صفحة الكاتب : د . احمد قيس

محبة أهل البيت النبوي الشريف بعقول وقلوب مصرية
د . احمد قيس

إن لأهل بيت النبوّة صلوات الله عليهم أجمعين مكانة خاصة عالية وسامية في قلوب جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ، ولا يوجد في العالمين العربي والإسلامي من لا يعتقد بوجوب محبتهم وتقديرهم ، وتقديمهم على باقي المسلمين حتى بعض الصحابة الأخيار ، وذلك لكونهم قد حظيوا بشرف الإنتساب الى النبي (ص) وكرامة الصحبة .

لذلك ليس بمستغرب أو مستهجن أن يجد المرء نفسه في بحر من الحب والود ، والولاء والإحترام لآل البيت في المجتمع المصري .

فهذا المجتمع الإسلامي الجميل بكل أطيافه يهيم حباً وعشقاً بآل بيت النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . وهذا ما لمسته شخصياً أثناء زياراتي المتعددة الى أرض الكنانة وشعبها الطيب .

وخير شاهد على ذلك : ما كتبه فضيلة الدكتور عبد الحليم محمود وزير الأوقاف وشؤون الأزهر الشريف في مستهل مقدمته لكتاب ( إبنة الزهراء بطلة الفداء زينب رضي الله عنهما ) حيث قال :

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه الى يوم الدين .

وبعد :

فيقول الله سبحانه وتعالى : (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ))..

ونحن مأمورون بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ومن سار على سنته من أهله وأصحابه ومن اتبع هديه ..

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتباع سنة الخلفاء الراشدين ، والتمسك بأهل بيته ونحو ذلك .. ومن الأحاديث الدالة على ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه - بسنده - عن زيد بن أرقم قال :    

(( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ وذكر ، ثم قال : (( أما بعد ، ألا أيها الناس ، فانما أنا بشر يوشك أن يأتى رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين ، أولهما : كتاب الله ، فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي .. فقال له حصين : ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ..؟ قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده .. قال : ومن هم ؟ قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس .. قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ .. قال : نعم ..

وقد جمع آل بيته الشريف بين فضل الصحبة وفضل القرابة ، وبين فضل القرابة وفضل التبع ، روى الترمذي بسنده عن جابر بن عبدالله قال :

(( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب ، فسمعته يقول :

يا أيها الناس ، إني تركت فيكم ما ان أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي )) .

وروى بسنده عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر ، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما )) .

وأيضاً ما كتبه وما نقله الأستاذ على أحمد شلبي رئيس مجلس إدارة المسجد الزينبي في القاهرة في كتابه (بطلة الفداء) ص 15 وما بعدها : أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذريته ، هم شجرة النبوة ومهبط الرسالة ومنبع الرحمة ومعدن العلم وينابيع الحكمة ، فيهم كرائم القرآن وهم كنوز الرحمن ، أن نطقوا صدقوا ، وان صمتوا لم يسبقوا ، ناصرهم ومحبهم يرجو رضوان الله تعالى ، ويستمطر رحمته ونفحاته ، وعدوهم ومبغضهم يستقبل نقمة الله تعالى وسطواته ، بهم اهتدينا الى الصراط المستقيم ، وعن طريقهم عرفنا الدين الحق القويم ، بهم خرجنا من الظلمات الى النور ، وفي صحبتهم نتمتع ان شاء الله تعالى بقصور الجنة ونعيمها ، هم أساس الدين وعماد اليقين ، فعن عبدالله بن الحسن المثنى عن أبيه الحسن السبط رضي الله تعالى عنهم جميعاً قال : خطب جدي المصطفى صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال بعد أن حمد الله تعالى وأثنى عليه : (( معاشر الناس ، أني أدعى فأجيب ، واني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ،ان تمسكتم بهما لن تضلوا ، وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ، ولا تخلو الأرض منهم ولو خلت لانساخت بأهلها ، ثم قال : اللهم أنك لا تخلى الأرض من حجة على خلقك لئلا تبطل حجتك ، ولا تضل أولياءك بعد اذ هديتهم ، أولئك الأقلون عددا والأعظمون قدرا عند الله عز وجل ، ولقد دعوت الله تبارك وتعالى أن يجعل العلم والحكمة في عقبى وعقب عقبى ، وفي زرعى وزرع زرعى الى يوم القيامة فاستجيب لي )) .

