صفحة الكاتب : مهند الساعدي

قمة النجف الروحية : المرجعية الحكيمة والحبرية العاقلة
مهند الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في اللّقاء الهام الذي جمع سلف ضيف حضارة الرافدين الكبير البابا فرنسيس، البابا بندكت السادس عشر، مع الفيلسوف النقدي، وعالم الاجتماع الالماني، (يورغن هبرماس) في الاكاديمية الكاثوليكية في ميونخ عام ٢٠٠٤ كان واضحاً ان سؤال (هبرماس )عن ديالكتيك الدين والعقل في عالم ما بعد الحداثة، وما بعد العلمانية، سيكون مفتاح النقاش حول حاجة مجتمعات الدولة  الديمقراطية الدستورية، -او تلك التي دافع عنها هبرماس نفسه تحت عنوان ( الشكل الخاص للجمهورية الكانطية) كتبرير غير ديني للاسس المعيارية لقيام الدولة -  الى الدين . 

أعترف الفيلسوف الالماني للبابا، بظهور ( صدى نظرية تؤكد بأن الدين وحده هو الذي يمكنه ان يساعد الحداثة المتكسّرة بتاسيسها على اساسٍ متعالٍ  من أجل اخراجها من المأزق الذي وقعت فيه ) (١) . 

ثمة من ينتظره العالم ليجمع شضايا الحداثة المتكسرة إذن ! 

والحقيقة ان ما ذهب اليه (فرنسيس فوكوياما)ايضاً،  من ان العراق يعيش مرحلة تشبه مرحلة خروج اوربا من العصر الزراعي الى العصر الصناعي، يجعل الحوار الروحي والديني الرمزي بين التجربتين، يوصف بأنه حوار موضوعه واحد، وزمانه مختلف . 

ياتي سيد الفاتيكان وهو يحمل مناقشات الدين مع عالم ما بعد الحداثة، ليبثها لزعيم الحوزة الذي تعامل بحكمة بالغة في موضوعات بناء الدولة الحديثة في مجتمع يتسلق الحداثة والعقلانية ببطئ وتعثر . 

حاولت اعتى العلمانيات واشدها راديكالية وهي العلمانية اليعقوبية في فرنسا، والعلمانية الشيوعية اللينينية ( وليست الماركسية ) ان تتدرج في فصل الموسسة الدينية عن الدولة، ثم نفي نفس الدين عنها، ثم الفصل بين الاخلاق والدين، انتهاءً بمحاولة فصل اصل الاخلاق عن الفطرة او الطبيعة الاولى للانسان والاكتفاء بالاخلاق الاجتماعية المنتجة من الحداثة ذاتها . 

لعب البابا يوحنا بولص الثاني دوراً مهماً في التحريض على اسقاط الانظمة الشيوعية في اوربا انطلاقاً من هذا الفهم، وان الليبرالية الاوربية الرأسمالية اكثر تفهماً واقل عدوانية ضد الكاثوليكية . 

من القلق الوجودي، الى الوجودية المؤمنة، والمثالية المؤمنة، والعلمانية المؤمنة، تحاول الكنيسة الكاثوليكية اعادة احياء التعاليم المسيحية الروحية، ومساعدة الدولة والمجتمع على انتاج معايير من خارج المنظومة تعتمد على التضامن الاخلاقي والاعتقادي المؤسس، والسابق على قيام الدولة . 

يعيش المرجع الاعلى السيستاني في (النجف )الاشرف، وهي المدينة القريبة عن (اور )مهد ابراهيم الخليل (ع) ومنطلق العائلة النبوية المركزية في الشرق الاوسط. 

انتج الامام علي بن ابي طالب (ع) روحانية اسلامية عالية ظلت تشكل المرجعية الروحية لجميع الطرق الصوفية والعرفانية في الاسلام حيث تعتبر اغلب الطرق الصوفية السنية ان شيخ الطريقة الاول هو صاحب القبة الذهبية التي يسكن السيستاني على بعد امتار من قبره منذ اكثر من سبعين عاماً . 

ينتمي السيستاني الى المدرسة الفقهية الاصولية ، وهو استاذ فقه واصول فقه وحديث كبير،  ولم يعرف عنه الاهتمام بدروس الفلسفة او العرفان النظري. لكن حياته كانت تضحية كبيرة من اجل مبادئ اخلاقية تتعلق اساساً بالزهد والعلم والاخلاق والروحانية الملهمة للمسلمين . 

ينتمي البابا فرنسيس الى الرهبنة المسيحية او جنود الله وهو اول عضو في هذه الكنيسة يصل الى البابوية، وتعد الرهبنة خليطاً من التصوف والخيرية الاجتماعية والتعليمية والتبشيرية المنظمة تنظيماً عالياً. 

