قال تعالى: (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام).(2)
الجواب أولا: لم يقل تعالى : (ويبقى الله ذو الجلال والإكرام). نعم هو الباقي بعد كل شيء، بل قال : (ويبقى وجه ربك). والوجه هنا هو الجهة أو المنفذ الذي يتركه تعالى مفتوحا ليصل البشر إليه بواسطتهم رحمة منه وتحننا. وهذا يتعلق باتصال شفاعة هذا الوجه في الدنيا والآخرة.
في دعاء الندبة ورد قوله: (أين وجه الله الذي منهُ يؤتى). وفي الدعاء أيضا: (أين وجه الله الذي إليه يتوجه الأولياء).في الحديث الشريف قال (ص): (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر).(3) ونور النبي هو تجلي من تجليات نور الله تعالى وهي أثر من آثاره وبه يتقبل الله الشفاعة. وهناك العديد من الأحاديث التي تشير بنحو أو بآخر بأنهم صلوات الله عليهم هم وجه الله. أي الجهة التي ارتضى الله أن يدعوه بواسطتها، ومن هنا التبس على الإنسان فاتخذ شخصيات مقدسة أو صالحة وسيلة للتقرب إلى الله تعالى كما في عبادة الأصنام.( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى). سورة الزمر آية : 3.
أن المراد بالوجه هو ما يُعرف الله تعالى به، وهو صفاته تعالى، وأن المراد بنور الوجه هو تجليات تلك الصفات في آثارها، أعني النبي صلى الله عليه وآله، وأهل بيته الطاهرين..
في أصول الكافي عن الحارث بن المغيرة النصري قال : سُئل ابو عبدالله (عليه السلام ) عن قول الله تبارك وتعالى (كل شيء هالك إلا وجهه). فقال (ع) : ما يقولون فيه؟ قلت : يقولون : يهلك كل شيء إلا وجه الله، فقال سبحان الله لقد قالوا قولا عظيما إنما عنى بذلك وجه الله الذي يؤتى منه أي الجهة التي ارتضى شفاعتها!!).(4)
وفي قوله تعالى (وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد ان يأذن الله من يشاء ويرضى).(5) لماذا لم يذكر الأرض؟ واقتصر على ذكر السماء. وجواب ذلك.
الأول : أن الكثير من الأمم السابقة كانوا يعتقدون بشفاعة سكان السماوات الملائكة. فقال لهم تعالى بأن هؤلاء الملائكة لا تُغني شفاعتهم شيئا.
الثاني : استثناء الله تعالى الأرض بسبب أن الله جعل فيها من يشفع وهم الأنبياء والأئمة، وهذا ما ركّزت عليه الأحاديث النبوية مثل قول النبي (ص) : (إني أشفع يوم القيامة فاشفع، ويشفع علي فيشفع، ويشفع أهل بيتي فيشفعون).(6) ثم بيّن النبي مقومات قبول شفاعته فقال : (شفاعتي لأمتي من أحب أهل بيتي).(7)
ورد في كثير من زيارات الأئمّة (عليهم السلام) مخاطبتهم بوجه الله، كما في بعض زيارات الإمام الحسين (عليه السلام): (وأشهد أنّك نور الله الذي لم يطفأ ولا يطفأ أبداً، وأنّك وجه الله الذي لم يهلك ولا يهلك أبدا). (8)
وفي دعاء الندبة مخاطباً الحجّة بن الحسن (عليه السلام): (أين وجه الله الذي يتوجه إليه الأولياء).
عن أبي جعفر عليه السلام قال: (نحن وجه الله نتقلب في الأرض بين أظهركم).(9)
المصادر :
1- تعريف و معنى وجه الله في قاموس الكل. قاموس عربي عربي قال : في سورة البقرة : 115 قال : فثمّ وجه الله: جِهتُهُ التي رضيها و أمركم بها. ولذلك ورد في الدعاء قولنا للمعصوم (يا وجيها عند الله اشفع لنا عند الله). فكل كلمة في القرآن تحتمل وجوه كثيرة في التفسير حسب مكانها في الاية.
2- سورة الرحمن آية : 27. ويبقى وجه ربك " وجه الشيء ما يستقبل به غيره ويقصده به غيره، وهو فيه سبحانه صفاته الكريمة التي تتوسط بينه وبين خلقه. تفسير الميزان الطباطبائي ج ١٩ - الصفحة ١٠١.
3- بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ج15 ص : 24.
4- الكافي ، الشيخ الكليني ج1 ص : 143.
5- سورة النجم آية : 26.
6- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٨ - الصفحة ٣٠.
7- كنز العمال - المتقي الهندي - ج ١٢ - الصفحة ١٠٠. وجه الله كما يقول المجلسي : يمكن أن يراد به دين الله إذ به يتوسل إلى الله ويتوجه إلى رضوانه، أو أئمة الدين فإنهم جهة الله، وبهم يتوجه إلى الله ورضوانه ومن أراد طاعة الله تعالى يتوجه إليهم. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤ - الصفحة ٦.
8- زيارة الإمام الحسين (ع) في النصف من شعبان.
9- توحيد الصدوق ص : 140.
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat