علي العبادي

علي العبادي






* ممثل و صحفي و شاعر
* طالب في كلية الفنون الجميلة/قسم الفنون المسرحية/ فرع التمثيل /جامعة بابل
العضوية:
1- عضو في الفرقة الحرة للتمثيل.
2- عضو في اتحاد كتاب الانترنيت العراقيين.
3- عضو في رابطة طلاب ومثقفي العراق.
4- صديق المدرسة العربية للسينما والتلفزيون.
5- عضو في اتحاد الصحفيين والإعلاميين العراقيين.
6- رئيس اللجنة الثقافية في رابطة مثقفي العراقي/فرع كربلاء.
7- عضو مؤسس لرابطة مثقفي العراق الجديدة/فرع كربلاء
8- عضو في الموسوعة العراقية للثقافة و الأدب.
9- مشرف على قسم الفن في منتديات منابر العراق الثقافية/سابقاً
10- مشرف على قسم المسرح الالكتروني والفنون البصرية في شبكة المسرح العربي والعالمي
11- مشرف على قسم الفن في منتديات بنت العز/سابقاً
12- سكرتير تحرير مجلة (المسرح العربي والعالمي) الالكترونية
13- عضو في الكثير من الأكروبات الثقافية والفنية في الفيس بوك
14- عضو في فرقة الرؤى المسرحية .
15- مشرف عام في منتديات القلم العربي.
16- مؤسس كروب(ضياء الحروف) و(سيرة ذاتيةc.v) على الفيس بوك

عملت ممثلا في الإعمال التالية:
1- متحف العصور/تأليف وإخراج /ميثم البطران2007.
2- النهضة المقدسة /تأليف وإخراج/احمد الصفار2008.
3- مشهد الاسكندر2008.
4- مسرحية بين جدارين/تأليف علاء الباشق/إخراج ميثم البطران2008.
5- مسرحية زقزقة شناشيل/تأليف محمد العطار/إخراج جلال الزبيدي2009-2010.
6- مسرحية ما تبقى من الوقت/تأليف زيدان حمود/أخراج قسور عبد الجبار2011
7- مسرحية (مكبث و روميو)/تاليف وليم شكسبير/اخراج د.محمد عباس حنتوش2011
8- مسرحية (الامبراطور جونز عربياً)/ تأليف يوجين أونيل/إعداد و إخراج التدريسي أمير هشام2012
9- مسرحية (مواطن)/ تأليف قاسم مطرود/إعداد وإخراج صورة العرض المسرحي د.عبد الوهاب الخطيب2012
10- مسرحية(السارق والأمين) تأليف وإخراج/ حيدر عطا لله 2012.
11- مسرحية (أما...أو)تأليف عبد الكريم السوداني/إخراج د.سامي الحصناوي2012
12- مسلسل(صيام غزال) تأليف/وفاء عبد الوهاب/أخراج صباح أرحيمة2010.

عملت (فني) في :
مسرحية صبراً/تأليف وسام ألقريني/إخراج احمد الصفار2008.(منفذ إضاءة)
مسرحية نبض القلب/تأليف وسام ألقريني/أخراج زيدون السلطان2010(منفذ إضاءة)
مسرحية مهم جداً/تأليف تشيخوف/إخراج احمد مهدي2011)مدير مسرح)

التأليف:
مسرحية الحقائب السود مُعدة من نصوص الشاعر أديب كمال الدين.
مسرحية أنا لستُ مجنوناً.
مسرحية براد الموتى
مسرحية ذاكرة الرصيف معدة من مجموعة نصوص شعرية
قدم لي مسرحية الحقائب السود
في مهرجان البصرة للمسرح الصامت وحصلت المسرحية على المركز الخامس2009وكانت من إخراج عمار التميمي
وفي كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل كأطروحة تخرج/وكانت من إخراج صبا2010
قدم لي مسرحية براد الموتى
في مهرجان البصرة المسرحي الثالث لفرق مديريات التربية، تقديم مديرية الكرخ الثالثة، وكان العمل من إخراج عصام2012
صدر لي
ديوان شعري(نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار) 2011
صدر لي عن دار نون للنشر والترجمة في القاهرة مع مجموعة كبيرة من كتاب المسرح العربي (مسرحية الحقائب السود) في المجلد الاولى الذي حمل عنوان (نصوص مسرحية ومسرحيون معاصرون) 2010
كتبت مقالات في المسرح منها :
1- رغم كل المعاناة الفرق المسرحية لم تتوقف عن مواصلة رسالتها
2- تايروف والممثل
3- المسرح الكربلائي في حوارات جادة مع المعنيين.
4- العزلة وعدم مخالطة المجتمع وتأثيرهما على المجتمع
5- الانتظار في المسرح العراقي)حيدر عبد الله ألشطري) أنموذجاً
6- غياب الخطاب و الوعي النقدي في مهرجان المسرح لمديريات التربية في كربلاء
7- بحث (توظيف قصيدة النثر بالمسرح الشعري)
8- وزارة الثقافة العراقية والمشهد المسرحي
9- هل هي مستوردات إلغاء للنص المسرحي أم تصدير ثقافة المحافظة؟!!!
10- جمالية خطاب سينوغرافيا الجسد في العرض المسرحي
كُتب عني:
الفنان علي ألعبادي الأمل والمثابرة والطموح / بقلم : خالد مطلك الربيعي
الشعر بضمير المخاطب !
نظرة في ديوان علي ألعبادي/ بقلم : ناظم السعود
هوامش نقدية علي ديوان ( نهرٌ قطعتْ أنفاسَه النارُ ) للشاعر علي العبّاديّ / بقلم : عاطف عبد العزيز الحناوي
رؤيا في بعض قصائده مجموعة علي العبادي/ بقلم : مهدي النعيمي
تجليات في الأداء النصي المعاصر
قراءة فنية في ( نهر قطعت أنفاسه النار ) مجموعة شعرية لعلي العبادي
د. مرتضى الشاوي
المؤتمرات-المهرجانات-المشاركات:
1- شاركت في مؤتمر الفنانين الشباب في النجف الاشرف2008.
2- شاركت مهرجان كربلاء الوطني للمسرح التجريبي الثاني2008.
3- مسابقة قناة الديار الفضائية للقصة والشعر2009بالقصة القصيرة(اللعبة التي اقتنها محمد)
4- شاركت في مسابقة مؤسسة النور 2009 بنص مسرحي حمل عنوان(الحقائب السود)
5- مهرجان البصرة للمسرح الصامت بمسرحية الحقائب السود
6- شاركت في مسابقة مؤسسة النور(دورة الشاعرة لميعة عباس عمارة) 2010 بنص مسرحي حمل عنوان(أنا لستُ مجنوناً)
7- شاركت بمسابقة جريدة الأصالة للتحقيق الصحفي2010بتحقيق(المسرح الكربلائي الواقع والطموح في حوارات جادة مع المعنيين)
8- شاركت في مهرجان كلية الفنون الجميلة الثالث عشر2011بمسرحية(ما تبقى من الوقت)
9- مسابقة قناة الديار الفضائية للقصة والشعر2010بقصيدة(تاريخ الحروف)
10- شاركت في مهرجان(العيون السود)للشعر الشعبي بقصيدة(امة جرح) الذي إقامته منتديات (بنت العز)2011
11- شاركت في مسابقة مؤسسة النور(دورة آمال كاشف الغطاء) 2011 بقصيدة (نهرٌ قطعت أنفاسه النار)
12- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر سبتمبر 2011 بقصيدة (غريقٌ بعينيك)
13- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر اكتوبر2011 بقصيدة (ذاكرة النار دخان)
14- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر نوفمبر2011 بقصيدة (نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار)