اعترف الاسلام مبكراً بالمسيحية كديانة توحيدية ابراهيمية مؤمنة، وكان النبي محمد (ص) يسمي عيسى (اخي). 

ينتمي كلا النبيين اللذين الهما العالم الروحانية الفائقة الى ابراهيم الخليل (ع ) ويعتبر العراق موطنهم الاول. 

لم يستطع اي من صحابة  النبي من بعده ان يمشي على الماء بيقين لا شك فيه كما دعاهم المسيح نفسه،كعلي ابن ابي طالب الذي اختار السيستاني ان يعيش في مدينته الروحيةالقديمة. كان الامام علي ينفي انه يعبد رباً لا يراه، وكان يقول: لو كشف لي الغطاء ما ازددتُ يقيناً.

تعلم كلا الزعيمين الروحيين الزهد من هذه المدرسة الابراهيمية الحنيفية. 

يعيش المرجع الاعلى الذي تجبى لامامته اخماس اموال المسلمين الشيعة الكبيرة في ضريبة عابرة للدول والقوميات، في بيت موقوف قديم مساحته ٧٠متراً مربعاً يستاجره في زقاق ضيق منذ العام ١٩٧٠، ويدفع بدل ايجار لا يتجاوز ٥٠٠ دولار شهرياً. 

ومثل اية الله العظمى، رفض البابا فرانسيس بعد توليه الحبرية العظمى  السكن في القصر الرسولي المخصص للبابوات في الفاتيكان، واختار البقاء في (بيت القديسة م…
 السيستاني ينتمي الى عرب إيران وقد اخذ هذا اللقب من جده الذي شغل منصب شيخ الاسلام في سيستان، والعائلة سكنت اصفهان لكن السيد علي ولد في خراسان بالقرب من مرقد حفيد الامام علي الامام علي الرضا( ع ) وهاجر للدراسة في النجف بمحض ارادته عام ١٩٥٠ . 

اصول البابا( فرنسيس) ايطالية وكان والده على خلاف مع الفاشية وكان ذلك احد اسباب هجرته منها. ويتكلم عدة لغات منها لغته الام الأسبانية والايطالية والفرنسية والانكليزية والاوكرانية واللاتينية بينما يجيد السيد السيستاني العربية والفارسية فقط . 

والد فرنسيس الذي هرب من الفاشية كان عاملاً مهاجراً في سكك الحديد، بينما والد السيستاني السيد محمد باقر كان فقيهاً واستاذاً في الحوزة . 

يهتم البابا فرانسيس الذي يحمل شهادة الماجستير في الكيمياء  بالثقافة والفنون ويتابع الافلام الجديدة وكرة القدم وهو من مشجعي النادي الاسباني برشلونه. بينما عرف عن السيد السيستاني كثرة مطالعاته في التاريخ والقانون الدستوري  وحبه لرياضة المشي قبل ان يقعده التقدم في السن عنها. 

يستقبل السيستاني البابا فرنسيس في بيته حفاظاً على تقليد مرجعي حوزوي قديم، ولا يتوقع الاستقبال في مطار النجف، او اي مؤسسة حوزوية او حكومية اخرى. 

عرف عن المرجع الاعلى حبه للناس، وكثرة الدعاء لهم، وهو يودع ضيوفه الكبار عدة خطوات الى باب غرفته الصغيرة . 

عرف عن البابا تواضعه وتمسكه بعادة غسل السيد المسيح لارجل تلاميذه، وهو يغسل ارجل السجناء والمرضى، والقاطنين في دور الرعاية . 

تعايش البابا فرنسيس في الفترة الحرجة من حياته من الدكتاتورية في بلده، وتعرض للنقد، وسوء فهم كبير طالما حاول  ايضاحه في اللقاءات الصحفية . 

تعايش السيستاني بصعوبة كبيرة وصبر مع النظام الديكتاتوري في العراق قبل ٢٠٠٣ والتزم منهج استاذه الخوئي في اولوية الحفاظ على الحوزة العلمية في النجف الاشرف . 

يعدُّ العراق موطناً قديماً للمسيحية،  وكنائسها.  وحتى مدينة بغداد التي ينزل في مطارها البابا فرنسيس بنيت بناءً على نصيحة قدمها الرهبان النسطوريين "البغداديين" للخليفة المنصور الذي شيدها على طراز رفيع من بين مدن العالم القديم . 

وليس في سهل نينوى او اشور القديمة فحسب، بل كانت المسيحية وكنائسها في المدن والحواضر الاسلامية الكبيرة البصرة والكوفة والحيرة وبغداد ونينوى وكربلاء. 

كانت الديانة المسيحية في الغرب قبل القرن الرابع ينظر اليها على انها طائفة يهودية مهرطقة. 

