان، بنحوه مطولاً.

وبهذا ثبُت بأن الرواية صحيحة وانها تُشير إلى خراسان حيث مدفن الامام الرضا عليه السلام والتفاف شيعته حوله ، وهم الذين استغلهم العباسسيون للقضاء على الدولة الأموية بقيادة ابو مسلم الخراساني واسقطوها ومزقوها شر ممزق. وتيمنا بهذا الحديث الذي يرونه صحيحا فقد حمل العباسيون الرايات السود كشعار لثورتهم.

وهكذا تم تأسيس دولة بإسم أهل البيت في بداياتها وقام المنصور بتسمية احد أبنائه (محمد المهدي) (4) لإيهام الناس على انهم هم المقصودين بهذه الرواية، ولكن هذه الدولة التي كان شعارها (الرضا من آل محمد) انقلبت على مبادئها واطلقوا عليها إسم دولة العباسين فنسبوها إلى العائلة كما فعل آل سعود بتغيير إسم الحجاز إلى (السعودية) وكما فعل قبلهم الأمويون عندما اطلقوا على دين محمد ودولته بـ (الدولة الأموية) نسبة إلى ابغض عشيرة عند الله (بنو أمية). وهكذا اصبحت الدول العباسية فيما بعد من الد أعداء محمد ورسالته وخلافته ، حيث امعنوا قتلا في أئمة أهل البيت وتتبعوا شيعتهم.حتى قال الشاعر :
تالله ما فعلت أمية فيهم ـــ معشار ما فعلت بنو العباس.
وقال الشاعر أفلح بن يسار السندي:
يا ليست جور بني مروان دام لنا ــ وليت عدل بني العباس في النار.

ولكن لعل اغرب ما قرأت أن احد علماء الوهابية عندما عجز عن تفنيد هذه الرواية عمد إلى القول بأن هذه الرايات السود سوف تأتي من افغانستان . والسبب في ذلك لأن افغانستان بعكس إيران دولة طالبانية قاعدية سنّية . فإذا كان كذلك فإن هذا القائل واهم جدا، حيث ان المقصود في ذلك هي (هرات) وهي من المدن (34) الكبرى في افغانستان الوحيدة التي تشترك في حدودها مع خراسان ، والتي كانت تُسمى قديما خراسان الكبرى وهي منطقة جغرافية واسعة حيث تقع مدينة هرات شمال غرب افغانستان واجزاء من جنوب تركمانستان وكلاهما شيعيتان وهما حدود مشتركة وكلها شيعية مثل نيسابور وطوس وبلخ ومرو وهرات وتركمانستان وكلها مدن شيعية كانت تؤسس لخراسان الكبرى.وقد بلغ من صلابة شيعة هرات أنهم بنو مزارا خاصا للامام علي عليه السلام عندهم.

الروايات المتعلقة بالموضوع.

أخرج ابن ماجة والطبراني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي سلطانه). هنا في هذه الرواية تم ضغطها وازالة التوضيح فيها. ولكننا نرى في الرواية التي صححها الحاكم والذهبي والعدوي وغيرهم وقالوا صحيحة السند وهي من احاديث الفتن والملاحم. قال الرسول محمد (ص): ( اذا رأيتم الرايات السود قد اقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فان فيها خليفة الله المهدي ).
وفي البداية والنهاية لأبن كثير ج1 عن ابن مسعود ،قال : (بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ أقبل فتية من بني هاشم ، فلما راهم النبي صلى الله عليه وسلم اغرورقت عيناه وتغير لونه قال : فقلت : ما نزال نرى في وجهك شيئا نركهه ؟ فقال : انا اهل البيت اختار الله لنا الاخرة على الدنيا ،وان اهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود ، فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ماسالوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها الى رجل من أهل بيتي ، فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا فمن ادرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على ثلج).

ولكن مع الأسف فإن الراوي في هذه الرواية بتر جملة من الحديث اضاعت اسرارها وهذه الرواية هي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم أبناء خليفة ، ثم لايصير الى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ((( ثم ذكر شيئا لا – أحفظه))) فقال : فاذا رأيتموه فبايعوه، ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي ). الذي نلاحظه في هذه الرواية أن ابن ماجة والحاكم قالوا عنها بأنها صحيحة على شرط الشيخين وأقرها الذهبي وقال عنها ابن كثير اسنادها قوي صحيح.
وسبب اجماعهم على صحتها، أن الراوي لهذه الرواية بتر اهم جزء منها فأصبحت مُبهمة ولكن من هو هذا الشخص الذي تم حذف اسمه والذي سوف يوطئ لدولة المهدي، والمطلوب البيعة له؟

وهكذا تلعب الاهواء والانتماءات لعبتها في اهم أحاديث الملاحم والفتن فيحذفون اهم اجزائها، وكل ذلك بسبب النصب لآل محمد عليهم السلام لخلق بلبلة في عقول محبي آل البيت والمنتظرين للامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

المصادر.
1- هو محمد بن نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني الأرنؤوطي المعروف باسم محمد ناصر الدين الألباني ولد سنة 1914 وتوفى 1999 اشهر كتبه صحيح الجامع والضعيف الجامع، وهو الكتاب الذي امعن فيه تمزيقا للاحاديث الصحيحة فأوجد لها علل وضعها الشيطان على لسانه، فرفع من شأن الاحاديث المادحة للخلفاء الثلاث والامويين ووضع من كل الاحاديث التي تتعلق بأهل بيت رسول الله. وقبل وفاته سنة 1999 منح جائزة الملك فيصل السعودية لنشاطه في مجال الحديث.

2- كتاب العلل ومعرفة الرجال احمد بن حنبل ج 2 ص 325.
3- رواية أبو قلابة هي : (إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها، فإن فيها خليفة الله المهدي).
4- توفي محمد المهدي (مهدي العباسيين) قرب مدينة مندلي العراقية سنة 169هـ. قال السيوطي : كان المهدي يُطارد صيدا ،فاقتحم الصيد خربة، وتبعه الفرس فانكسر ظهر المهدي في بابها ،فمات لوقته وهو في عمر 43 سنة .

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/18



كتابة تعليق لموضوع : الرايات السود وعلماء أهل السنة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد ختاوي
صفحة الكاتب :
  احمد ختاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رسول :القبض على مطلوبين والعثور على اكثر من 80 عبوة ناسفه في نينوى

 تمسكوا بالشجرة وأضاعوا الثمرة  : قيس النجم

 لا للحسابـات الخاطئــة  : عبد الرضا قمبر

 ربع قرن من الإبداع .. حكاية أمّة في رجل  : د . نضير الخزرجي

 العمل تتابع  ديون اشتراكات العمال والغرامات التأخيرية لـ(776) موقعا خلال شهري آب وايلول لعام 2017  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 نفحات غديرية في عيد الله الاكبر  : مجاهد منعثر منشد

  المثقف بين الحقوق والواجبات  : وجدان عبدالعزيز

 مُذْنِبْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مقال وحوار (الحجة الكبرى استشهاد عبد الله الرضيع (عليه السلام) في كربلاء) .  : مجاهد منعثر منشد

 واشنطن بوست: السعودية زرعت بذور التطرف في بلجيكا

 دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (4)  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 مفوضية الانتخابات تعلن نسبة المشاركة في انتخاب برلمان الاقليم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 المحبة  : عقيل العبود

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 44 )  : منبر الجوادين

 فرق العتبات المقدسة القتالية تواصل تحريرها لقرى المحور الغربي ضمن عمليات (قادمون يا نينوى)

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net