صفحة الكاتب : د . احمد قيس

محبة أهل البيت النبوي الشريف بعقول وقلوب مصرية
د . احمد قيس

إن لأهل بيت النبوّة صلوات الله عليهم أجمعين مكانة خاصة عالية وسامية في قلوب جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ، ولا يوجد في العالمين العربي والإسلامي من لا يعتقد بوجوب محبتهم وتقديرهم ، وتقديمهم على باقي المسلمين حتى بعض الصحابة الأخيار ، وذلك لكونهم قد حظيوا بشرف الإنتساب الى النبي (ص) وكرامة الصحبة .

لذلك ليس بمستغرب أو مستهجن أن يجد المرء نفسه في بحر من الحب والود ، والولاء والإحترام لآل البيت في المجتمع المصري .

فهذا المجتمع الإسلامي الجميل بكل أطيافه يهيم حباً وعشقاً بآل بيت النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . وهذا ما لمسته شخصياً أثناء زياراتي المتعددة الى أرض الكنانة وشعبها الطيب .

وخير شاهد على ذلك : ما كتبه فضيلة الدكتور عبد الحليم محمود وزير الأوقاف وشؤون الأزهر الشريف في مستهل مقدمته لكتاب ( إبنة الزهراء بطلة الفداء زينب رضي الله عنهما ) حيث قال :

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه الى يوم الدين .

وبعد :

فيقول الله سبحانه وتعالى : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ))..

ونحن مأمورون بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ومن سار على سنته من أهله وأصحابه ومن اتبع هديه ..

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتباع سنة الخلفاء الراشدين ، والتمسك بأهل بيته ونحو ذلك .. ومن الأحاديث الدالة على ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه - بسنده - عن زيد بن أرقم قال :    

(( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ وذكر ، ثم قال : (( أما بعد ، ألا أيها الناس ، فانما أنا بشر يوشك أن يأتى رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين ، أولهما : كتاب الله ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي .. فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ..؟ قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده .. قال : ومن هم ؟ قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس .. قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ .. قال : نعم ..

وقد جمع آل بيته الشريف بين فضل الصحبة وفضل القرابة ، وبين فضل القرابة وفضل التبع ، روى الترمذي بسنده عن جابر بن عبدالله قال :

(( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب ، فسمعته يقول :

يا أيها الناس ، إني تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي )) .

وروى بسنده عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما )) .

وأيضاً ما كتبه وما نقله الأستاذ على أحمد شلبي رئيس مجلس إدارة المسجد الزينبي في القاهرة في كتابه (بطلة الفداء) ص 15 وما بعدها : أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذريته ، هم شجرة النبوة ومهبط الرسالة ومنبع الرحمة ومعدن العلم وينابيع الحكمة ، فيهم كرائم القرآن وهم كنوز الرحمن ، أن نطقوا صدقوا ، وان صمتوا لم يسبقوا ، ناصرهم ومحبهم يرجو رضوان الله تعالى ، ويستمطر رحمته ونفحاته ، وعدوهم ومبغضهم يستقبل نقمة الله تعالى وسطواته ، بهم اهتدينا الى الصراط المستقيم ، وعن طريقهم عرفنا الدين الحق القويم ، بهم خرجنا من الظلمات الى النور ، وفي صحبتهم نتمتع ان شاء الله تعالى بقصور الجنة ونعيمها ، هم أساس الدين وعماد اليقين ، فعن عبدالله بن الحسن المثنى عن أبيه الحسن السبط رضي الله تعالى عنهم جميعاً قال : خطب جدي المصطفى صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال بعد أن حمد الله تعالى وأثنى عليه : (( معاشر الناس ، أني أدعى فأجيب ، واني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ،ان تمسكتم بهما لن تضلوا ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ، ولا تخلو الأرض منهم ولو خلت لانساخت بأهلها ، ثم قال : اللهم أنك لا تخلى الأرض من حجة على خلقك لئلا تبطل حجتك ، ولا تضل أولياءك بعد اذ هديتهم ، أولئك الأقلون عددا والأعظمون قدرا عند الله عز وجل ، ولقد دعوت الله تبارك وتعالى أن يجعل العلم والحكمة في عقبى وعقب عقبى ، وفي زرعى وزرع زرعى الى يوم القيامة فاستجيب لي )) .

