صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

(الوحي والإلهام).. زبدة المخاض أين؟!
السيد يوسف البيومي

 بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.. 
أما بعد.. 
تقديم: 
إن من أفضل الأوجه التي حثت عليه الأحاديث والمرويات عن أهل بيت العترة «عليهم السلام» هي مذاكرة العلم، والالتفات إلى ما فيه من أمور تفيد فيه الأمة، وتبعث فيهم روح المعرفة، ومن أهم ما في ذلك أن يتعرف المؤمن على الأشخاص الذين توالهم واتبعهم، وسلمهم أمور دينه ودنياه، فمن عرفهم استدل بهم إلى الله عز وجل، وقد ورد عن الإمام الصادق «عليه السلام» قوله: «نحن العالمون بأمره والداعون إلى سبيله ، بنا عرف الله، وبنا عبد الله، نحن الادلاء على الله، ولولانا ما عبد الله»(1). 
ومن هنا، فمن عرف الأئمة «عليهم السلام» عرف الله عز وجل من باب أنهم الأدلاء عليه، وهم العالمون بأمره والداعون إليه عز وجل، كما أسلفت الرواية التي ذكرها الرواة وأصحاب المصادر وعلقوا عليها بما يشرح حال الأئمة «عليهم السلام» وارتباطهم بالوحي الإلهي وقد ذكرت لكم المراجع التي ذكرت الرواية، فما على الطالب إلا المراجعة.. 
وقد وفقنا الله تعالى بأحد الأخوة الكرام والأعزاء والذي علق على ما كتبته في مقالة سابقة تحت عنوان: «الوحي والإلهام»، وقد ساهم في إثراء البحث وتوسيعه، فلم أجد بداً إلا لأن أبحث تلك النقاط وأفصلها في مقالة أخرى لضيق المكان في التعليق، ولعموم الفائدة، وحتى نبين مفاصل ما كتبه الأخ الكريم والعزيز: «حسن عبد الهادي اللامي»، وسأنقل ذلك التعليق بحرفيته وقد أصلحت بعض الكلمات والأحرف حيث يلزم بين معقوفتين [] ولأنني أعلم أن ضيق المساحة وطبيعة الكتابة في تعليق قد تسقط بعضها سهواً ، حيث قال: 
«زبدة المخاض أين؟! 
هل هي في استمرار الاتصال بالغيب عبر الائمة المعصومين بعد رحيل النبي الأكرم ام [من] ضرورة ان يكون هناك وحي ينزل إلى الارض بعد النبي؟ 
القول بضرورة نزول الوحي: (بالمفهوم الاصطلاحي اي نزول جبرئيل الى الارض لغرض الانباء والاخبار ) هذا منتفي ومنقطع بموت خاتم الانبياء، ومن ما يدل عليه قول علي عليه السلام :حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: من زار النبي (صلى الله عليه وآله) فليسترجع ثلاثاً، ثمّ ليقل: أصبنا بك يا حبيب قلوبنا، فما أعظم المصيبة بك، حيث انقطع عنّا الوحي وحيث فقدناك، ما شاء الله وإنّا إليه راجعون){1- الجعفريات: 76; مستدرك الوسائل 10: 190 ح11824}. 
والرواية الاخرى هي في بحار الأنوار: / جزء 43 / صفحة [179] {..... فقال لها علي (عليه السلام): من أين لك يا بنت رسول الله هذا الخبر، والوحي قد انقطع عنا؟ 
فقالت: يا أبا الحسن رقدت الساعة فرأيت حبيبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قصر من الدر....} فإنقطاع الوحي بمعناه الاصطلاحي منقطع تماماً بصريح لفظ المعصوم ، والتفاسير مشحونة بأن الوحي الاصطلاحي لايتنزل إلا على الانبياء (عليهم السلام)، أما إذا اردنا بان الاتصال بعالم الغيب هل لايزال موجود ومتحقق فنعم عبر الائمة الاطهار فهم يُخبِرون عن السماء وعن عوالم الغيب، وعلمهم متصل بِعلم جدهم المصطفى، لأنه [لأنهم] ورثوا منه صلوات الله عليهم اجمعين ذلك. وهو ما يُعبر عنه بالوحي بالمعنى الأعم وهو الالقاء الخفي عبر ملك، عن الحارث بن المغيرة النضري قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): ما علم عالمكم؟ جملة يقذف في قلبه أو ينكت في اذنه؟