وفي رواية الإمام أحمد بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : (( انى أوشك أن ادعى فأجيب ، وانى تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من الأرض الى السماء وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة ، فانظروا بما تخلفوني فيهما )) .

كما ورد عن زيد بن أرقم أنه قال ، قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا بماء يدعى خما بين المدينة ومكة ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر، ثم قال : (( أما بعد ألا أيها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنى تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن أخطأه ضل ، فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به ، وأهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي ، أذكركم الله في اهل بيتي )). (كتاب فيض القدير جزء 2 ) .

وعن حذيفة بن أسيد الغفارى رضى الله عنه قال ، لما صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، خطب فقال : (( أيها الناس أنه قد نبأني اللطيف الخبير أنه لن يعمر نبي الا مثل نصف عمر الذي يليه من قبل ، وأني أظن أن يوشك أن أدعى فأجيب ، وانى فرطكم على الحوض، وانى سائلكم حين تردون على الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الأكبر كتاب الله تعالى ، سبب طرفه بيد الله وطرف بإيديكم ، فاستمسكوا به فلا تضلوا ولا تبدلوا ، والثقل الأصغر عترتي أهل بيتي ، فاني قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )) . (الشرف المؤبد والترمذي مع بعض مخالفة في اللفظ والمعنى ألا أن هذه أتم ) .

وجاء في البحر المحيط جزء أول لأبى حيان ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في آخر خطبة خطبها وهو مريض : (( أيها الناس أني تارك فيكم الثقلين ، أنه لن تعمى أبصاركم ولن تضل قلوبكم ولن تزل أقدامكم ولن تقصر أيديكم ، كتاب الله سبب بينكم وبينه ، طرفه بيده وطرفه بأيديكم ، فاعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وأحلوا حلاله وحرموا حرامه ، ألا وأهل بيتي عترتي ، وهو الثقل الآخر فلا تسبوهم فتهلكوا .

اذن فنحن مأمورون بحب أهل البيت النبوي وتعظيمهم وتقديرهم واحترامهم . فعن أبي بن كعب أنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال ، حب نبيكم وحب أهل بيته وقراءة القرآن ، فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه )) .

ذلك بأن حب النبي صلى الله عليه وسلم دليل الإيمان الكامل واليقين الصادق  ، فعن أنس رضي الله تعالى عنه قال ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من والده وولده والناس أجمعين )) ( رواه البخاري ) . وكذلك فان حب أهل البيت الكرام عنوان المودة الخالصة للنبي الكريم ، فالله تعالى يقول في محكم تنزيله : (( قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى )) ( سورة الشورى الآية 23 ) .

وقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيد السبطين الكريمين الحسن والحسين رضى الله تعالى عنهما وقال : (( من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتى يوم القيامة )) . (رواه الترمذي بسند حسن ) .

ولا يبلغ العبد المؤمن درجة الحب الخالص للنبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، الا اذا أدرك معنى الحب وحقيقته . فليس الحب عاطفة تشتعل جذوتها ثم تخبو حرارتها ، وليس الحب همهمة ولا صراخا ولا صياحا ولا تظاهرا بصلاح زائف أو بمسكنة مصطنعة ، ولكن الحب الحقيقي المراد من هذا الحديث الشريف ، هو الاتباع والتأسي والاقتداء السليم القويم مع الإحترام العظيم ، فالله تعالى يقول : (( قل ان كنتمم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) ( سورة آل عمران الآية 31 ) .

فعلامة حب النبي ، اتباعه والعمل بشريعته واحياء سنته ، وعلامة حب أهل بيته ، الاقتداء بهم في مسالكم الرشيدة وأعمالهم السديدة .

ولا بد للمحب أن يتبع حبيبه ويترسم خطاه ، وأن يرى ما يراه حقا وصوبا ، ولذلك فخير الناس من أحب فاتبع وسار على هدى النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، لأنه بذلك يكون مع النبيين في الجنة ومع من أحبهم في منازل الرضوان ، يقول صلى الله عليه وسلم : (( المرء مع من أحب )) ( متفق عليه ) . ويقول سبحانه وتعالى : (( ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا . ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما )) ( سورة النساء الآية 69 / 70 ) .

وعن أبن عباس رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه ، وأحبوني لحب الله ، وأحب أهل بيتي  لحبي )) (أخرجه الترمذي وحسنه ) . وعن عبد الله بن الزبير رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( مثل أهل البيت مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ومن تركها غرق )) أخرجه البزار ) .

