صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

النجف الاشرف وأثرها في الحفاظ على اللغة العربية وآدابها
احمد محمود شنان

النجف الاشرف /احمد محمود شنان

أقام حزب الفضيلة الإسلامي أمانة النجف الاشرف ندوة حوارية عن دور مدينة النجف الاشرف في الحفاظ على اللغة العربية وآدابها بالتعاون مع كلية التربية في جامعة الكوفة وعلى قاعة فندق النجف بحضور عدد من علماء وطلبة الحوزة الدينية وأكاديميين ومهتمين بالغة العربية.
عضو مجلس النواب السيد حسين المرعبي ولا فيها أهمية اللغة العربية ومشدداً على ضرورة المحافظة عليها قائلاً "منتدى الفضيلة واحدة من المثابات الراسخة التي تؤشر على الطريق الصحيح لحفظ ثقافة امتنا وحضارتها وتاريخها والتعريف بالدور المهم للنجف الاشرف في المحافظة عليها وانتم ـ مخاطباً الجمهورـ ونحن مدعوون لبذل الجهد وإفراغ الوسع على القيام بهذه المهمة الجليلة وهو مشروع لا تنهض به هذه الندوة وهو يحتاج إلى عمل وإعدادات"متمنياً أن تكون بداية لمشروع مستمر لإحياء اللغة العربية.
المرعبي وجه انتقاده إلى إقليم كردستان لعدم كتابة اللوحات التعريفية والمرورية بالغة العربية معتبراً ذلك تأسيس لجيل جديد يحمل مبادئ أجنبية وبعيدة عن القران رغم إن اكبر علماء اللغة هم ليسوا من العرب أمثال الجاحظ والرازي وابن حيان ،كما انتقد بعض أساتذة الجامعات الذين يدرسون اللغة العربية مستعينين بالشعر بدل القران الكريم .
عضو أمانة حزب الفضيلة في النجف الاستاذ حسين عبد كريدي أكد أن هذه الندوة جاءت انطلاقاً من شعور حزب الفضيلة بتبني قضايا المجتمع قائلاً "انطلاقاً من شعور حزب الفضيلة الإسلامي بتبني قضايا المجتمع سعى حزب الفضيلة إلى إقامة عدة ندوات تعنى بالمواطن والمجتمع ومن بينها هذه الندوة التي قدم فيها كل من الدكتور عباس علي الفحام ورقته العملية بعنوان (أعلام الأدب النجفي وأثرهم في إعلاء اللغة الفصيحة) والدكتور ميثم مهدي الحمامي ورقته العملية بعنوان (رجالات النجف الاشرف واللغة والنحو اثر وتأثير)" .
وعن دواعي تلك الندوة يقول كريدي متحدثاً "فاللغة العربية تعرضت إلى الكثير من التحريف بشكل مقصود وغير مقصود وكانت هنالك هجمة كبيرة في ثلاثينيات القرن الماضي والتي قادها البعض لاعتماد اللغة الدارجة في التعاملات داخل دوائر الدورة وهو تأسيس لحرف اللغة العربية والمقصود منها حرف لغة القران والابتعاد عن السنة النبوية ـحسب قوله ـوبذلك سيكون هنالك طمس للغة العربية مما يؤثر على صلة الإنسان بلغة القران الكريم والسنة النبوية ".
وعن علاقة حزب الفضيلة بتبني هكذا توجهات في وقت يكاد يتركز جل اهتمام الأحزاب على قضايا أخرى يبدي كريدي أسفه قائلاً "ما يؤسف له أن الأحزاب السياسية بقت في إطار الصراع على الكراسي والصراع السياسي بينما الحزب السياسي هو ممثل لشرائح كثيرة من المجتمع وهذه الشرائح ممثلة لكثير من الجوانب والاتجاهات في المجتمع يجب أن تكون هي قدوة لهذه الشرائح ويجب أن تتبنى جميع المواضيع التي تعنى بالمواطن واحتياجاته فضلاً عن ذلك انه تعزيز لمسار بناء الدولة العراقية العربية ".
 

DSC08962.JPG


DSC08963.JPG


DSC08965.JPG


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/28



كتابة تعليق لموضوع : النجف الاشرف وأثرها في الحفاظ على اللغة العربية وآدابها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net