صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

((عين الزمان)) حصاد المتنبي13تشرين ثاني 2015
عبد الزهره الطالقاني


اشارت الدكتورة كاترينا موفرن الالمانية الولادة والاصل في كتابها "غوتية والعالم العربي" الى ان من المحتمل ان يكون الشاعر الالماني غوته قد تعرف على المتنبي ونال انطباعا عن شاعريته ايام كان طالبا في مدينة لايبزغ ، فلما جاءها عام 1765 كانت لايبزغ تحتفل بإقامة معرض للكتاب ، وكان يوهان يعقوب رايسكه قد نشر للتو مؤلفه الموسوم "مختارات غزلية وحزينة من ديوان المتنبي" كتاب كاترينا صدر بطبعته الاولى عن مؤسسة شرق غرب – ديوان المسار للنشر في دولة الامارات العربية عام 2009 .
هذا الكتاب وعناوين اخرى قامت منظمة " صوتنا اعتدال " وهي احدى منظمات المجتمع المدني خلال احتفالية اقامتها في شارع المتنبي يوم الجمعة الموافق 13 تشرين ثاني 2015 بتوزيعه مجانا ، المنظمة لديها مشروع كبير سمته : "صوتنا" الذي يسعى لنشر مفاهيم السلام وترسيخ مبادئ التعايش السلمي ويهدف المشروع الى التصدي لخطاب الكراهية والتحريض على العنف.
الحدث الابرز هذا الاسبوع النشاط الذي اقامه معهد التقدم للسياسات الانمائية يوم السبت الموافق 14 تشرين ثاني 2015 حول اسعار النفط وعقود التراخيص في القطاع النفطي ، ادار الندوة الدكتور مهدي الحافظ وحضرها علي الاديب ومدير مكتب رئيس الوزراء الدكتور مهدي العلاق والدكتور رائد فهمي جاهد وعدد كبير من المختصين والمهتمين . وتم التطرق خلال الندوة الى عقود المشاركة وعقود الخدمة وهما نوعان من العقود اعتمدتهما وزارة النفط عند توقيع عقود التراخيص .
اما بيت المدى فقد احتفى بشخصية فنية عراقية مرموقة هو الفنان طالب مكي حيث تحدث عدد من زملاء واصدقاء الفنان عن فنه ومميزاته وعطائه ومنجزه .
منظمة صدى السينما عقدت جلسة سينمائية نقدية مع عرض لفلم " باردارو" للمخرج محمد علي الخفاجي وذلك على قاعة الف ليلة وليلة .. ادار الجلسة الاعلامي فؤاد المصمم . اما المحاضرة التي القتها الدكتورة نضلة الجبوري حول " النزعة الانسانية والكمالية في الخطاب الصوفي البغدادي" فهي المحاضرة الثانية والاربعين لمنتدى فيض للثقافة والفكر .
 كما القى الدكتور علاء جعفر في الندوة نفسها محاضرة بعنوان ( البعد المعرفي والحضاري في الخطاب الصوفي البغدادي" ادار المحاضرتين اللتين اقيمتا في قاعة العلامة الدكتور حسين علي محفوظ ، الدكتور محمد الواضح . وفي مبنى القشلة نُظمت مجموعة  فعاليات وحوارات وجلسات شعرية من قبل عدد من منظمات المجتمع المدني ، وتميزت هذه الجمعة بتواجد كثيف من قبل رواد المتنبي اختلف بشكل واضح عن الجمعتين الماضيتين .
في المركز الثقافي البغدادي وكما هي العادة كل اسبوع اقيمت مجموعة معارض كتب من قبل مؤسسات نشر منها دار المأمون للترجمة والنشر وبيت الحكمة والمركز الثقافي الاسلامي في لبنان . وشهدت قاعدة محمد غني حكمت محاضرة تشكيلية ، وفي القاعة التشكيلية استمر عرض الخرائط / التاريخية لعدي مخلص ، في مجال الادب والشعر اقيمت في قاعة نازك الملائكة اصبوحة شعرية تحت عنوان ( شعراء الواقع وشعراء الكلمات) نظم الندوة (مجموعة الحياة) وادارها الشاعران خالد العزاوي وسعد عودة .
رابطة بغداد الثقافية اقامت في قاعة العلامة الدكتور علي الوردي ندوة تحت عنوان : "بعض ما كتب عن الامام الحسين عليه السلام من غير المسلمين" حاضر فيها رفعت مرهون الصفار وادارها المهندس وقار زين العابدين . وفي جلسة شعرية اخرى سوى تلك التي اقيمت في قاعة نازك الملائكة تم الاحتفاء بالشاعر (ياس السعيدي) نظم الجلسة الشعرية مجموعة شعراء المتنبي وادارها الشاعران حيدر المعتوق ، ماجد الربيعي .
الازمة الاقتصادية والمالية وتأثير سلم الرواتب كانت موضوع الندوة التي اقامتها رابطة المجالس البغدادية حاضر فيها رائد فهمي جاهد وادارها الدكتور عدنان السواك ، رابطة الانساب في العراق نظمت ندوة بعنوان ( القصد والامم في تاريخ العرب والعجم) القاها الشيخ حمود المحمداوي.
في قاعة شناشيل اقيمت احتفالية بإصدار العدد الاول من جريدة (روائيون) ، النشاط اقامتة الورشة الفنية . ولعل النشاط الاخير في سلسلة النشاطات هذه الجلسة التي اقامها الملتقى الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق على قاعة جواد سليم وهي جلسة استذكاريه عن الفنان عز الدين طابو بمشاركة  الفنانين عزيز خيون والدكتورة الفنانة عواطف نعيم ، ادار الجلسة صادق الجمل .
لم تنته الفعاليات ونشاطات المشهد الثقافي ، بل هنالك عشرات النشاطات الاخرى .. غير ان مساحة العمود حَددت لنا هذا الكم من الحصاد ، ولعلنا في الايام القادمة سنعرض لنشاطات وحصادات ثقافية اخرى من المشهد الثقافي البغدادي.
عبدالزهرة الطالقاني
القاهرة

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/29



كتابة تعليق لموضوع : ((عين الزمان)) حصاد المتنبي13تشرين ثاني 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net