صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

مكره اخاك لا بطل
السيد يوسف البيومي

 بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى، والصلاة على عباده الذين اصطفى محمد وآله..
أما بعد: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 
تقديم:
لقد لفت نظري أحد الأمثلة المشهورة، والمتداولة بين الناس، ولكن ما جعلني أبحث في قضية هذا المثال هو خطأ إعرابي، أي من الناحية النحوية البحتة، ولكن كان خلف الأكمة أمور مهمة أردت من خلال هذا البحث المتواضع وتلك المحاولة البسيطة الوقوف على ما يدور حول هذا المثال، من هنا كان عنوان هذا البحث:
«مكره أخاك لا بطل/ دراسة نقدية»
هذا المثال الشائع، والذي يتمثل به البعض حينما يكون هناك فعلاً صعباً يجبر بالإقدام عليه بشيء من التهور وفيه مخاطرة، ولكن  حقيقية فعله  تعود إلى أنه لا خيار  آخر أمامه سوى ذلك..
الخطأ القواعدي الإعرابي:
ولكن هذا المثال لا يخلو من كونه خلاف للقواعد العامة للإعراب، وفيه خطأ، لأن الصحيح هو «مكره أخوك لا بطل». ومن هنا يبدأ السؤال فما الحجة اللغوية أو القواعدية التي جعلت البعض يقول بصحته الإعرابية، وخصوصاً المدرسة البصرية حيث قالوا في إعرابه: 
مكره: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أخاك: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف عند لغة، من يجعل الأسماء الستة بالألف وتقدر عليها الحركات والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، مثل قول الشاعر :
إن أباها وأبا أباها ** قد بلغا في المجد غايتاها
لا: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بطل: معطوف على مكره والمعطوف على المعطوف مرفوع مثله وعلامة رفعه المة الظاهرة على آخره.
وقيل عن هذه القاعدة أن أصل: «أخوان مثل حملان والأصل في أخ: أخو، والدليل على هذا قولهم في التثنية أخوان وكان يجب أن يقال: مررت بأخا كما يقال: مررت بعصا إلا أنه حذف منه لتشبيهه بغيره وقد حكى هشام: «مكره أخاك لا بطل»»(1).
ولكن الاستثناء راح مثلاً يحتذى به ويستند إليه في اللغة، وحاولوا أن يرسوه قاعدة يستأنسوا بها، ولهم في ذلك دوافع سوف نأتي على ذكرها، إنما «الاستناد في تقعيد القواعد لدى المتأخّرين من النحاة، على التمثيل لها بصيغ مصنوعة أو أبيات وشواهد منحوتة أو موضوعة. وقد نجم عن الأولى إقصاء الأذواق، في تكوينها وصقلها عن الاستعمال العربي، وترتَّب على نوعي الشواهد المصنوعة والمذكورة خطأٌ في استنباط القواعد، لأن الأبيات الواردة من ذلك أكثرها موضوع أو منحوت. وهو ما شهد به المؤرخون للغة العربية وآدابها حين أثبتوا انتحال الأشعار، ووضع خلف الأحمر الكثير منها. وأمثال هذه الأبيات تقصر عن أن تكون أساساً لبناء القواعد عليها، لأن ذلك لا يُعتمد عليه إذا لم يكن ممّا جرى به كلام العرب حقاً. والتقعيد إنما هو لكلام العرب لا لما انتحله الرواة.
ومن الخطأ في استنباط القواعد من اللحن ما أوردوه من الأمثلة:
1 - مكرهٌ أخاك لا بَطَل، في لغة من يلتزم الألف في إعراب الأسماء الخمسة. وهذا باطل قد ردّه الجاحظ في البيان والتبيين وعده لحناً(2).
2 - قول الشاعر الحماسي:
كذاك أدِّبْتُ حتى صار من خلقي ... أنّي وجدت ملاكُ الشيمة الأدبُ(3).