وفي رواية الإمام أحمد بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : (( انى أوشك أن ادعى فأجيب ، وانى تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من الأرض الى السماء وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة ، فانظروا بما تخلفوني فيهما )) .

كما ورد عن زيد بن أرقم أنه قال ، قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا بماء يدعى خما بين المدينة ومكة ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر، ثم قال : (( أما بعد ألا أيها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنى تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضل ، فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به ، وأهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي )). (كتاب فيض القدير جزء 2 ) .

وعن حذيفة بن أسيد الغفارى رضى الله عنه قال ، لما صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، خطب فقال : (( أيها الناس أنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لن يعمر نبي الا مثل نصف عمر الذي يليه من قبل ، وأني أظن أن يوشك أن أدعى فأجيب ، وانى فرطكم على الحوض، وانى سائلكم حين تردون على الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الأكبر كتاب الله تعالى ، سبب طرفه بيد الله وطرف بإيديكم ، فاستمسكوا به فلا تضلوا ولا تبدلوا ، والثقل الأصغر عترتي أهل بيتي ، فاني قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )) . (الشرف المؤبد والترمذي مع بعض مخالفة في اللفظ والمعنى ألا أن هذه أتم ) .

وجاء في البحر المحيط جزء أول لأبى حيان ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في آخر خطبة خطبها وهو مريض : (( أيها الناس أني تارك فيكم الثقلين ، أنه لن تعمى أبصاركم ولن تضل قلوبكم ولن تزل أقدامكم ولن تقصر أيديكم ، كتاب الله سبب بينكم وبينه ، طرفه بيده وطرفه بأيديكم ، فاعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وأحلوا حلاله وحرموا حرامه ، ألا وأهل بيتي عترتي ، وهو الثقل الآخر فلا تسبوهم فتهلكوا .

اذن فنحن مأمورون بحب أهل البيت النبوي وتعظيمهم وتقديرهم واحترامهم . فعن أبي بن كعب أنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال ، حب نبيكم وحب أهل بيته وقراءة القرآن ، فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه )) .

ذلك بأن حب النبي صلى الله عليه وسلم دليل الإيمان الكامل واليقين الصادق  ، فعن أنس رضي الله تعالى عنه قال ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من والده وولده والناس أجمعين )) ( رواه البخاري ) . وكذلك فان حب أهل البيت الكرام عنوان المودة الخالصة للنبي الكريم ، فالله تعالى يقول في محكم تنزيله : (( قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى )) ( سورة الشورى الآية 23 ) .

وقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيد السبطين الكريمين الحسن والحسين رضى الله تعالى عنهما وقال : (( من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتى يوم القيامة )) . (رواه الترمذي بسند حسن ) .

ولا يبلغ العبد المؤمن درجة الحب الخالص للنبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، الا اذا أدرك معنى الحب وحقيقته . فليس الحب عاطفة تشتعل جذوتها ثم تخبو حرارتها ، وليس الحب همهمة ولا صراخا ولا صياحا ولا تظاهرا بصلاح زائف أو بمسكنة مصطنعة ، ولكن الحب الحقيقي المراد من هذا الحديث الشريف ، هو الاتباع والتأسي والاقتداء السليم القويم مع الإحترام العظيم ، فالله تعالى يقول : (( قل ان كنتمم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) ( سورة آل عمران الآية 31 ) .

فعلامة حب النبي ، اتباعه والعمل بشريعته واحياء سنته ، وعلامة حب أهل بيته ، الاقتداء بهم في مسالكم الرشيدة وأعمالهم السديدة .

