صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح 219 سورة طه الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{24}
بعد ذكر المقدمات في الآيات الكريمة السابقة , يأتي التكليف في الآية الكريمة (  اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ ) , اذهب مرسلا الى فرعون بالمعجزتين , (  إِنَّهُ طَغَى ) , تجاوز الحد في الكفر والعصيان , حتى ادعى انه الربوبية { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى }النازعات24 .   

قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي{25}
تنقل الآية الكريمة دعائه "ع" سائلا فيه الباري جل وعلا ان يهبه سعة الصدر لتحمل اعباء الرسالة .

وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي{26}
يستمر دعائه "ع" في الآية الكريمة , طالبا فيه ان يهون ويسهل عليه عز وجل هذا الامر , فرعون من الطغاة المارقين , ودعوته لعبادة الله الواحد عبئا ثقيلا , فطلب "ع" منه جل وعلا ان يوسع له صدره ويهون الامر عليه . 

وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي{27}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلام موسى "ع" , وهذه المرة يبين ان لسانه ثقيل , ونطقه "ع" ليس سليما , فيسأل الله تعالى ان يطلق لسانه . 

يَفْقَهُوا قَوْلِي{28}
يستمر دعائه "ع" في الآية الكريمة , يتبين ان موسى "ع" كان قد عيب لسانه بجمرة وضعها في فمه ايام صباه , لذا فمنطقه "ع" لم يكن سليما كما ينبغي .
مما يروى بخصوص الآية الكريمة , ما جاء في تفسير القمي (  القمي عن الباقر عليه السلام وكان فرعون يقتل أولاد بني إسرائيل كلما يلدون ويربي موسى ويكرمه ولا يعلم أن هلاكه على يديه ولما درج موسى كان يوما عند فرعون فعطس فقال الحمد لله رب العالمين فأنكر فرعون ذلك عليه ولطمه وقال ما هذا الذي تقول فوثب موسى عليه السلام على لحيته وكان طويل اللحية فهبلها أي قلعها فآلمه ألما شديدا فهم فرعون بقتله فقالت له إمرأته هذا غلام حدث لا يدري ما تقول فقال فرعون بلى يدري فقالت له ضع بين يديك تمرا وجمرا فإن ميز بين التمر والجمر فهو الذي تقول فوضع بين يديه تمرا وجمرا وقال له كل فمد يده إلى التمر فجاء جبرئيل فصرفها إلى الجمر فأخذ الجمر في فيه فاحترق لسانه وصاح وبكى فقالت آسية لفرعون ألم أقل لك إنه لم يعقل فعفا عنه ) . 

وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي{29}
تستمر الآية الكريمة برواية كلامه "ع" , وهذه المرة يسأل فيها ان يكون له وزيرا معاضدا يعينه على تحمل مشاق هذا الامر , وطلب ان يكون هذا الوزير من اهله .

هَارُونَ أَخِي{30}
تروي الآية الكريمة انه "ع" اقترح ان يكون ذلك الوزير اخاه هارون "ع" .

اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي{31}
يبين موسى "ع" في الآية الكريمة , ان اخيه هارون "ع" له دورا كبيرا في تقويته على اداء الرسالة .

وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي{32}
يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا اشراك او دخول هارون "ع" في امر الرسالة . 

كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً{33}
يضيف "ع" في الآية الكريمة (  كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً ) , التسبيح هنا التنزيه والذكر الكثير .  

وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً{34}
يضيف "ع" في الآية الكريمة ذكره تعالى الكثير , بعد التسبيح الكثير .
للفيض الكاشاني رأي جدير بالذكر في هذا الموضوع , ذكره في تفسيره الصافي ج3 ( فإن التعاون يهيج الرغبات ويؤدي إلى تكاثر الخير وتزايده ) . 
يستفاد من ذلك , ان التسبيح والذكر الجماعي اكثر تأثيرا ونفعا من التسبيح والذكر الفردي , كمثال على ذلك صلاة الجماعة , مثال اخر , ان صيام الناس مجتمعين في شهر رمضان المبارك فيه عدة فوائد , منها انه يخفف على الصائم مشاق الصوم عندما يشعر انه ليس صائما بمفرده , وكما يقول المثل ( حشر مع الناس عيد ) , ومنها ايضا يزيد في عزيمة الصائم , اما صيام يوما من سائر الايام , يشق على الصائم ذلك , ويضيف له عبأ اخر الى اعباء الصيام , عندما يكون هو صائما ملتزما باجتناب المفطرات , بينما سائر الناس ليسوا كذلك , فيكون حاله كمن يسير عكس التيار .  

إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً{35}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه "ع" مخاطبا فيه الباري جل وعلا (  انك بصيرا بأفعالنا , لا يخفى عليك شيئا منها , فأنعمت علينا بالرسالة ) .   

قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى{36}
ينتهي كلام موسى "ع" في الآية الكريمة السابقة , فتنقل الآية الكريمة جوابه عز وجل عليه "ع" (  قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى استجاب لمسائل موسى "ع" .  

وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى{37}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه عز وجل لموسى "ع" , مبينا مذكرا (  وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى قد منّ ( انعم ) عليه "ع" في امر اخر سبق منّه ( نعمته ) تعالى عليه بالرسالة والنبوة .  

إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى{38}
الآية الكريمة تذكر موسى "ع" بمنّة ( نعمة ) الله تعالى ذكره الاولى عليه , (  إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ ) , كان الوحي على ام موسى "ع" مناما او الهاما على اختلاف المفسرين  , وذلك لما علمت من امر فرعون انه يقتل كل مولود ذكر يولد لبني اسرائيل , فخافت ان يقع موسى "ع" في ايدي جنود فرعون , فيقتلونه , (  مَا يُوحَى ) , ما لا يدرك الا بالوحي .   
يختلف المفسرون كالعادة في اسم ام موسى "ع" , ننقل عدة اراء في ذلك ( للاطلاع فقط ) :
1-    يوخابد وقيل كان اسمها أناحيد . " تفسير الطبري" .
2-    لوخا بنت هاند بن لاوي بن يعقوب . " القرطبي" .
3-    أباحثة . " ابن قتيبة في المعارف" .
4-    يوحاند .
5-    بادونا .
6-    أيارخا .
7-    يوخابث .
8-    اياذخت .

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي{39}
نستقرأ الآية الكريمة في ستة موارد :
1-    (  أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ ) : يبين النص المبارك الهام الوحي لأم موسى "ع" , ضعي وليدك موسى "ع" في تابوت .
2-    (  فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ) : ثم اقذفي التابوت في البحر "نهر النيل" .
3-    (  فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ ) : سوف تحمله الامواج الى الساحل .
4-    (  يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ) : يبين النص المبارك مؤكدا لها , ان موسى "ع" سوف لن يغرق , بل سيأخذه عدوا لله تعالى وعدوا لموسى "ع" , يلاحظ تكرار (  عَدُوٌّ ) في النص المبارك , وفيه رأيين ينقلهما الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 :
أ‌)    تكرير عدو للمبالغة .
ب‌)    أو لأن الأول باعتبار الواقع والثاني باعتبار المتوقع .
لينشأ ويترعرع موسى "ع" في بيت العدو , المكان الذي لا يشك به احد , بينما من جانب فرعون فوقع بالمحذور , الذي طالما طارد المواليد الجدد لبني اسرائيل , بحثا عن من سيكون على يديه هلاكه وفناء ملكه , كما وردته من اخبار في ذلك , وهذه الحادثة تمثل جانبا من جوانب المكر الالهي { وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54 .  
5-    (  وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ) : يبين النص المبارك مخاطبا موسى "ع" , ان الله تعالى القى محبته في قلوب العباد , فأحبه فرعون واحبه كل من رآه "ع" .
6-    (  وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) : يضيف النص المبارك مخاطبا موسى "ع" , لتتربى وتترعرع وتنشأ برعايتي وحفظي لك في بيت فرعون الطاغي .              

إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى{40}
تستمر الآية الكريمة في سرد التفاصيل , ونستقرأها في ثمانية موارد : 
1-    (  إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ ) , كانت اخت موسى "ع" مريم تتفحص خبره , حتى علمت انه في قصر فرعون , وانهم يبحثون عن مرضعة له , فكلما جلبوا مرضعة رفضها "ع" .
2-    (  فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ ) , اقترحت عليهم ان ترشدهم الى مرضعة , فوافقوا على اقتراحها .
3-    (  فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ) , وبذا رجعت الى امك يا موسى , كما وعدها الباري عز وجل { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }القصص7 .
4-    (  وَقَتَلْتَ نَفْساً ) : يضيف النص المبارك مذكرا موسى "ع" بمنّة ( نعمة ) اخرى منه جل وعلا عليه , اذ قتل القبطي , الذي استغاثه عليه الاسرائيلي .
5-    (  فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى منّ عليه بالنجاة من غم قتل ذلك القبطي , ( غم قتله خوفا من عقاب الله وإقتصاص فرعون بالمغفرة والأمر بالهجرة إلى مدين ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
6-    (  وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً ) : الفتنة هنا بمعنى الاختبار , ويشير النص المبارك ان موسى "ع" تعرض الى مختلف انواع الاختبار , محنة بعد محنة , بلاء بعد بلاء , اختبارا بعد اخر بدءا من ولادته "ع" .
7-    (  فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ) : مما يروى ان موسى "ع" لبث مع شعيب "ع" في مدين عشرة سنين .
8-    (  ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) : في النص المبارك عدة اراء , نذكر منها :
أ‌)    قيل أي على مقدار من الزمان يوحى فيه إلى الأنبياء وهو رأس أربعين سنة . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني, وايضا يذهب السيوطي الى ما يقارب هذا الرأي" .
ب‌)    وقيل معناه سبق في قدري وقضائي أن اكلمك في وقت بعينه فجئت على ذلك القدر . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .                 
( عن الباقر عليه السلام قال إن موسى لما حملت امه به لم يظهر حملها إلا عند وضعه وكان فرعون قد وكل بنساء بني إسرائيل نساء من القبط تحفظهن وذلك لما كان بلغه عن بني إسرائيل أنهم يقولون أنه يلد فينا رجل يقال له موسى بن عمران يكون هلاك فرعون وأصحابه على يديه فقال فرعون عند ذلك لأقتلن ذكور أولادهم حتى لا يكون ما يريدون وفرق بين الرجال والنساء وحبس الرجال في المحابس فلما وضعت ام موسى بموسى نظرت إليه وحزنت واغتمت وبكت وقالت يذبح الساعة فعطف الله بقلب الموكلة بها عليه فقالت لام موسى مالك قد إصفر لونك فقالت أخاف أن يذبح ولدي فقالت لا تخافي وكان موسى لا يراه أحد إلا أحبه وهو قوله وألقيت عليك محبة مني فأحبته القبطية الموكلة به وأنزل الله على ام موسى التابوت ونوديت ضعيه في التابوت فاقذفيه في اليم وهو البحر ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين فوضعته في التابوت وأطبقت عليه وألقته في النيل وكان لفرعون قصور على شط النيل متنزهات فنظر من قصره ومعه آسية إمرأته إلى سواد في النيل ترفعه الأمواج والرياح تضربه حتى جاءت به إلى باب قصر فرعون فأمر فرعون بأخذه فاخذ التابوت ورفع إليه فلما فتحه وجد فيه صبيا فقال هذا إسرائيلي فألقى الله في قلب فرعون لموسى محبة شديدة وكذلك في قلب آسية وأراد فرعون أن يقتله , فقالت آسية لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون إنه موسى عليه السلام ولم يكن لفرعون ولد فقال ادنوا له ظئرا لتربيته فجاؤوا بعدة نساء قد قتل أولادهن فلم يشرب لبن أحد من النساء وهو قول الله تعالى وحرمنا عليه المراضع من قبل وبلغ امه أن فرعون قد أخذه فحزنت وبكت كما قال الله وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به قال كادت أن تخبر بخبره أو تموت ثم حفظت نفسها فكانت كما قال الله لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين ثم قالت لاخته قصيه أي إتبعيه فجاءت اخته إليه فبصرت به عن جنب أي عن بعد وهم لا يشعرون فلما لم يقبل موسى بأخذ ثدي أحد من النساء إغتم فرعون غما شديدا فقالت أخته هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون فقال نعم فجاءت بامه فلما أخذته بحجرها وألقته ثديها إلتقمه وشرب ففرح فرعون وأهله وأكرموا امه فقال لها ربيه لنا فإنا نفعل بك وتفعل وسأله الراوي فكم مكث موسى عليه السلام غائبا عن امه حتى رده الله عليها قال ثلاثة أيام ) . "تفسير القمي" .
وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي{41}
تستمر الآية الكريمة بنقل خطابه عز وجل لموسى "ع" مبينة على نحو التأكيد (  وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي ) , ( واتخذتك صنيعتي وخالصتي واصطفيتك لمحبتي ورسالتي وكلامي ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .                  



 
 


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح 219 سورة طه الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حارث حسن
صفحة الكاتب :
  د . حارث حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ترامب يوضح ضرورة عودة روسيا إلى "G8"

 جلالتُه لا يفي بها قلمٌ، ولا يحيطُ بها رقمٌ مسلم بن عقيل بن أبي طالب (عليهم السّلام)  : مرتضى المشهدي

 وزارة الصحة ترسل وجبة جديدة من المرضى للعلاج خارج العراق  : وزارة الصحة

 العتبة العباسية المقدسة تقيم ندوة علمية بعنوان (العربية مصدر ثقافتنا وامل وحدتنا) باليوم العالمي للغة العربية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 من هو النائب المزور"المغتصب"؟

 مسؤول تركي يحذِّر من كارثة اقتصادية محتمله لبلاده بعد تراجع صادراتها للعراق

 لا انقلاب عسكري في العراق !.  : نجاح بيعي

 حيدر الملا :مطرود ويفاوض  : فراس الخفاجي

 عروس النيل : سامحيني  : سمر الجبوري

 المرجع النجفي يحث مفوضية الانتخابات على اجراء انتخابات نزيهة وشفافة

  الأيمان بالله معين دائم للعقل والأخلاق  : جعفر المهاجر

 خدمة العلم تُلغي الحشد الشعبي!  : سلام محمد جعاز العامري

 الحشد: سنبقى الرقم الأصعب بالمعادلة الأمنية

 المستضعفين !!!  : عبد الحمزة الخزاعي

 طق شرش الحياء  : الشيخ مصطفى مصري العاملي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109867501

 • التاريخ : 18/07/2018 - 12:01

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net