ففي ظاهر البيت إلغاء لعمل أفعال القلوب عند التقديم، وهو ما يحملهم على تقدير ضمير الشأن أو لامِ الابتداء لتصحيح الكلام»(4).
من صاحب المثل:
وحاول البعض الدفاع عن هذا المثال، واختراقه للقواعد العربية بشتى الوسائل. وقالوا أن أصل المثال جاء من الحادثة مشهورة حين واجه معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام» في معركة صفين، وقالوا: «أن معاوية بن أبي سفيان حضر صفين فخرج علي بن أبي طالب وتعرفون من هو علي أشهر ما فيه أنه حيدرة الأسد يقول:
* أنا الذي سَّمتني أمي حيدره.
* كَلَيْثِ غاباتٍ كريه المنظره.
* أكيلكم بالسيف كيل السندره.
كان إذا خرج الأبطال وضعوا الدروع في الأرض علامة: (خطر ممنوع الاقتراب!!) أخرج السيف يوم صفين وقال: مَن يبارز؟! 
قال المسلمون: بارز أنت يا معاوية، قال والله لا أقدر عليه، ثم ردها على عمرو بن العاص، وقال: يا عمرو بن العاص! بارز الرجل.
 قال ابن العاص: لا أريد.
 قال معاوية: عزمت عليك أن تبارزه.
 فخرج عمرو، فلما رأى علياً «عليه السلام» وضع درعه وسيفه، قال: "مكرهٌ أخاك لا بطل".
 وبدأت المعركة وفر معاوية»(5).
وحقيقة القصة كما نقلوها أن أمير المؤمنين علي «عليه السلام» كتب إلى معاوية يوم صفين: «مَا لَك تقتل النَّاس بَيْننَا ابرز إِلَيّ فَإِن قتلتني استرحت مني وَإِن قتلتك استرحت مِنْك.
 فَقَالَ لَهُ عَمْرو: أنصفك الرجل فابرز إِلَيْهِ.
 قَالَ: كلا يَا عَمْرو أردْت أَن أبرز إِلَيْهِ فَيَقْتُلنِي وتثب على الْخلَافَة بعدِي قد علمت قُرَيْش أَن ابْن أبي طَالب أَشدّهَا وأسدها ثمَّ أنشأ  معاوية يَقُول: 
يَا عَمْرُو قَدْ أَسْرَرْتَ تُهْمَةَ غَادِرٍ ... بِرِضَاكَ لِي تَحْتَ العَجَاجِ بِرَازِي.
• مَا لِلْمُلُـوكِ وَلِلْـبِرازِ وَإِنّمَـا ... حَتْفُ المُبَارِزِ خَـطْفَةٌ مِـنْ بَازِي.
• إِنَّ الَّذِي سَوَّلْتَ نَفْسَكَ طَالِبًا ... قَتْلِي جَزَاكَ بِمَا نَوَيْتَ الْجَازِي.
• فَلَقَدْ كَشَفْتَ قِنَاعَهَا مَذْمُومةً ... وَلَقَدْ لَبِسْتَ لَهَا ثِيَابَ الحَازي.
فَأَجَابَهُ عَمْرو بقوله:
• مُعاوِيَ إِنَّنِي لَمْ أَجْنِ ذَنْبًا ... وَمَا أَنَا بِالَّذِي يُدْعَى بِحَازِي.
• فَمَا ذَنْبِي بِأَنْ نَادَى عَلِيٌّ ... وَكَبْشُ الْقَـوْمِ يُدْعَـى لِلْـبِرَازِ.
• فَلَوْ بَارَزْتَهُ لَلَقِيتَ قِرْنًا ... حَدِيـدَ النَّـابِ سَهْمًا ذَا اعْتِزَازِ.
• أَجَبْنَا فِي العَشِيرَةِ يَا بن هِنْدٍ ... وَعِنْدَ البَاهِ كَالتَّيْسِ الحِجَازِي.
ثمَّ إِن مُعَاوِيَة أقسم على عَمْرو بمبارزة عَليّ فبرز فَلَمَّا التقيا سل عَليّ سَيْفه، فكشف عَمْرو ثَوْبه عَن عَوْرَته. وَقَالَ: مكره أَخَاك لَا بَطل.
 فحول عَليّ «عليه السلام» وَجهه عَنهُ، وَقَالَ: قبحت.
 قَالَ السُّهيْلي: جَاءَ عَمْرو بن الْعَاصِ إِلَى مُعَاوِيَة فَقَالَ لَهُ: إِن عمار بن يَاسر، قد قتل.
 قَالَ مُعَاوِيَة: فَمَاذَا؟!
 قَالَ عَمْرو: سَمِعت رَسُول الله «صلى الله عليه وآله» يَقُول لعمَّار: تقتلك الفئة الباغية.
 فَقَالَ مُعَاوِيَة لعَمْرو: رخصت فِي بولك، أَنَحْنُ قَتَلْنَاهُ إِنَّمَا قَتله الَّذِي أخرجه.
 فَبلغ قَوْله علياً فَقَالَ «عليه السلام»: إِذا مَا قتل حَمْزَة إِلَّا النَّبِي لِأَنَّهُ الَّذِي أخرجه»(6). 