15- مهرجان الشعر الفصيح في كلية الفنون الجميلة /جامعة بابل بقصيدة (نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار)
16- حاصل المركز الأول في قصيدة النثر في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر نوفمبر2011 عن قصيدة (نهرٌ قَطَعَت أنفاسَه النار)
17- حاصل على المركز الخامس مسابقة التحقيق الصحفي التي أقامتها جريدة( الأصالة) 2010
18- شاركت في الملتقى الاستذكاري لواقعة الطف الذي أقامته كلية الفنون الجميلة بالتعاون مع منظمة بنت الرافدين بقصيدة (جَنَّة الجنّات) 2011
19- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر ديسمبر2011 بقصيدة (الذكرى الأولى لرحيلي)
20- شاركت باحتفالية يوم الجلاء 2011 بقصيدة(ذاكرة النار دخان)
21- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر يناير2012 بقصيدة (ظمأ النهر)
22- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر فبراير2012 بقصيدة (رسالة إلى الله)
23- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر مارس2012 بقصيدة (الدمع يرسم على وجنات أمّي)
24- شاركت في البصرة المسرحي الثالث لفرق مديريات التربية بنص ( براد الموتى)2012

25_ شاركت في أحتفالية تأسيس قسم الفنون المسرحية في كلية الحلة الجامعية الاهلية بمسرحية (الإمبراطور جونز عربياً)2012
26- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر أبريل2012 بقصيدة (رسالة من عيني)
27- شاركت في المهرجان التأسيسي لفريق مدينتي الشبابي التطوعي بمسرحية (الامبراطور جونز عربياً)2012
28- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر أغسطس 2012 بقصيدة (أصارحكِ القول)
29- شاركت في مسابقة المختبر الثقافي الدورة الثالثة دورة الشاعر(ثائر الحيالي ) بقصيدة (فاكهة الروح)2012
30- شاركت في احتفالية عيد الصحافة العراقية بمسرحية (الإمبراطور جونز عربياً)2012 في بغداد/متنزه الزوراء
31- شاركت في مسابقة مسرح الطفل التي تقيمها وزارة الشباب والرياضة2012
32- شاركت بمسابقة (همس القوافي) في شبكة منتديات القلم العربي بقصيدة (الذكرى الاولى لرحيلي)2012.
33- حاصل على المرتبة الأولى في مسابقة(همس القوافي) في شبكة منتديات القلم العربي عن قصيدة(الذكرى الاولى لرحيلي)2012.
34- شاركت بمسابقة (قمة الخواطر) في شبكة منتديات القلم العربي بقصيدة (فاكهة الروح)2012.
35- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر أكتوبر 2012 بقصيدة (رائحة الورد في الشطرة).
36-حاصل على المركز الأول(قمة الخواطر) في شبكة منتديات القلم العربي بقصيدة (فاكهة الروح)2012.
37- حاصل المركز الأول في قصيدة النثر في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الأدبي لشهر أكتوبر2012 عن قصيدة (رائحة الورد في الشطرة)
38-شاركت في مهرجان المسرح الجامعي العربي الثاني في البصرة2012
39- شاركت في المسابقة الشهرية لمنتدى عاطف الجندي الادبي لشهر نوفمبر2012 بقصيدة(حلمٌ سرق من عيون الفقراء)

