صفحة الكاتب : موقع البوابة العراقية

اهم اخبار ليوم الاربعا ء 5 / 9
موقع البوابة العراقية
 العراقية: الحكومة على رأسها دولة القانون ترى ان قانون العفو العام ربما سيطلق سراح المجرمين
 
 http://www.albawwaba.net/news/106448/
 
 “البوابة العراقية” بغداد – قال النائب عن القائمة العراقية محمد اقبال اليوم الاربعاء ان “الحكومة اليوم وعلى رأسها دولة القانون ترى ان اطلاق قانون العفو العام سيطلق سراح المجرمين ربما وهذا سيخل بالموضوع الامني خاصة وان هناك تداعيات سياسية تجري في العراق”.
وكان مجلس النواب قد ارجأ التصويت على مشروع قانون العفو العام الى ما بعد عطلة عيد الفطر بسبب عدم توافق الكتل السياسية على تمريره ولم يحصل هذا التوافق عليه حتى الان.
واشار الى ان “القائمة العراقية والمتحالفين معها يختلفون تماما مع هذه الفكرة”، مؤكدا انه “يجب اطلاق سراح المعتقلين الابرياء الذين تم احتجازهم وقد حسمت قضاياهم وانتهت مدة محكوميتهم”.
وبين اقبال ان “القانون فيه فرصة كبيرة لوضع مبادرة للملمة الشمل الوطني ويكون مقدمة جيدة لمؤتمر الاصلاح”، لافتا الى انه “سيكون رسالة ايجابية اذا شرع”.
واشار الى “اختلافات الكتل السياسية على بعض الفقرات الخاصة بالقانون فالقائمة العراقية هي الاخرى تريد ان توسع من دائرة القانون شرط ان لا يشمل هذا القانون الذين شاركوا بسفك دماء العراقيين، ولكن في نفس الوقت يجب ان يستفاد منه عدد كبير من المعتقلين الذين اعتقلوا بسبب الوشاية والمخبر السري غير النزيه”.
وقدمت اللجنة القانونية مشروع القانون امس الثلاثاء إلى رئاسة البرلمان لعرضه للتصويت.
وقالت مصادر مطلعة ان “اللجنة القانونية سلمت رئاسة البرلمان النسخة المعدلة من قانون العفو العام بعد ان تم اجراء تعديلات عليه بالاضافة الى اضافة بعض الفقرات”.
واوضحت تلك المصادر ان “التعديلات التي تمت على مواد القانون بلغت 11 تعديلا بالاضافة الى اضافة سبعة فقرات جديدة اغلبها يتعلق باضافة جرائم غير مشمولة بقانون العفو العام”.
وتابعت المصادر ان “المواد الاساسية في القانون هي ثمانية مواد في حين تم اضافة فقرات تشمل عدم شمول المزورين للشهادات الجامعية ممن تسلموا مناصب من معاون مدير عام فما فوق بالاضافة الى البرلمانيين واعضاء مجالس المحافظات بالاضافة الى عدم شمول سارقي المصارف الحكومية والاهلية”.
واشار الى ان “من التعديلات التي اجريت على مشروع القانون ما يتعلق بعدم شمول من ارتكب جرائم ارهاب بحق المواطنين وكذلك من استخدم اسلحة كواتم الصوت في قتل المواطنين”.
وذكر ان “مشروع القانون اشترط اجراء مصالحة بين اهل الجاني واهل المجني عليه كشرط لاطلاق سراح اي شخص بالاضافة الى عدم شمول من شملهم العفو الخاص في عام 2008 وارتكبوا جرائم بعده”.
فيما طالبت بعض الكتل السياسية وزارة العدل بالتريث في تنفيذ حكم الإعدام بسبب وجود إجراءات يتبعها مجلس النواب ومنها تشريع قانون العفو العام الذي سيكون له الأثر في إطلاق الاف المعتقلين.
من جانبها اعلنت لجنة حقوق الإنسان برئاسة سليم الجبوري عن مناقشة مقترح لتجميد عقوبة الإعدام ، تماشيا مع التوجهات الدولية الإنسانية، معربا عن قلقه من تزايد تنفيذ إحكام الإعدام في العراق.
يذكر ان قانون العفو العام هو من القوانين المثيرة للجدل حيث يلاقي اعتراضات عديدة عليه بسبب رفض العديد من الكتل وتخوفهم من اطلاق سراح عدد من الارهابيين.
 
