صفحة الكاتب : هشام حيدر

لايصلي......ويطبر !!
هشام حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لو عدهم دين …..ماشفت فلان وعلان اللي لاصلاة ولاصوم ولادين ولاديانة يطبرون وياهم …الطيور على اشكالها تقع عزيزي!
استدلال قوي طرحه احد الزملاء المنتقدين للتطبير والمطبرين وفي الحقيقة هو استدلال مكرر يطلقه البعض من مختلف الفئات العمرية والتعليمية!
رددت عليه بقولي ( هل ينطبق هذا المنطق على عملية التطبير والمطبرين تحديدا ام انه قاعدة عامة يمكن ان نطبقها في جميع الحالات بلا استثناء؟
اجاب بان هذه قاعدة عامة لكن قد تكون لها بعض الاستثناءات البسيطة الشاذة !…. قلت هذا جيد !!
اذن يمكن ان تطبق على الاسلاميين وعلى العلمانيين معا ؟ اجاب….نعم لكن ….العلمانيين ؟ كيف يعني ؟!
قلت لنبق مع الاسلاميين ……هل تقول بعصمة كل من يصلي ويصوم ؟ او على الاقل طهارتهم واجتنابهم الكبائر على الاقل؟
قال لا…مستحيل !….لم يكن هذا لاصحاب النبي-ص- ولا الائمة –ع- فكيف يكون لغيرهم؟
قلت اذن تنكر ان بعض من يصلي ويصوم , قلوا او كثروا, لايتورع عن الحرام في المال او النساء او الغيبة والبهتان والقذف والكذب ووو؟؟
قال بالتاكيد لا! لاانكر …وهذا ينطبق على كل المجتمعات الاسلامية وغير الاسلامية وحتى من يدعي التحضر من اللادينيين او العلمانيين !
قلت هل تنكر ان بعض من يزور الائمة –ع- او الامام الحسين –ع- لايصلي ولايصوم ويرتكب من الذنوب ماقد يرتكب ؟
قال لاانكر…..وحتى لااطيل وتطيل…انا اذنب وانت وقد نعتقد اننا اصلح من غيرنا وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابين !
ولو كان هناك مجتمع مثالي او ان اتباعه مثاليون على ارض الواقع لما ملئت سجون مختلف الدول بلا استثناء بالمجرمين من مختلف الصنوف …..!
قلت لكن دعنا مع الاسلاميين …..تنكر ان هناك من يصلي معنا ونرى انه يرائي بصلاته ويطلب بها اغراضا اخر ؟ او ان هناك من هو عاق لوالديه او غارق في المحرمات ؟ …..قال: اجبت وقلت لا !
قلت اذن فان بقائنا معهم في المسجد يعني اننا على شاكلة هؤلاء الشواذ …..بل ان استمرارنا على الصلاة بحد ذاته يعني اننا مثلهم لان الطيور على اشكالها تقع عزيزي !!
قال لكن التطبير فد شي مو حضاري ….يااخي الناس اليوم وين ,الدنية وين, يااخي يضحكون علينه شنو هذا التخلف؟
قلت هذا خروج عن الموضوع لاننا كنا نتحدث في موضوع اخر…….ايعني هذا انك تسلم ان وجود بعض العناصر التي تحوم حولها الشبهات او قد تستخدم عملها لاغراض مختلفة اخرى لايضر باصل القضية ؟ 
قال نعم اقر بذلك لكن رايي بالتطبير كما قلت لك وكما يرى العالم المتحضر !
اجبت…اذن فان تستر وتجلبب الاميركان مثلا بالديمقراطية لايضر باصل الديمقراطية نفسها وتستر البعض بالشيوعية لايضر باصل الشيوعية وتستر البعض بالوهابية لايضر بالوهابية وتستر البعض باي امر اخر لاجل الوصول الى الجاه او السلطة او جني الاموال او التسلط العالمي الاستعماري او لاجل الفساد بمختلف اشكاله لايضر باصل ماتستروا به ويبقى الامر منوطا باصل الموضوع وفلسفته !
نأتي الى (راي العالم المتحضر) وسخرية البعض وعدم قناعة البعض الاخر …….ولناخذ مفردة اسلامية لايختلف عليها اثنين الا وهي شعيرة الحج !
الا تعتقد ان (العالم المتحضر)يسخر من حجنا كما يسخر من صلاتنا وصومنا وكل طقوسنا وشعائرنا ؟؟…..لاجواب !
كيف تفسر لـ(العالم المتحضر) بذل الاموال الطائلة لتؤدي مناسك الحج وكيف تفسر له طوافك سبع مرات حول غرفة صغيرة وكيف تفسر هرولتك بين جبلين او رميك الحصى على اماكن معينة على انها شيطان ثم تعاليم الاحرام المشددة ثم ذبح هذا العدد الكبير من (الثروة الحيوانية) ثم حلق الراس ؟؟!
كيف تفسر استيقاظك فجرا لتصلي ركعتي صلاة الفجر او قيامك ليلا للتعبد والتهجد او صيامك في فصل الصيف بما فيه من عناء او او او ؟؟؟!!
لكل مفردة من هذه فلسفة نؤمن بها ونسفه من ينكرها علينا ونعلم يقينا ان الاخرين يسفهون وينكرون شعائرنا وعباداتنا هذه !!
اذن فان القضية لاتخضع لمقاييس (العالم المتحضر) وما يستسيغه ويقبله ولاينكره علينا ….!!
لاذ صاحبي بالصمت…..فلا مجال للرد اصلا……!
ولايحق باي حال منع هذا او ذاك من اداء أي عمل اخر على اية حال كالصلاة او الصوم او اية واجبات او مستحبات بدعوى ان فاعلها قد عرف بارتكاب ذنوب اخرى لان في هذا حكم بالابعاد عن رحمة الله واغلاق لباب التوبة ودفع لقطع العلاقة وكل خطوط الرجعة مع الخالق بلا مسوغ او مبرر شرعي او عقلائي وهو الذي وسعت رحمته كل شيء ومن يضمن عاقبته فضلا عن عاقبة غيره فكم من عابد عرف بعبادته وكانت عاقبة امره خسرا بينما عرف بشر بالحافي لهرولته خلف الامام موسى بن جعفر حافيا من مائدة وجلسة خمور ورقص وغناء !
اخيرا… بالنسبة لنا كشيعة امامية نعرف على الاقل ان هناك من يشاركنا في الدين لكن لايستسيغ مانسميه (شعائر حسينية)لانه يخالفنا في المذهب !
والتطبير حالة يرى غالبية الفقهاء جوازها او استحبابها كما ان البعض منعها بالفتوى او الحكم …بقي ان يرجع كل منا لمرجعه في اية قضية خلافية كهذه كما نرجع في القضايا الابتلائية الاخرى كقضية رؤية الهلال والاختلاف في وحدة الافق او تعدده بكل هدوء ودون الحاجة لاية ضوضاء او لغط لامبرر له لاسيما التشنيع على القابل او الرافض !
وهذه نبذة من فتاوى العلماء الاعلام حول قضية التطبير