الشهادات التقديرية- كتب الشكر:
حاصل على شهادة تقديرية من مهرجان كربلاء الوطني للمسرح التجريبي الثاني2008.
حاصل على كتاب شكر من مجلس محافظة كربلاء2008.
حاصل على شهادة تقديرية في مسابقة قناة الديار الفضائية للقصة والشعر2009.
حاصل على شهادة تقديرية في مسابقة قناة الديار الفضائية للقصة والشعر2010.
حاصل على شهادة تقديرية في مسابقة منتدى عاطف الجندي الأدبي 2011.
حاصل على شهادة تقديرية من كلية الحلة الجامعية الأهلية2012 .
حاصل على شهادة تقديرية من فريق مدينتي الشبابي التطوعي2012.
حاصل على شهادة تقديرية من كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل2012.
حاصل على شهادة تقديرية من المختبر الثقافي/فيس بوك2012.
حاصل على شهادة تقديرية من كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل2012.
حاصل على شهادة تقديرية من مديرية تربية الكرخ الثالثة/قسم النشاط المدرسي2012.
حاصل على شهادة تقديرية من مؤسسة بابل للثقافة والاعلام2012.
حاصل على شهادة تقديرية من شبكة منتديات القلم العربي2012.
حاصل على جائزة تقديرية من شبكة منتديات القلم العربي2012.
حاصل على شهادة تقديرية من منتدى عاطف الجندي الادبي2012.
حاصل على شهادة تقديرية من مهرجان المسرح الجامعي العربي الثاني/جامعة البصرة/كلية الفنون الجميلة2012.

هوايات أخرى.
•1- كتابة المقالات والاستطلاعات الصحفية والحوارات.
•2- عملت مراسلاً إذاعياً
•3- كتابة القصة القصيرة
•4- لي تجربة في عمل المونتاج
•5- كتابة الشعر(الحر و النثر)

الصحف التي كتبت فيها:
(الإعلام العراقي، الشرق العراقية، المؤتمر، القلعة،السومرية، كربلاء اليوم،أ نوار كربلاء، أعمار كربلاء، العهد،التآخي، جريدة جامعة بابل، المستشار، المواطن، بدر ، جريدة العرب القطرية، الجماهير، النشرة الثقافية لكلية الفنون الجميلة)
كتبت في المجلات التالية:
مجلة الحرة
مجلة صدى كربلاء
مجلة السنبلة
مجلة الشرارة

المواقع الالكترونية التي نشرت فيها:
(كتابات في الميزان ـ مركز النور،الحوار المتمدن،سومريون نت،كتابات،المثقف،اتجاهات حرة،الفوانيس المسرحية،قلعة سكر نت،الموقد الثقافي،الفوانيس،جريدة شمس العراق،شبكة الصحافة العراقية،منتدى مسرحيون، الهدف الثقافي،مجلة أدب وفن الالكترونية،مجلة أقلام،شبكة النبأ،البرلمان العراقي،شبكة إخبار الناصرية،جريدة شباب مصر،رابطة أدباء الشام،منتدى بغدادي الحبيبة،منتديات أزاهير الثقافية، منابر العراق الثقافية، منتدى أبن الخليج، الموسوعة العراقية للثقافة و الأدب، مجلة انكيدو،موقع سوق الشيوخ،موقع بوابة الناصرية،جريدة الناصرية الالكترونية، منتديات بنت العز، منتدى عاطف الجندي الأدبي، منتديات ملتقى الأدباء و المبدعين العرب، منتديات كلية الفنون الجميلة/جامعة بابل، الفيس بوك/ المختبر الثقافي، الورشة الثقافية، مؤسسة بابل للثقافة والإعلام )


أخبار وتقارير

مجلة القلم الالكترونية تكرم نخبة من المثقفين والمؤسسات الاعلامية  08/09/2013  ، 672 مشاهدة (أخبار وتقارير)

كأسك يا وطن في امسية لنادي الكتاب  08/09/2013  ، 688 مشاهدة (أخبار وتقارير)

وسط غياب العديد من اعضاء الاتحاد ادباء كربلاء يختارون هيئة جديدة  04/09/2013  ، 740 مشاهدة (أخبار وتقارير)

صدور العدد الثاني من مجلة القلم الالكترونية  18/08/2013  ، 778 مشاهدة (أخبار وتقارير)

غياب يعلن الحضور في كربلاء  28/07/2013  ، 682 مشاهدة (أخبار وتقارير)

المخرج السينمائي حسين العكيلي في مهرجان (كان) السينمائي  23/05/2013  ، 906 مشاهدة (أخبار وتقارير)

أطربت الحضور بوجعها نادي الكتاب ضيف الشاعرة مسار الياسري  21/05/2013  ، 761 مشاهدة (أخبار وتقارير)

الكمنجات المعرض الشخصي الثاني للمصور الفوتوغرافي سرمد بليبل  06/05/2013  ، 789 مشاهدة (أخبار وتقارير)

اختتام فعاليات مهرجان ينابيع الشهادة المسرحي الثاني  12/01/2013  ، 1107 مشاهدة (أخبار وتقارير)


المقالات

مجرد تساؤلات....الأنبار الى أين  21/05/2015  ، 531 مشاهدة (المقالات)

الباحث والناقد عمار الياسري:حياتنا المعاصرة تشاكلت بطريقة مخيفة مع ما بعد الحداثة  08/10/2014  ، 729 مشاهدة (المقالات)

الحراك الثقافي في كربلاء بعيونِ مثقفيها  16/08/2014  ، 703 مشاهدة (المقالات)

كيف يرسمون العراق .. و(الفنيّة) معطّلة !!  16/09/2013  ، 956 مشاهدة (المقالات)

مجلة القلـم وليد يدغدغ سواكن الذات  03/08/2013  ، 764 مشاهدة (المقالات)

الدم يكحل عيون بغداد في ذكرى سقوطها!!  27/04/2013  ، 765 مشاهدة (المقالات)

بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام2013 وخريجي كليات ومعاهد الفنون الجملية عاطلون عن العمل؟!  03/03/2013  ، 1022 مشاهدة (المقالات)

يا حريمة بصوت المثقفين  26/01/2013  ، 895 مشاهدة (المقالات)

الجائزة وثقافة منحها عند العرب  12/11/2012  ، 866 مشاهدة (المقالات)