وأهل البيت أمان لأهل الأرض ، كما أن النجوم أمان لأهل السماء ، بهم تنشر الرحمة وتعم البركة ويزداد الخير ، وهم رحمة الله على خلقه ، وهم الأئمة الهداة والدعاة الى الله سبحانه وتعالى ، وهم مصابيح الدجى ومنار الهدى ، وهم العلم المرفوع للحق ، من تمسك بهم لحق ، ومن تأخر عنهم وأعرض غرق ومحق . وما أصدق الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه  حين يصف آل البيت النبوي الكريم فيقول : (( هم عيش العلم وموت الجهل ، يخبركم حلمهم عن علمهم ، وظاهرهم عن باطنهم ، وصمتهم عن حكم منطقهم ، لا يخالفون الحق ولا يختلفون فيه ، هم دعائم الإسلام وولائج الإعتصام ، بهم عاد الحق الى نصابه ، وانزاح الباطل عن مقامه ، وانقطع لسانه عن منبته ، عقلوا الدين عقل وعاية ورعاية ، لا عقل سماع ورواية ، فان رواة العلم كثير ورعاته قليل )) .

ويقول رضي الله تعالى عنه في خطبة أخرى له : (( فأين تذهبون وأني تؤفكون والأعلام قائمة والآيات واضحة والمنابر منصوبة ، فأين يتاه بكم وكيف تعمهون وبينكم عترة نبيكم وهم أزمة الحق وألسنة الصدق . أيها الناس خذوها عن خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم ، أنه يموت من مات منا وليس بميت ، ويبلى من بلى منا وليس ببال ، فلا تقولوا بما لا تعرفون ، فان أكثر الحق فيما تنكرون ، واعذروا من لا حجة له عليكم )) . ثم يقول : (( انظروا بيت نبيكم فالزموا سمتهم واتبعوا أثرهم ، فانهم يخرجون بكم الى هدى ولن يعيدوكم في ردى ، فان لبدوا فالبدوا ، وان نهضوا فانهضوا ولا تستبقوهم فتضلوا ، ولا تتأخروا عنهم فتهلكوا )) .

وقد خطب رضي الله عنه بالمدينة المنورة بعد أن بايعه الناس بالخلافة فقال : (( ألا ان أبرار عترتي وأطايب أرومتي ، أحلم الناس صغارا وأعلمهم كبارا ، ألا وأنا أهل بيت من علم الله علمنا ، وبحكم الله حكمنا ، ومن قول الصادق الصدوق صلى الله عليه وسلم سمتنا ، فان تتبعوا آثارنا تهتدوا ببصائرنا ، وان لم تفعلوا يهلككم الله ، ومعنا راية الحق ، من تبعها لحق ، ومن تأخر عنها محق ، ألا وان بنا يدرك كل مؤمن ثواب عمله ، وبنا تخلع ربقة الذل من أعناقكم ، وبنا فتح الله تعالى وبنا يختم )) .

وكان الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول : (( أرقبوا محمدا في أهل بيته )) ( أخرجه البخاري ) ، وكان يقول : (( والذي نفسي بيده ، لقرابة محمد صلى الله عليه وسلم أحب من قرابتي )) .

وروى أحمد والحاكم والبيهقي عن حمزة بن ابي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من بال رجال يقولون إن رحم رسول الله لا تنفع يوم القيامة ، بلى والله ان رحمى لموصولة في الدنيا والآخرة )) . قال عمر الخطاب ، فتزوجت أم كلثوم بنت علي رضي الله عنه رجاء ان يكون بيني وبينه صلى الله عليه وسلم نسب وسبب .

وعن ابي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه يقول ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد ومكان العينين من الرأس ولا تهتدي الرأس الا بالعينين )) .

ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بغض أهل البيت ومخاصمتهم ، فقد أخرج ابن سعد أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( استوصوا بأهل بيتي خيرا فاني أخاصمكم فيهم غدا ، ومن أكن خصمه أخصمه الله ، ومن أخصمه الله أدخله النار )) .

وأخرج ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ما بال رجال يؤذونني في أهل بيتي ، والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحبني ولا يحبني حت يحب ذريتي )) ، ولذلك كان من أدب السلف الصالح أن لا يقرءوا في الصلاة بسورة اللهب حفاظاً على قلب رسول الله ونفسه ، مع أنها قرآن منزل .