ومن كان يرى انه خير منهم واحرص على الدين منهم جميعا فله ان يطعن بعد ان يثبت مستواه العلمي في هذا الباب والا فليصمت !
اما من تحوم حوله الشبهات او الشهادات او من يعترف بانه اصغر طلبة العلم شأنا فليس له ان يرفع صوته النكرة بحضرة اساتذة الحوزة العلمية من العلماء الاعلام الذين توافرت فيهم شروط الاجتهاد من الحوزات العلمية المعترف بها في النجف او قم …..وليس من بيروت !


وعظم الله لنا ولكم الاجر .
الناصرية
http://husham.maktoobblog.com/


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هشام حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/04



كتابة تعليق لموضوع : لايصلي......ويطبر !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : هشام حيدر ، في 2012/01/17 .

الاخ السيد عباس
لو تاملت قليلا للاحظت انك من يقوم بالخلط!
موضوع الحج ضربته كمثال لمن يقول ان بعض هذه الشعائر تدعو لسخرية الغرب فقلت ان مناسك الحج مثلا مدعاة لسخريتهم اذا كان راي الغرب معيارا عندنا!
وماتقول انه عمل مشبوه يقول معظم العلماء اما باباحته او باستحبابه ونيل الاجر عليه !
اما مصارعة الثيران ومهرجان الطماطم فلم اتي بها كادلة على صحة عملنا بل كرد على من يدعي تخلفنا وحضارة الغرب فقلت ان هذه الافعال تحدث هناك وهي بلا معنى اصلا فمن كان يستحي او يتحرج من الحضارة الغربية ويريد ان نتنازل خجلا واستحياء منهم اقول راجع نفسك فهم لم يهتموا لان يعاب عليهم مايفعلون رغم انه عمل بربري لامبرر له!
ثم انه وفي الامور العقائدية انا تبع للعلماء الاعلام لاان اعتد بقناعاتي او مسلماتي!

• (2) - كتب : سيد عباس ، في 2012/01/11 .

انك ومع جل احترامي تخلط بالموضوع كثيرا وتقارن بما هو واجب كالحج وماهو مختلف عليه حتى من قبل علمائنا كالتطبير والذي لايتعداى تاريخ العمل به 100 سنه وهو من الاعمال التي والله العالم مشبوه ، ثم انك في مقال اخر تقارن بين مصارعي الثيران والتطبير من قال لك ان هذه العادات صحيحه كمهرجان الطماطم ومصارعة الثيران وغيرها من المهرجانات المنحرفه ونحن لانقارن بهؤلاء كوننا مسلمين موالين لاهل العقل والرشاد اهل البيت عليهم السلام.اتقو الله في مذهبنا الجميل الوسط وراجع قناعاتك ببعض المسلمات فأنها احيانا مصيدة من مصائد الشيطان وهدانا الله واياكم لما فيه الخير والصلاح .

• (3) - كتب : هشام حيدر ، في 2011/12/06 .

السلام عليكم وعظم الله اجوركم جميعا!