ولا بد للمحب أن يتبع حبيبه ويترسم خطاه ، وأن يرى ما يراه حقا وصوبا ، ولذلك فخير الناس من أحب فاتبع وسار على هدى النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، لأنه بذلك يكون مع النبيين في الجنة ومع من أحبهم في منازل الرضوان ، يقول صلى الله عليه وسلم : (( المرء مع من أحب )) ( متفق عليه ) . ويقول سبحانه وتعالى : (( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا . ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما )) ( سورة النساء الآية 69 / 70 ) .

وعن أبن عباس رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه ، وأحبوني لحب الله ، وأحب أهل بيتي  لحبي )) (أخرجه الترمذي وحسنه ) . وعن عبد الله بن الزبير رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل أهل البيت مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تركها غرق )) أخرجه البزار ) .

وأهل البيت أمان لأهل الأرض ، كما أن النجوم أمان لأهل السماء ، بهم تنشر الرحمة وتعم البركة ويزداد الخير ، وهم رحمة الله على خلقه ، وهم الأئمة الهداة والدعاة الى الله سبحانه وتعالى ، وهم مصابيح الدجى ومنار الهدى ، وهم العلم المرفوع للحق ، من تمسك بهم لحق ، ومن تأخر عنهم وأعرض غرق ومحق . وما أصدق الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه  حين يصف آل البيت النبوي الكريم فيقول : (( هم عيش العلم وموت الجهل ، يخبركم حلمهم عن علمهم ، وظاهرهم عن باطنهم ، وصمتهم عن حكم منطقهم ، لا يخالفون الحق ولا يختلفون فيه ، هم دعائم الإسلام وولائج الإعتصام ، بهم عاد الحق الى نصابه ، وانزاح الباطل عن مقامه ، وانقطع لسانه عن منبته ، عقلوا الدين عقل وعاية ورعاية ، لا عقل سماع ورواية ، فان رواة العلم كثير ورعاته قليل )) .

ويقول رضي الله تعالى عنه في خطبة أخرى له : (( فأين تذهبون وأني تؤفكون والأعلام قائمة والآيات واضحة والمنابر منصوبة ، فأين يتاه بكم وكيف تعمهون وبينكم عترة نبيكم وهم أزمة الحق وألسنة الصدق . أيها الناس خذوها عن خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم ، أنه يموت من مات منا وليس بميت ، ويبلى من بلى منا وليس ببال ، فلا تقولوا بما لا تعرفون ، فان أكثر الحق فيما تنكرون ، واعذروا من لا حجة له عليكم )) . ثم يقول : (( انظروا بيت نبيكم فالزموا سمتهم واتبعوا أثرهم ، فانهم يخرجون بكم الى هدى ولن يعيدوكم في ردى ، فان لبدوا فالبدوا ، وان نهضوا فانهضوا ولا تستبقوهم فتضلوا ، ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا )) .

وقد خطب رضي الله عنه بالمدينة المنورة بعد أن بايعه الناس بالخلافة فقال : (( ألا ان أبرار عترتي وأطايب أرومتي ، أحلم الناس صغارا وأعلمهم كبارا ، ألا وأنا أهل بيت من علم الله علمنا ، وبحكم الله حكمنا ، ومن قول الصادق الصدوق صلى الله عليه وسلم سمتنا ، فان تتبعوا آثارنا تهتدوا ببصائرنا ، وان لم تفعلوا يهلككم الله ، ومعنا راية الحق ، من تبعها لحق ، ومن تأخر عنها محق ، ألا وان بنا يدرك كل مؤمن ثواب عمله ، وبنا تخلع ربقة الذل من أعناقكم ، وبنا فتح الله تعالى وبنا يختم )) .