ولما اشتدت قطيعة قريش لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين ، وعبسهم في وجوههم ، وقطعهم الحديث عند لقائهم ، غضب الرسول عليه الصلاة والسلام غضباً شديدا حتى احمر وجهه ودر العرق بين عينيه وقال : (( ما بال أقوام يتحدثون فاذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم ، والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لقرابتهم مني )) . لهذا الحديث شاهد من رواية العباس رضي الله عنه رواه الإمام أحمد ) .

وعن أبي سعيد ، أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يبغضنا أهل البيت أحد ، إلا وأدخله الله النار )) ( رواه الحاكم صحيحا على شرط الشيخين ) . ولقد قال الإمام على كرم الله وجهه لمعاوية بن أبي سفيان : (( إياك وبغضنا ، فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يبغضنا ولا يحسدنا أحد الا ذيد عن الحوض يوم القيامة بسياط من نار )) ( رواه الطبراني في الأوسط ) . وعن سهل بن مالك عن أبيه عن جده قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يا أيها الناس احفظوني في أختاني وأصهاري وأصحابي ، لا يطالبنكم الله بمظلمة أحد منهم فانها ليست مما يوهب ، يا أيها الناس ارفعوا ألسنتكم عن المسلمين ، واذا مات الرجل قلا تقفوا فيه إلا خيرا ( أخرجه الخلعى والحافظ الدمشقي في معجمه ) . وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحب أصحابي وأزواجي وأهل بيتي ولم يطعن في أحد منهم وخرج من الدنيا على محبتهم كان معي في درجتي يوم القيامة )) ( أخرجه الملاء في سيرته ) .

ولذلك التزم السلف الصالح ما أمروا به من حب أهل البيت الكريم ، حت أن الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، قال لعبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب وقد جاءه في حاجة له : (( إن كانت لك حاجة فارسل أو اكتب بها فاني أستحي من الله أن يراك على بابي )) ولله در الإمام الأكبر محيى الدين بن العربي إذ يقول :

رأيت ولائي آل طه فريضة                                          على رغم أهل البعد يورثني القربا

فما طلب المبعوث أجرا على الهدى                                        بتبليغه إلا المودة في القربى  

ويقول الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه :

يا آل بيت رسول الله حبكمو                                              فرض من الله في القرآن أنزله

يكفيكمو من عظيم الفخر أنكمو                                          من لم يصل عليكم لا صلاة له

ويقول أيضاً رضي الله تعالى عنه :

يا راكبا قف بالمحصب من منى                                        واهتف بساكن خيفها والناهض

سحرا اذا فاض الحجيج الى منى                                         فيضا كملتطم الفرات الفائض

ان كان رفضا حب آل محمد                                                فليشهد الثقلان أني رافضي

ويقول كذلك :

آل النبي ذريعتي                                                                       وهمو اليه وسيلتي

أرجو بهم أعطى غدا                                                              بيدي اليمين صحيفتي

وقد أخرج أحمد وغيره عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أنها قالت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قال جبريل قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم ، وقلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد بني أب أفضل من بني هاشم )) ( ورواه كذلك الحاكم في الكنى والطبراني في المعجم الكبير والبيهقي في الشعب والزهد وابن عساكر ) .

وعن أبي جعفر محمد الباقر عن أبيه سيدي علي زين العابدين عن جده رضي الله تعالى عنهم جميعاً أنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أراد التوسل الي وان يكون له عندي يد أشفع له بها يوم القيامة فليصل أهل بيتي ويدخل السرور عليهم )) ( رواه الديلمى مرفوعا ) .

وفي كتاب ( فوائد قرآنية ) للكاتب الكبير والورع التقى المرحوم الأستاذ أحمد خيري يقول بمناسبة تشريف كلب أصحاب الكهف بالذكر في القرآن الكريم ، وقول بعض العارفين أنه مع أصحابه في الجنة ، قال أحد المحبين يرد على الذين يلمونه على محبته لأهل البيت الأطهار عليهم السلام :

فاز كلب بحب أصحاب كهف                                                  كيفى أشقى بحب أل النبي

وفي معرفة أحوال الأئمة من أهل العباءة ، جاء في كتاب (( الفصول المهمة )) :

ان النبي محمدا ووصيه                                                    وابنيه  وابنته البتول الطاهرة

