صفحة الكاتب : عبد الرحمن صبري

محكمة التمييز الاتحادية وتناقض بعض مبادئها القانونية - 1
عبد الرحمن صبري


القانون واحد ، ونصوصه سائده في انحاء البلد ،والمحكمة هي الجهة المختصة بتطبيق نصوص القانون على النزاع المعروض امامها ، ولان من يطبق القانون هم القضاة، وهم بشر، معرضون للخطأ والنسيان والغفلة والسهو والاشتباة ، و أحيانا يختلف القضاة في تأويل النص القانوني الواحد فاذا وقع الخلل في الحكم القضائي نتيجة الاسباب اعلاه حار الناس بين ما يعد خطأ وما يعد صوابا من احكام القانون وتضرروا في معاملاتهم ، وأن ما ذكرناه أعلاه واقع لامحالة بسبب تعدد المحاكم وتفاوت مراتب القضاة في فهم القانون على قدر تفاوتهم في العلم والخبرة ، كما أن السماح بذلك بتناقض الاحكام وتضاربها حول تطبيق القاعدة القانونية يؤدي الى اضطراب النظام القانوني بأكمله و ينال من فاعليته ، وتهتز الثقة بالقضاء وأدواته من محاكم وقضاة ، كما يهدر المبدأ الدستوري بأن جميع المواطنين متساويين امام القانون . لذا فان استقرار الحقوق والمراكز القانونية هد ف القانون وغايته، وهذا الهدف يبقى بعيد المنال في ظل اختلاف المحاكم وتضاربها حول تطبيق القواعد القانونية وتفسيرها.
ومن مقتضيات حسن سير العدالة أن توجد محكمة عليا واحده تشرف على تفسير القانون وتطبيقه، وتعمل على توحيد احكام القضاء والقواعد القانونية في انحاء الوطن الواحد وهذه المحكمة العليا يطلق عليها (محكمة التمييز الاتحادية) وهي واحده ومقرها في بغداد.
ولم تكن محكمة التمييز مجرد كيان قضائي مهني، بل كانت بحق أكاديمية علمية راقية، تخرج على يديها "عمليا " ألاف الذين ينشدون البحث القانوني والقضائي بعد أن نهلوا من احكامها العتيدة، وقراراتها السديدة، وهي تزخر بالمبادئ القانونية العادلة التي تحمل بين جوانبها الفهم الواضح لنصوص القانون وروحة، فعندما تطلع على أحد أحكامها تجد نفسك مبحرا في بحث قانوني علمي رصين، وتفسير منطقي متين، وتسبيب فقهي مكين. مما جعلها أن تتسيد المشهد القضائي العراقي بحق. وتتبوء قمة هرم العدل في العراق بصدق. بعد أن أثرى قضاتها الاجلاء مكتبتها وارشيفها بقراراتهم المشفوعة بعمليتهم الثرة، وإمكاناتهم الغنية، ورؤاهم الموسرة، مغلفة بنزاهتهم، وصدقهم، واستقامتهم.
وفي ضوء هذه المقدمة نفترض ان المبادئ القانونية التي تحكم القضايا القانونية المتشابهة ستكون واحده على صعيد القضاء.
لكن – للأسف – عندما نطالع بعض القرارات الصادرة-هذه الايام -من هذه المحكمة نجد انحسار كثير من الاوصاف التي ذكرناها في البداية عنها، فتجد المبادئ القانونية المتضاربة حول ذات القضايا المتشابهة، وكأنها نزلت من ريادتها وأصبحت محكمة من الدرجة الاولى. يجوز عليها الخطأ والغفلة والاشتباة

على سبيل المثال: قرار مجلس قياده الثورة المنحل المرقم 156 لسنة 2001 والموسوم بـ (تمليك الاشخاص الذين أنشأوا تجاوزا دور للسكن) فقد نصت المادة 10 منة (تمنع المحاكم من سماع الدعاوى الناشئة عن تنفيذ احكام هذا القرار.) مما يعني ان المبدأ القانوني المنبثق عن هذا المادة أحد أمرين:

الاول: اما أن تتمسك محكمة التميز الاتحادية بنص المادة أعلاه وتتمسك بتطبيقها على جميع محاكم العراق وتؤسس لمبدأ عدم جواز سماع أي دعوى ناشئة عن تنفيذه.

الثاني: أو تنظر الدعوى بعد أن تطبق (قانون الغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوي رقم (17) لسنة 2005) وتعتبر نص المادة 10 من قرار مجلس فياده الثورة المنحل ملغي.

هذان الاجتمالان لا ثالث لهما عند المباشرة بنظر الدعوى.
الا محكمة التمييز الاتحادية ارتأت ان تفتي بالمبدأين المتناقضين في الدعاوى المعروضة امامها لعلة خفية لا نعلمها. وأستعرض قرارين متناقضين فقط.