التعصب الأعمى:
إن الذي دفع القوم للتمثل بهذه الواقعة ونسبة المثال لمثل هذا الرجل إنما ينم ذلك عن تعصب أعمى، وحقد بغيض، وقد وضعوا التبريرات لهذا المثال إنما من الناحية اللغوية أو العقائدية، وقالوا: «قائل المثل هو الصحابي الجليل عمرو بن العاص بن وائل السهمي، وهذا المثل قد خالف القياس اللغوي فاعتبر خطأً والصحيح: "مكرهٌ أخوك لا بطلٌ ". وإن صحَّ القول فنعتذر لقائله بالظروف الصعبة التي قال المثل فيها، ومدى الضيق والضجر الذي حلَّ بقائله»(7).
فيا لقبح ما أتى عليه القوم، يريدون أن يبرروا الخطأ بخطأ أكبر منه، فقالوا أن المثال صحيح وإن خالف اللغة، وذلك للضيق الذي وضع فيه قائله، ولم يلتفتوا إلى أن القائل قد فعل الشنيع من الأفعال، بخروجه إلى إمام زمانه، ولا بكشفه عن عورته، حتى استحق قول الإمام علي «عليه السلام» له: «قبحت». وهذا إن دل على شيء إنما يدل على قباحة وشناعة ما أتى عليه من أجل أن ينجو بنفسه من الموت.
وما قيل عن معنى هذا المثال قولهم: «أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره كالاعتراف تحت الإكراه.
 ومُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه.° والإكراه: هو العَنْوة»(8).
صحيح أن عمرو بن العاص قد خرج لمبارزة أمير المؤمنين «عليه السلام» مكرهاً من قبل معاوية بن أبي سفيان، ولكن ذلك لا ينفي أنه من الجبناء، وإلا لما كان أقدم على الكشف عن عورته، وإنما قتال معاوية وعمرو بن العاص للإمام علي «عليه السلام» وهما يعلمان أنهما ضاليّن مضليّن وهذا لا يخرج عن ما كانا عليه في الجاهلية، فقتال عند العرب كان على هيئتيّن: «الْمُقَاتِلُ لِإِظْهَارِ الشَّجَاعَةِ: مُقَاتِلٌ لِغَرَضٍ دُنْيَوِيٍّ، وَهُوَ تَحْصِيلُ الْمَحْمَدَةِ، وَالثَّنَاءِ مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ بِالشَّجَاعَةِ، وَالْمَقْصِدَانِ مُخْتَلِفَانِ.
 أَلَا تَرَى أَنَّ الْعَرَبَ فِي جَاهِلِيَّتِهَا كَانَتْ تُقَاتِلُ لِلَّحْمِيَّةِ وَإِظْهَارِ الشَّجَاعَة، وَلَمْ يَكُنْ لَهَا قَصْدٌ فِي الْمُرَاءَاةِ بِإِظْهَارِ الرَّغْبَةِ فِي ثَوَابِ اللَّهِ تَعَالَى وَالدَّارِ الْآخِرَةِ؟!
 فَافْتَرَقَ الْقَصْدَانِ، وَكَذَلِكَ أَيْضًا الْقِتَالُ لِلَّحْمِيَّةِ مُخَالِفٌ لِلْقِتَالِ شَجَاعَةً وَالْقِتَالِ لِلرِّيَاءِ:
 لِأَنَّ الْأَوَّلَ: يُقَاتِلُ لِطَلَبِ الْمَحْمَدَةِ بِخُلُقِ الشَّجَاعَةِ وَصِفَتِهَا وَأَنَّهَا قَائِمَةٌ بِالْمُقَاتِلِ وَسَجِيَّةٌ لَهُ.
 وَالْقِتَالُ لِلَّحْمِيَّةِ: قَدْ لَا يَكُونُ كَذَلِكَ، وَقَدْ يُقَاتِلُ الْجَبَانُ حَمِيَّةً لِقَوْمِهِ، أَوْ لِحَرِيمِهِ: مُكْرَهٌ أَخَاكَ لَا بَطَلٌ»(9).
قتال لا شجاعة فيه ولا حمية:
حتى أن ظروف الجاهلية الجهلاء لم تتوفر لمعاوية وعمرو بن العاص في قتالهم السافر، والذي يضعهما في مقام المعتدين والآثمين والضالين المضلين، فهل قاتلوا ليقال عنهم شجعان؟!
والجواب: 
كيف يكون شجاعاً، من يعرض عليه كف دماء المسلمين بمبارزة رجل لرجل، ويرفض ويكره معاوية صديقه عمرو بن العاص لمواجهة أمير المؤمنين «عليه السلام»، فهل هذا من الشجاعة في شيء.
وهل يكون شجاعاً، من يكشف عن عورته بهدف الفرار من ساحة المعركة، ونجاة من الموت المحتم لو أنه برز لأمير المؤمنين «عليه السلام».
