صفحة الكاتب : معمر حبار

ليس المعاق من فقد عضوا، المعاق من فقد خلقا
معمر حبار
المتتبع للبطولة العالمية للإعاقة في أواخرأكتوبر2015 المقامة بمملكة قطر، عبر الفضائية الفرنسية السادسة، يقف على جملة من الملاحظات السريعة المتعلقة بالجانب الفكري والحضاري، وكيف تتعامل الدول الكبرى مع أصحاب الإحتياجات الخاصة في التعبير عن قدراتهم التي لا يلمسها اصحيح المعافى، ومنها..    
البطل المعاق.. برجل واحدة، وبنصف ساق، ودون الأرجل، ودون الذراع، وصم بكم عمي، يحطم الرجال والنساء أرقاما قياسية عالمية. إليكم التحية أيها الأبطال الأصحاء. أبطالا جعلوا من الإعاقة سبيلا يزيلون به كل إعاقة..
لم يتسولوا عبر إعاقتهم، ولم يتذمروا، ولم يشتكوا لأحد. بل تسوّل إليهم الكبار وترجوهم، لينالوا شرف مشاركة ومشاهدة الأبطال. 
أيهما المعاق؟.. في لمح البصر ينتقل المعافى إلى معاق. لكن سيظل المعاق معافى، مادام بطلا يحصد الذهب والفضة، ويرفع من شأن أمته. ويكفي المرء وهو يتابع مجريات البطولة، فتراه من حين يتحسّس جسده، ويقول.. أيهما المعاق. البطل أم المشاهد؟.
المعاق الآمر.. قديما قالوا: ولو تأمّر عليكم عبدا حبشيا. وأقول بعد متابعتي للبطولة العالمية للمعاقين: ولو تأمّر عليكم معاقا.
المعاق ليس مسكين.. يقول لي أصغر الأبناء، ونحن نتابع البطولة العالمية للمعاقين.. 
مسكين هذا الرجل. 
أقول له: هؤلاء ليسوا مساكين، هؤلاء أبطال. والمسكين هو المعافى الذي لم يعرف قدر النعم التي رزق إياها.
تابعوا المعاقين الأبطال.. علّمونا ونحن صبية، أن قراءة حياة الأبطال والكبار والعظام: تخرج جيلا قويا متماسكا متميّزا متفوقا.
والآن أقول: متابعة أصحاب الاحتياجات الخاصة وهم يحطمون الأرقام، ويحصدون الذهب والفضة، ويتجاوزون بكثير إعاقاتهم، تخرج جيلا قويا ذا إرادة وعزيمة لا يخاف ولا يهاب، ومتماسكا متميّزا متفوقا.
حق المعاق.. يقول المعلّق الفرنسي: فيما مضى ألغيت بعض العاهات من المشاركة، ثم أعيد الحق للمصابين بها في المشاركة في اللقاءات الدولية من باب إحترام حق المعاق في الحياة والمشاركة، مثله في ذلك كمثل أيّ صحيح معافى.
  أخلاق المعاق.. المعاقون من دول مختلفة، يتصافحون فيما بينهم، ويتبادلون البسمة والعناق، والأصحاء يتقاتلون فيما بينهم ويدمر بعضهم بعضا.
المجتمعات المعاقة.. أشار المعلّق الفرنسي إلى ملاحظة تستوجب الإعادة والذكر، فقال:
رغم تفوق الأفارقة بالنسبة للمعافين إلا أنهم متخلفين في مختلف الرياضات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. وأرجع السبب إلى نقص الإمكانات، لأن المعاقين يحتاجون لوسائل مرتفعة الأسعار.
أقول: المجتمعات المعاقة هي التي لا تهتم بأبناءها المعاقين، ولا توفر لهم الوسيلة التي يطلبون.
لماذا الاستهزاء أيها المعافى؟.. كلنا سواسية كأسنان المشط أمام الإعاقة. لا فرق لعربي على أعجمي، ولا أبيض على أسود، ولا رجل على إمرأة. لماذ يتفاخر الأصحاء فيما بينهم، ويعيّر بعضهم بعضا، ويتخذون بعضهم سخريا.
حقيقة المعاق.. تابعت المعاقين الأبطال من الرجال والنساء، والذين يحصدون الذهب والفضة، أقول على إثرها..
من كان هذا حاله ليس بمعاق. المعاق من رزق عقلا ولم يعقل به جرائمه وفضائحه ومنكراته.
الإعاقة وبقاء الجمال.. الصحة لا تضيف الجمال، والإعاقة لا تحرمه صاحبها.
