صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

من اجل توفير فرص عمل لشباب العراق
محمد رضا عباس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

سبق وان كتبت مقالة عن أهمية انضمام الشباب والشابات العراقيين الى المعاهد التقنية لكون ان شهادتها تحتاج الى وقت اقصر من الفترة اللازمة للحصول على الشهادة الجامعية , رخص تكلفتها, ولكنها تضمن عمل طيلة الحياة . لا يوجد بلد يستطيع النهوض بدون ميكانيكي اختصاصه في صيانة وتصليح المعدات الثقيلة , او ميكانيكي تصليح السيارات , او التأسيسات الكهربائية , او شبكة توصيل الماء الصالح للشرب , او التدفئة والتبريد , او شبكة مجاري المياه . هذه المهن لا تحتاج الى شهادة بكالوريوس او ماجستير او دكتوراه , ولكن صدقوني ان الدخل السنوي التي تدره على صاحبها قد يساوي راتب شهادة الدكتوراه . في الغرب والولايات المتحدة الامريكية أصحاب مثل هذه المهن يعيشون حياة اقتصادية مرفهة.

مناسبة كتابة هذا المقال هو سببين : الأول , هو اعلان صندوق النقد الدولي ان نسبة البطالة بين شباب العراق يعادل 40% ومعدل نسبة النساء خارج القوى العاملة ما يقارب 85% . وثانيا , اعلان الحكومة العراقية عن  خطتها بأنشاء 400 الف وحدة سكنية في السنوات الأربعة القادمة . اذا صدقت الحكومة وعدها , فان هناك حرف كثيرة ستكون تحت الطلب وعلى شباب العراق اغتنام هذه الفرصة لتكون بداية حياة سعيدة مرفهة لهم.

مشروع انشاء 400 الف وحدة سكنية ستحتاج الى ما لا يقل من 200 الف عامل بكل الاختصاصات سنويا لمدة اربع سنوات . المشروع سيحتاج الى عامل اختصاصه البناء, سياقة المكائن الثقيلة , الحدادة , النجارة , الصباغة ,  الكهرباء , توصيل الماء والمجاري , و  التدفئة و التبريد . يضاف الى ذلك هناك اعمال غير مباشرة يحتاجها البناء مثل صناعة الطابوق , الجص , السمنت, الأثاث , المنسوجات , الأدوات الكهربائية , وعشرات أخرى من الاعمال المباشرة وغير مباشرة لمشروع البناء.

مشروع بناء 400 الف وحدة سكنية سوف يكلف ما يقارب 20 مليار دولار , على فرض ان سعر الوحدة السكنية هي 50 الف دولار ( عمارات سكنية) . المبلغ ليس بالكبير على دولة مثل العراق الغني بالنفط و موارد اقتصادية أخرى , إضافة الى ذلك ان مبلغ 20 مليار دولار سوف لن يشكل ثقل جديد على كاهل الميزانية الحكومية , وانما جاء هذا المبلغ هدية من السماء , حيث ان سعر النفط بدأ بالصعود  واخر سعر للبراميل الواحد من سلة أوبك هو 77 دولار , بينما استعملت الميزانية 47 دولار للبرميل الواحد , وبذلك فان العراق اصبح له وارد إضافي عن كل برميل نفط يسوقه الى الخارج ما يقارب 30 دولار.

التأثيرات الإيجابية لبناء 400 الف وحدة سكنية ستظهر خلال عامين من بدء المشروع . فتح فرص العمل  للعاطلين عن العمل سوف يقلل من الخروقات الأمنية وعدد الجرائم الجنائية , ارتفاع مستوى المواطن المعاشي , القضاء على العزوبة , و الأهم من كل ذلك زرع الثقة بأنفس الشباب . لان الشاب بدون عمل يشعر بخيبة امل , احباط , كأبة , ملل , و حتى الانزواء عن اقرانه . ان توفير فرص العمل للشباب توفر لهم  الحرية من الحاجة , الانطلاق نحو الابداع , والثقة بالنفس.

بقى القول ان المؤسسات العملية مدعوة لاغتنام هذه الفرصة الذهبية وتوفير برامج تعليم وتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها الاقتصاد العراقي في المرحلة الراهنة والمستقبلية . العراق لا يحتاج الى تكدس أصحاب الشهادات العليا بدون عمل , وانما يحتاج الى شهادات من الممكن بواسطتها ان تؤهل حاملها المشاركة في دعم الاقتصاد الوطني . لا محالة , العراق متجه نحو البناء والتعمير , وان تخلف المعاهد التقنية من تقديم ما تحتاجه التنمية الاقتصادية من خبرات , سوف يعطل التنمية او يضطر العراق الى استيراد الخبرات من الخارج , وبذلك سوف تخسر التنمية الاقتصادية بريقها , لان من أسس التنمية هو ان يقودها أبنائها وليس افراد من غير الوطن . هناك 23% من أبناء العراق يعيشون تحت خط الفقر , اعتقد ان برنامج بناء 400 الف وحدة سكنية سوف يلغي هذه النسبة وخاصة في المناطق التي دمرها الإرهاب الداعشي.  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/26



كتابة تعليق لموضوع : من اجل توفير فرص عمل لشباب العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net