أهل العباء فانني بولائهم                                                أرجو السلامة والنجا في الآخرة

وقد أبدع الفرزدق الشاعر العربي الكبير في مدحه لأهل البيت النبوي الكريم في شخص زين العابدين على بن الحسين رضي الله تعالى عنهما إذ يقول :

من معشر حبهم فرض وبغضهم                                            كفر وقربهم منجى ومعتصم

يستدفع السوء والبلوى بحبهم                                                 ويستزاد به الإحسان والنعم

مقدم بعد ذكر الله ذكرهم                                                     في كل بدء ومختوم به الكلم

ان عد أهل التقى كانوا أئمتهم                                      أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم

لا يستطيع جواد بعد غايتهم                                                   ولا يدانيهم قوم وان كرموا

هم الغيوث اذا ما أزمة أزمت                                        والأسد أسد الشرى والبأس  محتدم

وقد جاء في الحديث الشريف : (( أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة ، المكرم لذريتي ، والقاضي حوائجهم ، والساعي لهم في أمورهم عندما اضطروا اليه ، والمحب لهم بقلبه ولسانه )) .

فواجب كل مؤمن ومؤمنة أن يجعل أهل البيت أسوة حسنة له ، وان يجعلهم نبراسا يقتدي به في حياته وتصرفاته ، وأن يملأ قلبه بحبهم والولاء لهم ، عسى أن يرحمنا الله تعالى بهم يوم القيامة (( يوم لا ينفع مال ولا بنون . الا من أتى الله بقلب سليم )) ( سورة الشعراء الآية 88 / 89 ) .

وأخيراً وبعد كل ما تقدم ، هل يستطيع انسان مسلم الإدعاء بأنه الوحيد صاحب الحق الحصري بحب آل البيت صلوات الله عليهم أجمعين ؟ أم هل تستطيع فرقة من فرق المسلمين الإدعاء باحتكار الولاء لهم ؟ فكيف يصح ذلك وهم مصابيح الهدى وأنوار الدجى وأعلام التقوى للمسلمين أجمعين !؟

لأجل ذلك يجب علينا كمسلمين الذوبان في حب الله وحب نبيه وآل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الأخيار المنتجبين رضوان الله عليهم أجمعين لإن في ذلك النجاة من سخط الله والفوز برضاه ، وهذا هو الصراط المستقيم .

                                                                    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

                                                                             

  

د . احمد قيس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/04



كتابة تعليق لموضوع : محبة أهل البيت النبوي الشريف بعقول وقلوب مصرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام دواي
صفحة الكاتب :
  سلام دواي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفلم العراقي والمشهد الأخير  : حافظ آل بشارة

 الدكتور فؤاد النجار في ذمة الخلود  : ا . د . محمد الربيعي

 القوات الأمنیة تعتقل خلية إرهابية بسامراء وتلقي القبض على داعشيين بالموصل

 الحشد يعثر ألف لغم ارضي الماني الصنع غرب كركوك

 الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة تقيم حفل تكريم لعوائل شهداء الحشد الشعبي في ذي قار  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 رسالة إلى ملك آل سعود.. دماء الشيخ النمر ستخلعُ مسامير عرشك كما خلعت دماء الشهيد الشيخ شحاته مسامير عرش فرعون مصر وطاغوتها مرسي  : علي السراي

 لــو كـــان (الــســـيـــن) رجـــلآ لــشـنـقـــت قــائــلــه !!!  : علي سالم الساعدي

 تاملات في القران الكريم ح31  : حيدر الحد راوي

 طهران: القواعد الأمريكية وحاملات طائراتها في مرمى صواريخنا

 كاطع الزوبعي : تأجيل الانتخابات بحاجة الى تشريع قانوني  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 علمتني زيارة الاربعين ..-1-  : الشيخ عقيل الحمداني

 من أساليب التوجيه في الفن العراقي القديم (3000 – 1000 ق . م)  : عامر ناجي حسين

 إلى كافة المسلمين والمسيحيين الأقباط في العالم احذروا الفتنة على الأبواب  : صادق الموسوي

 قدرة العقل بين الإفراط والتفريط رسالة إلى من يعتقدون أنهم مؤهلين لاقتراح بدائل على الله في أحكامه...  : جسام محمد السعيدي

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (43) اقتلوا الإسرائيليين حيث ثقفتموهم  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net