عظمة الأمم. من تابع البطولة العالمية للإعاقة، يخرج بهذه القاعدة: تقاس عظمة الدول بما تقدمه لأصحاب الاحتياجات الخاصة.
جمال المعاق..  عداءات في غاية الجمال: بنصف ذراع، ونصف ساق، وفاقدة للبصر، وصم بكم، وتفتقر للتوازن العقلي. ويتنافسن بكل جرأة على المراتب الأولى، ولا يعرفن أبدا العقد التي تستحي منها الصحيحة الجميلة. الجمال هو أن يجعل المرء من عاهته سلما للرقي.
تشجيع المعاقين.. مايعجبني في المعلق الفرنسي للفضائية الفرنسية السادسة، وهو يعلّق على البطولة العالمية للمعاقين بقطر 2015..
يعلّق بحماس شديد للجميع، ويشجع الجميع دون استثناء، ويتأسف للمنهزم مهما كانت دولته، ويقدّم معلومات جديدة مثيرة حول نوعية الإعاقة والمعاق، ولا يشعر السّامع أبدا أنه يعلّق على المعاقين. تحية للمعلّق الفرنسي على إخلاصه وصدقه ومهنيته وتشجيعه لكل المعاقين.
الثورة الجزائرية والمعاق.. متى نفتح ملف المعاقيين الجزائريين الذين شاركوا في الثورة الجزائرية، وقدّموا لها الدعم رغم الإعاقة التي تمنعهم؟. ونكتب عن فضائلهم، ونسترجع بطولاتهم، ويحتفظون بلقب المجاهد المعاق، والشهيد المعاق.
إصرار معاق.. الإصرار الشديد والبيّن الذي ظهر ميّز أصحاب الاحتياجات الخاصة في البطولة العالمية للمعاقين، لم ألمسه لدى الصحيح المعافى.
بلوغ العاق.. معاقة في 14 من عمرها، تحطم الرقم القياسي العالمي في 200 متر. والأصحاء في مثل هذا السن لم يبلغوا بعد سن الرشد.
ذهب المعاق.. المعاق في المجتمعات المتقدمة، كذلك ينال الذهب والفضة.
نصيحة معافى.. من أراد أن يكون معافى في جسده، ويتمتّع بجسد كامل الأوصاف..
فليتابع أنشطة المعاقين، ويسهر على تشجيعها.
تحية تقدير لقطر.. تبلغ مساحة قطر 11.437 كلم مربع، وتكبرها مساحة تمنراست البالغة 557.906 كلم مربع بـ 48 مرة، حتى لا نقول مساحة الجزائر. وتنظم قطر ببراعة فائقة، وتنظيم مبهر، وسلاسة ملفتة للنظر البطولات العالمية في جميع الرياضات، وطيلة أيام السنة. تحية تقدير لإخواننا في قطرعلى حسن التنظيم والبراعة فيه، وإن كان أسوء ما في الدورة، ضعف إقبال الجمور كالعادة.
البطل المعافى والبطل المعاق.. أمامي الآن الجدول النهائي للبطولة العالمية للإعاقة.. المراتب الأولى كانت للدول الأربع العظمى التي تملك حق النقض.
وذيل الترتيب للدول العربية المعاقة، وكانت حسب الترتيب التالي.. المرتبة 22 الجزائر. 28 المغرب. 40 العراق. 42 الكويت. 46 الإمارات. 56 مصر. 58 سورية.
التخلف عند المجتمعات المتخلفة يمسّ المعافى والمعاق. والتقدم لدى المجتمعات المتقدمة يمس المعافى والمعاق.

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/04



كتابة تعليق لموضوع : ليس المعاق من فقد عضوا، المعاق من فقد خلقا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين

 
علّق سلام لطيف زنكنه السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اصولنا من ال زنكي وبعد مرض الطاعون الكل هاجرت بسبب المرض من نزح لبغداد وكربلاء وكركوك والموصل والان متعايشين مع الزنكنه في السعديه ونحن مع الكل الساعين في لم شمل الزنكي مع الشيخ الشهم عصام الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح الزيادي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net