صفحة الكاتب : عادل الموسوي

كمال الحيدري ودعوى الرمزية في قصص القرآن الكريم
عادل الموسوي

باﻻمس انكر المشركون نزول القرآن واستكثروا ان تكون اياته وحيا من الله عز وجل على رسوله ص " وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا "
واليوم يدعي كثير الدعاوى - كمال الحيدري - ان قصص القرآن ليس بالضرورة ان تكون حقيقة بل هي رمزية نزلت لاهداف معينة ، في محاولة وخطوة من خطوات الجرأة على القرآن الكريم ، مدعيا مفتريا بمقاربة واهنة : ان ذلك هو رأي صاحب الميزان ايضا وقال مستنكرا : " وهل على صاحب الميزان غبار ؟! " متناسيا طعنه فيه بوقت ليس بالطويل بأن الميزان مليء باﻻسرائيليات بل كله اسرائيليات - بزعمه - ومتناسيا ايضا انه قبل هذا الطعن مجد في الميزان وصاحب الميزان فقال : " وسيبقى الميزان فخرا للتشيع الى يوم القيامة " .
ان هذه الحالة من التناقض التي يمر بها كمال الحيدري يعبر عنها بالجنون الادواري وفي علم النفس بانفصام الشخصية ويعبر هو عنها بالشيطان الذي يعتريه وانا اعبر عنها : بكمال الحيدري الذي يعتري الشيطان .
ان كمال الحيدري الذي تطاول على مراجع الدين وتجاوز على اساطين المذهب ثم على التراث الروائي وعلى اصحاب اﻻئمة ع كأبي حمزة وغيره وقال صراحة : " انا ليس عندي خط احمر وﻻ اعترف بأي عالم وﻻ بأي احد حتى بأصحاب اﻻئمة " وبعد طرفة جواز التعبد بالمذاهب والديانات السماوية واﻻرضية واﻻلحادية البوذية والجرذية و .. الى ان وصل الى دعوى رمزية القرآن وانه ليس بالضرورة ان تكون قصصه حقيقية، فﻻ قصة ﻵدم وﻻ نوح وﻻ موسى وﻻ عيسى كانت لهم قصص بل كانت وبحسب قاعدة : " بيني وبين الله " الحيدرية خياﻻ وسريالية ، متغافﻻ متحامقا - مثﻻ - عن قوله تعالى" نحن نقص عليك نبأهم بالحق .. انهم فتية امنوا بربهم فزدناهم هدى " وقوله عز من قائل : " ما كان حديثاً يفترى " ، وهل فيما ورد في القرآن الكريم من قصص للنبي الخاتم ص مع قومه - بينك وبين الله - هي قصص ليست حقيقية ؟!
ما اراك اﻻ على اول عتبة لانكار القرآن الكريم تريد ان تمهد لها بهذه الطريقة المفذلكة المحذلقة المشحونة بالزمجرة المعهوده وادعائك البائس " بينك وبين الله " ، تتبعها بما هو اشد وادهى على دين النبي ص واهل بيته ع تهدم بمعول الحمق اركانه لدى من اضللت من الذين اعجبهم فهمهم لإطروحاتك وصدقوا ما اشهدت الله على مابينك وبينه " وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ " وقد مهدت في وقت سابق واسست لتهديم التراث الروائي وادعيت ما ادعيت من مخالفته للقرآن تارة وانه خليط من اسرائيليات ومجوسيات وغيرها حتى عجبنا لتقليدك لمن قال :" حسبنا كتاب الله " وظنناك قد قلت بمقالته لكنك ظهرت عليه ولم يبق حسبك اﻻ هواك ومشتهاك ..
يعترض بعض محبي كمال الحيدري معرضين بمن رد عليه بأن ردودهم انشائية غير علمية ، نعم هي كذلك - عندي لكن ليس غالبا - لان المردود عليه لم يعد من من يستحق الرد وما نورده هو للتنبيه وبيان ضﻻل المدعي وللبحث عن دواعي تلك المدعيات وما ورائها وان احتاج المطلب لمناقشة علمية نورد منها الحد الذي لا نكون فيه كالمتطفلين ونوجه فيما ينبغي الرجوع فيه الى مضانه .
ان مثل هؤلاء اشربوا في قلوبهم حب كمال الحيدري وانا اذعن له بفن المغالطة واعتبره استاذ الاساتيذ وكم له من حيله يقف امامها الشيطان ذاهﻻ قد استحوذ عليه الحيدري .
استكمالا لخطوات كمال الحيدري في التنصل من هيمنة الكتاب تعرض في حلقات عدة لموضوعة الاخطاء اللغوية في القرآن وفي اروع مغالطة ومماطلة ومساوفة بدأ عرض المسألة بأسلوب لطيف بعيد عن اثارة الشبهات واخذ كتابا بالفارسية عن سيبويه واستجهل مقدسيه وفرض خيارا بين الطعن فيه او الطعن في القرآن والنتيجة واضحة لا تحتاج البيان ان انحصر الخيار وضاقت سبل التوجيه لتجنب الطعن في كلا الخيارين ، ولكن مع كمال الحيدري تجد نفسك تائها - ليس لقصور فيك - عن النتيجة التي يصل اليها الحيدري فهي لا تطابق المقدمات ومن الشيطنة انه لايقدم النتيجة صريحة بل يتركها كالمعلقة حذرا من الاتهام بتبنيها ، وليس تجنيا ، نعم هو يرى ان في القرآن اخطاء لكنه بارع في اللف والدوران ، ومن حيله انه يستشهد لتأييد رأيه بمن يعرف ان الكثير - ولتقية نوعية - لا يستطيع حتى التفكير بالرد على ذلك الرأي لما يحمله صاحبه من قدسية لدى محبيه ، فيولول مستظلما : " لو كنت انا من قال بهذا القول لقامت الدنيا ولم تقعد " نعم انت تقول بهذا وتدعي ان في القرآن اخطاء لغوية وتسوق الامثلة وتوهم وتوهن المتابعين وتمكن للشبهة دون الخروج بالنتيجة ودون الافصاح بالحل .. لا ادري وﻻ ادعي ان ذلك لجهلك بدقائق اللغة ولطائف استعمال القرآن لها بل لغاية في نفسك ومآرب ..
ودونكم مسألة القراءات السبع او العشر وحفص وعاصم وطريق رواية القرآن وكيف ابله القضية وسفه النتيجة المستلزمة لمفترياته وتجاهل قطعية صدور القرآن.. وتعامى عن وجود المعصوم ع وكأننا بغيبة كبرى من بعد وفاة الرسول ص ..
ان كنا منصفين مع الحيدري في حرية الرأي فلمثل هذه الابحاث مكانها في اروقة البحث والدرس ولا تعلن وتطلق جزافا لعوام الناس واختلاف مستوياتهم وما تلحقه من رسوخ للشبهات عندهم ناهيك عن تصيد المخالفين والمناوئين كقنوات صفا ووصال وغيرهن .. وليته يخرج بنتيجة واضحة صريحة عما يثيره من شبه وتساؤلات .. بل لا هدف لديه الا التشويش والتشويه والتعمية ..
للفائدة : في مسألة توهم ورود الاخطاء اللغوية في القرآن الكريم يمكن الرجوع بالبحث في موقع مركز الدراسات واﻻبحاث العقائدية كما يمكن الرجوع الى غير الموقع ايضا فالمسألة ليست بالجديدة ولا بالغريبة فقد تشدق بها كثير من المستشرقين واعداء الدين .
الخﻻصة : النتيجة المستنبطة من طرح كمال الحيدري لدعوى رمزية قصص القرآن والقراءات ودعوى الاخطاء اللغوية وما سبقه من توجيه لبعض الايات وتفسير الدين من منطلق ادعاء معرفة ملاكات الاحكام ، ومن قبل ما فرط بالتراث والمنهج الروائي وعدم اعترافه بالعلماء واصحاب الائمة ع والتشكيك - على استحياء - بعصمة الانبياء واﻻئمة ع والتلميح عن امكانية اتاحة الوصول لمقام العصمة لكل احد ، وما بيناه - في مواضيع سابقة " واسمع غير مسمع "- من ادعائه الرسالة الثانية بعد الرسول ص .. دلائل على نصبه لنفسه مشرعا يجاذب رداء الكبرياء لله عز وجل .. بهدف تخريب الدين لمصلحة من له المصلحة .


عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/29



كتابة تعليق لموضوع : كمال الحيدري ودعوى الرمزية في قصص القرآن الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علاء البياتي
صفحة الكاتب :
  محمد علاء البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 سفير العراق بهولندا يشيد بفتوى السید السيستاني ویؤکد انها منعت مائة سبايكر

 هواجس متوجس ..!؟  : حمزة علي البدري

 منظمة اركان الهدى الانسانية برعاية المجلس الاعلى في واسط اقام معرضا فوتوتغرافيا لمعاناة الشعب البحراني  : علي فضيله الشمري

 وزارة الموارد المائية تعقد اجتماعا موسعا لمناقشة تفاصيل المشروع الريادي في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الموارد المائية

 خضراءكم...ومحميتنا!!  : رباح التركماني

 "هتلي" يعيد ترتيب التشكيلة الوزارية ..!  : علي سالم الساعدي

  إطمئني يا عديله فالقضاء نائم!  : قيس النجم

 قراءة في ديوان (( ضفاف ملونة )) للشاعرة سحر سامي -1  : علي جابر الفتلاوي

 نَعَمْ..حَانَ وَقْتُهَا  : نزار حيدر

 بورصة الثيران المالية  : سامي جواد كاظم

 المحكمة الاتحادية تؤكد دستورية قانون الاحزاب وتطعن بقانون هيئة الاشراف القضائي

  المهندس شروان الوائلي , يحذر من التداعيات السلبية للازمة السورية على الواقع العراقي  : اعلام النائب شيروان الوائلي

 اقباط أوروبا": انسحاب الأزهر والكنيسة أسقط التأسيسية للدستور  : مدحت قلادة

  لو تشرّعون وثنية الرحيل  : حسن العاصي

 إلى شهيد العراق ((علي رشم))  : حيدر كامل

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109793132

 • التاريخ : 17/07/2018 - 10:57

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net