الكشف عن ثلاثة "وزراء" متورطون برشاوى صفقة الاسلحة الروسية ؟!!

كشفت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عن إحالة متورطين في عقود تسليح ألغيت بسبب وجود شبهات فساد على التحقيق، فيما كشفت مصادر مطلعة عن تقاضي عدد من المسؤولين العراقي 195 مليون دولار، كرشى مقابل ابرام صفقة الاسلحة مع روسيا.

 
وبينما انتقد  نائب رئيس اللجنة النائب اسكندر وتوت الأصوات التي تنتقد المالكي وتشكك في نزاهة الصفقات الأخيرة التي أبرمها مع روسيا وتشيكيا، افادت مصادر مطلعة على تفاصيل صفقة الاسلحة مع موسكو، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارته الى موسكو بتلقي مسؤولين عراقيين "عمولات" تقدر بنحو 195 مليون دولار، داعيا المالكي الى أن تكون الاتفاقات المستقبلية من دون وسطاء.
 
وقالت المصادر، ان المالكي سعى لمحاولة الحصول على تخفيضات في عقود التسليح مع روسيا الامر الذي رفضه نظيره فلاديمير بوتين الذي ابلغ رئيس الحكومة العراقية ان بلاده دفعت عمولات مالية لثلاث مسؤولين عراقيين لقاء تبني موافقة بغداد على توقيع تلك العقود مع موسكو، أحدهم وزير حالي وآخر مستشار لرئيس الوزراء ومسؤول اخر بدرجة مستشار لرئيس الجمهورية.
 
وبحسب المصادر، فان بوتين استدعى رئيس الشركة ليخبر رئيس الوزراء بتفاصيل الرشى ومبلغا، فاخبره رجل الاعمال الروسي انهم دفعوا مبلغ 195 مليون دولار لثلاثة مسؤولين عراقيين، مقابل ابرام الصفقة، وعندما فوجئ المالكي بالاسماء طلب من المسؤولين الروس ان يكون التسليح والاموال بمتابعة شخصية من قبله.
 
ويؤكد مراقبون ان المسؤولين الروس اعتادوا على كشف تفاصيل العمولات التي يدفعونها في العقود الخارجية لمصلحة الحكومات التي يتعاقدون معها.
 
الى ذلك، حمّل نائب رئيس اللجنة النائب اسكندر وتوت وزير الدفاع السابق الفريق الركن عبدالقادر العبيدي المسؤولية، وقال إن "الحكومة العراقية ألغت صفقة توريد ناقلات جند مدرعة مع شركات من أوروبا الشرقية كان مقرراً أن تنفذ كل بنود العقد في شكل كامل في نيسانالماضي بسبب تلكؤ في التسليم إذ لم يصلنا من إجمالي الصفقة سوى 30 قطعة فقط.. فرضنا غرامات تأخير وألغينا العقد.
 
وعما إذا كانت أحاطت بالعقد شبهات فساد، قال وتوت :بالتأكيد هناك كثير من الشبهات التي أدت إلى إحالة المتعاقدين في شكل مباشر والمفاوضين على التحقيق موضحا أن الناقلات موضوع العقد هي صناعة روسية في حين اتفقت وزارة الدفاع مع شركات أوروبية شرقية على توريدها بدل الذهاب إلى المنشأ مباشرة.
 
ووقع العراق عقود تسليح مع عدد من الدول أبرزها روسيا وأميركا تجاوزت 16 بليون دولار منها اكثر من 12 بليون دولار مع الولايات المتحدة، وشملت 18 طائرة من طراز "أف 16" وشبكات رادار ومنظومات صواريخ اعتراضية من طراز "باتريوت" على أن يتم تسليمها على مراحل تنتهي العام 2020.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/05



كتابة تعليق لموضوع : الكشف عن ثلاثة "وزراء" متورطون برشاوى صفقة الاسلحة الروسية ؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net