وهل كانوا يقاتلون حمية عن نسائهم وأطفالهم؟!، أم أنهم خرجوا على إمام زمانهم، الذي دعاهم لكل خير ولم يقبلوا منه حتى استحقوا اللعنة عليهم والدعاء عليهم من أمير المؤمنين «عليه السلام» ، فمن أراد طلب الدنيا وحارب من أجلها، وحارب أئمة الهدى، وأهل الدين وأهله، فكان مستحقاً للعن بعد أن تقام الحجة ولذلك نرى أن أمير المؤمنين «عليه السلام» كان يلعن في قنوته أشخاص قد سماهم بأسمائهم ومنهم معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص، وقد روى  البيهقي في " سننه الكبرى " في جماع أبواب الكلام في الصلاة في أول بابٍ منه، من حديث عبد الرحمن بن معقل أنه قال: «شهدت علياً يقنتُ بعد الركوع، ويدعو في قنوته على خمسةٍ، وسمَّاهم»(10)، ولكن لم يسمهم البيهقي.
أصل المثال عند العرب:
وبعد أن تم كشف اللثام عن تزوير الحقائق، فإن المثال عند العرب لا كما ادعى هؤلاء، ولكنه يعود إلى شاعر جاهلي يقال له: «بيهس بن هلال الفزاري»
وهو: «بيهس بن هلال بن خلف بن حجمة بن غراب بن ظالم بن فزارة.
الملقب بالنعامة لطول رجله، وكان على هوجه شاعراً مجيداً.
وهو القائل: مكره أخاك لا بطل، وغيره من الأمثال، في قصة كانت له مع أشجع، التي قتلت إخوة كانت له سبعة، فألح عليهم حتى أدرك ثأره»(11).
وقصة المثال تعود إلى بهيس حيث  كان مما ذكر عنه «أنه كان رجُلاً من بني فَزَارة بن ذُبْيَان بن بَغيض وكان سابعَ إخْوَته . فأغار عليهم ناسٌ من أَشْجَع بينهم وبينهم حرب وهو في إبلهم فَقتَلوا منهم ستة وبقي بَيْهَسٌ، وكان يُحَمَّقُ وكان أَصْغَرَهم فأرادوا قتله، ثم قالوا : وما تريدون من قتل هذا؟! يُحْسَبُ عليكم برجل ولا خير فيه فتركوه.
 فقال بيهس: دعوني أتوصَّلُ معكم إلى الحي فإنكم إن تركتموني وَحْدِي أكلتني السباع، وقَتَلَنِي العطش، ففعلوا فأقبل معهم فلما كان من الغدِ نزلوا فَنَحَروا جَزُوراً في يومٍ شديدِ الحر فقالوا : ظلِّلُوا لَحْمكم لا يفسد.
 فقال بيهس: لكنَّ بالأثَلاَث لحماً لا يُظَلَّل، فذهبت مثلاً.
 فلما قال ذلك قالوا : إنه لمُنْكَر وَهَمُّوا أن يَقْتلوه ثم تركوه ثم انْشَعَبَ طريقُهم فأتى أُمَّه فأخبرها الخبر . قالت: فما جاءَني بك من بين إخوتك؟!
 فقال بيهس: لو خُيِّرْتِ لاخْتَرْتِ، فذهبت مثلاً أيضاً.
 ثم إن أمه عَطَفت عليه ورقَّتْ له فقال الناس : لقد أحبَّتْ أم بيهسٍ بيهساً.
 فقال بيهس: ثكلٌ أَرْأَمَهَا ولدا أو قال الثكل أرأمها أي عَطَفها على ولد، فأرسلها مثلاً كذلك.
 ثم إن أمه جَعَلت تُعطيه بعد ذلك ثيابَ إخوته فَيَلْبَسُها ويقول: يا حَبَّذَا التراثُ لولا الذلَّة فأرسلها مثلاً أيضاً.
 ثم إنه أتى على ذلك ما شاء الله فمر بنسوة من قومه يُصْلِحْنَ امرأةً منهن يُرِدْنَ أن يُهْدِينَهَا لبعض القوم الذين قَتَلُوا إخوته فكشَف ثوبه عن اسْتِهِ وغطى به رأسه فقلن له: ويحك ما تصنع يا بيهس؟
 فقال: الْبَسْ لكلِّ حَالَةٍ لَبُوسَها ... إِمَّا نعيمَهَا وإما بُوسَهَا. 
فأرسلها مثلاً.
 ثم أمر النساء من كنانة وغيرها فصنَعْنَ له طعاماً فجعل يأكل ويقول: حَبَّذَا كثرةُ الأيْدِي في غير طعام فأرسلها مثلاً.
