صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

 شعبان شهر النبي الأكرم: أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 243)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 6101- جاء في موقع علي الحسيني الميلاني عن دفع الشبهات: السؤال: في خطبة الغدير، يقول النبي: من كنت مولاه فهذا علي مولاه. هناك شبهة تقول أن معنى مولى هو الرئيس والأولی بالتصرفات وأيضا الصديق، لماذا تعتبرون الشيعة مولى بالمعنی الأول؟ كيف نعرف أن النبي لم يقدّم الإمام علي كصديق له؟ الجواب: كلمة (مولى) في القرآن الكريم في سورة الحديد، باتفاق جمیع المفسرين، تعني (أولى). وإذا كانت في حديث الغدير مشتركة بين معاني متعددة، فإنها تحتاج إلى قرينة، وهناك العديد من القرائن في المصادر المعتبرة غير الشيعية تشير إلى أنها بمعنى (الرئيس) و(الولي)، بما في ذلك تهنئة الصحابة الذین قالوا (أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة)، يمكنك الرجوع إلى تفاصيل الموضوع في كتاباتي حول حديث الغدير.
6102- جاء في موقع منظمة معارف الرسول: واقعة الإسراء والمعراج معجزة لا نظير لها: "سبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ" (الاسراء 1). الآية الأولى في سورة الإسراء تتحدث عن إسراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أي سفره ليلا من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى (في القدس الشريف). وقد كان هذا السفر (الإسراء) مقدمة لمعراجه صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء. وقد لوحظ في هذا السفر أنه تم في زمن قياسي حيث أنه لم يستغرق سوى ليلة واحدة بالنسبة الى وسائل نقل ذلك الزمن ولهذا كان أمرا اعجازيا وخارقا للعادة.السورة المباركة تبدأ بالقول: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.وقد كان القصد من هذا السفر الليلي الإعجازي هو (لنريه من آياتنا).ثم ختمت الآية بالقول: (إنه هو السميع البصير). وهذه إشارة إلى أن الله تبارك وتعالى لم يختر رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يصطفه لشرف الإسراء والمعراج إلا بعد أن اختبر استعداده صلى الله عليه وآله وسلم لهذا الشرف ولياقته لهذا المقام، فالله تبارك وتعالى سمع قول رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ورأى عمله وسلوكه فاصطفاه للمقام السامي الذي اختاره له في الإسراء والمعراج. وبالرغم من أن هذه الآية تنطوي على اختصار شديد، إلا أنها تكشف عن مواصفات هذا السفر الليلي "الإسراء" الإعجازي من خلال ما ترسمه له من أفق عام يمكن تفصيله بالشكل الآتي: أولا: إن تعبير "أسرى" في الآية يشير إلى وقوع السفر ليلا، لأن "الإسراء" في لغة العرب يستخدم للدلالة على السفر الليلي، فيما يطلق على السفر النهاري كلمة "سير". ثانيا: بالرغم من أن كلمة "ليلا" جاءت في الآية تأكيدا لكلمة "أسرى" إلا أنها تريد أن تبين أن سفر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد تم في ليلة واحدة فقط على الرغم من أن المسافة بين المسجد الحرام وبيت المقدس تقدر بأكثر من مائة فرسخ، وبشروط مواصلات ذلك الزمان، كان إنجاز هذا السفر يتطلب أياما بل وأسابيع، لا أن يقع في ليلة واحدة فقط.
6103- تكملة الفقرة 6102 جاء في موقع منظمة معارف الرسول: واقعة الإسراء والمعراج معجزة لا نظير لها: ثالثا: إذا كان مقام العبودية هو أسمى مقام يبلغه الإنسان في حياته، فإن الآية قد كرمت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإطلاق وصف العبودية عليه، فقالت "عبده" للدلالة على مراقي الطاعة والعبودية التي قطعها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لله تبارك وتعالى حتى استحق شرف "الإسراء" حيث لم يسجد جبين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لشيء سوى الله، ولم يطع صلى الله عليه وآله وسلم ما عداه، وقد بذل كل وسعه، وخطا كل خطوة في سبيل مرضاته عالى. رابعا: تفيد كلمة "عبد" في الآية، أن سفر الإسراء قد وقع في اليقظة، وأن رسول الله سافر بجسمه وروحه معا، وأن الإسراء لم يكن سفرا روحانيا معنويا وحسب، لأن الإسراء إذا كان بالروح ـ وحسب فهو لا يعدو أن يكون رؤيا في المنام، أو أي وضع شبيه بهذه الحالة، ولكن كلمة "عبد" في الآية تدلل على أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد سافر بجسمه وروحه، لأن لفظ "عبد" في الآية لفظ يطلق على الروح والجسد معا. خامسا: لقد كان مبتدأ هذا السفر الذي كان مقدمة للمعراج هو المسجد الحرام في مكة المكرمة، ومنتهاه المسجد الأقصى في القدس الشريف. وظاهر الآية بلا شك يفيد أن المنطلق في سفر الإسراء كان من المسجد الحرام. سادسا: لقد كان الهدف من هذا السفر الإعجازي أن يشاهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم آيات العظمة الإلهية، وقد استمر سفر الإسراء إلى المعراج صعودا في السماوات لتحقيق هذا الغرض، وهو أن تمتلىء روح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أكثر بدلائل العظمة اللإلاهية.
