صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

آية من كتاب الله، تركها الناس
السيد يوسف البيومي


الحمد لله وكفى، والصلاة على عباده الذين اصطفى محمد وآل محمد الطاهرين..
أما بعد..
لربما يستغرب القارئ لهذا العنوان، فكيف لأهل القرآن أن يتركوا آية في كتاب الله عز وجل، وأن لا يلتفتوا إلى معانيها العظيمة، ودلالاتها الكثيرة، ولكن هذا ما حصل وقد أشار أمير المؤمنين «عليه السلام» لهذا الأمر في قوله: «آية من كتاب الله، تركها الناس»(1).
وعن عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده عن علي «عليه السلام»، قال: «بلغه أن أناساً ينزعون «بسم الله الرحمن الرحيم».
 فقال «عليه السلام»: هي آية من كتاب الله أنساهم إياها الشيطان»(2).
ما يمكن الاستدلال به من هاتين الرواتين هو التالي:
أولاً: إن ترك الناس لآية من كتاب الله يدل على أن الأهواء والمصالح الشخصية قد لعبت دوراً مهماً حتى بادر الناس إلى ترك تلك الآية.
ثانياً: ويدل أيضاً على أن هناك حالة من الرسوخ في ضمير الناس، واطمئنان وصلوا إليه جعلهم يظنون أن  آية «البسملة» ليست من كتاب الله.
ثالثاً: حين يشير أمير المؤمنين «عليه السلام» على أنها آية من كتاب الله، وكان للشيطان دوراً في جعل الناس نسيانها أو تركها، فلا يعني هذا أن الشيطان هو أبليس وجنوده من الجن فقط، حيث أن فعل الشيطنة ليس حكراً فقط على أبليس، بل هناك أناس يعملون عمل الشيطان، وهذا ما دل عليه قوله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً﴾(3).

رابعاً:  إن «البسملة» هي من الذكر لأنها نزلت في كتاب الله عز وجل، ولكن استحواذ الشيطان على هؤلاء الناس دفع بهم إلى تركها ونسيانها، وهذا ما أشار إليه أمير المؤمنين «عليه السلام» حين قال: «أنساهم إياها الشيطان» وما دل عليه قوله تعالى: ﴿اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ﴾(4). 

خامساً: إن نتيجة هذا العمل سيؤدي بالتأكيد إلى ضلالة الأمة، وهؤلاء الجمع من الناس الذين أشار إليهم الإمام علي «عليه السلام» بأنهم تركوها أو نسوها، والضلالة تأتي من مخالفة من أمر الله عز وجل بإطاعتهم والمشي على هديهم، فإن ترك القليل كترك الكثير لا فرق بينهما النتيجة واحدة، وهي الضلالة.
فإن الشيطان يبدأ من الشيء القليل وما يعتبره الناس أنه بسيط لكي يستدرجهم إلى الأعظم. وبذلك تكبر الهوة وتصبح المخالفة أكبر وأوسع شيئاً فشيئاً، وهذا ما أشار إليه الله عز وجل في كتابه حين أخبرنا بلسان حال الذين ضلوا، فقال: ﴿لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا﴾(5).
وهذا يدل على أن الشيطان يخذل من سمع كلامه وسار وراءه ويتخلى عن الذين اتبعوه.