كربلاء أبوابها موصدة بوجه الحضارة  21/07/2012  ، 1102 مشاهدة (المقالات)

كيف يرسمون العراق .. و(الفنيّة) معطّلة!!  20/06/2012  ، 978 مشاهدة (المقالات)


ثقافات

مسرحية عزف نخلة  30/09/2016  ، 342 مشاهدة (ثقافات)

مسرحيو كربلاء : الحركة المسرحية في المدينة شهدت تطوراً ملحوظاً بعد عام2003  08/10/2014  ، 725 مشاهدة (ثقافات)

السينمائي حسين فالح :السينما بالنسبة لي هي البحث عن اجابات الوجود المتعثرة مشكلة السينما في العراق قصر بل انعدام الرؤية الحقيقة لدور السينما  30/08/2014  ، 742 مشاهدة (ثقافات)

مسرحية حينما تعزف اللاءات  30/09/2013  ، 802 مشاهدة (ثقافات)

ثلاثة شعراء راحلون يستذكرهم اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء  10/09/2013  ، 900 مشاهدة (ثقافات)

مسرحية برادُ الموتى  02/06/2013  ، 908 مشاهدة (ثقافات)

معاناة الثقافة الكربلائية في أمسية لنادي الكتاب  31/05/2013  ، 689 مشاهدة (ثقافات)

القاص والروائي محسن الخفاجي في اتحاد أدباء وكتاب كربلاء  20/05/2013  ، 775 مشاهدة (ثقافات)

في أحدى أماسيه نادي الكتاب يحتفي بثلاثة قصاصين من النجف  11/05/2013  ، 788 مشاهدة (ثقافات)

شاعرة سعودية في اتحاد أدباء وكتاب كربلاء تقول:ذهبت إلى العديد من البلدان وحدي وزاحمت الرجال  10/05/2013  ، 973 مشاهدة (ثقافات)

الخطاط عبد الكريم الشمري سياحة في الخط العربي تحت أشعة الظلام  08/05/2013  ، 1027 مشاهدة (ثقافات)

الشاعر الكبير موفق محمد في ضيافة كلية الفنون الجميلة  05/05/2013  ، 948 مشاهدة (ثقافات)

[ المزيد .. ]

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الديواني، المحترم حياك الله وبياك، سبق وقرأت هذا البحث وما وجدت فيه غير ترديد لكلام اشوري والاستدلال بأكاذيبها وتدليسها. لم أتوقع حين تصديت للرد على اشوري ان أقابل بالمديح ولا بالإعجاب، خاصة من الشيعة الذين داعبت اشوري مشاعرهم. لكني كتبت ما أنا على يقين منه، و هي شهادتي لله وللحقيقة التي هي فوق كل مقدس. تحياتي واحترامي لك اخي الكريم

 
علّق قيصر الديواني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قرأت ما كتبه الأخ جولان ، وقرأت الردود على بحثه وقد احسن الجميع في الرد وخصوصا السيدة آشوري التي لم تكن وحيدة في عدم الرد على امثال هؤلاء لأن الكثير من الكتاب المحترمين والمرموقين يحجمون عن الرد على من يستخدم اسلوب التهجم على عقائد الاخرين او شتمهم لأن من يفعل ذلك يثبت بانه عاجز عن الرد ولذلك يدور الشك على ما يكتبونه . ولكني اضع هنا رابط بين يدي الاخ جولان لمقال كتبه فضيلة الشيخ عقيل الحمداني اعزه الله اثبت من خلاله بأن إيزابيل ليست الوحيدة التي كتبت حول ذلك بل هناك الكثيرون ممن كتب بل سبقوا إيزابيل في نشر ذلك واذكر منهم على سبيل المثال الشيخ الهادي والاستاذ المنار ، والمراجعات وابن قبة وغيرهم وهذه مقالاتهم منشورة في موقع هجر المشهور وهو من اكبر مواقع الشيعة . واتمنى ان يقرأ الاخ جولان ما موجود على هذا الرابط http://aqeelalhamadany.com/news?ID=1158

 
علّق احمد عبد الكريم ، على ثورة الحسين من الالف الى يومنا هذا - للكاتب عباس كلش : كلام دقيق ومقاربة جميلة بين الازمان ..