الاخ ابو الحسن - شكرا لما تفضلت به اولا ,وثانيا يااخي الكريم ان وجود عدد ممن يحملون بعض العادات السيئة او المنحرفة حتى لايختص بالتطبير بل هو يشمل فئة المصلين والصائمين والحجيج بل وحتى العلمانيين من بعض مدعي التحضر والثقافة تراه رجعيا متخلفا في بعض المسائل لمجرد تعارضها مع مزاجه الشخصي!
لذا لايمكن ان نحجر امرا على فئة ونمنعه من فئة اخرى لاننا بدورنا...خطاؤون.وخير الخطائين التوابين!

الاخ موالي - الامر لايحتاج لان تقول اطبر او لن اطبر لان المسالة برمتها تدور بين الاباحة والاستحباب ولم يقل بوجوبها احد!

الاخ سهل الحمداني - القضية منتفية بعد ان قلت انك لاتتفق مع المراجع في ارائهم !
لان خلاصة مااقول هي ان نسلم الامر بيدهم وكل يتبع مرجع تقليده .هذا ماعليه المذهب الجعفري .فمن لم يتفق مع المراجع في راي فانه يقول انه يختار بمزاجه مايوافق عليه او يرفضه!
عليه فان عدم اتفاقك معي كقسمة شيء على الرقم صفر بعد ان اعلنت عدم اتفاقك مع المراجع!

الاخ ناصر عباس- احسنت .فقد اوجزت وابلغت !

• (4) - كتب : ابو الحسن ، في 2011/12/06 .

اتوجه بالشكر الجزيل والتقدير العالي للكاتب النحرير المبدع صاحب اليراع البارع الاستاذ هشام حيدر وهو يتحف العقل البشري بمقالاته الرصينه موضحا ومدافعا عن مذهب ال بيت النبوه لكني اختلف معه هذه المره بهذه المقوله وسبب الاختلاف لايفسد للود قضيه اولا دعنا نتفق ان الشعائر الحسينيه كلها مستحبه ولا حليه او حرمه على المستحب وانما هناك الكراهه والاستحباب النقطه الثانيه كل فتاوي العلماء بخصوص التطبير لم تصدر بختمهم الشريف وحتى الفتاوى المنشوره لا تدل على التحريم المطلق او الاباحه المطلقه وانما فتاوى مقيده اما لا يصلي ولا يطبر نعم نعم نعم يحز في نفسنا ان نرى بين جموع المطبرين ان السواد الاعظم منهم لايصلي بل من ذوي الاخلاق السيئه وهذا منافي لمباديء سيد الشهداء واننا ندينهم لان فعلهم ظاهر واننا نقتدي بقول المعصوم عهدنا وعهدهم الصلاه اما الذين يذهبون للمساجد للصلاه وهم مرائون او منافقون او مرتشين فاننا لا ناخذ باطنهم وانما ناخذ ظاهرهم لهذا يقال هذا الشخص صائم مصلي لانه يذهب للمسجد وللزياره وباطنه الله اعلم به اما شخص لايصلي ولا يصوم وسنته كلها بالموبقات العلنيه والاخلاق السيئه وتراه حامل قامته ومرتدي الكفن في 10 محرم فاكيد يثير الاشمئزاز والاستغراب لانه لايعرف مبادىء ابي الاحرار نريد ونريد ونريد المؤمن الملتزم الصائم المصلي يحمل القامه ويطبر وسنقبل يده وقدمه لان الفاسق الفاجر شارب المخدرات لما يحمل القامه فانه لايطبر رئسه وانما يذبح سيد الشهداء والله من وراء القصد

• (5) - كتب : موآلي ، في 2011/12/06 .

لـن أطبـــــــــر

• (6) - كتب : سهل الحمداني ، في 2011/12/05 .

الاخ هشام تحية طيبة
لا اتفق معك في التطبير ولا حتى مع علماءنا الاعلام ، وهي عادة غير صحيحة ، وربما تقول هذا كذا ، شاهد مقالاتي وسترى كم انا محب ومدافع عن أهل البيت وشيعتي / وماشاهدته من اعمال التطبير ، شئ بشع ومقزز ، وهو لا علاقة له بالدين ،وهي ممارسات شخصية ، مضرة بصاحبها ، وحتى اهل البيت (ع ) لا يوافقون عليها . وحججك التي قدمتها تبدو غير صحيحة ، وهذه العادة لم تظهر هي والمشي ،خلال الخمسينات والستينات وحتى السبعينات ، وظهرت كتحدي ضد النظام البعثي ، واليوم أنا عمري 65 سنة ، رايت كل الاحداث ، أما العلماء الاعلام أبداء رايهم هو على أن لا يضر بالنفس ،وحتى هذا لا اوافقهم بسبب أن من يطبر تأخذه الانفعالات ويوذي نفسه ، وحتى العلماء الاعلام من منهم طبر نفسه ؟

• (7) - كتب : ناصر عباس ، في 2011/12/04 .

اعظم الله لكم الاجر استاذ هشام

نعم أن البعض مازال مصرا على رايه ونسي ان اي مسالة دينية يجب الرجوع فيها الى مراجع تقليد كل شخص
النتيجة أن الشخص مخير بين الاتيان به او عدمه حسب فتوى مرجع تقليده






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net