صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح 219 سورة طه الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{24}
بعد ذكر المقدمات في الآيات الكريمة السابقة , يأتي التكليف في الآية الكريمة (  اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ ) , اذهب مرسلا الى فرعون بالمعجزتين , (  إِنَّهُ طَغَى ) , تجاوز الحد في الكفر والعصيان , حتى ادعى انه الربوبية { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى }النازعات24 .   

قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي{25}
تنقل الآية الكريمة دعائه "ع" سائلا فيه الباري جل وعلا ان يهبه سعة الصدر لتحمل اعباء الرسالة .

وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي{26}
يستمر دعائه "ع" في الآية الكريمة , طالبا فيه ان يهون ويسهل عليه عز وجل هذا الامر , فرعون من الطغاة المارقين , ودعوته لعبادة الله الواحد عبئا ثقيلا , فطلب "ع" منه جل وعلا ان يوسع له صدره ويهون الامر عليه . 

وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي{27}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلام موسى "ع" , وهذه المرة يبين ان لسانه ثقيل , ونطقه "ع" ليس سليما , فيسأل الله تعالى ان يطلق لسانه . 

يَفْقَهُوا قَوْلِي{28}
يستمر دعائه "ع" في الآية الكريمة , يتبين ان موسى "ع" كان قد عيب لسانه بجمرة وضعها في فمه ايام صباه , لذا فمنطقه "ع" لم يكن سليما كما ينبغي .
مما يروى بخصوص الآية الكريمة , ما جاء في تفسير القمي (  القمي عن الباقر عليه السلام وكان فرعون يقتل أولاد بني إسرائيل كلما يلدون ويربي موسى ويكرمه ولا يعلم أن هلاكه على يديه ولما درج موسى كان يوما عند فرعون فعطس فقال الحمد لله رب العالمين فأنكر فرعون ذلك عليه ولطمه وقال ما هذا الذي تقول فوثب موسى عليه السلام على لحيته وكان طويل اللحية فهبلها أي قلعها فآلمه ألما شديدا فهم فرعون بقتله فقالت له إمرأته هذا غلام حدث لا يدري ما تقول فقال فرعون بلى يدري فقالت له ضع بين يديك تمرا وجمرا فإن ميز بين التمر والجمر فهو الذي تقول فوضع بين يديه تمرا وجمرا وقال له كل فمد يده إلى التمر فجاء جبرئيل فصرفها إلى الجمر فأخذ الجمر في فيه فاحترق لسانه وصاح وبكى فقالت آسية لفرعون ألم أقل لك إنه لم يعقل فعفا عنه ) . 

وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي{29}
تستمر الآية الكريمة برواية كلامه "ع" , وهذه المرة يسأل فيها ان يكون له وزيرا معاضدا يعينه على تحمل مشاق هذا الامر , وطلب ان يكون هذا الوزير من اهله .

هَارُونَ أَخِي{30}
تروي الآية الكريمة انه "ع" اقترح ان يكون ذلك الوزير اخاه هارون "ع" .

اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي{31}
يبين موسى "ع" في الآية الكريمة , ان اخيه هارون "ع" له دورا كبيرا في تقويته على اداء الرسالة .

وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي{32}
يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة مضيفا اشراك او دخول هارون "ع" في امر الرسالة . 

كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً{33}
يضيف "ع" في الآية الكريمة (  كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً ) , التسبيح هنا التنزيه والذكر الكثير .  

وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً{34}
يضيف "ع" في الآية الكريمة ذكره تعالى الكثير , بعد التسبيح الكثير .
للفيض الكاشاني رأي جدير بالذكر في هذا الموضوع , ذكره في تفسيره الصافي ج3 ( فإن التعاون يهيج الرغبات ويؤدي إلى تكاثر الخير وتزايده ) . 
يستفاد من ذلك , ان التسبيح والذكر الجماعي اكثر تأثيرا ونفعا من التسبيح والذكر الفردي , كمثال على ذلك صلاة الجماعة , مثال اخر , ان صيام الناس مجتمعين في شهر رمضان المبارك فيه عدة فوائد , منها انه يخفف على الصائم مشاق الصوم عندما يشعر انه ليس صائما بمفرده , وكما يقول المثل ( حشر مع الناس عيد ) , ومنها ايضا يزيد في عزيمة الصائم , اما صيام يوما من سائر الايام , يشق على الصائم ذلك , ويضيف له عبأ اخر الى اعباء الصيام , عندما يكون هو صائما ملتزما باجتناب المفطرات , بينما سائر الناس ليسوا كذلك , فيكون حاله كمن يسير عكس التيار .  

إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً{35}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه "ع" مخاطبا فيه الباري جل وعلا (  انك بصيرا بأفعالنا , لا يخفى عليك شيئا منها , فأنعمت علينا بالرسالة ) .   

قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى{36}
ينتهي كلام موسى "ع" في الآية الكريمة السابقة , فتنقل الآية الكريمة جوابه عز وجل عليه "ع" (  قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى استجاب لمسائل موسى "ع" .  

وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى{37}
تستمر الآية الكريمة بنقل كلامه عز وجل لموسى "ع" , مبينا مذكرا (  وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى قد منّ ( انعم ) عليه "ع" في امر اخر سبق منّه ( نعمته ) تعالى عليه بالرسالة والنبوة .  

إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى{38}
الآية الكريمة تذكر موسى "ع" بمنّة ( نعمة ) الله تعالى ذكره الاولى عليه , (  إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ ) , كان الوحي على ام موسى "ع" مناما او الهاما على اختلاف المفسرين  , وذلك لما علمت من امر فرعون انه يقتل كل مولود ذكر يولد لبني اسرائيل , فخافت ان يقع موسى "ع" في ايدي جنود فرعون , فيقتلونه , (  مَا يُوحَى ) , ما لا يدرك الا بالوحي .   
يختلف المفسرون كالعادة في اسم ام موسى "ع" , ننقل عدة اراء في ذلك ( للاطلاع فقط ) :
1-    يوخابد وقيل كان اسمها أناحيد . " تفسير الطبري" .
2-    لوخا بنت هاند بن لاوي بن يعقوب . " القرطبي" .
3-    أباحثة . " ابن قتيبة في المعارف" .
4-    يوحاند .
5-    بادونا .
6-    أيارخا .
7-    يوخابث .
8-    اياذخت .

أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي{39}
نستقرأ الآية الكريمة في ستة موارد :
1-    (  أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ ) : يبين النص المبارك الهام الوحي لأم موسى "ع" , ضعي وليدك موسى "ع" في تابوت .
2-    (  فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ) : ثم اقذفي التابوت في البحر "نهر النيل" .
3-    (  فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ ) : سوف تحمله الامواج الى الساحل .
4-    (  يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ ) : يبين النص المبارك مؤكدا لها , ان موسى "ع" سوف لن يغرق , بل سيأخذه عدوا لله تعالى وعدوا لموسى "ع" , يلاحظ تكرار (  عَدُوٌّ ) في النص المبارك , وفيه رأيين ينقلهما الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 :
أ‌)    تكرير عدو للمبالغة .
ب‌)    أو لأن الأول باعتبار الواقع والثاني باعتبار المتوقع .
لينشأ ويترعرع موسى "ع" في بيت العدو , المكان الذي لا يشك به احد , بينما من جانب فرعون فوقع بالمحذور , الذي طالما طارد المواليد الجدد لبني اسرائيل , بحثا عن من سيكون على يديه هلاكه وفناء ملكه , كما وردته من اخبار في ذلك , وهذه الحادثة تمثل جانبا من جوانب المكر الالهي { وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }آل عمران54 .  
5-    (  وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي ) : يبين النص المبارك مخاطبا موسى "ع" , ان الله تعالى القى محبته في قلوب العباد , فأحبه فرعون واحبه كل من رآه "ع" .
6-    (  وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) : يضيف النص المبارك مخاطبا موسى "ع" , لتتربى وتترعرع وتنشأ برعايتي وحفظي لك في بيت فرعون الطاغي .              

إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى{40}
تستمر الآية الكريمة في سرد التفاصيل , ونستقرأها في ثمانية موارد : 
1-    (  إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ ) , كانت اخت موسى "ع" مريم تتفحص خبره , حتى علمت انه في قصر فرعون , وانهم يبحثون عن مرضعة له , فكلما جلبوا مرضعة رفضها "ع" .
2-    (  فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ ) , اقترحت عليهم ان ترشدهم الى مرضعة , فوافقوا على اقتراحها .
3-    (  فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ) , وبذا رجعت الى امك يا موسى , كما وعدها الباري عز وجل { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }القصص7 .
4-    (  وَقَتَلْتَ نَفْساً ) : يضيف النص المبارك مذكرا موسى "ع" بمنّة ( نعمة ) اخرى منه جل وعلا عليه , اذ قتل القبطي , الذي استغاثه عليه الاسرائيلي .
5-    (  فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ ) , يبين النص المبارك ان الله تعالى منّ عليه بالنجاة من غم قتل ذلك القبطي , ( غم قتله خوفا من عقاب الله وإقتصاص فرعون بالمغفرة والأمر بالهجرة إلى مدين ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
6-    (  وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً ) : الفتنة هنا بمعنى الاختبار , ويشير النص المبارك ان موسى "ع" تعرض الى مختلف انواع الاختبار , محنة بعد محنة , بلاء بعد بلاء , اختبارا بعد اخر بدءا من ولادته "ع" .
7-    (  فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ) : مما يروى ان موسى "ع" لبث مع شعيب "ع" في مدين عشرة سنين .
8-    (  ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ) : في النص المبارك عدة اراء , نذكر منها :
أ‌)    قيل أي على مقدار من الزمان يوحى فيه إلى الأنبياء وهو رأس أربعين سنة . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني, وايضا يذهب السيوطي الى ما يقارب هذا الرأي" .
ب‌)    وقيل معناه سبق في قدري وقضائي أن اكلمك في وقت بعينه فجئت على ذلك القدر . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .                 
( عن الباقر عليه السلام قال إن موسى لما حملت امه به لم يظهر حملها إلا عند وضعه وكان فرعون قد وكل بنساء بني إسرائيل نساء من القبط تحفظهن وذلك لما كان بلغه عن بني إسرائيل أنهم يقولون أنه يلد فينا رجل يقال له موسى بن عمران يكون هلاك فرعون وأصحابه على يديه فقال فرعون عند ذلك لأقتلن ذكور أولادهم حتى لا يكون ما يريدون وفرق بين الرجال والنساء وحبس الرجال في المحابس فلما وضعت ام موسى بموسى نظرت إليه وحزنت واغتمت وبكت وقالت يذبح الساعة فعطف الله بقلب الموكلة بها عليه فقالت لام موسى مالك قد إصفر لونك فقالت أخاف أن يذبح ولدي فقالت لا تخافي وكان موسى لا يراه أحد إلا أحبه وهو قوله وألقيت عليك محبة مني فأحبته القبطية الموكلة به وأنزل الله على ام موسى التابوت ونوديت ضعيه في التابوت فاقذفيه في اليم وهو البحر ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين فوضعته في التابوت وأطبقت عليه وألقته في النيل وكان لفرعون قصور على شط النيل متنزهات فنظر من قصره ومعه آسية إمرأته إلى سواد في النيل ترفعه الأمواج والرياح تضربه حتى جاءت به إلى باب قصر فرعون فأمر فرعون بأخذه فاخذ التابوت ورفع إليه فلما فتحه وجد فيه صبيا فقال هذا إسرائيلي فألقى الله في قلب فرعون لموسى محبة شديدة وكذلك في قلب آسية وأراد فرعون أن يقتله , فقالت آسية لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون إنه موسى عليه السلام ولم يكن لفرعون ولد فقال ادنوا له ظئرا لتربيته فجاؤوا بعدة نساء قد قتل أولادهن فلم يشرب لبن أحد من النساء وهو قول الله تعالى وحرمنا عليه المراضع من قبل وبلغ امه أن فرعون قد أخذه فحزنت وبكت كما قال الله وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به قال كادت أن تخبر بخبره أو تموت ثم حفظت نفسها فكانت كما قال الله لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين ثم قالت لاخته قصيه أي إتبعيه فجاءت اخته إليه فبصرت به عن جنب أي عن بعد وهم لا يشعرون فلما لم يقبل موسى بأخذ ثدي أحد من النساء إغتم فرعون غما شديدا فقالت أخته هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون فقال نعم فجاءت بامه فلما أخذته بحجرها وألقته ثديها إلتقمه وشرب ففرح فرعون وأهله وأكرموا امه فقال لها ربيه لنا فإنا نفعل بك وتفعل وسأله الراوي فكم مكث موسى عليه السلام غائبا عن امه حتى رده الله عليها قال ثلاثة أيام ) . "تفسير القمي" .
وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي{41}
تستمر الآية الكريمة بنقل خطابه عز وجل لموسى "ع" مبينة على نحو التأكيد (  وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي ) , ( واتخذتك صنيعتي وخالصتي واصطفيتك لمحبتي ورسالتي وكلامي ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .                  



 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/08/11



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح 219 سورة طه الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نضال الصباغ
صفحة الكاتب :
  نضال الصباغ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تشغيل الشاشات الالكترونية الجديدة لملعب البصرة في مباراة الميناء والزوراء  : وزارة الشباب والرياضة

 بالصور:مركز بيجي بعد طرد الدواعش منها

 الديوانية تشتكي وزارة الصحة من عدم توفيرها مادة التخدير إلى مستشفيات المحافظة

  ندوة في النجف حول دور الإعلام في رد الإساءة عن مقام النبي الاعظم محمد (ص)  : نجف نيوز

 ليبيا بين الوفاق الوطني والتدخل الأجنبي ! ؟  : رابح بوكريش

 وراثة الأخطاء، لماذا!؟  : حيدر حسين سويري

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تفتتح دورتها الثانية لإعداد معلمات القرآن في العاصمة الإندونيسية جاكارتا

 النوري : امريكا غير جادة في القضاء على العصابات الارهابية

 قانون 21 بين الطعن وسحبه من المستفيد ؟  : عمار جبر

 دَردَشاتٌ دِيمُقراطِيَّةٌ! [٥]  : نزار حيدر

 عيد الغدير أفضل أعياد الأمة الإسلامية  : ابو محمد العطار

 لسنا حزباً ديمقراطياً  : نسيم الحسناوي

 بالعافية عليك مارك فلوس العراقيين ؟  : رعد دواي الطائي

 تعويض ضحايا الإرهاب  : عمار منعم علي

  المادة النظرية المختارة لبحث السادة السياسيين  : د . عبد الحسين العطواني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net