 
علّق علي حسين ، على أنا أكبر من الموت - للكاتب علي حسين الخباز : بسمه تعالى. : وقل أعملوا فسيرى اللّه عملكم ورسوله والمؤمنون ، إن الفعل الحركي المؤثر للشهيد ،انبعاث جديد في عالم الماديات ،كونه تغلب على شراك وحبائل الشيطان بجهاده ليرقى الى عالمٍ ( فعلهُ اكبر ) فحقق من خلاله ِ انتصاراً معنويًا سمى بهِ عملاقاً اسطوريًا استطاع أن ( يودع) ُ قُدرات وإمكانيات خاصة بمن يخلفهُ ¡¡¡ ليحملونه شعارًا فيعز ّز هدفهُ الأسمى في الجمع بعد أن كانَ فردًا وقد يصبح حشداً لأمّه . شكراً لأُستاذنا علي حسين الخباز المحترم بطرحه القيّم لأفعال الشهداء كنهر حياة لاينضب فيستحيل لبحارٍ ومحيطات فنحيا بهم خلفاء في الأرض وقد عمروها بأرواحهم الزكية وشعشع ضياءهم اصقاع العالمين ، علي حسين الطائي _ بغداد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة عليكم جميعا. لست عاجزة عن الرد ابدا على اي تعليق او تعقيب علمي مفهوم ، ولكني مع هذا الشخص جولان عبد الله الذي سبرت نواياه من خلال تعليقاته على صفحتي تحت اسم (julan abdullah) فهو ترجم اسمه هنا إلى العربي  جولان عبد الله ، ثم  انقلب على الاسم في صفحتي واخذ يُعلق بإسم Ali Abdullah بعد ان طردته، فقد كتب في بداية مشاركاته على صفحتي ينتقد اسمي بأني كتبته غلط ، فاجبته بكل ادب بأن الاسم كان صحيحا ولكني غيرت بعض حروفه فيما بعد لضرورات امنية تتعلق بشخصي وشارك بعض الاخوة في الرد عليه ولكنه مع الاسف  اساء  الأدب معهم ووصفهم باوصاف لا يطلقها عليهم إلا الوهابية وداعش والسلفية حيث يتهمون الشيعة بأنهم (عابدوا عجل وقبر) وهذا ما قاله (julan abdullah) ردا منه على تعليق الأخ Diamond Blue Blue  الذي قال له : نحن نعرف السيدة ايزابيل شخصيا . فما كان من الاخ (julan abdullah) جولان عبد  الله إلا ان يرد على هذا الأخ بقوله : (انت عابد عجل وقبر). وهذه التهمة التي يرمي بها الوهابية والسلفية الشيعة بانهم عابدي قبور الأئمة ويعبدون العجل اي علي ابن ابي طالب عليه المراضي. فقررت طرده من صفحتي حيث انه هناك لم يفتح اي موضوع ينتقد فيه مواضيعي . واما ما نشره على صفحة كتابات فهو لا يستحق الرد لأنه تراكم عشوائي غير منسق لنصوص لا يعرف كيف واين يضعها ومن وجهة نظري العارفة بما يكتب فإن ما كتبه ليس ردا على مقالاتي بل تبجحا لم يُحسن ترتيبه ابدا فظهر مشوها وانا اقسم بأني لم افهم مما كتبه شيئا وكلما حاولت ان اخرج برأس خيط لم اقدر . ولربما الاخ جولان استغل عدم المام البعض بما في الكتب المقدسة او عدم معرفتهم بالتسميات والمصطلحات ولغة الرمز استغل ذلك ليشحن مقالة بتسميات غريبة وتفسيرات عجيبة . ولكن الذي نراه ان كل التفاعلات كانت ضده وليس عليه ، ومن المشاركين من قال له انه مسيحي ، وآخر قال له انه سنّي ، بسبب الخلط في ما كتب، ولكن الاخ جولان يزعم انه شيعي ولكنه مع الاسف اصحر عن نفسه وحقيقة انتماءه بوصفه لأحد الاخوة بأنه (هذا الانك عابد عجل وقبر) . امثال هؤلاء لا ارد عليهم ولو سودوا وجه الانترنت بمقالاتهم لأني لم افهم ما يكتبوه او يقولوه وماذا يُريدون . تحياتي .    

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت الفاضلة آمال الدمنهوري، تحية طيبة. أشكر لك تفضلك بالتعليق على مقالي، واطمئني بالا أني تقبلت نقدك بصدر رحب. كل احترامي لرأيك وآراء بقية القراء وأعتز بتعليقاتكم. مودتي.

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : اخ جولان ، اليوم احصيت على موقع كتابات في الميزان جزاهم الله مشكورين لتعريفهم لنا بإيزابيل . اليوم احصيت اكثر من خمسين مقالة تقول فيها إيزابيل بأنه لا وجود لتوراة وانجيل واذا اقرت بهما فهي تتهمها بالتحريف ولكنها تقول في ملاحظة مهمة : ( مع التحريف والتبديل طال هذين الكتابين إلا ان الرب تكفل ببعض النصوص المصيرية المهمة والتي تكشف جانبا مهما مما سوف يحصل مستقبلا) ثم تضرب مثلا فتقول : بما أن القرآن قال بأن النبي محمد مذكور في التوراة والانجيل فهل اذا بحث المسلم فيهما سوف يجد ذلك ؟ وهل يكذب القرآن ثم تقوم بالبحث وتُثبت بأن اسم محمد مذكور في هذين الكتابين وليس إيزابيل وحدها من تقول بذلك فقد بحثت في الانترنت فوجدت مئآت المقالات التي كتبها علماء يُثبتون فيها ان اسم محمد ص موجود في التوراة والانجيل . في اعتقادي ان اروع ما قدمته إيزابيل في هذا الزمن هو مقالاتها التي سدت نقصا كبيرا في المعلومة لدى المثقفين وبقية الناس . لا ادري إلى أين تريد ان تصل اخ جولان انظر لمقالها هذا . تثبت فيه التحريف او الضياع ، فإذا كانت كذلك فلماذا تتهمها انت ايضا بالتحريف . http://www.kitabat.info/subject.php?id=28686