6104- جاء في سلسلة المعارف الاسلامية عن دروس من سيرة الرسول الأكرم صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلم: معركة مؤتة: كان الدافع لهذه المعركة هو الانتقام لحادثة مقتل الحارث بن عمير الأزديّ مبعوث الرسول صلى الله عليه واله وسلم إلى ملك بُصرى على يد شرحبيل بن عمرو الغسّانيّ عامل هِرَقْل في مؤتة. فقد كان لهذه الحادثة وقع شديد على المسلمين، وكان لا بُدَّ للنبيّّ صلى الله عليه واله وسلم من أن يتّخذ موقفاً حاسماً إزاء المعتدي بعد هذا الموقف الغادر. فجهّز النبيّّ صلى الله عليه واله وسلم جيشاً من ثلاثة آلاف مقاتل بقيادة جعفر بن أبي طالب رضوان الله عليه، وكان ذلك في جمادى الأولى من السنة الثامنة للهجرة، وأمرهم بالانطلاق صوب الشمال، لتأديب القوى المعادية على فعلتها، وإشعارها بقوّة الدولة الإسلاميّّة وقدرتها على ردع الغادرين والمعتدين الذين يجدون في الحماية البيزنطيّة سبباً يدفعهم إلى الجرأة والعدوان. وتُشير الشواهد الصحيحة إلى أنّه صلى الله عليه واله وسلم جعل القيادة لجعفر بن أبي طالب، ومن بعده لزيد بن حارثة، ومن بعدهما لعبد الله بن رواحة، وترك للجيش أن يختار لقيادته من يراه صالحاً إذا أُصيب الثلاثة. أعدَّ هرقل بعدما سمع نبأ التحرُّك الإسلاميّّ جيشاً كثيفاً قوامه مئة ألف مقاتل وعسكر في "مآب" من أرض البلقاء. ولمّا وصل المسلمون إلى منطقة معان جنوبيّ الأردن بَلَغَتْهُم أخبار تلك الحشود. فأقاموا ليلتين يتداولون الرأي بينهم وقال بعضهم: نكتب إلى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فنُخبِره بعدد عدوّنا، فإمّا أن يمدّنا بالرجال وإمّا أن يأمرنا بأمره فنمضي له، وكاد هذا الرأي أن يتغلّب لولا التربية الإيمانيّة والمعنويّة التي كان لها دورها في صنع القرار وتحديد الموقف في اللحظات الحرجة، حيث وقف عبد الله بن رواحة وقال بكلّ إيمان وقوّة وشجاعة: "يا قوم، والله. ما نقاتل الناس بعدد ولا قوّة ولا كثرة، ما نقاتلهم إلّا بهذا الدين الذي أكرمنا الله به، فانطلِقوا فإنّما هي إحدى الحسنيين: إمّا ظهور وإمّا شهادة". فكان لهذه الكلمات أثرها الطيّب على تلك النفوس المؤمنة المجاهدة، فصمّموا على المُضي والقتال مهما كانت النتائج. غادر المسلمون معسكرهم في "مَعان" وانطلقوا شمالاً حتّى إذا بلغوا تخوم "البلقاء" لَقِيَتْهُم جموع الروم وحلفاؤهم العرب في قرية تُدعى مؤتة، وهناك دارت معركة طاحنة بين الطرفين، استُشهد خلالها القادة الثلاثة على التوالي، فقرّر خالد بن الوليد الذي تولّى قيادة الجيش الانسحاب والعودة إلى المدينة.
6105- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أعظم النّاس في الدّنيا خطرا من لم يجعل للدّنيا عنده خطرا. المصدر: نهج الفصاحة.
6106- يقول الرّسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم (ناركم هذه التي توقدون جزء من سبعين جزءاً من نار جهنّم)
6107- عنه صلى الله عليه و آله: مَن عَمِلَ سَيِّئَةً فَكَرِهَها حينَ يَعمَلُ وعَمِلَ حَسَنَةً فَسُرَّ بِها فَهُوَ مُؤمِنٌ.
6108- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من عبد إلّا و له صيت في السّماء فإن كان صيته في السّماء حسنا وضع في الأرض و إن كان صيته في السّماء سيّئا وضع في الأرض. المصدر: نهج الفصاحة.
6109- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من عبد استحيا من الحلال إلّا ابتلاه اللَّه بالحرام. المصدر: نهج الفصاحة.
6110- قوله: "من رجعته الطيرةُ عن حاجته فقد أشرك".
