صفحة الكاتب : محمد صالح يا سين الجبوري

القاص والناقد أنورعبد العزيز سيرة ذاتية :- بقلم :- محمد صالح يا سين الجبوري
محمد صالح يا سين الجبوري
*مواليد الموصل في6-5-1935
*انهى الدراسة الثانوية الفرع الادبي في الاعدادية الشرقية بالموصل سنة 1957
*تخرج في دار المعلمين العاليةكلية التربيةقسم اللغة العربيةجامعة بغداد 1961
*بدأ النشر بمقالة (من وحي العيد)في جريد( فتى العراق)الموصلية في 8-8-1955
0نشر اول قصة له بعنوان (شروق) في الجريدة ذاتها سنة1958 ثم تواصل النشر في الصحف والمجلات العراقية والعربية،ومايزال متواصلا مع الكتابة والنشر000
. صدرت له المجموعات القصصية:( الوجه الضائع الموصل 1976
. (طائر الجنون دمشق 1993)0 (النهر والذاكرةبغداد1993)0(طائر الماءبغداد 2001)0(جدار الغزلانبغداد2003) 0(ضوء العشب |بغداد 2005) .(مقاعد حجريةالموصل 2010)
*ساهم في سبع مجموعات قصصية مشتركة منذ صدور (قصص69)في الموصل وحتى الان0
* تصدر له مجموعة قصصية قريبا عن (دار الشؤون الثقافية)ببغداد بعنوان :حلم البلبل`
*له كتاب كبير معد للطبع في اكثر 500صحفة بعنوان: (اوراق العمر)،يشتمل الكتاب على (مقالات نقدية)و(مشاهد حياتية)0
*نشر منذ عام 1955 وحتى الان اكثر من اكثر من الف مقالة في مجالات القصة ونقد أدب الكبار (شعرا وقصصا وروايات )ونقد أدب الاطفال والفنون المسرحية والتشكيليةبالاضافة للعديد من مقالات التراث الشعبي, ولم تقتصر نقوده على ادباء الموصل بل شملت العديد من ادباء مختلف مدن العراق ولبعض من الادباء العرب.
*حظيت مجموعاته القصصية وقصصه المنشورة في الصحف والمجلات عراقيا وعربيا بالعديد من نقود الادباء والاكاديمين والباحثين
*اعدت السيدة (نفلة العزي ) اطروحة ماجستير عن قصص الكاتب بعنوان(السرد في قصص أنور عبد العزيز القصيرة),وقد نوقشت الاطروحة في كلية التربية بجامعة الموصل19-5-2005 وحصلت بها الباحثة على (شهادة الماجستير) وبتقدير :`جيد جدا0
* منذ تخرجة سنة 1961 مدرسا للغة العربية في ثانويات الموصل وعدد من مدن العراق 1977 اذا انتقل للعمل مسؤولأ عن المجالس التربوية في وحدة التدريب بتربية نينوى ,ثم مديرا للاعداد والتدريب حتى احالته على التقاعد لبلوغة السن القانونية سنة 1998 وبدرجة (مدير عام)اذ سبق له ان شارك(بدورة القيادات العليا)التي اقيمت في (معهد التدريب والتطوير التربوية)ببغداد والتي اهلتة لنيل درجة (مدير عام)0
*شارك وعلى مدى خمسين عاما في عشرات من المهرجانات الثقافية والمؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والمحاضرات, ثقافيا وتربوبا ,والتي كانت تقام وتعقد من قبل وزارات التربية والثقافة والتخطيط بالاضافة الى انشطة جامعتي الموصل وبغداد ونقابة المعلمين مركزيا ومحليا ,اما احلى استذكارات تلك الانشطة المتنوعة فكانت مشاركة في المهرجان الالفي لابي تمام والذي عقد في الموصل سنة 1970-1971 بمشاركة حاشدة من شعراء وأدباء الموصل و العراق والوطن العربي وعديد من أدباء ومفكري الدول الاجنبية وقدترك المهرجان صدى طبيا في نفوس الادباء