 
علّق آمال الدمنهوري . ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : مرحبا اخ جولان . من أعجب الاعاجيب نكرانك على السيد إيزابيل نقدها للتوراة والانجيل وتعتبره ترويجا لهما بدلا من انصافك للكاتبة التي كشف عبر مئآت المقالات والبحوث الكثير مما يُحيط بهذين الكتابين من غموض ومزاعم وامعنت فيهما هدما . لا بل تعدت ذلك إلى نقد الكثير من آباء الكنيسة وعرّتهم وفضحتهم . والاكثر من ذلك هو قيامها بالغاء منصب الباب في مقال البابا و السيمونية والرشوة العلنية . المشكلة التي تعاني منها اخ جولان هي انك لربما تغار من البنت لشعبيتها ونجاحها في تقديم اسلوب جديد لنقد الكتاب المقدس . او انك مسيحي تتظاهر بالاسلام وهذا ما كشفت عنه بعض فقرات ردودك منها مثلا (أن القرآن نقلوه من الذاكرة فاصبح قرآنا) وهذا من اقوال اعداء الاسلام . وانا اقول لك أن الكثير من علماء المسلمين قاموا بالبحث في التوراة والانجيل وكتبوا الكتب والمقالات والبحوث من اهل السنة والشيعة وبعدد لا يُحصى ولم يتهمهم احد بانهم يُروجون لهذين الكتابين . وفي الانترنت لو انصفت الكثير من هذه المقالات والبحوث التي تجوس في خبايا الكتاب المقدس وتأخذ منه وترد عليه ناهيك عن احمد ديدات والاستاذ ذاكر نايك ومن الشيعة السيد سامي البدري والشيخ الهادي والاستاذ ابن قبة لابل ان بعضهم كتب رسائل دكتوراه بعنوان (جهود علماء المسلمين في نقد الكتاب المقدس من القرن الثامن الهجري إلى العصر الحاضر ) احصى فيها من بحث في الكتاب المقدس منقّبا باحثا وناقدا . انا ارى ان الحديث معك عبث وهذا ما رأيته من خلال ردودك على الاخوة المعلقون على مقالك الذي لم تحسن فيه الربط بل جاء كانه جزر عائمة . وانا في اعتقادي وحسب خبرتي في اسلوب السيدة آشوري وصداقتي الخاصة بها فإنها لا ترد عليك ، لأنها ادرى بهذه الاساليب الحماسية التي غايتها تسفيه حقائق ظهرت ونالت شهرة واسعة . اضافة إلى ان السيدة آشوري لم تظهر منذ اكثر من ستة اشهر وكما كتبت فإنها في الموصل بلدها بعد ان تحررت الموصل كما كتبت والله العالم . نصيحتي إذا كنت مسلما كما تدعي ـــ وإن كنت أرى غير ذلك ـــ نصيحتي هي ان تذهب وتنتقد رشيد المغربي في برنامجه سؤال جرئ حيث يقوم بالاساءة إلى دينك بصورة يُرثى لها ويُمعن في دينك تمزيقا وتحريفا وتشويها من دون وجه حق وله فضائية كبرى ، وكذلك اذهب ورد على المسيحي وحيد في برنامجه اكاذيب بدلا من انشغالك بالسيدة آشوري التي افحمت وحيد ورشيد ومن لف لفه حتى اصبح الجميع يتحاشاها ولا يرد عليها . تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخ قيصر الفهداوي، تحية من الله طيبة ورحمة منه وبركات. - كون أن الإسلام انتشر بالسيف حقيقة كنتُ أتمنى أن لا تغفل عنها، أو لا أقل أن تنفي الإسلام عمن يعتقد ذلك، كيف وهي جلية لكل من يقرأ تاريخ الفتوحات الإسلامية قبل وبعد وفاة النبي، وهذا بحث مستقل لا يحتمله تعليق، خاصة وأنه خارج عن موضوع البحث، إنما كان عرضاً ضمن ردي على إشكالكم. لكن، أحيلك أخي الكريم - لو تكرمت - إلى رابطين، الأول هو جواب الشيخ محمد صالح المنجد(1) لمن سأله (هل انتشر الإسلام بالسيف)، بضمنه بعض الأحاديث النبوية التي استدل بها في جوابه؛ وأما الثاني فهو لمقطع مرئي قصير للشيخ صباح شبر(2) في نفس الموضوع، وكلاهما يؤكدان أن الإسلام انتشر بالسيف. وهذا هو الرابط https://www.youtube.com/watch?v=4-ZlsuP9R_A. - موضوع تحريف القرآن وأن ما يؤخذ على الكتاب المقدس وطريقة جمعه يؤخذ على القرآن وطريقة جمعه، سواء بسواء موضوع شائك لا يحتمله المقام، أعمل حالياً على لملمة مجموعة مقالات نشرتها منذ فترة بعيدة على صفحتي الشخصية في الفيسبوك، تخص هذا الموضوع وإعادة صياغتها لتلائم النشر في كتابات. - ‹‹واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد (ال)تحقيق من قبلهم..›› فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق makaryos ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كما يبدو انها نشطة في كتابة مثل هذه المقالات التي ليست إلاّ ###############!! واليوم عدت وبحثت عنها من جديد والذي دفعني فعل ذلك هو الأخ عبد الأحد قلو حيث جاء بذكر هذه السيدة في إحدى إجاباته للأخ أدي بيث بنيامين ولكن كما تجدون في مقالها ادناه وطبعا بعد تكذيبها وتفنيدها بأن الحديث هو عن جيش نبوخذ نصر وملاقاته فرعون مصر نخو على الفرات حيث عدلت كلامها بالقول: " وعندما بحثت في المعاجم وجدت أن (( كركميش )) تعني كربلاء – ولكن القواميس تذكرها باسم جرابلس- او كركيسون كما يسميها الروم قديما " وللأسف انها في كل ما تكتبه عن الكتاب المقدس تلويه كما تشاء وعلى سبيل المثال، الكتاب المقدس وفي سفر إرميا النبي والأصحاح 46 يذكر والكلام عن جيش مصر ولكن عندما تستشهد بالنص ليواكب كذبتها فتبدأ من نفس الأصحاح ولكن من العدد 4 بحيث تقفز الكلام الدال على فرعون مصر وهنا الرابط كي تشاهدونه بانفسكم: http://kitabat.biz/subject.php?id=28604 وهذا في موقع آخر بحث كما يدعي للقديسة حول الحسين صلوات الله عليه http://hajrnet.net/hajrvb/showthread.php?t=403030762 ######### تم حذف بعض ماجاء في التعليق من يريد ان يبرهن على صدق دعواه عليه ان يقدم الادلة لا ان ياتي بانشائيات لاتغني ولاتسمن ويتهم الاخرين لكي يثبت ما جاء به .  سيتم مستقبلا حذف اي تعليق فيه اساءة لاي كاتب في الموقع ... مثلما لانقبل الاساءة لكافة المعلقين والزوار .  ادارة الموقع 