وكان الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول : (( أرقبوا محمدا في أهل بيته )) ( أخرجه البخاري ) ، وكان يقول : (( والذي نفسي بيده ، لقرابة محمد صلى الله عليه وسلم أحب من قرابتي )) .

وروى أحمد والحاكم والبيهقي عن حمزة بن ابي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من بال رجال يقولون إن رحم رسول الله لا تنفع يوم القيامة ، بلى والله ان رحمى لموصولة في الدنيا والآخرة )) . قال عمر الخطاب ، فتزوجت أم كلثوم بنت علي رضي الله عنه رجاء ان يكون بيني وبينه صلى الله عليه وسلم نسب وسبب .

وعن ابي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه يقول ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد ومكان العينين من الرأس ولا تهتدي الرأس الا بالعينين )) .

ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بغض أهل البيت ومخاصمتهم ، فقد أخرج ابن سعد أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( استوصوا بأهل بيتي خيرا فاني أخاصمكم فيهم غدا ، ومن أكن خصمه أخصمه الله ، ومن أخصمه الله أدخله النار )) .

وأخرج ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ما بال رجال يؤذونني في أهل بيتي ، والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحبني ولا يحبني حت يحب ذريتي )) ، ولذلك كان من أدب السلف الصالح أن لا يقرءوا في الصلاة بسورة اللهب حفاظاً على قلب رسول الله ونفسه ، مع أنها قرآن منزل .

ولما اشتدت قطيعة قريش لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين ، وعبسهم في وجوههم ، وقطعهم الحديث عند لقائهم ، غضب الرسول عليه الصلاة والسلام غضباً شديدا حتى احمر وجهه ودر العرق بين عينيه وقال : (( ما بال أقوام يتحدثون فاذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم ، والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لقرابتهم مني )) . لهذا الحديث شاهد من رواية العباس رضي الله عنه رواه الإمام أحمد ) .

وعن أبي سعيد ، أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يبغضنا أهل البيت أحد ، إلا وأدخله الله النار )) ( رواه الحاكم صحيحا على شرط الشيخين ) . ولقد قال الإمام على كرم الله وجهه لمعاوية بن أبي سفيان : (( إياك وبغضنا ، فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يبغضنا ولا يحسدنا أحد الا ذيد عن الحوض يوم القيامة بسياط من نار )) ( رواه الطبراني في الأوسط ) . وعن سهل بن مالك عن أبيه عن جده قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يا أيها الناس احفظوني في أختاني وأصهاري وأصحابي ، لا يطالبنكم الله بمظلمة أحد منهم فانها ليست مما يوهب ، يا أيها الناس ارفعوا ألسنتكم عن المسلمين ، واذا مات الرجل قلا تقفوا فيه إلا خيرا ( أخرجه الخلعى والحافظ الدمشقي في معجمه ) . وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحب أصحابي وأزواجي وأهل بيتي ولم يطعن في أحد منهم وخرج من الدنيا على محبتهم كان معي في درجتي يوم القيامة )) ( أخرجه الملاء في سيرته ) .

ولذلك التزم السلف الصالح ما أمروا به من حب أهل البيت الكريم ، حت أن الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، قال لعبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وقد جاءه في حاجة له : (( إن كانت لك حاجة فارسل أو اكتب بها فاني أستحي من الله أن يراك على بابي )) ولله در الإمام الأكبر محيى الدين بن العربي إذ يقول :

رأيت ولائي آل طه فريضة                                          على رغم أهل البعد يورثني القربا

فما طلب المبعوث أجرا على الهدى                                        بتبليغه إلا المودة في القربى  

ويقول الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه :

يا آل بيت رسول الله حبكمو                                              فرض من الله في القرآن أنزله

يكفيكمو من عظيم الفخر أنكمو                                          من لم يصل عليكم لا صلاة له

ويقول أيضاً رضي الله تعالى عنه :

يا راكبا قف بالمحصب من منى                                        واهتف بساكن خيفها والناهض

