صفحة الكاتب : حبيبة المحرزي

قراءة في رواية (القضبان لا تصنع سجنًا)‎‎ - الجزء الثاني
حبيبة المحرزي

(الحلقة الثانية)
قراءة غير عادية في رواية بتصنيف استثنائي

القضبان لا تصنع سجنا 2
النّصّ الموازي "العتبات" في رواية "القضبان لا تصنع سجنا" للكاتب جبار عبود آل مهودر"
يقسٌم المؤلّـف الادبي حسب النقاد الغربيين أمثال" جيلبير جينيت "والنقاد العرب، حديثا إلى قسمين هامّين هما النّصّ الموازي والنّصّ الادبيّ الرّوائيّ "الفوقيّ".
_النّصّ الموازي:
هو كلّ ما يحيط بالنًصّ الرّوائيّ الإبداعيّ ويجاوره أو يتعالق معه من نصوص تتباين طولا ومصدرا وجنسا وهي "عتبات" داخليّة وخارجيّة بعضها تسبق النّصّ ومنها ما ينتشر على الغلاف الخارجيّ كصورة الغلاف وألوانه وتخرّجاته الفنّيّة وقد تناولناها بالدّرس سابقا ، وبعضها داخلية تسبق النّصّ أو تلحق به. والعنوان هو العتبة الأهمّ من حيث التّكثيف والتّرميز والإحالة والايحاء والتأثير في المتلقّي تأثيرا استباقيّا.محفّزا على اكتشاف النّصّ الرّوائيّ.
هذه العتبات الًتي يسبق بعضها النًصً الرّوائيّ بطريقة متتالية في نسق خطّيّ. أوّلها وأهمّها "القضبان لا تصنع سجنا" بتصدير ببيتين شعريين للدّكتور أمين الياسي بنفس دينيّ عقائديّ تربويّ لتظهر في عجز البيت الثّاني فكرة صياغة العنوان باختلاف طفيف في اليقين من عدم انقضاء الحدث في المستقبل "لن تصنع .." ثمّ "بشكر وتقدير" الاساتذة الذين ساهموا في إخراج المؤلف في أحسن صورة فنّيّة أدبيّة ثمً الإهداء والّذي خالف المألوف إذ نجد المهدى آليه راحل، لفّه السّجن الابديّ وهو أهمّ شخصية معرقلة محبطة طول فصول الرواية لأنّ صلته بالمحتوى هي صلة السّبب بالنّتيجة، وهو حاضر من خلال أفعاله الدالة عليه والمشيرة إليه كهرم مؤذ عنه تمتدٌ أيادي عماله لتطبيق أوامره الإجرامية.
ثم مخطوط رسالة من "حسين الحكيم" تتبعها الرّسالة المرقونة الواضحة مذيّلة بالباعث والمكان والزّمان ثمّ كلمة السّيد "كمال السيد" مع التّاريخ يليها تمهيد من الكاتب يليه حديث شريف للرّسول صلعم مع تعليل لوجود الرّواية. هذه كلّها عتبات سبقت النّصّ الأدبي الروائي ومهدت له لكنّ الأهمّ من كلّ ذلك الملاحق والّتي أخذت صبغة توثيقيّة لأماكن السّجون وإسمائها مفصّلة مبوّبة لتكون اللاّحقة الثّانية بأسماء العوائل الّتي اعتقلت في صحراء (الشّيحيّات) سنة 1972.لتكون اللاحقة الثّالثة بأسماء" شهداء أهالي بلد".امّا اللاّحقة الرّابعة فهي وثيقة الأمم المتّحدة بأسماء السّجناء السّياسيّين ...أمّا الخامسة فهي الأعنف والأشدّ توثيقا وتأثيرا ووخزا في الضّمير الإنسانيّ كصفعة ستظلّ حيّة متجدّدة وهي وثائق وصور من داخل السّجن .بدءا بالمفتاح وانتهاء بصور معدّلة مؤرّخة بفترة واكبت غزوة الكويت وارتباك السلطة وسعيها لتجميل صورتها خوفا من تمرّد شعبيّ يخلخل عرش الاستبداد وذلك بإضهار السّجناء في أبهى صورهم وتالفهم وسعادتهم التي قد يغبنون عليها ممن هم خارج "القضبان"
والعتبات تحوي العناوين الفرعية للفصول وبعض الهوامش التوضيحية التفسيرية التعريفية التي تتوزع على أسفل الصفحات.
إذن فالنص الموازي هو ما يواجهه المتلقّي وينبشه قبل الولوج إلى النّصّ الرّوائيّ ليضعها في الإطار العامّ التّوضيحيّ لنصّ سيكتشفه المتلقّي وقد خزّن مؤشّرات ومؤيّدات تمكّنه من تكهّن نسبيّ لما سيكشف عنه النّص الروائيّ لتبيّن مدى التعالق بينه وبين النص الموازي الذي كشف عن التّيمة قبل خوض غمار القراءة .
وكاتب "القضبان لا تصنع سجنا " رسم الطّريق بوجع فيه من التّحدّي ما يجعله يبطل مفهوما ثابتا عالقا بالإنسان منذ الأزل والمتمثّل في التّلازم بين القضبان والسّجون. غير أن عتبة هامّة جدّا هي الّتي ستتداولها الألسن وتصطفيها كجزء من كلّ مهمّ أهمّ.