 ثم إنه أخبر أن ناساً من أَشْجَعَ في غارٍ يشربون فيه فانطلق بخالٍ له يقال له: أبو حَشر يضرب به المثل في الجبن، فيقال: أجبن من أبي حشر.
 فقال له: هل لك في غَنِيمة باردة فأرسلها مثلاً.
 ثم انطلق بَيْهَس بخاله حتى أَقَامَهُ على فَمِ الغار ثم دفع أباحشر في الغار فقال: ضَرْباً أبا حَشر فقتل أبوحشر القوم وساق إبلهم ومتاعهم، فقال بعضهم: إن أباحشر لَبَطَل.
 فقال: بيهس: مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَل فأرسلها مثلاً»(12).
الفائدة من البحث:
إن هناك تدليس حصل في التاريخ ومرد ذلك كما آسلفنا للأحقاد، والتعصب، حيث يعطى الجبان والمعتدي مبررات، وينسب إليه الأمثال فقط من أجل تبيض صفحته، وأن يقال عنه هو شجاع ليس بجبان، هو مدافع لا معتدي، ولكن: «مكره أخاك لا بطل»..
وحيث أن هذا التزوير والتزييف يحتاج لوضوع الأمور في ميزانها، وعرضها كما هي، ولو أنها أدت إلى امتعاض البعض، وكرههم للحق، ولكن «الحق يعلو ولا يعلى عليه»، وهذا من أفضل الأمثال الذي يطبق على مثل هذه الحالة.
وإن تمادي البعض في سياسة التزوير والتزييف، والكذب على الحق يدفع المرء لكشف التزوير، وإبطال التزييف، لأن مهما طال الزمان فإن «حبل الكذب قصير».
والتصدي لمثل هذه السياسات المغرضة يكون من باب: «مكرهاً أخاك لا بطل»..
عبد الله وعبد آل البيت والفقير إلى رحمته..
أخوكم: السيد يوسف البيومي/ الرضوي.
حرر: في لبنان – صيدا:
8 شعبان 1437 هـ. ق.
الموافق له: 15 آيار 2016م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:
(1): إعراب القرآن للنحاس ج1 ص173 عن المثل الذي رواه الميداني في كتابه مجمع الأمثال ج2 ص318.
(2): من قول نَعامة وهو بيهس رجل من بني فزارة بن ديبان. عده الجاحظ من النوكي. في كتابه البيان والتبيين، ج4 ص17. وفي رد لغة من لزم الألف في الأسماء الستة قال الجاحظ: ومتى وجد النحويون أعرابياً يفهم هذا وأشباهه [مكره أخاك لا بطل] بهرجوه ولم يسمعوا منه، لأن ذلك يدل على طول إقامته في الدار التي تفسد اللغة وتنقص البيان. (المصدر: كتاب البيان والتبيين للجاحظ، ج1 ص162 و163.
(3): البغدادي في كتاب الخزانة: ج9 ص139و 142 وج10 ص335 والشنقيطي في كتاب الدرر اللوامع ج2 ص257 والسيوطي في كتاب الأشباه والنظائر ج3 ص3  وابن هشام في كتاب أوضح المسالك ج2 ص65وكتاب تلخيص الشواهد ص449 والأشموني ج1ص160وخالد الأزهري في كتاب شرح التصريح ج1 ص258 والمرزوقي في كتاب شرح الحماسة ص1146وابن مالك في كتاب شرح عمدة الحافظ وعدّة اللافظ ص 249، وابن عقيل ص221 والعيني في كتاب المقاصد النحوية ج2 ص411 وج3 ص89 وابن عصفور في كتاب المقرب ج10 ص117وابن مالك في كتاب همع الهوامع ج1 ص153.
(4): مقاصد الشريعة الإسلامية لابن عاشور ج1 ص276.
(5): دروس عائض القرني في باب الاستعداد وترك الترفه ص29.
(6): سمط النجوم في أنباء الأوائل والتوالي لعبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي  ج2 ص577.
(7): دروس عائض القرني في باب الاستعداد وترك الترفه ص29.
(8): معجم اللغة العربية المعاصرة ج3 ص1924.
(9): إحكام الأحكام شرح عمدة القاري لابن دقيق العيد ج2 ص320.
(10): السنن الكبرى للبيهقي ج2 ص245.
(11): معجم شعراء العرب (مركز الموسوعة الشعرية) ج1 ص1016.
(12): مجمع الأمثال للميداني ج2 ص318.
 

