صفحة الكاتب : بوقفة رؤوف

سقوط ورق التوت
بوقفة رؤوف

خـواطـر
 لا أحد يحب رؤية الحقيقة عارية ,
لكن الحقيقة المحوّرة أو المحولة  ليست هي عين الحقيقة ،
 وإن أردت رؤية الحقيقة عارية ,
دون أن تخدش نظرك ,                          
فانظر وراء كل ورقة توت فستجد الحقيقة كما هي ,
 لا كما تشتهي أنت وتريد.

ورقة التوت الأولى : زيارة شمس ــــــــــــــ
-    دق دق
-    من الطارق ؟
-    افتح أنا الشمس
-    وماذا تريد الشمس
في منتصف الليل ؟
-    جيش السلطان يطاردني
يريد قتلي
-    أنت في مملكة العميان سيدتي
كل مولود يولد فينا
تفقأ عيناه
ويختن الختان الكلي
قبل أن يقطع حبله السري
-    والمعنى ؟
-    سواء كنت شمس على الحقيقة
أو مجازا في الحسن
لم يبق منا من يصلح أن يكون إنسان
-    لكن مازال الإحساس بالقهر
بالذل والهوان
-    وهناك سيدتي دوما نعمة النسيان
-    يا هذا هناك من رفض
وفي وجه الطغيان انتفض
افتح الباب وانضم لجبهة الثوار
-    أنا هكذا في أفضل حال
-    هل تخشى الموت؟
موتك خير من حياة الجبان
-    من تكلم عن الموت؟
مرحبا به في كل الأحوال
أنا لم يبق لي سوى اللسان
فإن قطع ما الفرق بيني وبين الأتان ؟
-    للأتان الرفس بالأقدام
ولك الخنوع والاستسلام
-    يا سيدتي الجميلة
-    هذه خامس مرة
-    يدق باب بيتي الليلة
وكلما استفسرت الطارق
يجيبني صوت جميل:
افتح أنا الشمس
جيش السلطان يطاردني
يريد قتلي...
ويحرضني عن الثورة
وقلب النظام ويبعث فيّ بصيص أمل
وجرعة أمان
لم يبق في القرية سوى بيتي
و إسطبل فيه بقايا الحصان
أصبحت ارتعد سيدتي
كلما حلّ الظلام
إن كان هناك جرم
تودون به معاقبتي
فسجلي عندك
تهمتي الوحيدة
أني ولدت دون إذن من السلطان.


ورقة التوت الثانية : مجرد سؤال ــــــــــــ
سأل المعلم
تلامذة الصف:
ما جمع كلمة غراب؟
أجاب الكل بصوت واحد:
" أعراب."

ورقة التوت الثالثة : ذات الرداء الأحمرـــــــــ
يا ذات الرداء الأحمر
هل ما زال رداؤك أحمر؟
أم أنه مثل أمتي
وحكايات أمتي
وانتصارات أمتي
كل شيء تبخر
فقدت الغابة خضرتها
تحولت الأزهار إلى قنابل
والفراشات شظايا ألغام
وندى الزهور دمع أطفال
وماء الجدول صار لونه أحمر
فيا ذات الرداء الأحمر
هل ما زال رداؤك أحمر ؟
لم يعد الذئب
في زي الجدة يتنكر
حتى يخدعنا
صرنا ننخدع دون زي تنكر
صرنا نجزم أن الجدة ذئب
وأن الذئب جدة
بجميع أدوات الجزم
فيا ذات الرداء الأحمر
هل ما زال رداؤك أحمر؟
أم أنه تغير وتبدل
وصار لا لون له ولا رائحة له
ولا معنى له
شأنه شأن قراراتنا
شأنه شان انجازاتنا
شأنه شأن ما تبقى من كرامتنا
يا ذات الرداء الأحمر
كل الألوان تحولت إلى اللون الأحمر
فخبز الدار لونه أحمر
وحليب العنزة لونه أحمر
حتى غصن الزيتون صار لونه أحمر
فيا ذات الرداء الأحمر
صدقا هل ما زال رداؤك أحمر؟
أم أن الأمر
ليس بالشيء الذي يذكر
تمطرنا السماء بالقنابل
ليس بالشيء الذي يذكر
نعتقل , نعذب
تدمّر منازلنا , نشرّد
تصادر أرضنا
تحرق محاصيلنا
ليس بالشيء الذي يذكر
يا ذات الرداء الأحمر
تنازلنا عن الغابة
تنازلنا عن بيت الجدة
تنازلنا حتى على الجدة
وضاع الرداء الأحمر وضاع اللون الأحمر
وما تبقى سوى كلمة
كتبتها على جسدي بدمي :
" الله أكبر."

