صفحة الكاتب : سماهر الخزرجي

مشروعية القرعة في الإسلام
سماهر الخزرجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  لم تترك الشريعة السمحاء مفصلاً من مفاصل الحياة، إلا وتركت بصمتها فيه، فشرعت وقننت تلك القوانين لتنسجم وحياة الانسان، فلا تبقى للناس على الله من حجة. 

فما لم يبيّنه القرآن تكفلت السنة النبوية بتفصيله وتوضيحه، ومن بعدها سيرة الأئمة من فعل وقول وتقرير، فبعض الموضوعات تكون مورد حيرة وتردد في موضوع مسألة ما، أو موضع تنازع بين طرفين كل منهم يدعي بأحقيته، ويطلب ذلك الحق، أو ما يقع التردد والحيرة في حكم ما (الشبهة المحصورة)، فمن هنا شرعت القرعة وكانت حجة وسبباً لإصابة الواقع.
 القرعة في اللغة: السهم والنصيب، وفي عُرف الفقهاء والعرف العام الاحتيال في تعيين المطلوب لدى الشبهة والابهام بكتابة ونحوها، فللقاعدة موضوع ومحمول، موضوعها ما عينه الاحتيال ومحمولها ترتيب آثار الواقع عليه، أو موضوعها الاحتيال ومحمولها إعطاء الطريقة له، وجعله كالعلم تعبداً وتنزيلاً، والأول مبني على كونها أصلاً، والثاني على كونها امارة، فتشمل القاعدة موارد الاشتباه في الظاهر مع وجود واقع محفوظ، وموارد الابهام وعدم التعين في الواقع ونفس الأمر(1).
فالقرعة هي واحدة من القواعد الفقهية المشهورة، وأدلتها: الكتاب والسنة والاجماع والعقل.
فأما الكتاب، قال تعالى: «وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ المُرسَلِينَ {139} إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ {140} فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ {141}»(2).
 وذلك في القصة المشهورة للنبي يونس (عليه السلام).
والآية: «ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ۚ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ»(٣) التي تتحدث عن مريم (عليها السلام)، وتنازع القوم في كفالتها، فاقترعوا فكانت كفالتها من نصيب نبي الله زكريا (عليه السلام).
وأما السنة: فقد روي عن أبي الحسن موسى (عليه السلام)، وعن غيره من آبائه وأبنائه من قولهم: «كلّ مجهول ففيه القرعة» قلت له: إنّ القرعة تخطأ وتصيب، فقال: «كلّ ما حكم الله فليس بمخطئ» وظاهر الراوية يدل على أن من اصابته القرعة كانت جراء حكم الله فيجب التفويض أولاً ثم التسليم لها بعد ذلك.
وهناك روايات تجاوزت حد الاستفاضة أعرضنا عنها اختصاراً.
وكذلك فقد أجمع الخاصة والعامة على مشروعية القرعة، سواء كانت السيرة العقلائية أو السيرة المتشرعية، وكذلك التسالم.
أما عقلاً: فلولا مورد القرعة لما فضت نزاعات الناس وظلت كثير من الأمور عالقة، فالقرعة لها موارد كثيرة، مع ذلك لا تجري إلا مع شروط معينة.
________
(1) سورة آل عمران
(2) سورة الصافات
(3) اصطلاحات الأصول: ص202.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سماهر الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/24



كتابة تعليق لموضوع : مشروعية القرعة في الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net