 
النجفي: وزارة التربية مقصرة في الوقت الذي وعدت فيه باصلاح جميع المناهج
http://www.albawwaba.net/news/106445/
 “البوابة العراقية” النجف الأشرف – قال الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي اليوم الاربعاء “اننا نطالب بتشكيل لجنة مشتركة في وزارة التربية لاعادة وتصليح المناهج الدراسية بما يتناسب مع مكونات الشعب العراقي”.
واضاف اننا “سبق وان طالبنا بأن يدرج هذا المقترح في ورقة الاصلاحات السياسية”، مشيرا الى “اننا ندرك ان هذا المطلب سيترك حاله حال بعض المواضيع التي تهم المواطن”.
واكد الشيخ النجفي ان “وزارة التربية مقصرة في هذا الجانب في الوقت الذي وعدت فيه باصلاح جميع المناهج”.
يذكر ان القيادي البارز في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الشيخ همام حمودي انتقد الصمت الطويل لوزراء التربية المتعاقبين على الوزارة وعدم انصافهم الاكثرية في ابسط حقوقهم التي كفلها لهم الدستور ، معتبرا “المناهج الحالية لا تمت بصلة الى الواقع العراقي من حيث الهوية والانتماء والتحول الديمقراطي فيه”.
فيما اقر الوكيل الاداري الاقدم لوزارة التربية علي الإبراهيمي بوجود تقصير في ذلك داعيا الى “تفهم أكبر لأن ما يجري كان بسبب السعي للتوفيق بين جميع الآراء”.
من جانبه اكد نائب رئيس لجنة التعليم النيابية عبد الهادي الحكيم وجود خطط سرية لتحريف المناهج عن المسار الذي يجب ان تكون عليه”، مبديا “استعداده واستعداد مختصين لتقديم كل من شأنه الإسهام في تطويرها وكتابتها وفق الأسس العلمية والدستورية”.
 
كتلة سياسية تسعى لإفشال مشروع قانون البصرة عاصمة اقتصادية للعراق
http://www.albawwaba.net/news/106442/ 
“البوابة العراقية” بغداد – قال النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش  اليوم الاربعاء ان “قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية يعد من القوانين المهمة للبلاد”،مؤكدا ان “كل بلدان العالم توجد بها عاصمة اقتصادية الا العراق”.
واضاف ان كتلته “تبنت هذا المشروع وقامت بعرضه الى مجلس النواب وابدت غالبية الكتل السياسية تأيدا له خاصة النواب بالبصرة”.
واوضح ان “القانون تمت قراءته الاولى ومن المؤمل ان يقرأ مرة ثانية خلال هذه الايام”، مبينا ان “القانون تم ترحيله الى مجلس الوزراء لغرض دراسة تخصيص مالي للمشروع”.
ولفت الانتباه الى ان “هناك كتلة سياسية تسعى باتجاه افشاله لاسباب سياسية لاغير”، معتبرا “المشروع خطا احمر لا يمكن تجاوزه غير المضي باتجاه تشريعه”، مشير الى انه  “لا ضئير ان تكون هناك اعتراضات فنية على المشروع ونقبلها ولكن لن نتهاون ابدا باعتراضات التعطيل”، مهددا “بفضح الكتل التي تريد أفشال المشروع بكشف حقائقهم للشعب العراقي”.
وكان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قد دعا الى جعل محافظة البصرة عاصمة العراق الاقتصادية وحث كتلة المواطن على العمل لتشريع قانون بهذا الخصوص التي استجابت لدعوة السيد عمار الحكيم وعكفت على صياغته و تقديمه الى مجلس النواب .
 
 
الفقر في النجف ارتفع بشكل فاحش
http://www.albawwaba.net/news/106429/ 
“البوابة العراقية” النجف الأشرف – رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة النجف خالد النعماني اليوم الاربعاء إن “نسبة الفقر في النجف ارتفعت بشكل فاحش ادى الى نزوح العديد من اهاليها الى المحافظات الاخرى مثل الديوانية و ذي قار و ميسان لغرض ايجاد فرص عمل لضمان سبيل افضل للعيش”.
وأشار إلى أن “هجرة المواطنين من النجف تعد هجرة اقتصادية تضر بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتؤدي الى تفاقم الفقر وانتشار العشوائيات السكنية اكثر فأكثر مع غياب التخطيط الحكومي الصحيح للايقاف هذه الهجرة”.
ودعا النعماني وزارة التخطيط الى “وضع خطط ستراتيجية يمكن من خلالها استغلال اموال الموازنة الضخمة لمعالجة أزمة الفقر في النجف بدلا من اهدارها على مشاريع مصيرها الفشل و تخصيصها لتطوير الواقع الخدمي لفقراء محافظة النجف الاشرف الذين يعانون في الوقت الحالي من تردي الحالة الصحية و الخدمية في عشوائياتهم”.
 