القرار التمييزي الاول:

العدد:2050/مدنية عقار/2008
تاريخ القرار: 28/8/2008م
جهة الإصدار: محكمة التمييز الاتحادية

تسجيل عقار

عدم مبادرة المدعي الى تسديد بدل القطعة المخصصة له خلال المدة المحددة للتسديد يكون قد أسقط حقه بالمطالبة بتسجيل القطعة باسمه.
القرار: لدى التدقيق والمداولة وجد ان الطعن التمييزي مقدم ضمن المدة القانونية قرر قبوله شكلاً، ولدى عطف النظر على الحكم المميز وجد انه صحيح وموافق للقانون للأسباب المذكورة فيه حيث ان الثابت من اضبارة الدعوى بأن المميز المدعي قد حصلت الموافقة على تمليكه العقار المرقم 31/1721 م 35 رشيدية استناداً لأحكام قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 156 لسنة 2001 الا ان المميز لم يبادر الى تسديد بدل شرائها بغية تزويده بكتاب الى دائرة التسجيل العقاري لغرض تسجيلها وان وزارة الداخلية/ مديرية البلديات العامة وبموجب كتابها المرقم 11809 في 30/8/2001 قد حددت فترة زمنية امدها اربعة اشهر لغرض تسديد مبالغ التخصيص وبعد مرور الفترة المذكورة تسحب القطعة. وبذلك يكون المميز (المدعي) قد سقط حقه بالمطالبة بتسجيل القطعة باسمه ويكون الحكم المميز المتضمن رد الدعوى قد التزم وجهة النظر القانونية قرر تصديقه ورد الطعن التمييزي وتحميل المميز رسم التمييز. وصدر القرار بالاتفاق في 28/8/2008م.

ففي هذا القرار قبلت محكمة التمييز الاتحادية لمحكمة الموضوع قرارها بنظر الدعوى المرفوعة استنادا لقرار مجلس قيادة الثورة المنحل المشار الية أعلاه ، ودخلت في موضوع الدعوى ، وبذلك تكون التمييز قد أخذت بتطبيق قانون رقم 17 لسنة 2005 أنف الذكر ، واعتبرت ان الدعوى الناشئة عن تطبيق قرار مجلس قياده الثورة المنحل رقم 156هي دعاوى صحيحة يجوز النظر فيها وعدم ردها للسبب الشكلي المتمثل بالامتناع عن سماعها . وهذا الرأي من الحكمة يمثل رأيا راجحا يتسق مع نص القانون ويستوسق مع روحة.

القرار الثاني
رقم القرار :6217 / هيئة استئنافية عقار / 3013
تاريخ القرار: 9 / 5 / 2013
جهة الاصدار: محكمة التمييز الاتحادية
(لدى التدقيق والمداولة وجد أن الطعن التمييزي واقع ضمن المدة القانونية قرر قبوله شكلا وبعد عطف النظر على الحكم المميز وجد أنه غير صحيح ومخالف للقانون ذلك أن المدعي / المميز علية طلب الحكم بإلزام المدعى عليهما بمنع معارضتمها له في تسجيل القطعة المرقمة2312 /110 الرباط الكبير بأسمة وفقا لقرار مجلس قياده الثورة المنحل بالرقم 156 لسنة 2001 .......... وتنص الفقرة عاشرا من القرار على ان المحاكم ممنوعة من سماع الدعاوى الناشئة عن تنفيذ هذا القرار ... كان على المحكمة رد الدعوى واذ أن القرار 17 لسنة 2005 الذي ألغى النصوص التي تمنع المحاكم ممنوعة من سماع الدعاوى الناشئة عن تنفيذ هذا القرار يسري من تاريخ صدوره ولا يسري على الحالات السابقة لصدوره فكان على المحكمة رد الدعوى من هذه الجهة واذ انها خالفت ذلك مما تكون قد جانبت الصواب علية قرر نقض الحكم المميز واعاده الدعوى الى محكمتها لاتباع ما تقدم ........)

المناقشة:
1. لماذا اتجهت محكمة التمييز الاتحادية في القرار الاول الى قبول الدعوى والنظر فيها موضوعيا دون أن يكون لنص المادة 10 من قرار مجلس قياده الثورة المنحل تأثيرا في منع المحكمة من رد الدعوى شكلا بحجة عدم جواز سماعها؟ في حين اتجهت محكمة التمييز الاتحادية في القرار الثاني نقضت الحكم المميز واستدلت فيما استدلت به على حكم المادة 10 المذكورة انفا؟ ولم يشفع قانون رقم 17 لسنة 2005 للمدعي / المميز علية ؟
2. ما هو المبدأ القانوني السائد الان في العراق والذي يحكم هذا الوقائع؟
هل يجوز قبول الدعاوى الناشئة عن قرار 156 لسنة 2001 أم لا يجوز؟ لكي يكون المواطن على بينة من امره عند البدء في اقامة الدعوى.
أن هذا التضارب والتناقض في سن المبادئ القانونية مجحف في حقوق المواطنين ولا يليق بصدوره من أعلى صرح فضائي محترم في العراق

- وللحديث بقية -

  

عبد الرحمن صبري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • القضاء العراقي: إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف أقاموا علية الحد  (المقالات)

    • في سابقة قضائية مميزه ، مجلس القضاء الاعلى : يجيز تدوين اقوال الممثلين القانونيين للدوائر دون وكاله اصولية .  (أخبار وتقارير)

    • الموقر مدحت المحمود : ايضاح المركز الاعلامي للسلطة القضائية ، مخالف للحقيقة!!  (المقالات)

    • الاساس القانوني للمسؤوليه الجنائيه للشركات  (المقالات)

    • الترجمة القانونية بين إشكالية المصطلح و البحث عن المكافئ :مطبوعات رئاسة الادعاء العام .. ( الاسترداد ) أنموذجا/2  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : محكمة التمييز الاتحادية وتناقض بعض مبادئها القانونية - 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميثم الزيدي
صفحة الكاتب :
  ميثم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net