صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

ما قاله الشعراء في الحلة الفيحاء
محمود كريم الموسوي
لا نأتي بجديد ، إذا ما قلنا إن مدينة الحلة الفيحاء من المدن العربية الإسلامية التي لها من المكانة ، والأهمية ، ما يجعلها تحتضن الحوزة العلمية لفترة ليست قصيرة مـن الزمن ، فقـد سبقنا من المؤرخين ، والباحثين ، الكثير مما كتبوا ، وأنتجوا في دراسة المجتمع الحلي ، من جوانب عدة ، منها التاريخية ، والثقافية ، والدينية ، وغيرها ، ولم يدخر أبناؤها الغيارى جهدا في البحث ، والتقصي ، ونفض غبار الزمن عن نتاجات أبنائها الأولين ، في الميادين كافة ، ولكن برغم ذلك نجد المؤرخ والباحث عبد الرضا عوض ، يضع أمامنا ( 8412 ) مخطوطة محصور نتاجها بين القرن السادس والقرن العاشر الهجريين ، وإن هذا النتاج الضخم منه ما تلف ومنه ما تبعثر في خارج الحلة ، حتى ذكر (52) مكتبة ،  موزعة في محافظات القطر وخارجه مثل مكتبــة ديار بكر في تركيا ،  في حين (أن مدينة الحلة وهي صاحبة النتاج خالية من أي مكتبة وثائقية تعتني بذلك النتاج الباهر ) ص53 من مجلة أوراق فراتية 13 0
الحلة 00 المدينة التي حصلت على وسام مكانتها ، في قول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ،عند مروره بها : ( حلة وأي حلة سيسكنها أقوام لو أقسم أحدهم على الله على جبل لزال من مقامه ) خصائص اللهجة الحلية ص 8 
ولهذا وذاك ، نجد الكثير من الشعراء ، وعلى امتداد تاريخ المدينة ، كتبوا القصائد والإشعار ،  في بيان جمال المدينة ، ومكانتها ، وطيبة أهلها ، وكان لابد من جمع ما قيل فيها قبل أن يبعثره الزمن ، ويطويه النسيان ، فانتفض الدكتور صباح نوري المرزوك لهذه المهمة ، فكان كتابه ( ما قاله الشعراء في الحلة الفيحاء ) ليصدر عن مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية / جامعة بابل عام 2012م بغلاف أنيق ، وطباعة جيدة ، في مؤسسة دار الصادق الثقافية في بابل ، بـ (52 ) صفحة حجم اعتيادي 0
سبعون من الشعراء ، هم الذين ذكروا الحلة الفيحاء في قصائد ، و أبيات شعرية ، ذكرهم المرزوك في كتابه ، كان أكثرهم نتاجا ، الشيخ محمد علي بن يعقوب بن جعفر بن الحسين النجفي الحلي ( 1894 ــ 1965م ) ، فذكر له  خمس قصائد ، وثلاث مقطعات ، ونتفة واحدة ، مجموعها (123) بيتا ، فيقول في قصيدة (فيحاء بابل ) ص 35 ، التي قالها عند زيارته الحلة عام 1938م :
       إذا أنا لم أذكر حنوك في الصبا 
                                          عليّ وعطفا كان منك عظيمـــا
وان أنا لا أطري أياديك شاكرا
                                   أكون وحاشــا أن أكــون لئيما 
لئـن كان جسمي ضاعنا نائيـا 
                                   فمــا زال قلبي في حماك مقيما   
ثم الشاعر  خضر عباس الصالحي  بقصيدته ( عروس الفرات   ص 13 ، المكونة من    ( 43 ) بيتا  يقول فيها :
إنــي أزف لك الأشــعار مقتبســا 
                                 آياتها الغــر من قلبي ووجــداني 
مازلت ـ رغم عوادي الدهر ـ منتجعا
                                  لك قلب شكا من خصمه الجاني 
ففيك يحـظى بعـــز كــل مكتئــب  
                                  وفيــك يلقى مــلاذا كـــل حيران
وكان لشيخ المحققين الشاعر هلال ناجي ( 1929 ــ 2011م ) قصيدة في ( 30 ) بيتا ص 49 يقول فيها :  
يا حلـــة المزيديــين الكـــرام ويـا 
                                    دارا لمجــد به تزهو الأغــاريد 
جئناك والشيب يعلو هامة شمخت 
                                    وكنت فيك وملء الهامة السود
وتكرر البيت الأول اعلاه بعد ( 22 ) بيتا من القصيدة 
ثم يتنازل عدد الأبيات إلى ان نجد (17) شاعرا ذكر المرزوك لكل منهم بيت واحد من الشعر ، في وصف الحلة ، والتغزل بها 0 
وكان مجموع الأبيات الشعرية من الشعر العمودي (535 ) بيتا ، بضمنها بيتان وردا في قصيدة من الشعر الحـر و(266) بيتا من الشعر الحر ، في خمس قصائد ، وقطعة واحدة ، فكانت أطولها ، قصيدة الشاعر موفق محمد ( غزل حلي ) ص 41 ،  يقول فيها : 
أنا أحب الحلة 
أحب قمرها المتوهج بالسنابل 
ليريني وجه حبيبي 
ويضع تحت وسادتي بعضا من حبها 
فالحقل خصيب  
يليه الدكتور فوزي الطائي في قصيدته ( الحلة ) ص 26 فيقول : 
حلة للمجد
عقد وقلادة 
لصباياك البهية 
غنوة الشادي 
وصرح البابلية
وحيث إن الكتاب ، قد جمع ما تشتت هنا وهناك ، ولفترة غيـر قصيرة ، فلابد ان يظهر نقص في الجمع ، وهفوات في المنهج ، فمما فات الدكتور المرزوك على سبيل المثال ، قصيدة الشاعر أمجد ناصر الحسون عن الحلة التي أشار لها في صفحة ( 34 ) من كتابه ( هؤلاء قي حياتي ) ، الصادر قبل عام ، من صدور (ما قاله الشعراء في الحلة الفيحاء ) 0 
أما في المنهج فذكر أسماء الشعراء مجردة من تاريخ الولادة ، ومكانها ، وتاريخ الوفاة ، أفقدنا المتابعة الجدية ، لمن قيل شعرا عن الحلة ، وأين ؟، ومتى ؟ ، وهل هو ابنها ؟ ، أم من خارجها ، إضافة إلى إن الكتاب كان خاليا من قائمة المصادر التي يمكن الرجوع لها في معرفة الشاعر ، وشاعريته ، وأسباب تأثره في حلتنا الفيحاء 0