سادساً: إن الضلالة نتيجتها وخيمة عند الله سبحانه، فإنه يسأل كل من كان له دور في هذه الضلالة حيث أنهم أثروا على الناس وجعلوهم يتركون أو ينسون ذكره ولو بالشيء اليسير، وأشار الله عز وجل في كتابه العزيز لهذه المسألة حيث قال: ﴿فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ﴾(6).
فإن من يتبع غير الله عز وجل، ويخالف أمره باتباع من أمرهم أن يتبعوه، ويجعلوا أولياء لأنفسهم غير صفوة العباد الذي قرنهم الله بالقرآن وجعلهم عدله، والثقل الآخر له، فلا بد أن يتحسروا على ما فعلوا، وسيكون جوابهم: ﴿قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُوراً﴾(7).
فهؤلاء الناس الذين جعلوا لأنفسهم أولياء غير الذي أمر بهم الله عز وجل، سيحملون الناس على نسيان ذكر الله أو تركه، وسيُعمِلون الباطل بينهم، ليصل بهم الحال للمخالفة والضلالة..
 ومن هنا، فإن المنطلق الذي دفع القوم لترك البسملة أو نسيانها، هو منطلق من نشأ على معادة أهل البيت «عليهم السلام» وعمل على مخالفتهم بشتى الأمور، في عظيمها وبسيطها، في كبيرها وصغيرها..
وهذا المنطلق الحاقد، المتمثل بالجو السياسي السائد آنذاك، والذي كان يقضي بمخالفة الإمام علي بن أبي طالب «عليه السلام» والأئمة من بعده في كل ما يقولوه، وما يفعلوه، وقد ذكروا: أن أمير المؤمنين «عليه السلام» كان يبالغ في الجهر بالبسملة في صلاته، وحين وصل هذا إلى طواغيت بني أمية، بالغوا في المنع من الجهر، سعياً في إبطال أي أثر من آثار الإمام علي بن أبي طالب «عليه السلام»(8).
وليس هذا فقط بل كان لهذا الجو السياسي من الواعظ والأدوات الذين يتقولون على الله ورسوله، وذهبوا في ذلك مذاهب عجيبة غريبة، وكثرت الأقوال في «البسملة»، وكل هذا كي يرضوا الحكام والسلاطين، ونقلوا: «إن قراء المدينة، والبصرة، والشام، وفقهاءها، [وزاد البعض: فقهاء الكوفة] يقولون: إن البسملة ليست آية قرآنية، في جميع سور القرآن، حتى الفاتحة، وإنما كتبت للفصل والتبرك بها. وهو مذهب أبي حنيفة، ومن تابعه»(9).
وقال الجزري: «وهو مذهب مالك، وأبي حنيفة والثوري، ومن وافقهم.. إلخ»(10).
وقال أحمد بن حنبل: «هي آية في أول الفاتحة، وليست قرآناً في أوائل باقي السور، وهو قول إسحاق، وأبي عبيد، وأهل الكوفة، وأهل مكة، وأهل العراق، فيما نقله العلماء، وهو أيضاً رواية عن الشافعي»(11).
ونكتفي بهذا القدر من الأقوال في بحثنا هذا ولمن أراد التوسع في هذه الأقوال عليه بما كتبه العلماء عن ذلك، مثل: «البيان في تفسير القرآن» لسماحة آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي «قدس سره»، و«علوم القرآن» لسماحة الفاضل السيد محمد باقر الحكيم «رحمه الله»، و«حقائق هامة حول القرآن الكريم» لسماحة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي «حفظه الله».
وذلك فإنني أعد القارئ الكريم بأن أردف هذا البحث بجزء ثالث وأخير بإذن الله تعالى..
______________________
المصادر:
(1) جواهر الأخبار والآثار، (بهامش البحر الزخار) ج2 ص245، وراجع: المصنف للصنعاني ج2 ص91 من قول الزهري وعطاء.
(2) راجع: الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج8 ص106 وغنائم الأيام في مسائل الحلال والحرام للميرزا القمي ج2 ص500 ومناهج الأحكام للميرزا القمي ص240 ومستدرك الوسائل للنوري الطبرسي ج4 ص166 وبحار الأنوار للمجلسي ج82 ص21 وج89 ص237 وجامع أحاديث الشيعة للبروجردي ج5 ص118 ومسند الإمام علي «عليه السلام» للقبانجي ج1 ص287 ومكاتيب الرسول «صلى الله عليه وآله» للميانجي ج1 ص61 وتفسير العياشي لابن مسعود العياشي ج1 ص21 والبرهان في تفسير القرآن للسيد البحراني ج1 ص99 وتفسير كنز الدقائق للقمي المشهدي ج1 ص14 وتفسير الصراط المستقيم للبروجردي ج3 ص102.
(3) الآية 112 من سورة الأنعام.
(4) الآية 19 من سورة المجادلة.
(5) الآية 29 من سورة الفرقان.
(6) الآية 17 من سورة الفرقان.
(7) الآية 17 من سورة الفرقان.
(8) راجع: تفسير الرازي ج1 ص206 وغرائب القرآن (مطبوع بهامش جامع البيان) ج1 ص79.
(9) راجع: الكشاف ج1 ص1، وغرائب القرآن بهامش تفسير الطبري ج1 ص76 وراجع ص78 وتعليقات أحمد محمد شاكر على الجامع الصحيح للترمذي ج2 ص20و19، والإمام زيد لأبي زهرة ص350 عن البحر الزخار ج6 وعن الفصول اللؤلؤية ورقة رقم 44 وكلا الكتابين مخطوط بدار الكتب المصرية. وراجع أيضاً: التفسير الكبير ج1 ص196 وأحكام القرآن للجصاص ج1 ص8 و9 وأشار إلى الخلاف مع شيء من التفصيل أو بدونه في المصادر التالية: إرشاد الفحول ص31 وكنز الدقائق، المطبوع مع البحر الرائق ج1 ص330، وبداية المجتهد ج1 ص126 و127 وأكذوبة تحريف القرآن عن أحكام القرآن لابن العربي ج1 ص2 وعن روح المعاني ج1 ص37 وعن الإنتصار للباقلاني ص7174. وراجع: فقه السنة ج1 ص136 والمستصفى ج1 ص103 وفواتح الرحموت بهامشه ج2 ص14و15 للاطلاع على الخلاف المذكور. والكشف عن وجوه القراءات السبع ج1 ص23.
(10) النشر في القراءات العشر لشمس الدين أبو الخير ابن الجزري (تحقيق علي محمد الضباع) منشورات دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ج1 ص170.
(11) تعليقات أحمد محمد شاكر على الجامع الصحيح للترمذي ج2 ص19 و20 وراجع: النشر في القراءات العشر ج1 ص270.