* عتبة العنوان
هو أهمّ "العتبات " كما يسمًيها الناقد الفرنسي" جيرار جنيت"
العتبة الأولى في رواية المؤلف "جبّار عبّود آل مهودر "
العنوان "القضبان لا تصنع سجنا" الذي بتركيبته الدّلاليّة قد عصف بالمألوف وغيّر ما تصالحت عليه البشريّة وطبّقته تطبيقا إلزاميا في كل العصور والأماكن . والعنوان هو أوّل ملامسة من المتلقّي لما يسبق اكتشاف الّنّصّ الرّوائي وما تتقدّمه من مستلزمات تعريفيّة توضيحيّة تفسيريّة. وهو المدخل الأوّل للولوج إلى عوالم الرّواية الّتي تتتالى وتتداعى عموديّا عن عنوان هو همزة الوصل التّرتيبيّة اللغوية الاولى بين الباثّ كصاحب مشروع تواصليّ تأثيريّ والمتلقّي الخالي الذّهن من مضمون مازال مغلقا معتًما ضبابيّا رغم التّمعّن في العتبات السّابقة اللاّحقة. بيد أنّ العنوان الّذي سيظلّ نقطة مرجعيّة يتفقًدها القارئ بعد أن خزّنها في رف من الذاكرة سيظل كنقطة ضوئية تنير دروب النّصّ الرّوائي وكأننا بالقارئ سيحاول التثبّت من مدى المطابقة بين العنوان كعتبة من النّصّ الموازي، والنّص الادبي الروائي الفوقيّ، وهو يمضي بين الفصول وما ترشح به من دلالات فكرية اجتماعية ثقافية عقائدية نفسيّة وجدانية، سيقيّم حجم التًراكم الدّلاليّ الّذي خزّنه العنوان من مكنونات السّرد المتماهي مع مرجعيّة ثابتة للمؤلف بثقافة معيّنة وبكمّ من التّجارب الّتي تحيد بالأحداث إلى الواقعيّة الموثّقة في أجواء لا تتملّص من الزّمان والمكان بتحديد توثيقيّ تسجيليّ. والعنوان وان يسعى العديد من الكتاب اليوم إلى كسر هيمنته الاشتمالية بصوغ عنوان فيه من التلميح والتّرميز ما يثير استغراب القارئ وتعجّبه لانّه يوثّق موقفا ورفضا أو اتّفاقا أو تصالحا ما. وقد يكون له وقع الصّدمة على المتلقّي لإثارة فضوله لفكٌ طلاسم العنوان الغرائبيّ المتمدّد كنصّ تامّ البناء أو مختصرا مقتضبا لتتبعثر حوله الافتراضات والتكهّنات .هذا العنوان الذي قد يكون رمزيا غرائبيا أو اسم علم بطل الرواية أو كنيته أو مقتطف ببنية نحويّة تركيبيّية تامّة الإسناد من داخل تعرّجات الرّواية ودروبها وقد يكون بكثافة محيلة على أعمق دلالة سيتبيٌنها القارئ لاحقا بما أنّ العنوان يمثّل سلطة النّصّ وواجهته الإعلاميّة الّتي ستتردّد بدلالات مختلفة متنوّعة تتوزّع على جلّ الفصول.
العنوان هو الجزء الدّالّ لفظا عمّا ينطوي عليه النّصّ لذا فقد حرص الكاتب "جبّار عبّود آل مهودر" على حسن تدبير أمره ليقدًم كمّا من الدّلالات والاضاءات والإشارات الّتي تحيل على مضمون النّص الذي معه يكوّنان بنية معادلية تشوّق المتلقّي للولوج إلى عالم الرّواية مهما كانت صيغته أو تركيبته أو صلته بالأحداث والشّخوص.
"القضبان لا تصنع سجنا" عنوان بكم من الموروث المأساوي المشترك الّذي لا يمكن للقارئ أن يكون خالي الذهن منه تماما .فالسّجن أو القضبان لها إحالات جماعيّة قديمة قدم الخطإ والصّواب والجريمة والعقاب، موروثة كانت أو وليدة العصر ومن هنا سيبني تصوّرا وثيق الصّلة بالمكان الثّابت المغلق المحدّد "السّجن" "ذي الجدران الملطّخة بالدّم والقيح المتيبّس"
من العنوان تنطلق حيرة المتلقّي وينشأ عنده ارتباك معرفيّ مفاده التّوصّل إلى مدى تعالق العنوان بالنّصّ الرّوائيّ وصلته بالدّلالات والأبعاد الفكريّة والايديولوجيّة ومدى "صلة القضبان باللاّسجن "

 

تونس
يتبع

  

حبيبة المحرزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/14



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية (القضبان لا تصنع سجنًا)‎‎ - الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي
صفحة الكاتب :
  د . عبد القادر القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net