صفحة الكاتب : بهلول السوري

محمد بن نايف يحتل الرياض ومتعب بن عبدالله يسيطر على جدة والاستنفار على اشده
بهلول السوري
السعودية مقدمة على مفاجآت كثيرة، وعملية تغيير واسعة في المناصب والمسؤوليات قد يرافقها مرحلة طويلة من التنافس بين الاجنحة العائلية في الاسرة الحاكمة خصوصا كلما إنتقل الحكم من جيل إلى أخر وقد بدأت تظهر ارهاصاتها الى العلن رغم المحاولات الحثيثة لابقائها في الغرف المغلقة وعدم ظهورها أو تسريبها للإعلام، وهذا الكتمان الشديد هو الإتفاق الوحيد المنعقد بين أبناء وأحفاد عبد العزيز رغم الخلافات والصراعات التي وصلت للعظم.
 تشهد السعودية مخاضا صعبا هذه الايام وعدم وضوح الرؤية بالنسبة الى أبناء الرجل الثاني (نايف قبل وفاته) في الممكلة وبين أبناء الرجل الأول حاليا (عبد الله).
يبلغ أبو متعب 87 عام ويصغره أخيه سلمان بأربع أعوام فقط وتقول المعلومات أن الأخير رافق أخيه الأكبر طوال فترة علاجه في نيويورك وتردد انه قد تبرع له بالنخاع الشوكي اللازم لاستبدال الخلايا السرطانية اثناء العملية الجراحية التي خضع لها عبد الله في احد مستشفيات نيويورك.
ويبدو ان حدة التنافس في اوساط الامراء الكبار قد تصاعدت في الايام الاخيرة، حيث بدأ كل جناح يعزز مواقعه الحالية، ويتطلع الى الوصول الى مواقع لتعزيز نفوذ عائلته المصغرة. فوسط أنباء عن تدهور حالة الملك عبد الله الصحية وتداول أنباء صحفية عن وفاته سريريا والتنافس الساخن على إنتقال ولاية العهد والمنصب الأول في المملكة إلى سلمان وخروج أبناء فيصل وسلطان من المعادلة وإنحصار الصراع بين أبناء عبد الله ونايف، ينشط خط أعوان الأمراء على طريق العشائر عارضين عليها أرقام هائلة من الأموال والحصص النفطية والمغريات في المملكة مقابل الإسطتاف مع إحد المعسكرين.
وقد أمر ولي العهد الحالي سلمان بن عبد العزيز الجيش بالإستنفار لمنع أي تصادم محتمل بين القوات الداخلية بقيادة محمد بن نايف وبين قوات الحرس الوطني بقيادة متعب بن عبد الله الذي عينه والده قائد للحرس الوطني عام 2010.
وحسب مصادر خاصة أصبح واضحا ان المؤسسات داخل المملكة إنقسمت إلى حد كبير وكل مؤسسة تمركزت مع أحد المعسكرين المتنازعين. فهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الموسومة بالتطرف والمكروهة في المدن وعلماء الفتوى تساند محمد بن نايف أمل أئمة مكة، والرياض وجدة يساندون متعب.
 
 
 
وتكمل المصادر أن إنتشار الجيش الذي أمر به سلمان وتّر السفارات الغربية وزار بعض السفراء ومنهم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا القيادة السعودية للإستفسار عن سبب الإستنفار هذا فكان الجواب إحتياطا لتطورات الوضع السوري فارسل الجيش بضعة وحدات نحو حدود الاردن للتمويه على الاسباب الحقيقية.
 
 
 
لكن المصادر الديبلوماسية تحسم قناعتها ان السبب غير مقنع فكل الدلائل تؤكد الاسباب الداخلية من خلال نقاط الانتشار والتمركز وطبيعة الوحدات المنتشرة في كل مدينة ومنطقة فكل هذه الدلائل وطبيعة الإنتشار لا يدل على أنه إنتشار يترقب ما تشهده الأزمة السورية بل يوحي بإستنفار العسكري متقابل.
 
 
 
وتسرب من المناطق الشرقية المحاصرة ان زعماءها يلتقون وفودا من الطرفين تعدهما بمكاسب مادية وسياسية ومعنوية في حال انحيازهما لاي من المعسكرين بعدما صاروا بيضة القبان.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بهلول السوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/30



كتابة تعليق لموضوع : محمد بن نايف يحتل الرياض ومتعب بن عبدالله يسيطر على جدة والاستنفار على اشده
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : خالد الزهرانى ، في 2012/06/30 .

انا من السعوديه يوجد استنفار هائل من الجيش والحرس الوطنى وكافه مراكز الشرطه والغاء كافه الاجازارات وحتى المتقاعدين من القطاع العسكري تم استدعائهم السعوديه مقبله على حرب داخليه بين ولي العهد سلمان وبين متعب وبين محمد بن نايف
اخى تم استداعه للحرس الوطنى ومرابطه 24 ساعه وجرى بينا وبينه اتصال لمعرفه الاسباب قال لا نعلم ما يحدث في الدوله قال هو خلاف داخلي كبير جدا ومرابطه لنا 24 ساعه وقال الله يستر

• (2) - كتب : بنت السعوديه ، في 2012/06/30 .

هههههههههههههههههههه علي النعمه انك بتضحك كثير يااخ بهلول انت وهده المقاله القريبه جدا من النكته محمد بن نايف يحتل الرياض و متعب بن عبدالله يسيطر على جده لك شو هالعلاك المصدي انا ساكنه في الرياض وماشفت لا جيش ولا ضراب الصخن الي شفتوه شرطي عطى مخالفه مرور لواحد مراهق بعدين الجيش القوات الخاصه والدفاع الجوي وكل الوحدات في حالة استنفار كامل على حدود الاردن والعراق لحماية حدودنا من بعض الحاقدين والحاسدين والي بيغارو من امننا واستقرارنا امثالك وبسبب حماقات مجرم سوريا عفوا اقصد هتلر سوريا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net