ورقة التوت الرابعة : نداء القدس الأخير ـــــــــــــــــ
بحق عروبتكم
ونخوتكم
وعزتكم
ورابطة الدم
دعوا البكاء لثكلايا
ودعوا الانتقام للمنتقم.
 

ورقة التوت الخامسة :عزاء ــــــــــــــــــــ
أعلن الحداد العام
لمدة ثلاثين يوما
بالعد والتمام
تلاوة القرآن
في التلفاز
والمذياع
وحتى الجرائد
برقيات التعزية
تهاطلت من جميع البلدان
تعزي سلطاننا المعظم
في وفاة كلبه المدلل
مسيرات عفوية
حشود مليونية
تذرف الدموع
تهتف بقلب مفجوع
بالروح
بالدم
نفديك يا كلبنا المحترم
بعد يوم وليلة
سلطاننا المبجل
وافته المنية
لم نسمع بالخبر
فقد دفن المرحوم وقت المغربية
قبره بجانب قبر
كلبه المدلل فقيد الأمة العربية
دون جنازة رسمية ولا حداد عام
طبقا لما جاء في الوصية
وانتهت القضية.

ورقة التوت السادسة :المفرد والجمع ـــــــــــ
جمع أسد أسود
وجمع كلب كلاب
وجمع قط قطط
وجمع حمار عرب.

ورقة التوت السابعة :رسالة إلى بشار ــــــــــــ
يا بشار بن برد
معذرة
فقد حدث لبس في العد
ربابة ضلت كما كانت ربة البيت
وما زالت في عادتها تصب الخل على الزيت
لكن دجاجاتها السبع أصبحن اثنا وعشرون دجاجة
ضبطها الديك تمارس البغاء
مع الغراب والشحرور والببغاء
من يومها ما عاد الديك حسن الصوت
يا بشار لا تضطرب
لقد تغير الزمن
بدلت ربابة اسمها
ندعوها اليوم أمريكا
وبقي الديك في وهن
ما زال لليوم ندعوه : أمة العرب.

ورقة التوت الثامنة :غزة والأمير ــــــــــــــ
زمجرة هزت الأركان
الكل جاء مسرعا :
ماذا حدث يا مولاي ؟
-    أطفال غزة يموتون     

وانتم تركتموني مع التلفزيون  
      أشاهد قناة space toon
     لا علم لي بالأمر ولا بالخبر
أو تحسبون قلبي قد من حجر؟
-    نفذنا أوامرك الحكيمة 
حذفنا قناة الجزيرة
وتركنا قناة الرسوم
وقنوات الأفلام الخليعة
-    احضروا سيفي و سرجوا الحصان
فقد آن الأوان
لتحرير الأوطان
ورفع الذل والهوان
ما رأيكم أيها الأوغاد في هذه العبارات؟
-    شاعر همام وبطل مغوار
فليكن حمام الدم
-    هو ذا سيفك المطاطي
وحصانك الخشبي ينتظرك منذ سقوط بغداد
-    إذن أعلن الجهاد
-    لكن يا مولاي
-    ما ذا أيها الأوتاد
-    الساعة الثامنة ليلا
-    وليكن
-    موعد فيلمك الأول
-    شغل التلفاز
وعند الفجر أنام لأرتاح
وفي الليلة المقبلة إن لم يكن هناك أفلام
فسوف يكن دم الأشقاء مباح
-    يا مولاي
-    مالأ مر
-    تقصد دم الأعداء مباح
-    يا أغبياء قوم بيننا وبينهم عهود ومواثيق
لا نستطيع مقارعتهم ولا نطيق
-    لوح بسيفه المطاطي
وقال : هل من تعليق
فعم القصر التصفيق
-    حفظك الله لنا وللوطن
لكن يا مولانا وعدت
-    بحمام من الدم
-    أبكم صمم !
قلت : حملة تبرع بالدم.