سحرا اذا فاض الحجيج الى منى                                         فيضا كملتطم الفرات الفائض

ان كان رفضا حب آل محمد                                                فليشهد الثقلان أني رافضي

ويقول كذلك :

آل النبي ذريعتي                                                                       وهمو اليه وسيلتي

أرجو بهم أعطى غدا                                                              بيدي اليمين صحيفتي

وقد أخرج أحمد وغيره عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قال جبريل قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم ، وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد بني أب أفضل من بني هاشم )) ( ورواه كذلك الحاكم في الكنى والطبراني في المعجم الكبير والبيهقي في الشعب والزهد وابن عساكر ) .

وعن أبي جعفر محمد الباقر عن أبيه سيدي علي زين العابدين عن جده رضي الله تعالى عنهم جميعاً أنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أراد التوسل الي وان يكون له عندي يد أشفع له بها يوم القيامة فليصل أهل بيتي ويدخل السرور عليهم )) ( رواه الديلمى مرفوعا ) .

وفي كتاب ( فوائد قرآنية ) للكاتب الكبير والورع التقى المرحوم الأستاذ أحمد خيري يقول بمناسبة تشريف كلب أصحاب الكهف بالذكر في القرآن الكريم ، وقول بعض العارفين أنه مع أصحابه في الجنة ، قال أحد المحبين يرد على الذين يلمونه على محبته لأهل البيت الأطهار عليهم السلام :

فاز كلب بحب أصحاب كهف                                                  كيفى أشقى بحب أل النبي

وفي معرفة أحوال الأئمة من أهل العباءة ، جاء في كتاب (( الفصول المهمة )) :

ان النبي محمدا ووصيه                                                    وابنيه  وابنته البتول الطاهرة

أهل العباء فانني بولائهم                                                أرجو السلامة والنجا في الآخرة

وقد أبدع الفرزدق الشاعر العربي الكبير في مدحه لأهل البيت النبوي الكريم في شخص زين العابدين على بن الحسين رضي الله تعالى عنهما إذ يقول :

من معشر حبهم فرض وبغضهم                                            كفر وقربهم منجى ومعتصم

يستدفع السوء والبلوى بحبهم                                                 ويستزاد به الإحسان والنعم

مقدم بعد ذكر الله ذكرهم                                                     في كل بدء ومختوم به الكلم

ان عد أهل التقى كانوا أئمتهم                                      أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم

لا يستطيع جواد بعد غايتهم                                                   ولا يدانيهم قوم وان كرموا

هم الغيوث اذا ما أزمة أزمت                                        والأسد أسد الشرى والبأس  محتدم

وقد جاء في الحديث الشريف : (( أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة ، المكرم لذريتي ، والقاضي حوائجهم ، والساعي لهم في أمورهم عندما اضطروا اليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه )) .

فواجب كل مؤمن ومؤمنة أن يجعل أهل البيت أسوة حسنة له ، وان يجعلهم نبراسا يقتدي به في حياته وتصرفاته ، وأن يملأ قلبه بحبهم والولاء لهم ، عسى أن يرحمنا الله تعالى بهم يوم القيامة (( يوم لا ينفع مال ولا بنون . الا من أتى الله بقلب سليم )) ( سورة الشعراء الآية 88 / 89 ) .

وأخيراً وبعد كل ما تقدم ، هل يستطيع انسان مسلم الإدعاء بأنه الوحيد صاحب الحق الحصري بحب آل البيت صلوات الله عليهم أجمعين ؟ أم هل تستطيع فرقة من فرق المسلمين الإدعاء باحتكار الولاء لهم ؟ فكيف يصح ذلك وهم مصابيح الهدى وأنوار الدجى وأعلام التقوى للمسلمين أجمعين !؟

لأجل ذلك يجب علينا كمسلمين الذوبان في حب الله وحب نبيه وآل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الأخيار المنتجبين رضوان الله عليهم أجمعين لإن في ذلك النجاة من سخط الله والفوز برضاه ، وهذا هو الصراط المستقيم .