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/16



كتابة تعليق لموضوع : ما قاله الشعراء في الحلة الفيحاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر حاشوش العقابي
صفحة الكاتب :
  حيدر حاشوش العقابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العبادي يرفع العلم العراقي فوق منفذ حصيبة الحدودي

 الفرق الإسلامية: الجبرية  : السيد يوسف البيومي

 قراءةٌ معرفيّة في جدليّة التوازن الوظيفي بين الرجل والمرأة في عصر الغيبة الكبرى  : مرتضى علي الحلي

 الحشد يعتقل داعشيا ويسلمه للقوات الأمنية جنوب كركوك

 السوداني يوافق على ايواء مسن ويستثنيه من شرط العمر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 عبد المَهدي بينَ مِطرَقةِ وسِندانِ خطَّينِ! [المَسيِرةُ] التي وَقُودُها الشُّهداء لنْ تتوقَّف!  : نزار حيدر

 فاطمة الزهراء آية من السماء / الجزء الخامس  : عبود مزهر الكرخي

 الرياضة أيام زمان  : محمد صالح يا سين الجبوري

 اذا أختلف اللصوص انكشفت اسرارهم ونواياهم الخبيثة  : مهدي المولى

 ضمن سلسلة ...سقوط مشعل الحرية ؟ ...١ بين مشروعين عراقي ..امريكي؟  : سجاد العسكري

 كيف يتم تفريغ المواقف المشرفة من محتواها؟  : سامي جواد كاظم

 بين السطور : قائد ..ضرورة  : عدوية الهلالي

 المرجع السيستاني يدعو لمساعدة النازحين المتضررين من الامطار ويعتبر المواطنين هم من يدفعون ثمن فساد المسؤولين

 تقرير عالمي: نفوس العراق 40 مليون وسيصبح 81 مليون في 2050

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ السَّادِسَةُ (١٨)  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net