ورقة التوت التاسعة : ترحيب ــــــــــــــ
يا صلاح الدين
أهلا بك في القرن الواحد والعشرين
بعد أن تتناول قطعة الكعك
وتكمل شرب العصير
نرجو أن ترجع من حيث أتيت
متقبلا منا فائق الشكر والتقدير
حتى لا توضع تحت النظر
لأنك لا تحمل أوراق هوية
فبعدها ستتحرك الجهات الوصية
للإسراع في إجراءات التسليم
وستقام على شرفك محاكمة دولية
وتحاكم لأننا نؤمن بالديمقراطية
طبعا محاكمة صورية
والتهمة جرائم ضد الإنسانية
نعم, نعم ...
نعرف أنك قهرت الصليبيين
ونصرت الدين وأرجعت العزة للمسلمين
لكن المشكلة في استرجاع فلسطين
فلقد ضاعت مرة أخرى
لو تركتها بيد الصليبيين
لكانت القضية منتهية
لكنك نصّبت نفسك بطلا
وجعلت منا أمام شعوبنا
حكاما مهرجين.

ورقة التوت العاشرة : مجرد أسد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعم أنا بكل فخر أسد
ومن قال غير ذلك فقد كذب
لا أخشى النار
فأنا القافز وسط حلقات اللهب
أتحرك بضربة سوط
أو قطعة لحم وضعت في علب
غابتي اختزلت في خيمة سرك
وملكي في خشبة عرض
قفصي هو وطني
أرجوك لا تنظر إليّ في عجب
فمخالبي وأنيابي قدت من خشب
زمجرتي وزئيري حكاية ورق
أعلم أنك في سرّك تردد
...  يا هذا من أي البلاد أقبلت؟
أنا بكل فخر من أرض العرب.

ورقة التوت الحادية عشر:  درس في التاريخ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سيدتي أو آنستي
أو أي اسم هو لكي
كل العالم يعلم
أنك بائعة هوى
من غير قبض الثمن
فلم لا تنزع الحجاب
حتى يكون سرك كالعلن
غريبة أنت في عالم النساء
متمسكة بحجابك في كبرياء
مصرة على ممارسة الفحشاء
بربك سيدتي
كيف استطعت ممازجة الزيت بالماء ؟
جميل شعرك , ناعم كرمال الصحراء
فلماذا المحافظة على الغطاء
وتوهبين ما لا يوهب من الأعضاء ؟
فأجابت بعد حسن إصغاء
مبتسمة في استحياء
حياتي هي القاعدة وغيرها استثناء
الكل يصلي وراء الحسين
ويتزاحمون على مائدة معاوية
وقت الغداء
إني أمارس البغاء في طهر
ويمارس غيري الطهر في بغاء
هذه قصة فتاة
سمها حسناء أو شمطاء
لقبها بالمجاهدة أو الخائنة , سمها كما تشاء
فقد علمني التاريخ يا سيدي
أن أول ما ينسى من الأشياء
في وطني هي الأسماء.

ورقة التوت الثانية عشر:  نظرية النشوء والتطور ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في البدء كان أرنب
وتحول مع الوقت إلى ثعلب
في الأخير استقر على هيئة
فرد من أمة العرب.

ورقة التوت الثالثة عشر : فله والأزلام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فله الفتاة الجميلة
فله الفتاة البريئة
فله الطاهرة العفيفة
هربت من قصر أبيها
هربت من جبروت الخالة
من ظلم الخالة
من قهر الخالة
من كيد الخالة
من مكر الخالة
التجأت للغابة في أسوء حالة
واختبأت في بيت
يملكه اثنا وعشرون قزم
معشر الأقزام
واجب العروبة يناديكم
هبوا بسيوفكم واحموا فله
من شر الخالة .
عبثا تحاولين
فالأقزام سلاحهم الوحيد
اللسان
مثل كلب حينما
يرى سيده قادما بالطعام
أترك الدار وارحل
أنتِ أشرف مِن مَن سكن الدار
واحذر فله
من تفاحة موضوعة في طريقك
فقد قضم منها مرة أبو عمار
ورحل دون سابق إنذار
سمّمتها الخالة يا فله
كما سمّمت عقول الأقزام
-  جائعة أنا
أكاد أن أنهار
كم طال شتاتي
كم طال بي الفرار
اشتقت لقصر أبي اشتقت لعبق الدار
منهمكة , تعبة
متى يرفع الحصار؟
سأقضم من التفاحة
الموت ولا الهوان
من يومها وجثمان فله
موضوع على خارطة الطريق
ينتظر مرور فارس من الفرسان
لينحني ويقبلها
ويمسح على خدها
بكف ملؤه الحب والحنان
وكَثر الزحام
الكل يريد تقبيل الأميرة
فربما كان فارسا
وإن لم يحمل السيف يوما
وإن لم يعرف يوما شكل الحصان
الكل يريد التقبيل الكل يجيد التقبيل
الكل يرى في تصرفه
الأمر النبيل
وبين التقبيل والتطبيل
ماتت فلسطين
 