                                                                    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

                                                                             

  

د . احمد قيس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/04



كتابة تعليق لموضوع : محبة أهل البيت النبوي الشريف بعقول وقلوب مصرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ من امن بالله خالث السماوات والارض؛ من امن بعدل الله وسننه في الخلق؛ حتما سيكفر بتلك العبثيات على انها الطريق

 
علّق جمانة البصري ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : بعد قرائتي لهذا المقال بحثت عن خطبة اليعقوبي فوجدتها واستمعت لها ثم قارنتها بما نشرته وسائل الاعلام عما قاله البابا ، وصحيح ما جاء به الكاتب ، لأن البابا يتكلم في واد ، واليعقوبي يتكلم في واد آخر ، وطرح الشيخ اليعقوبي بهذا الصورة يجعل الناس يعتمدون على الملائكة الحفظة ويتركون الحذر، لأن طرح اليعقوبي كان بائسا واقعا ــ وعذرا لأتباعه ــ فهو طرح الملائكة الحفظة على غير ما جاء به المفسرون للحديث او الآية القرآنية . وكأنه يُريد ان يُثبت بأنه مجدد. انا استاذة في مادة التاريخ ولي المام بالقضايا الدينية بشكل جعلني اكتشف بأن الشيخ مع الاسف لا معلومات لديه وان سبب الشهرة الجزئية التي نالها هي بسبب حزبه الذي شكله والذي يُنافي ما عليه المراجع من زهد وابتعاد عن الدنيا . بقى عندي سؤال إلى الشيخ اليعقوبي هل يستطيع ان يخبرني هو او احد اتباعه لماذا يُصلي ويخطب من وراء الزجاج المقاوم للرصاص ؟ ممن يخاف الشيخ ؟

 
علّق حيدر علي عباس ، على الحصول على المخطوطة الكاملة لكتاب "ضوابط الأصول" للسيد القزويني : السلام عليكم الكتاب مهم جدا ومورد حاجة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد الحجاج
صفحة الكاتب :
  جواد الحجاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ابجدية الجمال العلوي  : الشيخ احمد الدر العاملي

 دكان الفيحاء يبيع السموم ويتاجر بالدعارة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 المرأة - الرجل ( الحب بعد ما الزواج ) (3)  : علي الزاغيني

  شباب محافظة الديوانية يقيمون حفلاً شعرياً بذكرى ولادة الامام الحجة (عج)  : المشروع الثقافي لشباب العراق

 بيان:زيارة وفد السلطة الخليفية ووفد من الجمعيات السياسية البحرينية المعارضة إلى مصر الكنانة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 رسالة الى رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي ، طفل عراقي محتاج لمساعدتك.  : صوت السلام

 تأكيداً للدور الرقابي ضمن المنهج الحكومي وزارة العدل تعلن عن صدور قرار تضمين مدير عام سابق  : وزارة العدل

 وعاظ السلاطين الى أين؟  : كفاح محمود كريم

 داعش الوهابية بدأت في افتراس ال سعود  : مهدي المولى

 وزير العمل ونائب رئيس المنظمة العربية لذوي الاعاقة يبحثان سبل النهوض بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حزيران 2012 في عشرين عرض موسيقيّ!  : امال عوّاد رضوان

 لهذه الأسباب كان يفترض أن تصدر مذكرة اعتقال الهاشمي عام 2009م  : د . نضير الخزرجي

  وليد الحلي : دول ومنظمات تستخدم حقوق الانسان للتضليل والاساءة للعراق  : اعلام د . وليد الحلي

 ازمة اتحاد الادباء  : احمد سامي داخل

 مؤامرة التغريب .أعياد يحتفل بها المسلمون . الجزء الثالث والاخير.بحث بمناسبة أعياد رأس السنة الميلادية .  : مصطفى الهادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net