بشعار الدولة المدنية، التيار الديمقراطي يستنهض قواه.. ويستعد لمعارك انتخابية
 
 http://www.albawwaba.net/investigations/106333/
بغداد- ليث محمد رضا –
ماذا يريد اليساريين والعلمانيين بإعلان انبثاق تيارهم “الديمقراطي”؟. أهم مستعدون لمراجعة ما يصفه أنصارهم، بالأخطاء الانتخابية السابقة؟. لماذا  لا يوحدون جهودهم؟. ما تفسير حضورهم الفاعل في الشارع وغيابهم عن البرلمان. هل فعلا أن أوراق اللعبة في العراق تدار خارجيا وغياب الديمقراطيين يرجع لعدم وجود حليف خارجي؟
الخيار الديمقراطي
الباحث السياسي أحمد الموسوي وصف التيار بأنه تحالف المؤمنين بالخيار الديمقراطي وبسلمية تداول السلطة، رداً على هيمنة كتل سياسية تسببت بمعاناة الشعب وتفاقم مشاكله”، معتبراً  الإعلان عن انبثاقه نقطة مهمة في تاريخ البلاد السياسي”.
وأضاف الموسوي وهو مغترب عاد من لبنان للتو أن “الديمقراطيون أدركوا عجز التيارات الطائفية والعرقية على أدارة البلاد والنهوض بها، ولذلك فأنهم يطرحون الآن خياراً أخر يستند في الأساس الى الهوية الوطنية العابرة للهويات الفرعية الأخرى، الا أن عملية طرح هذا البديل وتنفيذه تحتاج مزيداً من الوقت والجهد حتى يدرك الشعب بدوره عجز هذه القوى المتنفذة عن تلبية مطالب الناس، ولذا فان التيار الديمقراطي بات يستغل تخبط تلك القوى والتشهير به عبر كل الوسائل الديمقراطية المتاحة له”.
ودعا الموسوي ، التيار الديمقراطي إلى المضي بالفعاليات والمؤتمرات الشعبية التي ساهمت بالتعريف بحقيقة الأسباب الداعية لتشكيلة وأهدافه الأساسية، مؤكداً أن التيار بات معروف في الأوساط الشعبية والثقافية، وهي الخطوة التي تمثل حجر الأساس في دخول هذا التيار إلى مجلس النواب خلال الانتخابات النيابية المقبلة”.
ولفت الموسوي في حديثه لصحيفة “البوابة العراقية” إلى أن “التدخل الخارجي والمال السياسي الأجنبي عاملاً أساسياً في الحياة السياسية العراقية، حيث لا يخفى على الجميع حجم الدعم الذي تتلقاه تلك القوى من الخارج، إلا انه في الوقت نفسه ليس المحرك الرئيسي لهذه العملية، ومن حسن حظ تيار الديمقراطيين أنه ليس تابعاً لإرادات خارجية متصارعة”  مؤكداً أن “وعي الناس لمطالبهم هو المحرك الأساسي للحياة السياسية، وهناك وعي يتنامى بين الناس مفاده ان تلك القوى الطائفية والعرقية عاجزة عن تقديم البديل، والتيار الديمقراطي ساهم بشكل أساسي في خلق هذا الوعي ولن يفشل في استثماره خلال الانتخابات المقبلة”.
حالة التشتت
وأرجع الوزير السابق والقيادي في الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي سبب ضعف حضور التيار الديمقراطي إلى  عدة أسباب قال أن “أهمها حالة التشتت، مؤكداً وجود توجه جدي لمعالجة جذور هذا التشتت وإطلاق توجهات مدروسة وعملية قد تكون متأنية من أجل إعادة بناء وحدة التيار ، إلى  حد يتجاوز التنظيم الحالي ليضم المعنى العام للأحزاب والقوى والشخصيات الديمقراطية ذات التأثير الواسع فكريا ومعنويا وثقافيا. 
وأشار فهمي لصحيفة “البوابة العراقية” أن “التيار ينشط بشكل واسع على صعيد بغداد والمحافظات ويركز على العلاقات مع قوى خارج هيكله التنظيمي فبعضها انضمت للتيار والأخرى تجمعه به علاقات تعاون جيدة وتوجد مشتركات قد تتحول إلى فعل مشترك، كما حصل في حملة رفض قانون الانتخابات، أو حملة رفض الفيتو في المحكمة الاتحادية، وهذه مشتركات لمختلف القوى الديمقراطية بمختلف خصائصها.
وأشار فهمي إلى أن حزبه الشيوعي رافض نظام المحاصصة منذ البداية مشيرا  لقوى وأحزاب المعارضة الأخرى بأنها هي من أدخلت البلاد في هذا الموضوع، مشددا على أن “اشتراك الحزب في مجلس الحكم وغيره لم يكن يعني تأييد نظام المحاصصة بل كان يهدف للتأثر في مسارات العملية السياسية نحو الأفضل” على حد قوله.
تيار متفاعل
أما القيادي في التيار الديمقراطي الدكتور عامر حسن فياض فقال أن ” نحن تيار متفاعل وايجابي وليس منفعل وسلبي، وأوزان العمل السياسي لا تقتصر على عدد المناصب والمواقع ضمن الأطر الحكومية، وإن القوى المتصدرة للعملية السياسية عندما تتخذ قرار منسجم مع الدولة المدنية ومحقق للعدالة فنحن لسنا معارضين من أجل المعارضة، بل أن التيار ايجابي في بناء الدولة والديمقراطية وإقرار الحريات والعدالة الاجتماعية”.
وأعتبر فياض أن “تشتت الجانب التنظيمي للقوى والشخصيات الديمقراطية يشكل خلل مشخص للأغلبية الكبرى الغير منتظمة في هيكل التيار الديمقراطي وهي قوى وشخصيات تنضوي تحت هذا اللواء من الناحية العددية”.
تيار مجتمعي
وذكر القيادي في التيار الديمقراطي فوزي بريسم أن “التيار تيار مجتمعي يشمل أطياف الشعب العراقي بدون طائفية ولا عرقية ولا مذهبية دينية ويضم مثقفين وأكاديميين و كل انسان يؤمن بالديمقراطية كسبيل لإنقاذ الوطن من براثن التفرد والاستبداد فهو وليد الناس والشعب ويلبي حاجاتهم عبر الرأي والمشورة”.
وأشار بريسم  إلى أن التيار الديمقراطي لم يكن في يوم من الأيام حليف لأي جهة خارجية او داخلية في تمويله فهو بعيد عن الإرادة والأجندات البعيدة عن الشعب.
 