ورقة التوت الرابعة عشر : مجرد فرق ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما الفرق
بين الدجاجة وأمة العرب ؟
الفرق
أن الدجاجة تبيض
وأمة العرب لا تلد رغم أنها تحيض
الفرق
أن الدجاجة لا تطير
لكنها دوما تحاول أن يكون لها مكانا في الأفق
وأمة العرب رغم قدرتها على الطيران
إلا أنها أدمنت العيش في النفق
الفرق
أن الدجاجة تعلم أنها ليست في قوة الأسد
إلا أنها تدافع عن كتاكيتها
بشراسة آلاف الجند
وأمة العرب
كلامها كلام السيد
وأفعالها فعل العبد
الفرق
أن الدجاجة تؤكل مطبوخة
وأمة العرب تؤكل دون طبخ
الفرق
أن الدجاجة تؤكل مرة واحدة
وأمة العرب تؤكل في كل مرة مئة مرة
ولا يحدث أي فرق
 

ورقة التوت الخامسة عشر :القاضي والشمس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا أمي
لم أجد الشمس
حين استيقظت
هذا الصباح
سرقوها ونحن نيام
سرقوها
وتركونا في ظلام
لم نسكت
يا أمي
بطبيعة الحال
نددنا واستنكرنا
وتظاهرنا
وأضربنا عن الطعام
راسلنا جميع الجهات
وحضرنا بقوة في كل المنظمات
وشاركنا بحرارة في كافة الندوات
أخيرا يا أمي
استجيب لمطالبنا
وانعقدت الجمعية
وشكّلت لجنة تقصي الحقائق
ورغم العراقيل والعوائق
أصدرت بيانا يؤكد
اختفاء الشمس
مزوّد بكل التفاصيل والوثائق
التحقيق
استمر لسنوات بدل دقائق
والقاضي في نهاية الأمر
أصدر أمره
بحفظ القضية
لأن المتهم مجهول الهوية
صفقنا كثيرا لحكم القاضي
الذي يعلم القاصي منا والداني
أنه هو اللص السارق.




ورقة التوت السادسة عشر :استدلال  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين كنت في المهد
قرأت كتاب
في علم الأنساب
يرجع أصل حكام العرب
إلى سلالة الكلاب
وكانت حجته قائمة على فرض
أن الشعب خراف
والحاكم كلب
وأمريكيا سيد القطيع
فالكلب يوجهنا إلى مرتع العشب
ويحمينا من غدر الذئب
ورغم هذا فالأكل والحماية
ليس دليل الحب
فإن أراد السيد
ذبحنا أو بيعنا أو جزّ ما تبقى من صوفنا
فالكلب ذاته يمنعنا من الهرب
ويسوقنا إلى المسلخ
وهو يهزّ في فرح الذنب
الكلب وفيّ لسيده لا للخراف
والحاكم وفيّ لأمريكا لا للشعب.

ورقة التوت السابعة عشر :الحلم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجردت من المكان
خارج حدود الزمان
باحث عن وطن
ليس كباقي الأوطان
عن وطن يكون فيه
الإنسان هو الإنسان
بدأت رحلتي من غير بداية
كل همّي الوصول إلى النهاية
وعند أول حاجز أمني استوقفت
وعلى المركز سحبت
وبعد المحاكمة أعدمت
لأني مارست الحلم
دون استئذان

ورقة التوت الثامنة عشر: الجميلة والوحش ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعد المئات
من عمليات التجميل
ظل الوحش وحشا
لم يحدث في الوجه أي تبديل
وأمّتي الجميلة
المغصوبة,المغدورة,المظلومة
المقهورة,المخدوعة,المسلوبة
مازالت تحيا
في ذل ذليل
يا أمتي انتفضي
ثوري,انفجري
دمري, خربي
أبرقي , أرعدي
أمطري, أعصفي
اضطربي, تحركي
ألطمي, انتحبي
فالأمر ليس بالجميل
يا أمتي
خلقتي لتكوني
نجمة ساطعة في السماء
تشرئب الأعناق لجمالها
صباحا و مساء
الكل يتنافس لإرضائك
تتحد في حبك الأهواء
لا أن تعيشي خادمة
تحيا حياة الأموات
في مقبرة الأحياء
فأجابت:
للقلب منطق
يخالف منطق العقلاء
إني أتنفس حب الوحش
وجوده عندي
يعادل وجود الهواء
حالي حال السمكة
لا تعيش خارج الماء
أمنيتي قبل الموت
أن تتركوا زوجي بسلام
 