 

  

السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/06



كتابة تعليق لموضوع : آية من كتاب الله، تركها الناس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الدين مرازقة
صفحة الكاتب :
  صلاح الدين مرازقة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  العمل : شمول (1529 ) ايزيدية باعانات الحماية الاجتماعية

 حكومة العبادي في مهب الريح  : جمعة عبد الله

 احتفالية بالذكرى (12) للاستفتاء على الدستور  : اعلام وزارة الثقافة

 داعش ونظرية الاحتواء  : عباس عبد الرزاق الصباغ

 د. نوفل أبو رغيف أسد الثقافة العراقية وشمسها المنيرة  : سعد الكعبي

 تدمير 7 مضافات وتفجير 24 عبوة ناسفة و3 انفاق لعصابات داعش الإرهابية

 رجل دين مصري للتكفريين:ماذا ستفعلون لو افتى السيستاني بنبش قبر ابي حنيفة... لكنه لن يفعل لان اخلاقه من اخلاق رسول الله  : وكالة نون الاخبارية

 بالصور : الحشد الشعبي من اهالي الحمزه الغربي يواصل تقديم المساعدات الى المقاتلين الابطال

 داعش قطع الماء عن أهالي كبيسة ويعدم مدنيا بحجة تهريب الاسر من هيت

 عضوية فلسطين في المؤسسات الدولية مقاومة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الحشد الشعبي ينصب خيما لمتضرري السيول بعد غرق منازلهم في أم الرصاص

 وزير الكهرباء .. والاربعين مليون ساخط !!  : احمد الجبوري

 حصاد العقائد الفاسدة  : صالح المحنه

 تأملات في القران الكريم ح351 سورة غافر "المؤمن" الشريفة  : حيدر الحد راوي

 ذكرى وفاة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام  : خالد محمد الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net