 
مزيد من الاخبار والتقارير زوروا موقعنا الالكتروني
www.albawwaba.net
 
 

  

موقع البوابة العراقية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/06



كتابة تعليق لموضوع : اهم اخبار ليوم الاربعا ء 5 / 9
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النائب شيروان كامل الوائلي
صفحة الكاتب :
  النائب شيروان كامل الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل والهجرة الدولية يفعلان دمج النازحين العائدين الى ديارهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لعبة المحاصصة أورثت الفساد  : سعد الزبيدي

 العقيلة بين الصبر والرضا والجزع(١)  : مرتضى شرف الدين

 سموم البعث تنفث في كردستان  : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث

 أصحيح أيامنا سعيدة؟  : علي علي

 المهندس شروان الوائلي : بعض الاحزاب تحمي الفاسدين وتدافع عنهم

 لماذا يفوز الفاسدون؟  : واثق الجابري

  العلاق يدعو إلى ضرورة الإسراع بتمرير مشروع قانون مكافحة العنف الأسري في البرلمان  : اعلام وزارة الثقافة

 موجز عن عمليات قوات فرقة العباس القتالية في عمليات تحرير تلعفر

 الحكيم:داعش الارهابية احرقت اطفال عراقيين وهم احياء  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 الأهداف الاجتماعية للتنويع الاقتصادي الجزء الثاني  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 قيادة عمليات البصرة تنفذ حملة دهم وتفتيش لعدد من المناطق  : وزارة الدفاع العراقية

 شباب ورياضة الصدر تنظم بطولة بخماسي الكرة لموظفي المديرية والمنتديات  : وزارة الشباب والرياضة

  ديكتاتورية الأنثى  : ادريس هاني

 الاتهامات بين رئاسة الجمهورية ووزارة العدل : ايهما يكذب على الشعب ؟؟!

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net