قال: فقال: وحي كوحي ام موسى. 
-أحمد بن محمد عن البرقي عن النضر بن سويد عن يحيى بن عمران عن الجارث بن المغيرة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن الارض لا تترك بغير عالم، قلت: الذي يعلم عالمكم ما هو؟ 
قال: وراثة من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن علي بن أبي طالب علم يستغنى به عن الناس ولا يستغني الناس عنه، قلت: وحكمة يقذف في صدره أو ينكت في اذنه ؟ 
قال: ذاك وذاك. 
(1) 142 - ير: أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن فضالة بن أيوب عن عمر بن أبان عن الحارث النضري قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): أخبرني عن علم عالمكم أحكمة تقذف في صدره أو وراثة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أو نكت ينكت في اذنه؟ 
فقال أبو عبد الله (عليه السلام): ذاك وذاك. 
ثم قال: وراثة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ومن علي بن أبي طالب (عليه السلام) علم يستغنى به عن الناس ولا يستغني الناس عنه..}} - روايت في بحار الانوار -. 
ولكن هذا الملك هل هو جبرئيل او غيره لم اعثر على رواية تشير على ان المنزل عليهم هو جبرئيل ملاك الوحي الاصطلاحي؟... 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحياتي للاخ الكريم والاستاذ الفاضل سيدنا الرضوي». (إلى هنا تم النقل). 
وقد ارتأيت أن أعمد إلى الرد على المفاصل المهمة التي وردت في تعليق الأخ الكريم: «حسن عبد الهادي اللامي» والتي تحتاج إلى بيان ونقاش.. 
وأبدأ من حيث انتهى برد التحية، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأنني أرسل أجمل التحيات والدعاء لكم بدوام الموفقية.. 
ونجيب: 
قال الأخ حسن: «القول بضرورة نزول الوحي: (بالمفهوم الاصطلاحي اي نزول جبرئيل الى الارض لغرض الانباء والاخبار ) هذا منتفي ومنقطع بموت خاتم الانبياء»، وقد قام بتدعيم رأيه أولاً بالرواية عن أمير المؤمنين «عليه السلام» حين قال: «حيث انقطع عنّا الوحي وحيث فقدناك». 
على أن هذه الرواية لا تخدم بشكل تام وواضح ما أراد أن يستدل به، وذلك يعود إلى عدة أسباب: 
أولاً: إن نص الرواية يذكر أن الإمام علي «عليه السلام» تقول: «من زار قبر النبي فليقل..الخ»، وهذا يدل على أن الإمام علي «عليه السلام» في مقام التعليم لمن يريد زيارة النبي «صلى الله عليه وآله»، فإنه لم يقل: إذا زرنا النبي «صلى الله عليه وآله» فليقل؟! بل كان كلامه بشكل عمومي وهو متوجه به إلى عامة الناس.. 
ثانياً: إن انقطاع الوحي الذي تكلم عنه الإمام علي «عليه السلام» هو بخصوص غيرهم وليس هم، وأحيله إلى الروايات التي نقلها الأخ حسن من بحار الأنوار والتي تبين استمرار الوحي على الأئمة «عليهم السلام» إما بالقذف في روعهم أو وراثة من النبي «صلى الله عليه وآله»، إلا أن تلك الروايات التي نقلها تفيد فقط أن الوحي مستمر ولكنها لم تظهر لنا من هو الذي يقذف في روع الأئمة «عليهم السلام» ويلقنهم الوحي، والمقطوع منه أنه أحد الملائكة لكن لم تدلنا تلك الروايات التي نقلها الأخ حسن عن هوية هذا الملاك.. 
ولكي أدعم ما أقول أكثر، بأن الرواية التي نقلها الأخ حسن عن الإمام علي «عليه السلام» هي لعموم الناس ولكي يعلمهم كيفية زيارة النبي «صلى الله عليه وآله» وأنها ليست لخصوص الأئمة «عليهم السلام» ما جاء عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبد الله «عليه السلام»: «ألا تحدثني فيكم بحديث؟ 