وتنسوا أمري
وفتّشوا عن أمة
أخرى تتبناكم
فقد نسيت أنه كان لدي
في يوم من الأيام أبناء

ورقة التوت التاسع عشر:الغابة والديمقراطية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جلالة الملك
كل حيوانات الغابة
تعلم أنك
ورثت الأمر أبا عن جد
فأنت ولله الحمد
أسد ابن أسد
لكن نريد الديمقراطية
في هذا البلد
أن نختار من يحكمنا
وألاّ يبقى الحاكم على صدورنا
جاثم إلى الأبد
جلالة الملك
لا نتهمك بالتقصير
ولا سوء تسبير
ولا جمود في التفكير
كل ما نريد
حياة سياسية  في الغابة
بطرق سلمية
دون أدنى إصابة
والاختيار للحيوانات
من الفيل إلى الذبابة
وكانت الانتخابات بكل شفافية وحرية اختيار
والفائز فيها فخامة الحمار
وأصدر فور تنصيبه أول قرار:
يعزل الفهد
وتتولى الأرانب الحراسة
والثعلب يشرف على خزينة الدولة
ووقعت البلوى
قتلت الأرانب
وفرّ الثعلب
بخزينة الدولة
فوضى , خراب , دمار
ما الحل سيد حمار؟
-    ُأعلن الأحكام العرفية ...
تصادر الصحف والمجلات
وتحل الأحزاب والجمعيات
وقبل كل هذا وذاك
أنصّب نفسي حاكما مدى الحياة.

ورقة التوت العشرين : رغبة عربية  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دجاجة ودجاجة : دجاجتان
دجاجتان ودجاجتان: أربع دجاجات
أربع دجاجات وأربع دجاجات : ثمانية دجاجات
ثمانية دجاجات وثمانية دجاجات : ستة عشر دجاجة
ستة عشرة دجاجة وستة دجاجات : اثنا وعشرون دجاجة عربية
وديك ندعوه أمريكا
يطلق ريحه عليها
صبحة وعشية
لا يوجد بيض
فالديك ليس بالفحل
والدجاجات عاقرات
لكن تتواصل العملية
فالقضية ليست إنتاج ولا تكاثر
ولا حتى تحسين نوعية
الأمر باختصار: رغبة غريزية.

ورقة التوت الواحدة والعشرين: رسالة من أمي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا أمي
لم ستلدينني؟
فأنا إرهابي
قبل التكوين
ملامح وجهي
دليل اتهامي
عروبتي
سبب اعتقالي
إسلامي سبب إعدامي
يا أمي
هل حقا تحبيني ؟
فأرجوك إذن
أن لا تلديني
 
يا أمي
قاتلي يطلب مني
أن أسلمه أرضي
أن أهبه عرضي
أن أقتل نفسي بيدي
حتى لا يتسخ ثوبه بدمي
فيا أمي
أرجوك أن لا تلديني
يا أمي
كل أحلامي لم تتحقق
وكل مشاريعي تخفق
من خلافة إسلامية
ووحدة عربية
ودولة راشدة أبيّة
فيا أمي
أرجوك أن لا تلديني
يا أمي
سلع نحن في سوق نخاسة
نباع ونشترى بكل خساسة
نساق للموت مبتسمين في بله
كأن الأمر لا يعدو قضاء إجازة
يا أمي صدقا
اشتقت للغة التنديد والاستنكار
لأننا في زمن نؤيد الظلم الواقع
علينا في إصرار
نكافئ جلادنا بابتسامة وباقة أزهار
نعارض مقاومة شعب
ونوصفها بوصمة العار
فيا أمي أرجوك
لا تلديني
وان ولدتني فأرجوك أن لا ترضعيني
دعيني أموت جوعا
فقلب الصغير مفجوعا
لا أمل بين ضلوعي
ولا حلم جميل
فاتركيني يا أمي
وواصلي الرحيل
دعيني وحدي مع العويل
فأجابت الأم في صمت ثقيل
بني سأتركك هنا قرب حطين
ربما يأتي غد جميل
فليحفظك الرب يا صلاح الدين.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بوقفة رؤوف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/21



كتابة تعليق لموضوع : سقوط ورق التوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net