 
علّق قيصر الفهداوي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : تحياتي للاخ جولان . ولكن ما تقوله لا يقوله مسلم بل هو شائع على السنة النصارى وهذا ما قلته : (وبعد غزو الجيوش الإسلامية للعراق، صار الإسلام بقوة السيف هو الدين السائد في العراق... وإذا كان السرد من الذاكرة مسقطاً للكتاب المقدس، فهو مسقط للقرآن أيضاً، فهو قد كتب من ذاكرة المسلمين وصحف مبعثرة هنا وهناك، جمعت وألفت في زمن عثمان بن عفان بعد وفاة النبي بسنين ثم صارت قرآنا، وفرض هذا القرآن بقوة السيف على الأمصار كافة وعلى المسلمين أنفسهم وحرِّق ما سواه، ناهيك عما صار بعراً لداجن) . شبهة ان الاسلام انتشر بالسيف هي شبهة الكثير من المستشرقين الغير منصفين . وقولك ان القرآن ايضا كتب من ذاكرة المسلمين لا اساس له من الصحة ، لأن القرآن يُثبت بان عليه جمعه وقرآنه اضافة إلى وجود مصاحف الصحابة ووجود روايات بأن النبي كان يكتب الآيات النازلة في وقتها . واستميحك عذرا يبدو انك لا تحاول فقط اسقاط ما كتبته السيدة آشوري بل توجه سهامك المريبة إلى الاسلام في العراق فتتهمه بانه انتشر بالسيف وقاتك بأن روايات فتح العراق من وضع الكذاب سيف بن عمر البرجمي التميمي انظر كتاب العلامة المرحوم السيد مرتضى العسكري ، ثم قولك ان القرآن تم تدوينه من الذاكرة . واحب ان الفت نظرك إلى شيء مهم وهو أن كثير من العلماء ايدوا ما كتبته ايزابيل بعد تحقيق من قبلهم / مثل الشيخ جلال الدين الصغير الذي حقق موضوع كربلاء بنفسه وقال في نهاية تحقيقه بأن ما قالته السيدة ايزابيل بهذا النحو فيه الشيء الكثير من الصحة . وكذلك حقق السيد صدر الدين القبانجي مقال السيدة آشوري واقر بما جاء فيه . اضافة إلى اساتذة في اللغة والتاريخ . والله لا ادري ما هي النوايا من وراء ذلك هل شطح بك القلم وإلا ما تفسير قولك : (ثم صارت قرآنا ) .

 
علّق اثير الخزاعي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الاخ جولان عبد الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا لست معك في قولك : (أو ليس في صدق تلك النبوءات إثبات لقدسية الكتاب المقدس وأنه أو فيه كلمة الله!!! فمن هو ذا الذي يريد (جرّكم) إلى الاعتراف بأنّ الكتاب المقدس هو كتاب موحى به من الله: أمَن يستنبط منه نبوءاتٍ صادقةً تحققت بعد ألف ونيف من السنين، أم من ينفي وجود مثل هذه النبوءات فيه؟) . لأن كلامك هذا ينسحب على القرآن ايضا الذي اشار إلى التوراة والانجيل بان فيها ذكر محمد صلوات الله عليه . فقال : (الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل ) . وكذلك قوله تعالى : (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ). وكذلك قوله تعالى : (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم(2) في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل ). وقال ايضا (إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى) . ولكن من طرف آخر اشار القرآن إلى حصول التحريف في بعض الكلم ، ولكنه في مواضيع الاستشهاد اشار إلى آيات كثيرة في تلك الكتب تشهد لوجود نبي امي وكانه يطلب منا البحث عن ذلك للاحتجاج على اصحاب تلك الكتب . علة كل حال انا فهمت من ردك انك مسلم وليس مسيحي وهذا يعني أنك غير ملم بما في تلك الكتب مثل اصحابهما فهم لهم طريقتهم بالتفسير وتأويل النصوص ولربما للكلمة عندهم فهما غير الذي نفهمه نحن فتمعن . تحياتي وامنياتي لكم بالتوفيق .