وترك أثراوذكريات عند مجتمع الموصل الذي احتفى با لشعراء والضيوف وبتقدير عال....
*حصل الكاتب على العديد من التكريمات ب(دروع ألآبداع)و (كتب الشكر والتقدير)من اكثر من مؤسسة ثقافية تقديرا لمنجزه الابداعي ومنها (مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل),(ملتقى نينوى الابداعي),جريدة(الموصلية), ومجلة (زهرة نيسان)00
ِِِ*عضو الاتحاد الادباء والكتاب في العراق0
*عضو اتحاد الادباء والكتاب العرب0
*عضو الجمعية العراقية للعلوم التربوبة والنفسية فرع نينوى
*عضو هيأة تحرير مجلة (النبراس)الصادرة عن وحدة التدريب في المديرية العامة لتربية نينوى في سبعينيات القرن ا لماضي ,وصدر منها (15)عددا ولقيت المجلة قبولا حسنا من الاوساط التربوية الثقافية عموماومن الجامعات العراقية وعدد من الجامعات العربية كجامعة قاريونس بليبيا وجامعة القاهرة وجامعة دمشق والجامعة الاردنية والجامعة الاردنية وجامعة الامارات ,حتى ان جامعة الامارات ظلت تراسلنا لفترة طالبة المجلة دون ان تعرف ان المجلة قد توقفت عن الصدور0
يمتازالقاص والناقدأنور عبدالعزيزبمحبته للناس وحسن خلقه ووفائه لآصدقائه وكرمه وشهامته وطيبة نفسه وحسن معشره يلقى الناس بوجه باسم ,لايحمل الحقد , صابر ، مسامح .
يتابع أخبار الادب والثقافة ,وماتنشره الصحف ,وما يصدر من كتب أدبية وثقافية ,شخصية لها تجربتها في الحياة ,يمتاز بنشاط وحيوية .
ان اكثر مايزعجه فراق صديق وهموم المثقفين ومايعانونه من فقر وحرمان وعدم اهتمام ورعاية .
تراه متنقلآ بين الجامعة والدواسة لمتابعة نشر اعماله وللقاء أصدقائه ومتابعة أخبار الادب والثقافة .
تعرفت عليه فوجدته نعم الصديق والاخ الصادق الوفي ,يسأل عن اصدقائه ويتابع أخبارهم.
مجموعة أدبية واعلامية تلتقي في مقهى الاكابر في الدواسة تضم :-
(انور عبدالعزيز،سعدالدين خضر,عبد الجبار حسن الجبوري, صباح سليم,
محمد صالح ياسين الجبوري, ,فارس الغلب ,كرم الاعرجي,عمرعناز 
عمرحماد هلال،الراحل موفق العساف الذي غادرنا بصمت وفراقه صعب)
والقاص والناقد انور عبد العزيز مثالآ للانسان المبدع في قصصه التي لها حضور في الساحة الادبية و نالت الاهتمام من القراء والادباء . ان الجهود التي بذلها تستحق التكريم من الجميع لانه كان مدرسة في مجال القصة وتربويأ في مجال عمله خدم البلاد حتى بلوغه السن القانونية في الظروف الصعبة , ولا يزال يكتب القصة والنقدالادبي ويعمل بنشاط متميز في خدمة الادب والثقافة . وحصل القاص والناقد انور عبد العزيز على محبة الجميع وهذا ارفع وسام يتقلده من محبيه واصدقائه . 
أطال الله في عمره .

  

محمد صالح يا سين الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/08



كتابة تعليق لموضوع : القاص والناقد أنورعبد العزيز سيرة ذاتية :- بقلم :- محمد صالح يا سين الجبوري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان عبدالله العثمان
صفحة الكاتب :
  عدنان عبدالله العثمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net