6111- رسول اللّه صلى الله عليه و آله: مَن سَرَّتهُ حَسَنَتُهُ وساءَتهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤمِنٌ.
6112- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اطلبوا العلم و لو بالصّين فإنّ طلب العلم فريضة على كلّ مسلم إنّ الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب. المصدر: نهج الفصاحة.
6113- جاء في موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي النجفي: ثاني الشهيدين رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال مخبرا عن جبرئيل عن الله عز وجل أنه قال: الإخلاص سر من أسراري استودعته قلب من أحببت من عبادي. إن شئت أكثر من هذا فراجع الكافي: 2 / 15، وبحار الأنوار: 67 / 213، وغيرها من كتب الأخبار.
6114- عنه صلى الله عليه و آله: المُؤمِنُ موهٍ راقِعٌ.
6115- جاء في موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي النجفي: الأرض، فأخرج الله من ذلك رزقا، وجاء صاحب النصف الدرهم فأراده فدفعت إلى ثمان عشرة آلاف، فإن كنت تعلم أنما فعلته مخافة منك فادفع عنا هذه الصخرة، قال: فانفجرت عنهم حتى نظر بعضهم إلى بعض. ثم إن الآخر قال: اللهم إن كنت تعلم أن أبي وأمي كانا نائمين فأتيتهما بقعب من لبن فخفت أن أضعه أن تمج فيه هامة وكرهت أن أوقظهما من نومهما فيشق ذلك عليهما، فلم أزل كذلك حتى استيقظا وشربا، اللهم إن كنت تعلم أني كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فادفع عنا هذه الصخرة، فانفجرت لهم طريقهم. ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: من صدق الله نجا.
6116- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أزهد النّاس في العالم أهله و جيرانه. المصدر: نهج الفصاحة.
6117- جاء في موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي النجفي: البرقي، عن ابن أبي نجران، عن المفضل بن صالح أبي جميلة، عن جابر الجعفي رفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: خرج ثلاث نفر يسيحون في الأرض، فبينا هم يعبدون في كهف في قلة جبل حتى بدت فقال بعضهم لبعض: يا عباد الله والله ما ينجيكم مما وقعتم إلا أن تصدقوا الله، فهلم ما عملتم لله خالصا فإنما ابتليتم بالذنوب، فقال أحدهم: اللهم إن كنت تعلم أني طلبت امرأة لحسنها وجمالها فأعطيت فيها مالا ضخما حتى إذا قدرت عليها وجلست منها مجلس الرجل من المرأة ذكرت النار فقمت عنها فرقا منك، اللهم فادفع عنا هذه الصخرة، فانصدعت حتى نظروا إلى الصدع. ثم قال الآخر: اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت قوما يحرثون كل رجل منهم بنصف درهم، فلما فرغوا أعطيتهم أجورهم فقال أحدهم: قد عملت عمل اثنين والله لا آخذ إلا درهما واحدا وترك ماله عندي، فبذرت بذلك النصف الدرهم.
6118- رسول اللّه صلى الله عليه و آله: إنَّ المُؤمِنَ مُفَتَّنٌ تَوّابٌ.
6119- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يأتي على النّاس زمان الصّابر منهم على دينه كالقابض على الجمر. المصدر: نهج الفصاحة.
6120- جاء في موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي النجفي: الصدوق، عن أبيه، عن سعد، عن البرقي، عن البزنطي، عن حماد بن عثمان، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الناس بمنى في حجة الوداع في مسجد الخيف فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها إلى من لم يسمعها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه. ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، والنصيحة لأئمة المسلمين، واللزوم لجماعتهم، فإن دعوتهم محيطة من ورائهم. المسلمون إخوة تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم. الرواية صحيحة الإسناد.
6121- عنه صلى الله عليه و آله: المُؤمِنُ مِرآةُ المُؤمِنِ.
6122- جاء في موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي النجفي: الصدوق، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن أبيه رفعه قال: قال أبو جعفر عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ويل لمن يختال في الأرض يعارض جبار السماوات والأرض. في هذا المجال إن شئت راجع الوسائل: 11 / 285، والمستدرك: 12 / 5.
6123- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما من مسلم ينظر إلي امرأة أوّل رمقة ثمّ يغضّ بصره إلّا أحدث اللَّه تعالى له عبادة يجد حلاوتها في قلبه. المصدر: نهج الفصاحة.
6124- جاء في موسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام للشيخ هادي النجفي: الصدوق، عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد، عن موسى بن عمر، عن ابن فضال، عمن حدثه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من مشى على الأرض اختيالا لعنته الأرض ومن تحتها ومن فوقها.
6125- عنه صلى الله عليه و آله: مَن ساءَتهُ سَيِّئَتُهُ وسَرَّتهُ حَسَنَتُهُ فَهِيَ إمارَةُ المُؤمِنِ.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2025/02/23



كتابة تعليق لموضوع :  شعبان شهر النبي الأكرم: أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 243)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net