قراءة في كتاب: استراتيجيات مكافحة الفقر في منهج الإمام علي بن أبي طالب
احمد الجنديل

 الكتاب: استراتيجيات مكافحة الفقر في منهج الإمام علي بن أبي طالب

الكاتب: آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي
الناشر: هيئة محمد الامين
عدد الصفحات: 176 من القطع المتوسط
قراءة: احمد الجنديل/شبكة النبأ
 
هاجس خفي جذبني إلى هذا الكتاب، أغراني العنوان في البداية، رحتُ ألهثُ وراء كلماته، وأقفزُ بين سطوره في سياحة ممتعة على شواطئه، وهو يتحدثُ عن مفهوم الفقر بمعناه الواسع الشامل، هذه الظاهرة التي كانت المفتاح الذي يفضي إلى عالم متخم بالقهر والظلم والحرمان، والباب الواسع الذي يدفعكَ إلى فضاء الموبقات والمعاصي والآثام، والمفردة التي تقودكَ إلى أسئلة واستفسارات ربّما يضيع من خلالها مَنْ لا يعرف الإجابة عليها في متاهات التخبط ودياجير الظلام.
ما معنى أن تستأثر حفنة من البشر بالمال الحرام والجاه المزيّف وعلى حساب الملايين من الناس التي تسحقهم حوافر العوز والانكسار!؟. وما معنى أن تسرق فئة منحرفة رغيف الخبز من أفواه الأرامل والأيتام والمساكين!؟. وما معنى أن تحتكر شركات الثراء الفاحش المشاريع الكبرى، وتضع يدها على مصادر الطاقة، وتتلاعب بمصير ملايين البشر من أجل الكسب السريع لحساب هذه الشركات، وتبقى الجموع تعاني من ويلات الفقر والخيبة والإحباط!؟. وما معنى اعتماد طريق الربا المحرم في التعامل اقتصاديا مع الشعوب من اجل إذلالها ووضعها في مستنقع العوز والجوع!؟.
لماذا تُجّر الشعوب إلى حروب طاحنة تحرق الأخضر واليابس، وهي لا تملك فيها ناقة ولا جملاً، ولا تخرج منها إلا بالمزيد من الدم والدمار والخراب!؟.
ولماذا يرتكب الحكّام حماقة اندلاع الحروب إشباعاً لنزواتهم، ليخلفـّوا بعدها أجيالاً من المنكسرين نفسياً والمعطوبين أخلاقياً!؟
أسئلة تخرجُ من خاصرتها أسئلة متلاحقة، وجميعها تدور حول التداعيات الخطيرة التي يخلفها الفقر بمعناه العام الشامل.
الكتاب الذي بين يديّ يتحدث عن الفقر، ويصفه بالتحدي الأعظم الذي يواجه البشرية جمعاء، ويلقي بظـّله الأسود على حياة الشعوب، لهذا أطلق جناب المؤلف الكريم على هذا البحث الرائع عنواناً: (استراتيجيات مكافحة الفقر في منهج الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وحسب المفهوم الشامل لمصطلح الاستراتيجية، وصل إلينا البحث منسجما في إطاره ومضمونه، متوحدا في مبناه ومعناه، فشكـّل بذلك مدخلاً جميلاً للبحث.
وإذا كان موضوع البحث مغرياً، فأن الجانب الأكثر إغراء وإشراقا فيه، هو منهج الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في مكافحة الفقر والتصدي له، وهذا البريق المتألق من الإغراء يأتي من الأبواب المتعددة، والتي يمكن الطواف حولها: إن الإمام علي (عليه السلام) خير مَنْ جسّد تعاليم السماء في حياته اليومية، فألغى بذلك حالة الانفصام بين القول والعمل، وعكس صورة ناصعة البياض للسلوك المستقيم الذي لا يعرف الخداع والمماطلة، ولا يقترب من الغش والازدواجية، ولا يعرف غير الطهارة والعفـّة في جميع المفاصل الدقيقة لحياته، وهذا التعاطي مع الحياة أذهل الجميع وعلى مرّ العصور والأزمنة.
ولأنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) كان الأكثر إيمانا وشجاعة وفصاحة ومعرفة كونه ترعرع في بين النبوّة، ونهل العلم منه، ولا أظنّ أحداً يختلف في هذا الأمر.
ولأنه (عليه السلام) عانى من حياة الفقر وذاق مرارته، فاكتسبَ بذلك تجربة مكنته من وضع يده على الأسباب والنتائج وطرق الوقاية من ظاهرة الفقر، وعندما عاش مرحلة ما بعد الفقر، نراه (عليه السلام) لم يبتئسْ من المرحلة الأولى، ولم تأخذه الثانية بمغرياتها، وعند توليه الحكم كان الرائد والمهندس في تجسيده لنظرية اقتصادية متكاملة شعّت بسناها على الجميع، متوجّة بمقولته الخالدة: (لو تمثل لي الفقر رجلاً لقتلته).
إنّ كتاب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) إلى الأشتر النخعي عندما ولاّه على مصر وأعمالها خير شاهد على ما نذهب إليه، فهذا الكتاب يعتبر بمثابة دستور عجز أصحاب الاختصاص على كتابة دستور مثله، أو الاقتراب منه، وظلّ على تعاقب العصور سارية ترفع على رأسها الكشف المنير، والتشخيص الدقيق، والعلاج الناجع لجميع المعضلات الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية وغيرها من المشاكل التي تعاني منها البشرية في وقتنا الحاضر.
كما أنّ قراءة أولية لكتاب أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى مالك الأشتر، يجعلنا نحلّق في عالم نتفاخر به، لأنه أعطى منهجاً للعلاقة بين الحاكم والشعب، عجزت دول العالم القديمة والحديثة عن الإتيان بمثله، أو الوصول إليه.
بدأ الكتاب بإعطاء صورة الحاكم أولاً، باعتباره الجالس في أعلى قمّة هرم المسؤولية، فقد أمره: (بتقوى الله، وإيثار طاعته، وإتباع ما أمر به في كتابه) وورد: (وأنّ الناس ينظرون من أموركَ في مثل ما كنتَ تنظر فيه من أمور الولاة قبلك)، هذه الكلمات كانت بمثابة مصابيح تنير طريق الحق والعدل للحاكم، فما أحوجنا إليها اليوم.
كان كتاب أمير المؤمنين (عليه السلام) دستوراً في الأخلاق قبل كلّ شيء، وكان دستوراً تناول جوانب الحياة المختلفة، وأعطى أروع الأمثلة في إدارة الدولة: (فاملكْ هواك، وشّح بنفسكَ، فانّ الشحّ بالنفس الإنصاف منها فيما أحبّت أو كرهت). هذا النموذج الذي يرسمه الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) لشخصية الحاكم، هو الذي يقود إلى خلق مجتمع قائم على أسس المحبة والسلام والعدل: (واشعر قلبكَ الرحمة للرعيّة، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكونّنَ عليهم سبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنهم صنفان: إمّا أخ لكَ في الدين أو نظير لكَ في الخلق).
هذا السمّو المذهل، وهذا الغنى الكبير، لابدّ وأن يغلق كلّ أبواب الفقر ما دام الحاكم بهذه الصفات الإنسانية النبيلة.
الإغراء الثالث في هذا الكتاب، هو انه جاء بقلم آية الله السيد مرتضى الحسيني القزويني على شكل بحث ألقاه سماحته في مؤتمر الإمام علي (عليه السلام) السنوي السادس المقام في لندن، ومع قراءة الكتاب، تشعر أنكَ أمام قلم ممتلئ بالعافية، استطاع أن يسدّد فيصيب، هذا القلم الممطر بالخير المعرفي والعطاء الفكري، والقادر على الإبحار نحو كنوز اللغة، حمل معه الحجّة الواضحة، والبرهان الساطع، والدليل القاطع، وهي عدّة المقتدر ليمنحنا بحثاً مثقلاً بالعطاء والتشويق والفائدة، ومؤطراً بالبلاغة والفصاحة والاقتدار.
ما كتبته، هو سياحة على شواطئ هذا الكتاب القيّم الرائع، دون التوغل إلى الأعماق، أتمنى أن أرجع إليه ثانية، وما توفيقي إلا من عند الله... إلى اللقاء.
 

