صفحة الكاتب : حسين ناصر الركابي

رد على هامش الزفاف الجماعي
حسين ناصر الركابي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من البديهي جداً ومن اهم مرتكزات الحياة الاجتماعية والأخلاقية والموروثة دينياً في المجتمعات العربية ان رد التحية واجب شرعي وقال تعالى (واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها), ومن الجانب الأخر(فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ), ومن هذين المفهومين اللإهيين يجب علينا الرد في كلا الحالتين.
وما أردنا ذكره في هذا الصدد هو مقال نشر في جريدة العالم العدد (760) للكاتب احمد النواس وكان عنوان المقال (على هامش الزفاف الجماعي) الذي اشار فيه الى حفل الزفاف الجماعي التي تقيمه مؤسسة شهيد المحراب سنوياً.
لكن اعتقد الاخ الكاتب ابتعد كثيراً عن الواقع العراقي في معرض حديثة او تناسى التركيبة العشائرية والدينية والاجتماعية والاخلاقية وتمحور حديثه عن اربع محاور ,الأول تسائل عن مصدر الأموال التي تصرف على الزفاف الجماعي لكن وقع في هفوت لسانه حيث اكد خصلتين حميدتين يمتاز بها القائمين على حفل الزفاف.
حيث قال ان السيد عمار الحكيم في كلمته في المناسبة ذكر ان هذا الأموال من الناس ألخيرة وليس مني وهذا دليل واضح على مصدر الأموال,اما الداعمين لهذا المشروع هم من كبار التجار والميسورين من الشعب العراقي وجدوا في مؤسسة شهيد المحراب موضع ثقة ومشروعها داعم حقيقي للفقراء والمحرومين فلذلك أعطوا تلك الأموال الطائلة بعد تأكدهم من ان هذه الأموال في أيدي أمينة وتصرف على تلك المشاريع ألخيرة وهذه تحسب الى القائمين على هذا المشروع من بين كل التيارات والأحزاب في الساحة العراقية,الثاني تسائل عن احد العرسان الذي قبل يد السيد عمار الحكيم, وابتعد كثيراً عن الواقع العراقي وتركيبته الاجتماعية والدينية والعشائرية الاصيلة, من المنظور العشائري فالأمر جداً طبيعي لان من صفات الاحترام بين العشيرة والعائلة تقبيل اليد مثل نقبل يد الأب والأخ الأكبر والعم وشيخ العشيرة وهذا خصلة حميدة لا إشكال فيها .
من المنظور الديني فنحن أسلاميين نتبع محمد وال محمد (عليهم السلام) وكل زواج جماعي او غير جماعي نحضر سيد من نسب أهل البيت (عليهم السلام) حتى يتم العقد ونتبارك بحضوره في الزواج ونقبل يده ويد المراجع وكل من امتد نسبه الى اهل البيت (عليهم السلام) فكيف وان السيد عمار الحكيم من عائلة السيد محسن الحكيم زعيم ألطائفة وأبيه عزيز العراق وعمه شهيد المحراب وعمه مهدي الحكيم وعائلة ال الحكيم قدمت كل شي من اجل العراق أكثر من سبعين شهيد من ال الحكيم فهنيئاً الى الزوجة التي ترى زوجها يقبل يد ال محمد (عليهم السلام) ويحترم دينه وتركيبته العشائرية وبعيداً عن الثقافة الاوربية والسوقية .
ثالثا لماذا حضور الزوجات يكتفي بحضور الأزواج, واعتقد هذا منافي للعقل والمنطق لو افترضنا ان نحضر فقط الأزواج لحركت قلمك وقلت هذا اكذوبة ليست زواج وهذا لا يتماشا مع العقل السليم, والسيد عمار الحكيم يعلم جيداً ومعتمداً على المثل العراقي الجنوبي (مخلي حجاراتة بعبه) حتى يسد الطريق امام القيل والقال وهذه الصفة يمتاز بها الحكيم عن الآخرين كونه صريح وواضح وضوح الشمس.
وكان من الأجدر بالأخ الكاتب ان يتسائل عن الأموال التي تصرف على الجماعات الارهابيه وتحصد أرواح العشرات يومياً من أبناء الشعب العراقي, او عليه ان يتسائل عن أموال الجهات او المنظمات الطائفية والبعثية, ما هكذا تورد الإبل يا احمد النواس ولا تحجب الشمس بغربال.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين ناصر الركابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/23



كتابة تعليق لموضوع : رد على هامش الزفاف الجماعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net