صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

نفحات البعثة النبوية (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم) (ح 2)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" ﴿الجمعة 2﴾ "هو الذي بعث في الأميين" يعني العرب وكانت أمة أمية لا تكتب ولا تقرأ ولم يبعث إليهم نبي عن مجاهد وقتادة وقيل يعني أهل مكة لأن مكة تسمى أم القرى. "رسولا منهم" يعني محمدا صلى الله عليه وآله وسلّم نسبه نسبهم وهومن جنسهم كما قال لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ووجه النعمة في أنه جعل النبوة في أمي موافقته لما تقدمت البشارة به في كتب الأنبياء السالفة ولأنه أبعد من توهم الاستعانة على ما أتى به من الحكمة بالحكم التي تلاها والكتب التي قرأها وأقرب إلى العلم بأن ما يخبرهم به من إخبار الأمم الماضية والقرون الخالية على وفق ما في كتبهم ليس ذلك إلا بالوحي "يتلو عليهم آياته" أي يقرأ عليهم القرآن المشتمل على الحلال والحرام والحجج والأحكام "ويزكيهم" أي ويطهرهم من الكفر والذنوب ويدعوهم إلى ما يصيرون به أزكياء "ويعلمهم الكتاب والحكمة" الكتاب القرآن والحكمة الشرائع وقيل إن الحكمة تعم الكتاب والسنة وكل ما أراده الله تعالى فإن الحكمة هي العلم الذي يعمل عليه فيما يجتبي أو يجتنب من أمور الدين والدنيا. "وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" معناه وما كانوا من قبل بعثه إليهم إلا في عدول عن الحق وذهاب عن الدين بين ظاهر

وعن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" ﴿الجمعة 2﴾ ) الأميون جمع أمي وهو الذي لا يقرأ ولا يكتب، والمراد بهم كما قيل العرب لقلة من كان منهم يقرأ ويكتب وقد كان الرسول صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله منهم أي من جنسهم وهو غير كونه مرسلا إليهم فقد كان منهم وكان مرسلا إلى الناس كافة. واحتمل أن يكون المراد بالأميين غير أهل الكتاب كما قال اليهود على ما حكى الله عنهم"لَيْسَ عَلَيْنا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ" (آل عمران 75). وفيه أنه لا يناسب قوله في ذيل الآية "يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" (الجمعة 2)،فإنه صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله لم يخص غير العرب وغير أهل الكتاب بشيء من الدعوة لم يلقه إليهم. واحتمل أن يكون المراد بالأميين أهل مكة لكونهم يسمونها أم القرى. وفيه أنه لا يناسب كون السورة مدنية لإيهامه كون ضمير"يُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ" (الجمعة 2) راجعا إلى المهاجرين ومن أسلم من أهل مكة بعد الفتح وأخلافهم وهو بعيد من مذاق القرآن. ولا منافاة بين كونه صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله من الأميين مبعوثا فيهم وبين كونه مبعوثا إليهم وإلى غيرهم وهو ظاهر، وتلاوته عليهم آياته وتزكيته وتعليمه لهم الكتاب والحكمة لنزوله بلغتهم وهو أول مراحل دعوته ولذا لما استقرت الدعوة بعض الاستقرار أخذ صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله يدعو اليهود والنصارى والمجوس وكاتب العظماء والملوك. وكذا دعوة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام على ما حكى الله تعالى: "رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ " (البقرة: 128- 129)، تشمل جميع آل إسماعيل من عرب مضر أعم من أهل مكة وغيرهم، ولا ينافي كونه صلى الله عليه واله وسلم مبعوثا إليهم وإلى غيرهم. وقوله: "يتلوا عليهم آياته" أي آيات كتابه مع كونه أميا. صفة للرسول: وقوله: "ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة" التزكية تفعيل من الزكاة بمعنى النمو الصالح الذي يلازم الخير والبركة فتزكيته لهم تنميته لهم نماء صالحا بتعويدهم الأخلاق الفاضلة والأعمال الصالحة فيكملون بذلك في إنسانيتهم فيستقيم حالهم في دنياهم وآخرتهم يعيشون سعداء ويموتون سعداء. وتعليم الكتاب بيان ألفاظ آياته وتفسير ما أشكل من ذلك، ويقابله تعليم الحكمة وهي المعارف الحقيقية التي يتضمنها القرآن، والتعبير عن القرآن تارة بالآيات وتارة بالكتاب للدلالة على أنه بكل من هذه العناوين نعمة يمتن بها - كما قيل. وقد قدم التزكية هاهنا على تعليم الكتاب والحكمة بخلاف ما في دعوة إبراهيم عليه السلام لأن هذه الآية تصف تربيته صلى الله عليه واله وسلم لمؤمني أمته، والتزكية مقدمة في مقام التربية على تعليم العلوم الحقة والمعارف الحقيقية وأما ما في دعوة إبراهيم عليه السلام فإنها دعاء وسؤال أن يتحقق في ذريته هذه الزكاة والعلم بالكتاب والحكمة، والعلوم والمعارف أقدم مرتبة وأرفع درجة في مرحلة التحقق والاتصاف من الزكاة الراجعة إلى الأعمال والأخلاق. وقوله: "وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين" "إن" مخففة من الثقيلة والمراد أنهم كانوا من قبل بعثة الرسول صلى الله عليه واله وسلم في ضلال مبين، والآية تحميد بعد تسبيح ومسوقة للامتنان كما سيأتي.