قال «عليه السلام»: نحن ولاة أمر الله وورثة وحي الله وعترة نبي الله»(2). 
فالوراثة الوحي: تدل على أخذ الوحي بنفس الطريقة التي كانت لرسول الله «صلى الله عليه وآله» غير منقوصة وغير مختلفة، ودليل الوراثة أنها كما هي تبقى بحالها، قوله تعالى: فقد قال تعالى: {وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ}(3). 
فالوحي الذي كان للنبي «صلى الله عليه وآله» كان نفسه الوحي الذي ورثه الأئمة «عليهم السلام» بنص الرواية التي نقلتها لكم. 
ثالثاً: قال الأخ حسن (حفظه الله): « ولكن هذا الملك هل هو جبرئيل او غيره لم اعثر على رواية تشير على ان المنزل عليهم هو جبرئيل ملاك الوحي الاصطلاحي؟» 
وأحيله إلى هذه الأدلة: 
أ ـ قال الإمام الصادق «عليه السلام» في انتقال الروح من النبي «صلى الله عليه وآله» إلى الأئمة «عليهم السلام»: «وروح القدس فيه حمل النبوة، فإذا قبض النبي «صلى الله عليه وآله» انتقل روح القدس، فصار في الإمام، وروح القدس لا ينام ولا يغفل ولا يلهو ولا يسهو»(4). 
ب ـ أن فاطمة «عليها السلام» لما توفي أبوها «صلى الله عليه وآله» قالت لأمير المؤمنين «عليه السلام»: إني لأسمع من يحدثني بأشياء ووقائع تكون في ذريتي، قال: فإذا سمعتيه فأمليه علي، فصارت تمليه عليه، وهو يكتب(5). 
وروي: أنه بقدر القرآن ثلاث مرات، ليس فيه شيء من القرآن. فلما كمله سماه «مصحف فاطمة» لأنها كانت محدثة تحدثها الملائكة»(6). 
وجاء في الرواية: عن أبي عبيدة قوله:«وكان جبرائيل يأتيها فيحسن عزاءها على أبيها، ويطيب نفسها، ويخبرها عن أبيها ومكانه، ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها، وكان «عليه السلام» يكتب ذلك، فهذا مصحف فاطمة»(7). وقد وصف المجلسي الأول هذه الرواية بأنها صحيحة (8) . 
فإذا كان حال السيدة فاطمة الزهراء «عليها السلام» أنها محدثة وكان جبرائيل يحسن عزائها وهي أم الأئمة الحجج «عليهم السلام»، فكيف هو الحال بالنسبة للأئمة «عليهم السلام»؟! 
ج: إن علماء أهل السنة لم ينفوا نزول جبرائيل بعد وفاة النبي «صلى الله عليه وآله»، وقالوا بنزوله على المؤمنين العاديون، فكيف الحال بالنسبة للأئمة المعصومين «عليهم السلام»، وهم أفضل الخلق بعد النبي «صلى الله عليه وآله».. 
فقد جاء في "الحاوي للفتاوي" للسيوطي قوله: « إن إنكار الناس لنزول جبريل بعد موت النبي ـ صلى الله عليه [وآله] وسلم ـ لا أصْل له، ثم استَدل على ذلك بما أَخْرَجه الطبراني في مُعْجَمه الكبير عن ميمونة بنت سعد قالت: قلت: يا رسول الله، هل يَرقُد الجُنُب؟ قال “ما أُحِبُّ أن يَرقُد حتى يَتوضأ، فأني أخاف أن يُتوفَّى فلا يَحضُره جبريل». 
فدَلَّ هذا على أن جبريل يَحضُر موْتة المؤمن المتطهر. وكذا استَدل بما أخرجه الطبراني عن ابن مسعود مرفوعًا في وصْف الدجّال الذي جاء فيه: ويَمُر بالمدينة فإذا هو بخلْق عظيم، فيقول: مَن أنت؟ فيقول:أنا جبريل، بعثني الله لأَمنَع من حرمه. 
وقد قال تعالى في ليلة القدْر: (تَنَزَلُ المَلائكَةُ والرُّوحُ فِيها بإذْنِ رَبِّهِمْ) (سورة القدر: 4) حيث قال الضحّاك: إن الرُّوح هنا جبريل، وأنه يَنزِل هو والملائكة في ليلة القدر ويسلمون على المسلمين وذلك في كل سنة أهـ.» (انتهى النقل عن السيوطي). 