  

السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/15



كتابة تعليق لموضوع : مكره اخاك لا بطل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي شيروان رعد
صفحة الكاتب :
  علي شيروان رعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشيخ د.همام حمودي يتفقد السفارة العراقية في الرباط  : مكتب د . همام حمودي

 شرطة نفط الوسط تضبط عجلة لتهريب الوقود وتلقي القبض على السائق  : وزارة الداخلية العراقية

 مخيم طلبة مدارس التعليم الديني والدراسات الإسلامية في الوقف الشيعي يحط رحاله في مسجد الكوفة المعظم  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 أين نحن من الحكومة المثالية لأمير المؤمنين(عليه السلام)؟!  : حسن الهاشمي

 القلم يسعفني من اكتب عن العباس  : عباس طريم

 أكسيولوجيا التعامل مع الآخر  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 العمل تسترد اكثر من 4 مليارات دينار من المتجاوزين على اموال الاعانات في بغداد والمحافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مديرية الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على مجموعة ارهابية تنتمي لما يسمى بـ ( ولاية الفلوجة )  : اعلام مديرية الاستخبارات العسكرية

 انحدار وزارة النفط .. وأسرارها الخطيرة  : سامي التميمي

 ديالى: الإعدام لإرهابي نقل انتحاريين نفذوا تفجيرات في المقدادية  : مجلس القضاء الاعلى

 من يسحب الجنسية من من؟  : عبدالله الجيزاني

 انطلاق فعاليات مهرجان الحبوبي بعد غدا في الناصرية  : حسين باجي الغزي

 الكنيسة والتزوير التاريخي، وصمة عار في جبين البابوية. الاكتشافات الجغرافية نموذجا  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

  للمرأة ضلعها المقدس وألف علامة تعجب في عيون الذكور!  : د . نضير الخزرجي

  ولادة الامام الحسن المجتبى في 15شهررمضان ..  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net