قال الله تعالى في آيات قرآنية "وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة " (البقرة 129)، و (ال عمران 164)، و (الجمعة 2). وذكر"الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة " (البقرة 151)، و (البقرة 231)، و (ال عمران 48)، و (النساء 54)، و (النساء 113)، و (المائدة 110). وجاء في موقع اسلام ويب عن لفظ (الأمة) في القرآن الكريم: هناك ألفاظ أخر، لها صلة بلفظ (الأمة) من حيث الاشتقاق اللغوي، من ذلك الألفاظ التالية: أولاً: لفظ (الأمي): وهو الذي لا يكتب ولا يقرأ من كتاب، وعليه حُمل قوله تعالى: "هو الذي بعث في الأميين رسولا" (الجمعة 2).

يقول الشيخ حسن العامري: والعلم النازل في القرآن الكريم جاء بمصاديق مختلفة منها علم الكتاب "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" (الجمعة 2)، و "قُلْ كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ" (الرعد 43)، و "بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ" (العنكبوت 49). أما العلم المكتسب الذي يؤخذ من المدرسة أو من جهة تعليمية والذي يمثل جل العلم الذي يحصله الناس عدا العلم النازل لناس يحددهم الله تعالى والآتي منه سبحانه أي علم الله. ويقول الشيخ عبد الرحمن شيري: فالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم برسالته الخالدة دخلت وغيرت تفاصيل حياة الانسان المختلفة ومنها الحياة الاجتماعية والعلاقات بين الناس التي تمثل الحكمة "وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" بعد كان الاميون "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ" (الجمعة 2) أي أهل أم القرى في ضلال "وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" (الجمعة 2) بعد أن بين صلى الله عليه وآله وسلم لهم الآيات "يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ" أولا، ثم يزكيهم ثانيا اي يجعل اعمالهم صحيحة خالية من الاخطاء، ويكونوا ناسا صالحين خالين من الدنس، وينور طريقهم بعد أن كان مظلما. وثالثا جاء نبي يعلمهم كتاب الله القرآن والقيم الانسانية "وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ" (الجمعة 2).

وعن نفي الأمية عن النبي: روى علي بن اسباط قال: قلت لأبي جعفر: إن الناس يزعمون ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكتب، ولم يقرأ؟ فانكر عليه السلام ذلك وقال: (انى يكون ذلك؟ وقد قال الله تعالى: "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ" (الجمعة 2) كيف يعلمهم الكتاب والحكمة وليس يحسن أن يقرأ ويكتب؟). وانبرى على بن اسباط فقال للإمام: لم سمي النبي الأمي؟ فاجابه الامام: (لأنه نسب الى مكة، وذلك قول الله عز وجل: "لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرى وَمَنْ حَوْلَها" (الشورى 7) فأم القرى مكة، فقيل أمي).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2025/02/19



كتابة تعليق لموضوع : نفحات البعثة النبوية (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم) (ح 2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net