فإن كان هؤلاء يقولون أن جبرائيل يهبط ليسلم على المسلمين، فمن هو الأولى، من بعد النبي «صلى الله عليه وآله» أن يهبط جبرائيل ويسلم عليهم أليسوا هم الأئمة «عليهم السلام»؟! 
د ـ وينقل الشيخ المجلسي «قدس سره» في كتابه بحار الأنوار أنه في ليلة ضرب أبن ملجم «لعنه الله» لأمير المؤمنين «عليه السلام» حيث قال: «ونادى جبرئيل «عليه السلام» بين السماء والأرض بصوت يسمعه كل مستيقظ: «تهدمت والله أركان الهدى، وانطمست والله نجوم السماء وأعلام التقى، وانفصمت والله العروة الوثقى، قتل ابن عم محمد المصطفى، قتل الوصي المجتبى، قتل علي المرتضى، قتل والله سيد الأوصياء، قتله أشقى الأشقياء»»(9). وسؤال هنا على من كان يتنزل جبرائيل «عليه السلام»؟! ولماذا صاح بصوت مسموع ولم يختص به أحد بل أسمع كل من كان في الكوفة؟! وهل هذه إشارة ليعلم الناس جميعاً أنه كان حاضراً مع أمير المؤمنين «عليه السلام» ويتنزل عليه في ليلة القدر وكما هو معلوم أن سورة القدر تبين هبوط الروح مع الملائكة، والإمام علي «عليه السلام» قد ضرب على رأسه الشريفة في ليلة القدر الأولى.. 
وأخيراً، أقول إن الأئمة «عليهم السلام» هم المعصومون بنص آية التطهير وجلس معهم جبرائيل في ذات الكساء، وتنزل عليهم في ليالي القدر، وكانوا هم نفس النبي «صلى الله عليه وآله» وبضعته، وقد كان أمير المؤمنين «عليه السلام» أفضل خلق الله بعد النبي «صلى الله عليه وآله»، وأفضل من الأنبياء «عليهم السلام» إلا رسول الله «صلى الله عليه وآله»، فما كان للنبي «صلى الله عليه وآله» كان للأئمة «عليهم السلام» إلا أنه لا نبي بعده.. 
فهل يحتاج الأخ الكريم والعزيز تفاصيلاً أكثر عن هبوط جبرائيل «عليه السلام» على الأئمة «عليهم السلام». وهل هناك بعدكل الذي قدمناه من حاجة للكلام عن الوحي الاصطلاحي؟! 
وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا لمرضاته ومعرفة أوليائه، وأن يحشرنا معهم إنه سميع مجيب الدعوات.. 
أخوكم العبد الفقير إلى الله 
السيد يوسف البيومي/ الرضوي. 
14/1/2017م. 
صيدا ـ لبنان. 
_____________________ 
(1): راجع: بحار الأنوار للمجلسي ج26 ص260 وج46 ص202 ونور البراهين للجزائري ج1 ص387 ومنهاج البراعة للخوئي ج14 ص95 ومستدرك سفينة البحار للشاهرودي ج7 ص183 وج8 ص329 ومفتاح السعادة للخراساني ج2 ص79 وج2 ص102 وتفسير الصراط المستقيم للبروجردي ج2 ص220 وتفسير مقتنيات الدرر للطهراني ج1 ص114 وج7 ص97 ونهاية الدراية للأصفهاني ج2 ص380 وأعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي ج7 ص112، وغيرها من المصادر. 
(2): بصائر الدرجات للصفار ص84 وبحار الأنوار ج26 ص260. 
(3): الآيات 15 ـ 17 من سورة النمل. 
(4): الكافي ج1 ص272 وبحار الأنوار ج17 ص106. 
(5): المحتضر للحلي ص311 و333 ومأساة الزهراء «عليها السلام» للسيد جعفر مرتضى العاملي ج1 ص110 وتوحيد الله تعالى مركز المصطفى ص132. 
(6): عوالم العلوم: ج11 ص583 (مسند فاطمة) عن المحتضر: ص132. 
(7): الكافي: ج1 ص240 و 241 و 457 و 458. والبحار: ج22 ص545 وراجع المناقب لابن شهر آشوب: ج3 ص337 (ط المطبعة العلمية ـ قم ـ ايران). 
(8): روضة المتقين: ج5 ص342 ومرآة العقول ج3 ص59 و ج5 ص314. 
(9): بحار الأنوار للمجلسي ج42 ص282 وج109 ص63 ومنهاج البراعة في شرح نهج البلاغة للهاشمي الخوئي ج5 ص151 ومفتاح السعادة للخراساني ج7 ص325 ووفيات الأئمة «عليهم السلام» ص57 والمجالس الفاخرة للسيد عبد الحسين شرف الدين ص328.

