صفحة الكاتب : علي العبادي

السينمائي حسين فالح :السينما بالنسبة لي هي البحث عن اجابات الوجود المتعثرة مشكلة السينما في العراق قصر بل انعدام الرؤية الحقيقة لدور السينما
علي العبادي

فنان مثابر أحب الحياة فعشق الجمال أراد أن يدرس الجمال أكاديمياً دخل الى معهد الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية، قدم خلالها عدة أعمال اثنا دراسته منها( زمن السيف، نهر المواويل، شهداء ينهضون). هوس الفن السابع شغله فدخل كلية الفنون الجميلة قسم السمعية والمرئية فقدم الافلام التالية ( انعتاق، المهمة المستمرة،). بعد ان تخرج من الكلية قدم العديد من الاعمال المسرحية منها (حينما تعزف اللاءات، وموت لم يكتمل، وكيمياء الالم، السبع في السيرك) والعديد من الافلام السينمائية منها (غياب ،اللوحة المفقودة، كائنات ولكن ،أزهار وشظايا) وفيلمه الاخير حصل على الجائزة الاول في المهرجان الذي أقامه متلقى سينمائيي كربلاء 2012 ،وأيضا حصل فيلمه (اللوحة المفقودة) على المركز الاول ضمن مهرجان الفيلم القصير الذي أقامته مديرية النشاط التربوي في ميسان2013. شارك في العديد من المهرجانات المسرحية والسينمائية منها: مهرجان سلام عادل الاول في النجف الاشرف بمسرحية موت لم يكتمل ومهرجان نقابة الفنانين الاول بمسرحية كيمياء الالم. مخلص لعمله لم يقف ضعف الانتاج عائقاً أمامه حيث قام بإنتاج أحد افلامه على حسابه الخاص بعد ان باع ذهب زوجته. كان لنا معه هذا الحوار.

كيف قرأت مسرحية موت لم يكتمل؟

موت لم يكتمل النص يتناول شخصية مناضل يساري ومفكر وطني إلا وهو سلام عادل من هنا ارى ان الواقعية تستلزم ان تكون جزء من العرض المسرحي إلا اني حاول ان اشتغل على مجال التجريب في لغة العرض وفي مخاطبة المتلقي، انها تجربة ثرية وضعتني امام تساؤل جمالي: كيف اوفق في تجسيد فكرة العمل ومناخ العرض بكل تمظهراته السيميائية وأيضا السينوغرافيا؟ 

هل هناك علاقة بين اللوحة والفيلم السينمائي؟

الفيلم بوصفه خطابا صوريا هو لوحة. كل اداوت اللغة السينمائية لا يمكن ان تكون او انه تقرأ من المشاهد إلا بوصفها لوحة، حتى الصمت في الفيلم هو جزء من شكل لوحة المخرج الى المتلقي. اللقطة بوصفها أصغر بنية في المشهد السينمائي هي لوحة تشكيلية تتراص مع لوحات اخرى لتكون الكل، والكل متعالق بعلاقة جمالية وفلسفية وشكلية مع بقية الاجزاء، ارى ان السينما تنبثق من التشكيل والتشكيل هنا ما اعنيه كفن – كرسم – .

بماذا اردت ان تبوح من خلال فيلم اللوحة؟

الانتماء، كمفهوم فلسفي تتعدد اشكاله ومفاهيمه ، حينما يكون الوطن مغيبا للمثقف او الفنان يغيب الانتماء ويذوي المثقف او الفنان يتوارى حول اقبية النسيان والعكس صحيح.

كيف رأيت النتاجات السينمائية لبغداد عاصمة الثقافة العربية لعام2013 ؟

اي مؤسسة في اي بقاع واي مكان واي توجه اذا ارادت للسينما ان تعبر عن افكار او ثيمات او اجندات تريدها تلك المؤسسة حينئذ تفقد السينما محتواها ويصبح الفيلم بوقاً ، بتصوري ان القائمين على مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لم تكن لديهم رؤية كاملة ومدروسة بالكيفية التي تقدم بها الاعمال (مسرح، تشكيل، سينما)، والدليل ان المخرجين السينمائيين الشباب غيبوا عن المساهمة في اخراج افلاما روائية قصيرة مثلا، بينما انفقت الملايين بل المليارات على افلام روائية ليست بالمستوى الحرفي السينمائي المرموق، المحافظات كذلك همشت بالحضور او في انتاج اعمال سينمائية، ولا ننسى ان المحسوبية والعلاقات الشخصية والفساد المالي كانت حاضرة عند القائمين على انتاج الافلام او اللجنة المسؤولة عن ترشيح المخرجين.  