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ (أثير) اثير الخزاعي أربأ بمثلك أخي الفاضل عن مثل هذا التعليق الذي قد يبدو لقارئه أنك لم تحسن قراءة المقال، لا لم تعِ أوله، لا ولا تدبرت آخره. وأجلك أيضا أخي الكريم، أن تنحو ما نحته إيزابيل بنيامين ماما آشوري فتنسب لي ما لم أقله، فهدفي من نشر المقال أفصحت عنه في خاتمته (وفي الختام أقول: سيدي يا قمر العشيرة! يا ابن من قال: (أتأمروني أن اطلب النصرَ بالجّور)، إنك أعظم من أن تعرَّف بالكذب، ولا أن تقدس بالتحريف والتلبيس. إن عطاءك يوم الطفوف سيظل يشع نوراً وهدياً للطالبين، وجهادك نبراساً للثائرين. سيدي إن من أرادوا ويريدون قتلك فكراً كانوا وما زالوا أشد عليك ممن قتلوك بدناً. فإليك يرفع عبدك هذا المقال، كي تظل رايتك نقية من الكذب، وكل أمله يا سيده أن ترمقه بنظرة رحيمة، وأن ترفع لله جل وعلا أكف الوفاء التي قطعت على نهر الفرات، أن يكفر عنه خطاياه، وأن يكون من المستظلين بظلك يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم). ******* ثم، إذا كان الكتاب المقدس ((يشهد على نفسه بأنه ليس كتابا مقدسا حيث ان من كتب هذه الاناجيل قال صادقا بانه كتب قصص وان ما كتبه هو مثل بالبقية الذين كتبوا قصة)) و ((انه لا وجود لشيء أسمه توراة ولا شيء اسمه إنجيل)) و ((ان التوراة تشهد على نفسها بانها ضاعت ثم زعم عزرا انه عثر عليها في بيت مال الفضة ولكن بشهادة زوجة حارس ثياب الملك اصبح ما عثر عليه عزرا توراتا))، و ((ان من كتب الاناجيل ذكر بانه لم يذكر كل ما قاله السيد المسيح عليه السلام))، و ((أن الانجيل مجموعة قصص مختلطة بشكل عشوائي يُرثى له بين قصص وخرافات الامم الوثنية وبعض ما قاله السيد المسيح من اقوال واحاديث بعيدا عن الوحي))، فكيف يعقل أن نعمد إلى كتاب هذه صفاته، فنستخرج منها نبوءات تحققت بهذه الدقة المتناهية، مع أن هذه النبوءات متعلقةٌ بأشخاص لا قداسة لهم في الأصل، فالعباس عليه السلام لا قداسة له قبل معركة الطف، وكذلك زينب عليها السلام؟! أو ليس في صدق تلك النبوءات إثبات لقدسية الكتاب المقدس وأنه أو فيه كلمة الله!!! فمن هو ذا الذي يريد (جرّكم) إلى الاعتراف بأنّ الكتاب المقدس هو كتاب موحى به من الله: أمَن يستنبط منه نبوءاتٍ صادقةً تحققت بعد ألف ونيف من السنين، أم من ينفي وجود مثل هذه النبوءات فيه؟ يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط، ولا يجرمنّكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا (اعدلوا اعدلوا اعدلوا) هو أقرب للتقوى، واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون. تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ منير حجازي، أشكر لك تعليقك. أود أن أبدأ الجواب بالتأكيد على أني مسلم ولست من (معشر النصارى) كما عبرت عنهم في كلامك، مع احترامي لك ولهم. ما أوردته من أمثلة على ما قامت به إيزابيل ماما اشوري لا تدخل ضمن باب التفسير مطلقاً، بل هو بتر وقطع للنصوص، وتدليس في نقل النصوص العبرية، وقد أسهبت في بيان تلك المواضع فلا جدوى من إعادتها هنا، فأعد لو سمحت قراءة المقال واستشفَّ منه مواضع الخبن والتحريف، بوركت. أما موضوع الاختلاف في نسخ الكتاب المقدس، وإثبات التحريف فيه أو نفيه، فهذا ليس غرضي، وإن كنت أعد بحثاً حول التحريف بين القرآن والكتاب المقدس، إلا أنه لم يكن هدفي البتة في هذا المقال. ولو أردت نفي التحريف عن الكتاب المقدس، لجمعت بعض النصوص، ولبستُ حقها بباطلها، ولأتيت بأسماء لا وجود لها، لقديس هنا ومطران هناك، غير معروفين لا بأسمائهم ولا صفاتهم، وأماكن في غير موضعها لأثبت صحة نبوءة تتحدث بهذه الدقة التي تدعيها إيزابيل بنيامين، أو أؤيد كلامها وأضيف عليه، ففي ذلك خير دليل على عدم تحريف الكتاب المقدس. فتدبر كلامي هذا أخي الكريم هديت. وأما قولك (وهي الضليعة بأصل الكتاب المقدس في لغته الأصلية) فأنا أخي أتبع هذا القول - وإن كنتُ أبعدَ الناس عن صاحبه: (إنك لملبوس عليك، إن الحق والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله). وقد بحثت في كلام ماما اشوري فلم أجد فيه إلا زيفاً وباطلاً، ولكل اجتهاده ورأيه وشهادته: أهي لله أم لمذهب وطائفة، على أية حال. تحياتي

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف (الجزء الأول) - للكاتب جولان عبدالله : الأخت جمانة البحريني. حياكِ الله وبياكِ. أشكر تفضلكِ بالتعليق على مقالي. لم يكن القصد من وراء هذا البحث نفي وقوع التحريف عن الكتاب المقدس أو إثباته. ولا أظن أني تطرقت لهذا في بحثي، فلو استشففتهِ لن تجدي فيه ذكراً لا من قريب ولا من بعيد لموضوع التحريف. ويبدو لي أنك توهمتِ من هذا المقطع (لأجيب على نفس السؤال لكن بصورة أدق بعيدة عن تحريف النصوص، بترها وتغيير معانيها) هو نفي التحريف عن الكتاب المقدس. لكن ما قصدته كان أن سأجيب على هذا السؤال (هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن أبي طالب) بشكل أدق بلا بتر للألفاظ ولا تحريف للنصوص، وذلك الذي قامت به إيزابيل بنيامين ماما اشوري. فنحن أمام نصوص موجودة بين أيدينا بمختلف اللغات، بصرف النظر عن كونها كلمة الله كلاً أو جزءاً، وإذا أراد الباحث أن ينقل منها لا بد أن يراعي الأمانة في النقل. حتى لو كانت تلك النصوص غير مقدسة كرواية أو قصة، أو حتى مقال في مجلة، فليس من الأمانة البحثية أن ننسب لكاتبها ما لم يقله. وقد أوردت لذلك عدة أمثلة لا جدوى من سردها هنا مجدداً فتأملي بارك الله بك. فليس من العدل أن ننسب لكاتب هذا الإصحاح - أياً كان - ما لم يقله ولم يعنيه ظاهراً. قال عزّ مِن قائل: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى. وهذا غرضي من هذا البحث وما سيأتي في قابل الأيام إن شاء الله تعالى وقد بينته في خاتمة الجزء الثاني. تحياتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد الحلي
صفحة الكاتب :
  زيد الحلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 84781547

 • التاريخ : 20/10/2017 - 21:03

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net