احتضن العراق اليهودية ومذاهبها والنصرانية ومذاهبها قبل ان يحتضن المذهبين الاسلاميين الكبيرين السنة والشيعة . 

احب المتدينون العراق كثيراً، وارتبطت به الكثير من الرمزيات التي يتمنون العيش قريباً منها . 

حتى اليهود الذين سباهم ملوك بابل، رفضوا العودة الى فلسطين بعد ان عرض عليهم الملك الاخميني  (كورش ) حرية العودة بعد غزوه وسطرته على بابل . ورفض اليهود العراقيون بعدها بآلاف السنين، عرضاً مماثلاً مطلع القرن العشرين، عرضه عليهم الجنرال (مود) بعد احتلال العراق، و صدور وعد (بلفور) وقالوا نحن نبقى في العراق، وهو وطننا منذ آلاف السنين . 

لكنَّ عدم الاستقرار السياسي، والتاثيرات الخارجية التي منعت قيام نظام قانوني ودولة حديثة، كان هو القوة الطاردة لاتباع هذه الديانة كما حدث للمسيحين بعدهم، والى حد ما الصابئة المندائيين والايزديين. 

في العراق كانت الدولة والمجتمع اعنف على الاقليات الدينية  من المؤسسات الدينية، والمرجعيات الاسلامية حيث ظل الخوف والقلق من احكام  معروفة تتعلق بفقه العلاقة مع الاديان  .  كانت مشكلة اليهود مع الدولة والمجتمع السياسي المتطرف كذلك المسيحيين الذين شكلت ضروف الحصار والارهاب والامن الهش اسباباً لهجرتهم. 

منعت الدولة القومية (البهائية) وحاولت السلفية الجهادية استئصال الايزيديين.

يعبر السيستاني عن السنة بانفسنا، وعن المسيحين بانهم جزء منا، في نسبة اصيلة وعميقة للإسلام الحنيف بمعناه الخاص والعام . اما بقية الاديان فنظرية السيد المرجع في الحكم، تضمهم كمواطنين اصلاء في الدولة العراقية . 

 يعد التسامح الديني جزء من التضامن الاخلاقي الاجتماعي القديم في العراق، ولم يكن العراق مسرحاً لا لمحاكم التفتيش، ولا الحروب الصليبية، ولا التصفيات العرقية، عبر التاريخ الذي عانى فيه دوماً من مشكلة الصراع السياسي الحاد. 

السيستانية، كمنهج ومدرسة فقهية، وادارة حوزورية، وولاية فقيه سياسية خاصة ، تعيد تاكيد مديات تاثيرها، وانتشار خطابها،  مع هذه الزيارة التاريخية التي يتجامل فيها الزعيمان الروحيان لاكبر ديانتين توحيديتين في العالم . 

تطوف الديموغرافيا الدينية في العالم حول الجغرافيا القديمة لتاريخ الاديان، وتلعب المدن، ودور العبادة، والمراكز الدينية، دوراً رمزياً مؤثراً في قيام التجارب الاجتماعية، وتاسيس الدول الحديثة القوية والمؤثرة. 

تحقق الحكمة السيستانية تقدماً في التاثير، وتقديم النموذج المحافظ العقلاني الذي يبتني على اصالة فقهية، وخطاب ديني انساني، وواقعية سياسية، تصبر في التكتيكات وتربح في الاستراتيجيات، وتستلهم حكمة الانبياء . 

الهمت السيستانية الدولة الدستورية في العراق، واوحت للاجيال الجديدة في ايران تطوير تجربة الدولة الاسلامية عندهم،  وارسلت للعالم العربي رسائل تساعد على  ارساء دعائم الاستقرار، في الوقت الذي تواصل فيه تعميق تاثيرها الروحي، ورعايتها الاجتماعية، وارشادايتها السياسية، في ترسيخ الابعاد المباركة التي استحقت فيها اعتراف العالم . 

وحدهم المتطرفون ودعاة العنف الجائر والفوضى كانوا ويظلون ينظرون الى هذه الزيارة والقمة الروحية المرتقبة  من زوايا ضيقة : 

فتحة كهف في جبال (تورا بورا)  . او صفحتان  من كتاب قديم لم يراجع منذ ست سلالات ! او عقل انطباعي نمطي تعود ان يصنع معاييره بمعزل عن مشاورة عقول الامم وعقال الانسانية الكبار .
..... .......

(١) يورغن هابرماس، جوزف راتسنغر: جدلية االعلمنة العقل والدين .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

مهند الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/05



كتابة تعليق لموضوع : قمة النجف الروحية : المرجعية الحكيمة والحبرية العاقلة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد باسم
صفحة الكاتب :
  محمد باسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net