هل لسينما الافلام القصيرة جمهور؟

نعم، اذا تكلمنا عن السينما في البلدان الاخرى هناك حركة انتاج للأفلام السينمائية القصيرة الروائية والتسجيلية بل هناك مهرجانات خاصة لهذا النوع الفيلمي في كل بلدان العالم ما عدا العراق ،في مصر مثلا هناك مهرجانات للأفلام القصيرة الديجتال والأفلام المستقلة وهناك ورش عمل تتخلل اروقة المهرجانات، وفي الخليج ايضا وهناك ورش عمل تحتضن الشباب بغية انتاج افلام قصيرة ،في هوليود تقوم معظم الشركات الكبرى في انتاج الافلام على احتضان مخرج من السينما المستقلة وتقدم له انتاجا ودعما ماليا من اجل عمل فيلمه.

كيف تقرأ واقع السينما في العراق؟

 المشكلة في العراق قصر بل انعدام الرؤية الحقيقة لدور السينما، فللسينما دورا تربويا وتثقيفيا وجماليا مع الاخر المتلقي، اصحاب القرار في العراق ينظرون الى السينما بوصفها سلعة زائدة السينما كالخبز لا يمكن الاستغناء عنها، فضلا عن ان السينما لا يمكن ان تزدهر ما لم يتوفر لها مناخا مناسبا يساعد على ازدهار السينما، باختصار السينما تستلزم اقامة بنى تحتية تمهد لارتقاء السينما وبنى اقتصادية واجتماعية وسياسية، نعم لدينا شباب سينمائي واعد لديه رؤى ومعالجات فيلمية وجمالية متوقدة، إلا انه البنية الطاردة للإبداع تحد من نشاط هؤلاء، في مهرجانات الخليج ومصر والمغرب الشباب السينمائي  العراقي يحصد الجوائز الاولى في تلك المهرجانات، هذا دليل على وجود مخرجين يمتلكون ادواتهم ولا يمتلكون مناخهم الصحيح.

ما مدى تأثير الخطاب الوطني على المشاهد في السينما؟

السينما كوسط تعبيري تمتلك ادواتها التعبيرية المؤثرة واحد أهداف السينما هو الجانب التعبيري، هناك افلاما سينمائية اثرت في الوجدان الشعبي لمواضيع وطنية، مثلا فيلم عمر المختار للراحل مصطفى العقاد حقق تأثيراً بالغاً في اظهار بسالة عمر المختار وتصديه للمحتل وأيضا السينما العالمية تعج بالأفلام التي تناولت القضايا الوطنية للكثير من الشعوب، ولا ننسى ان الفيلم كلغة عالمية تشحذ عواطف الانسان باتجاه ما يريده الفيلم.

يخضر حلمك في السينما ام في المسرح؟

السينما حلمي الاثير انها المسكون الذي تعشش في لا وعيي وأصبح هاجسي الاوحد، السينما هي الحياة هي البحث عن اجابات الوجود المتعثرة السينما هي ضوء أخضر يزيل عتمة الاشياء ويزرع البهجة في اليباب.

انت تقرأ الفيلم ام تشاهده؟

المشاهدة عندي هي قراءة متأنية لكل تفاصيل اللغة السينمائية، التلقي الفيلمي يتنوع عند المشاهد هناك من يتفرج على الفيلم فرجة عادية اما المختص فهو يقرأ الفيلم بوصفه خطابا فلسفيا وجماليا من المخرج الى المتلقي بهذا المعنى يصبح الفيلم قصدا يبحث عن ضالته، وضالته هنا هو مدى ايصال فكرة الفيلم الى المشاهد.

  

علي العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/30



كتابة تعليق لموضوع : السينمائي حسين فالح :السينما بالنسبة لي هي البحث عن اجابات الوجود المتعثرة مشكلة السينما في العراق قصر بل انعدام الرؤية الحقيقة لدور السينما
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الشاكر
صفحة الكاتب :
  حميد الشاكر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البعد الآخر للشخصية  : نادية مداني

 حين يسقط القناع  : صفاء داود سلوم

 التحالف الوطني أثبتَ وطنيتهُ..  : حسين محمد الفيحان

  الى وحده الجميلي عضوة البرلمان العراقي عن القائمه العراقيه  : د . يوسف السعيدي

 تحت قبة الكنيست.. ولكن في العراق  : مديحة الربيعي

 ليس بإسقاط المالكي وحده يحيا العراق.

 تسجيل ثلاث كيانات سياسية في محافظة النجف الاشرف  : وكالة نون الاخبارية

 ممثل المرجعیة فی کربلاء: العقل العراقي عقل مبدع ومفكر ويحتاج لإحتضان واهتمام  : موقع الكفيل

 نصائح الى صديقي صباح زنكنة  : وجيه عباس

 ضفاف واسط تعاني الاهمال وابنائها المثقفون يطالبون بتجميلها  : علي فضيله الشمري

 شاب كربلائي يقدم مشروعاً يساهم بتشغيل المولدات (دون استخدام الوقود )

 كربلاءُ..وسرُّ الخلودِ  : صالح المحنه

 السعودية ترفض منح تأشيرة العمرة لنائب رئيس البرلمان الموريتاني لرفضه حصار قطر

 يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !!  : الشيخ عباس الطيب

 نائب كردي : نرفض التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net