صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح 219 سورة طه الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{24}
بعد ذكر المقدمات في الآيات الكريمة السابقة , يأتي التكليف في الآية الكريمة (  اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ ) , اذهب مرسلا الى فرعون بالمعجزتين , (  إِنَّهُ طَغَى ) , تجاوز الحد في الكفر والعصيان , حتى ادعى انه الربوبية { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى }النازعات24 .   

قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي{25}
تنقل الآية الكريمة دعائه "ع" سائلا فيه الباري جل وعلا ان يهبه سعة الصدر لتحمل اعباء الرسالة .

وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي{26}
يستمر دعائه "ع" في الآية الكريمة , طالبا فيه ان يهون ويسهل عليه عز وجل هذا الامر , فرعون من الطغاة المارقين , ودعوته لعبادة الله الواحد عبئا ثقيلا , فطلب "ع" منه جل وعلا ان يوسع له صدره ويهون الامر عليه . 

وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي{27}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلام موسى "ع" , وهذه المرة يبين ان لسانه ثقيل , ونطقه "ع" ليس سليما , فيسأل الله تعالى ان يطلق لسانه . 

يَفْقَهُوا قَوْلِي{28}
يستمر دعائه "ع" في الآية الكريمة , يتبين ان موسى "ع" كان قد عيب لسانه بجمرة وضعها في فمه ايام صباه , لذا فمنطقه "ع" لم يكن سليما كما ينبغي .
مما يروى بخصوص الآية الكريمة , ما جاء في تفسير القمي (  القمي عن الباقر عليه السلام وكان فرعون يقتل أولاد بني إسرائيل كلما يلدون ويربي موسى ويكرمه ولا يعلم أن هلاكه على يديه ولما درج موسى كان يوما عند فرعون فعطس فقال الحمد لله رب العالمين فأنكر فرعون ذلك عليه ولطمه وقال ما هذا الذي تقول فوثب موسى عليه السلام على لحيته وكان طويل اللحية فهبلها أي قلعها فآلمه ألما شديدا فهم فرعون بقتله فقالت له إمرأته هذا غلام حدث لا يدري ما تقول فقال فرعون بلى يدري فقالت له ضع بين يديك تمرا وجمرا فإن ميز بين التمر والجمر فهو الذي تقول فوضع بين يديه تمرا وجمرا وقال له كل فمد يده إلى التمر فجاء جبرئيل فصرفها إلى الجمر فأخذ الجمر في فيه فاحترق لسانه وصاح وبكى فقالت آسية لفرعون ألم أقل لك إنه لم يعقل فعفا عنه ) . 

وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي{29}
تستمر الآية الكريمة برواية كلامه "ع" , وهذه المرة يسأل فيها ان يكون له وزيرا معاضدا يعينه على تحمل مشاق هذا الامر , وطلب ان يكون هذا الوزير من اهله .

هَارُونَ أَخِي{30}
تروي الآية الكريمة انه "ع" اقترح ان يكون ذلك الوزير اخاه هارون "ع" .

اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي{31}
يبين موسى "ع" في الآية الكريمة , ان اخيه هارون "ع" له دورا كبيرا في تقويته على اداء الرسالة .

وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي{32}
يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا اشراك او دخول هارون "ع" في امر الرسالة . 

كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً{33}
يضيف "ع" في الآية الكريمة (  كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً ) , التسبيح هنا التنزيه والذكر الكثير .  

وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً{34}
يضيف "ع" في الآية الكريمة ذكره تعالى الكثير , بعد التسبيح الكثير .
للفيض الكاشاني رأي جدير بالذكر في هذا الموضوع , ذكره في تفسيره الصافي ج3 ( فإن التعاون يهيج الرغبات ويؤدي إلى تكاثر الخير وتزايده ) . 
يستفاد من ذلك , ان التسبيح والذكر الجماعي اكثر تأثيرا ونفعا من التسبيح والذكر الفردي , كمثال على ذلك صلاة الجماعة , مثال اخر , ان صيام الناس مجتمعين في شهر رمضان المبارك فيه عدة فوائد , منها انه يخفف على الصائم مشاق الصوم عندما يشعر انه ليس صائما بمفرده , وكما يقول المثل ( حشر مع الناس عيد ) , ومنها ايضا يزيد في عزيمة الصائم , اما صيام يوما من سائر الايام , يشق على الصائم ذلك , ويضيف له عبأ اخر الى اعباء الصيام , عندما يكون هو صائما ملتزما باجتناب المفطرات , بينما سائر الناس ليسوا كذلك , فيكون حاله كمن يسير عكس التيار .  

إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً{35}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه "ع" مخاطبا فيه الباري جل وعلا (  انك بصيرا بأفعالنا , لا يخفى عليك شيئا منها , فأنعمت علينا بالرسالة ) .   

قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى{36}
ينتهي كلام موسى "ع" في الآية الكريمة السابقة , فتنقل الآية الكريمة جوابه عز وجل عليه "ع" (  قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى استجاب لمسائل موسى "ع" .  

وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى{37}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه عز وجل لموسى "ع" , مبينا مذكرا (  وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى قد منّ ( انعم ) عليه "ع" في امر اخر سبق منّه ( نعمته ) تعالى عليه بالرسالة والنبوة .  

إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى{38}
الآية الكريمة تذكر موسى "ع" بمنّة ( نعمة ) الله تعالى ذكره الاولى عليه , (  إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ ) , كان الوحي على ام موسى "ع" مناما او الهاما على اختلاف المفسرين  , وذلك لما علمت من امر فرعون انه يقتل كل مولود ذكر يولد لبني اسرائيل , فخافت ان يقع موسى "ع" في ايدي جنود فرعون , فيقتلونه , (  مَا يُوحَى ) , ما لا يدرك الا بالوحي .   
يختلف المفسرون كالعادة في اسم ام موسى "ع" , ننقل عدة اراء في ذلك ( للاطلاع فقط ) :
1-    يوخابد وقيل كان اسمها أناحيد . " تفسير الطبري" .
2-    لوخا بنت هاند بن لاوي بن يعقوب . " القرطبي" .
3-    أباحثة . " ابن قتيبة في المعارف" .
4-    يوحاند .
5-    بادونا .
6-    أيارخا .
7-    يوخابث .
8-    اياذخت .

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي{39}
نستقرأ الآية الكريمة في ستة موارد :
1-    (  أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ ) : يبين النص المبارك الهام الوحي لأم موسى "ع" , ضعي وليدك موسى "ع" في تابوت .
2-    (  فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ) : ثم اقذفي التابوت في البحر "نهر النيل" .
3-    (  فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ ) : سوف تحمله الامواج الى الساحل .
4-    (  يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ) : يبين النص المبارك مؤكدا لها , ان موسى "ع" سوف لن يغرق , بل سيأخذه عدوا لله تعالى وعدوا لموسى "ع" , يلاحظ تكرار (  عَدُوٌّ ) في النص المبارك , وفيه رأيين ينقلهما الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 :
أ‌)    تكرير عدو للمبالغة .
ب‌)    أو لأن الأول باعتبار الواقع والثاني باعتبار المتوقع .
لينشأ ويترعرع موسى "ع" في بيت العدو , المكان الذي لا يشك به احد , بينما من جانب فرعون فوقع بالمحذور , الذي طالما طارد المواليد الجدد لبني اسرائيل , بحثا عن من سيكون على يديه هلاكه وفناء ملكه , كما وردته من اخبار في ذلك , وهذه الحادثة تمثل جانبا من جوانب المكر الالهي { وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54 .  
5-    (  وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ) : يبين النص المبارك مخاطبا موسى "ع" , ان الله تعالى القى محبته في قلوب العباد , فأحبه فرعون واحبه كل من رآه "ع" .
6-    (  وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) : يضيف النص المبارك مخاطبا موسى "ع" , لتتربى وتترعرع وتنشأ برعايتي وحفظي لك في بيت فرعون الطاغي .              

إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى{40}
تستمر الآية الكريمة في سرد التفاصيل , ونستقرأها في ثمانية موارد : 
1-    (  إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ ) , كانت اخت موسى "ع" مريم تتفحص خبره , حتى علمت انه في قصر فرعون , وانهم يبحثون عن مرضعة له , فكلما جلبوا مرضعة رفضها "ع" .
2-    (  فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ ) , اقترحت عليهم ان ترشدهم الى مرضعة , فوافقوا على اقتراحها .
3-    (  فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ) , وبذا رجعت الى امك يا موسى , كما وعدها الباري عز وجل { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }القصص7 .
4-    (  وَقَتَلْتَ نَفْساً ) : يضيف النص المبارك مذكرا موسى "ع" بمنّة ( نعمة ) اخرى منه جل وعلا عليه , اذ قتل القبطي , الذي استغاثه عليه الاسرائيلي .
5-    (  فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى منّ عليه بالنجاة من غم قتل ذلك القبطي , ( غم قتله خوفا من عقاب الله وإقتصاص فرعون بالمغفرة والأمر بالهجرة إلى مدين ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
6-    (  وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً ) : الفتنة هنا بمعنى الاختبار , ويشير النص المبارك ان موسى "ع" تعرض الى مختلف انواع الاختبار , محنة بعد محنة , بلاء بعد بلاء , اختبارا بعد اخر بدءا من ولادته "ع" .
7-    (  فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ) : مما يروى ان موسى "ع" لبث مع شعيب "ع" في مدين عشرة سنين .
8-    (  ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) : في النص المبارك عدة اراء , نذكر منها :
أ‌)    قيل أي على مقدار من الزمان يوحى فيه إلى الأنبياء وهو رأس أربعين سنة . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني, وايضا يذهب السيوطي الى ما يقارب هذا الرأي" .
ب‌)    وقيل معناه سبق في قدري وقضائي أن اكلمك في وقت بعينه فجئت على ذلك القدر . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .                 
( عن الباقر عليه السلام قال إن موسى لما حملت امه به لم يظهر حملها إلا عند وضعه وكان فرعون قد وكل بنساء بني إسرائيل نساء من القبط تحفظهن وذلك لما كان بلغه عن بني إسرائيل أنهم يقولون أنه يلد فينا رجل يقال له موسى بن عمران يكون هلاك فرعون وأصحابه على يديه فقال فرعون عند ذلك لأقتلن ذكور أولادهم حتى لا يكون ما يريدون وفرق بين الرجال والنساء وحبس الرجال في المحابس فلما وضعت ام موسى بموسى نظرت إليه وحزنت واغتمت وبكت وقالت يذبح الساعة فعطف الله بقلب الموكلة بها عليه فقالت لام موسى مالك قد إصفر لونك فقالت أخاف أن يذبح ولدي فقالت لا تخافي وكان موسى لا يراه أحد إلا أحبه وهو قوله وألقيت عليك محبة مني فأحبته القبطية الموكلة به وأنزل الله على ام موسى التابوت ونوديت ضعيه في التابوت فاقذفيه في اليم وهو البحر ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين فوضعته في التابوت وأطبقت عليه وألقته في النيل وكان لفرعون قصور على شط النيل متنزهات فنظر من قصره ومعه آسية إمرأته إلى سواد في النيل ترفعه الأمواج والرياح تضربه حتى جاءت به إلى باب قصر فرعون فأمر فرعون بأخذه فاخذ التابوت ورفع إليه فلما فتحه وجد فيه صبيا فقال هذا إسرائيلي فألقى الله في قلب فرعون لموسى محبة شديدة وكذلك في قلب آسية وأراد فرعون أن يقتله , فقالت آسية لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون إنه موسى عليه السلام ولم يكن لفرعون ولد فقال ادنوا له ظئرا لتربيته فجاؤوا بعدة نساء قد قتل أولادهن فلم يشرب لبن أحد من النساء وهو قول الله تعالى وحرمنا عليه المراضع من قبل وبلغ امه أن فرعون قد أخذه فحزنت وبكت كما قال الله وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به قال كادت أن تخبر بخبره أو تموت ثم حفظت نفسها فكانت كما قال الله لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين ثم قالت لاخته قصيه أي إتبعيه فجاءت اخته إليه فبصرت به عن جنب أي عن بعد وهم لا يشعرون فلما لم يقبل موسى بأخذ ثدي أحد من النساء إغتم فرعون غما شديدا فقالت أخته هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون فقال نعم فجاءت بامه فلما أخذته بحجرها وألقته ثديها إلتقمه وشرب ففرح فرعون وأهله وأكرموا امه فقال لها ربيه لنا فإنا نفعل بك وتفعل وسأله الراوي فكم مكث موسى عليه السلام غائبا عن امه حتى رده الله عليها قال ثلاثة أيام ) . "تفسير القمي" .
وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي{41}
تستمر الآية الكريمة بنقل خطابه عز وجل لموسى "ع" مبينة على نحو التأكيد (  وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي ) , ( واتخذتك صنيعتي وخالصتي واصطفيتك لمحبتي ورسالتي وكلامي ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .                  



 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح 219 سورة طه الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صندوق الضمان الاجتماعي
صفحة الكاتب :
  صندوق الضمان الاجتماعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 القضاء يساهم في استرجاع مبالغ كبيرة سرقت من المصرف الزراعي في ديالى  : مجلس القضاء الاعلى

 شخصيات عالمية تبدي استعدادها للمشاركة بمهرجان تتبناه العتبة الحسينية حول الحقوق الانسانية  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 كُتُبِي  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مجلس واسط يفتح باب الترشيح لمنصب مدير توزيع المنتجات النفطيه في واسط  : علي فضيله الشمري

  دبلوماسية العراق ..وحرب المياه  : امير جبار الساعدي

 حضورك والغياب  : ليث الجوذري

 وقفات نورانية مع الصحابي الجليل... حجر بن عدي الكندي  : علي حسين الخباز

 محنة القرآن معنا  : حميد آل جويبر

 النائب الحكيم يتفقد جرحى العمليات العسكرية في مستشفى الصدر ويحيي الروح العالية التي يتمتعون بها  : مكتب النائب د عبد الهادي الحكيم

 الصادقون: امريكا واطراف من التحالف تحاول ابعاد العامري عن تسنم منصب وزير الداخلية

 زمان الوهم  : حاتم عباس بصيلة

 اسْتِذْكَارُ وِلاَدَةِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ(ص) وَقْفَةُ تَأَمُّلٍ لِمَسِيْرَتِنَا. (الحَلَقَةُ الأُوْلَى)  : محمد جواد سنبه

 بيان صحفي  : اعلام وزارة التخطيط

 قسم الشهداء والجرحى ينجز معاملات شهداء وجرحى القوات الامنية في محافظة ديالى  : وزارة الداخلية العراقية

 حكايات وطن قصص قصيرة جدا  : وليد فاضل العبيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net