  

السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/15



كتابة تعليق لموضوع : (الوحي والإلهام).. زبدة المخاض أين؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد رضا شرف الدين
صفحة الكاتب :
  السيد محمد رضا شرف الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ماذا لو كانت الفتوى بالجهاد العيني لا الكفائي  : محمد سعيد المخزومي

 تحرير الموصل: رَمَقُ أرملةٍ وصراخُ أيتام  : حيدر حسين سويري

 وليل كموج البحر...  : علي علي

 شرطة واسط تلقي القبض على 29 متهما وفق مواد قانونية مختلفة  : علي فضيله الشمري

 الجيش منتصر لماذا المبادرة؟!  : علي سالم الساعدي

 الموارد المائية تواصل اعمال تطهير شط الشطرة في محافظة ذي قار  : وزارة الموارد المائية

 هذا ما قدمته عمامتنا.. فما ذا قدم علمانييكم؟.  : زيد شحاثة

 بعد قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.. هل يتراجع الهجوم على الإسلام؟ (تحليل)  : البروفيسور أوزجان خضر، إسطنبول

 تنكوقراط!!  : د . صادق السامرائي

 تفكير السلطان يهدم سلطنته !  : عمار جبار الكعبي

 صور توضيحية لنوع العملية التي اجريت لسماحة المرجع الاعلى

 المرجعية الدينية العليا تدعو النائمين والمنومين للنهوض .. وتؤكد على عدم وجود دولة في العالم تبحث عن مصلحة العراق فالكل يريد مصلحته التي قد تضرنا  : جسام محمد السعيدي

 المدرسي : أنقذوا أهل الموصل دون إلحاق الأذى بالمدنيين فحربنا "حرب سلام" وليست ضد داعش فقط وإنما ضد الكراهية أيضا  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 الورد الي فتح في جناين مصر  : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي

 فرقــة المشاة الرابعة عشرة تقوم بواجب بحث وتفتيش في قضاء الفلوجة  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net