  

احمد الجنديل

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/01



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب: استراتيجيات مكافحة الفقر في منهج الإمام علي بن أبي طالب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم فنجان الحمامي
صفحة الكاتب :
  كاظم فنجان الحمامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  النزاهة عنوان مللنا من سماعه  : حميد العبيدي

 داعش حصان طروادة  : عدنان السريح

 الإصلاح تحت رماد الفساد والأحزاب  : عدنان السريح

 دورة لحفظ الوثائق لموظفي دار المأمون في دار الكتب والوثائق الوطنية  : اعلام وزارة الثقافة

 عاجل :اكثر من 70 طالبة عالقة في الاقسام الداخلية في الموصل

 نقل المنطقى الوسطى تتمكن من اعادة خط نقل الطاقة الضغط الفائق (شمال بغداد – غرب بغداد)  : وزارة الكهرباء

 المرجعيات الدينية والأرهاب  : اشرف الخريبي

 صحف: العثور على جثمان قاض شيعي في السعودية

 بيان صادر من نقابة المعلمين المقر العام  : صلاح حسن التميمي

 خلية العراق الارهابية تكشف تورط السعودية الوهابية بنشر الفتنة

 مدير شرطة النجف يتفقد محيط المدينة القديمة وشارع الهاتف  : وزارة الداخلية العراقية

 روسيا: مستعدون لتزويد العراق بأية معدات عسكرية يطلبونها لهزيمة داعش

 الحشد الشعبي يحبط هجوما انتحاريا بثمانية أحزمة ناسفة في قضاء بلد

  الحكم الشرعي لتهنئة أهل الكتاب في عيد رأس السنة الميلادية

 تفجيرات السويد: ضريبة أم ... ذريعة  : د . يحيى محمد ركاج

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net